اهتمت الصحف والمواقع المهنية بعدة قضايا أبرزها سخرية النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من انطلاق منتدى شباب العالم برعاية الطاغية  عبدالفتاح السيسي؛ حيث دشنوا وسم ( #منتدى_شباب السيسي وكذلك وسم #معنديش_فلوس_عندي_مؤتمرات). وأشارت الصحف إلى أنه في ظل احتفال السيسي في شرم الشيخ انتحر شابان شنقا في محافظة الجيزة بسبب البطالة! وهو ما يعكس حجم المعاناة في عهد الطاغية يحتفل وشباب مصر ينتحرون!

وترصد التنسيقية المصرية للحقوق والحريات  (195 انتهاكا لحقوق الإنسان بمصر خلال الأسبوع الماضي). ويؤكد "مصر العربية" في تقرير مترجم عن وكالة رويترز أن  (الغاز الإسرائيلي يصل القاهرة خلال شهر).

وتناول "مدى مصر"  (تعديل قانون «رعاية المريض النفسي»: 5 اعتراضات من جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية) أبرزها تخلي الدولة عن دورها في دعم علاج المرض النفسي.

إلى ذلك،  تسود حالة من الغضب بين نواب برلمان العسكر بسبب نظام قانون الانتحابات الذي تتبناه الدائرة المحيطة بالسيسي في  جهاز المخابرات العامة والأمن الوطني والذي يجعل 75% للدائرة المغلقة و25% للنظام الفردي مع توسيع الدوائر بصورة كبيرة تجعل الفوز بها صعب المنال ويحتاج إلى دعم  النظام وأجهزته الأمنية؛ من أجل التحكم في تركيبة المجلس الذي تتم هندسته داخل دهاليز وغرف الأجهزة الأمنية.

بينما اهتمت صحف العسكر بانطلاق النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ وسط حالة من البروباجندا والدعاية الواسعة من أجل تحسين صورة النظام. رغم أنها لا تعدو  عن كونها مكلمة لم يترتب علي أي مؤتمر سابق أي إجراء عملي واحد يمكن وصفه بالناجح.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار:

(ساخرون من #منتدى_شباب السيسي: #معنديش_فلوس_عندي_مؤتمرات).. قبيل ساعات من إقامة منتدى شباب العالم، الذي تنظمه مصر للمرة الثالثة في مدينة شرم الشيخ جنوب سيناء، هاجم مغردون المنتدى معتبرين إقامته دعاية للرئيس عبد الفتاح السيسي من دون تحقيق أي فائدة.كما انتقد ناشطون النظام الذي يعتقل الشباب، ثم يقيم لهم مؤتمرات، ودشنوا على لسانه وسم #معنديش_فلوس_عندي_مؤتمرات، ليتساءل بعضهم: "هي الفلوس اللي بتتصرف دي بتيجي منين وإحنا مامعناش وماعنديش؟".

(انتحار شابين مصريين شنقاً في الجيزة بسبب البطالة).. قالت "العربي الجديد":  استيقظ أهالي قريتي منيل شيحة ونزلة الأشطر التابعتين لمركز أبو النمرس في محافظة الجيزة شمالي مصر، اليوم السبت، على خبر انتحار شابين شنقاً داخل منزلي أسرتيهما، وسط حديث عن معاناتهما من البطالة. وشهدت محافظات مصر 3799 واقعة انتحار، خلال عام 2018، حسب منظمة الصحة العالمية، وتعددت أشكال الانتحار بين الشنق، وقطع شرايين اليد، والقفز من أماكن مرتفعة، أو القفز أمام القطارات وقطارات مترو الأنفاق السريعة، أو القفز في نهر النيل، أو بإشعال النار في الجسد، فضلاً عن الانتحار باستخدام حبوب حفظ الغلال السامة.

(مصر: غضب واسع بين أعضاء البرلمان بسبب النظام الانتخابي).. نشرت "العربي الجديد": كشف مصدران مطلعان في ائتلاف "دعم مصر" وحزب "مستقبل وطن" اللذين يستحوذان على الأغلبية في مجلس النواب المصري، أن هناك حالة من الغضب الواسع بين نواب البرلمان بشكل عام، وأعضاء الائتلاف والحزب خصوصاً، بسبب إصرار الدائرة الاستخباراتية المحسوبة على عبد الفتاح السيسي، على إجراء الانتخابات البرلمانية على نظام القائمة المغلقة بنسبة 75 في المائة، مقابل 25 في المائة فقط للنظام الفردي. وقال المصدران لـ"العربي الجديد"، إن النظام الانتخابي المطروح من دائرة السيسي، والذي يجرى إعداده حالياً في صيغة مشروع قانون حكومي، سيتسبّب في مشاكل كبيرة للنواب، لا سيما القدامى منهم، والذين ما زالوا يتمتعون بقبول داخل دوائرهم الانتخابية ارتباطاً بعائلاتهم. وأبرز التعديلات توسعة النطاق الجغرافي للدوائر بشكل غير مسبوق للنظام الفردي، إذ تشمل الدائرة الواحدة ست أو سبع مراكز انتخابية، بدلاً من مركز أو اثنين كما هو الحال حالياً.

(195 انتهاكا لحقوق الإنسان بمصر خلال الأسبوع الماضي).. رصدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (منظمة مجتمع مدني) 195 حالة انتهاك لحقوق الإنسان في مصر خلال الأسبوع الماضي (منذ 5 كانون الأول/ ديسمبر وحتى 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري).وقالت، في تدوينة لها عبر حسابها بـ"الفيسبوك"، إن الانتهاكات تنوعت بين 99 حالة اعتقال تعسفي، و13 حالة إخفاء قسري، وحالتان من الإهمال الطبي بالسجون، و81 حالة محاكمات وانتهاكات أخرى.

(الغاز الإسرائيلي يصل القاهرة خلال شهر.. ترتيب زمني منذ بدء الاتفاق حتى الآن).. ونشرت "مصر العربية": مع قرب اقتراب تسلم مصر أول دفعة من الغاز الإسرائيلي، -أقل من شهر-، ترصد مصر العربية في هذا التقرير مواعيد الصفقة منذ بدايتها حتى انتهائها، نقلا عن وكالة رويترز وموقع مونيتور الأمريكي.في 2 ديسمبر الجاري، قال مسؤول في الشركة المشغلة لحقل الغاز الإسرائيلي "لوثيان" لوكالة "رويترز" للأنباء، إن الحقل سيبدأ بالتوريد إلى السوق المحلية في نهاية الشهر الجاري"، وهو ما ستأتي بعده عملية تصدير الغاز إلى مصر والأردن.

(تعديل قانون «رعاية المريض النفسي»: 5 اعتراضات من جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية)..  وصفت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية التعديلات المقترحة من وزارة الصحة على قانون رعاية المريض النفسي، بأنها «انتكاسة لخدمات الصحة النفسية وارتداد بحقوق المريض النفسي»، في بيانها الصادر اليوم. فيما حدد الدكتور أحمد حسين منسق الجبهة لـ «مدى مصر» أسباب الاعتراض على مشروع القانون في خمس نقاط أبرزها تخلى الدولة عن دورها في دعم علاج المرض النفسي.

 

أخبار سريعة:

  • مصر تدفع بمساعدات عسكرية لحفتر… وتنسيق لإمداده بمقاتلين أفارقة
  • تصل للسيول.. الأرصاد تحذر من موجة طقس سيئ يبدأ من مساء السبت  وغدا الأحد وحتى الاثنين
  • تأجيل نظر تظلمات 13 حقوقيًا بسبب عدم تقديم النيابة لأسباب ومبررات «المنع من السفر»
  • حريات دينية: أمريكا تطالب بالإفراج عن الناشط رامي كامل
  • أردوغان يستقبل هنية في إسطنبول

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانيشت الأهرام»:.. انطلاق النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم.. الرئيس يتفقد مدينة شرم الشيخ فجرا وفروع جامعة الملك سلمان الدولية و7000 شاب يناقشون قضايا الأمن والسلام والبيئة

«مانشيت الأخبار»:.. (افتتاح تاريخي للنسخة الثالثة لـمنتدى شباب العالم.. جولة للسيسي بالدراجات فجرا بشرم الشيخ .. الرئيس يتفقد منشآت فرع جامعة الملك سلمان الدولية.. الأخبار تحاور أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين).

«الأخبار»:.. التموين تتوقع إعادة مليون فرد لبطاقات التموين

«مانشيت الوطن»:.. رئيس الوزراء يوجه بضبط "الإنفاق الحكومي" وإصلاح الموازنة لتحسين مستوى المعيشة.. مدبولي: زيادة استثمارات الإسكان الاجتماعي والصحة والتعليم .. والتوسع في الدعم النقدي للأولى بالرعاية

«الوطن»:.. اليوم الأول لمسرح شباب العالم: أغنية بناة الأهرامات ومسرحية المحاكمة وظهور"أم كلثوم" تخطف الأنظار.. مجسم رأس بشري في استقبال الوفود  ومتحف السبع حضارات يزين قاعة المؤتمرات على أرض السلام..

«مانشيت اليوم السابع»:.. جمهورية الشباب فى شرم الشيخ.. 7 آلاف شاب يتحدثون عن طموحاتهم وآمالهم.. والرئيس ينصت لأحلام المستقبل.. افتتاح مبهر لمنتدى شباب العالم.. والروبوت صوفيا توجه رسالة من أرض السلام

«مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يفتتح مسرح منتدى الشباب ليلا.. ويتفقد شرم الشيخ على الدراجة فجرا.. الرئيس يتابع الموقف التنفيذى للإنشاءات بجامعة الملك سلمان الدولية بالمدينة ظهرا

«مانشيت اليوم السابع»:..هانى عازر من منتدى شباب العالم: تطوير البنية التحتية بمصر أسهم فى جذب الاستثمارات.. الدولة تهتم بالتعليم الفنى لأنه المستقبل.. والرئيس يسابق الزمن لتنفيذ رؤية مصر 2030 ويثق بالشباب

Facebook Comments