امتلأت مانشيتات وعناوين صحف العسكر، الصادرة الثلاثاء، بأخبار كأس الأمم الإفريقية المقرر انطلاقها بالقاهرة يوم 21 يونيو الجاري، وتم توظيف الحدث سياسيًّا لتحقيق أكبر قدر من الإلهاء وتخدير الشعب عن أزماته ومعاناته التي باتت أكبر من هذه السياسات الخرقاء.

إلى ذلك أيدت محكمة النقض التابعة لسلطات الانقلاب، أحكام السجن في هزلية مسجد الفتح، حيث قضت بأحكام مؤبدة ومشددة على حوالي “442” معتقلا سياسيًّا، كما خففت حكم الإعدام عن أشرف محمد عيسي في هزلية كرداسة من الإعدام إلى المؤبد، وأيدت أحكام المؤبد بحق 15 آخرين.

وتنقل صحيفة “عربي 21” عن مصادرها الخاصة، أن زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي سوف يقيل قيادات عسكرية كبرى بالجيش خلال الشهرين المقبلين، وعلى رأسهم رئيس الإركان محمد فريد حجازي.

إلى ذلك توقعت مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” البحثية في لندن، عدم استمرار ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار على الأرجح، رغم أنه أفضل العملات أداءً منذ بداية العام، متوقعة أن يفقد جميع مكاسبه ويعود إلى مستوى 18 جنيها بنهاية عام 2019، وسط توقعات بموجة غلاء جديدة متوقعة في مصر مع زيادة أسعار الوقود والكهرباء، بعد الكشف أمس عن ارتفاع نسبة التضخم.

بروباجندا كأس الأمم

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. السيسى: توفير جميع الإمكانات لإنجاح بطولة الأمم الإفريقية..  تنسيق كامل بين أجهزة الدولة قبل انطلاق أضخم حدث رياضى فى القارة.. الرئيس يوجه الحكومة بتوفير بيئة مواتية لتحفيز الاستثمار.. وتضيف «الأهرام»:..  وسائل الإعلام العالمية تضع مصر فى مقدمة المرشحين للقب الإفريقى.. «تيلى سبورت»: كل الظروف مهيأة للفراعنة.. والسر «صلاح والجمهور».

وفي «مانشيت الأخبار»:.. السيسي يوجه بالتنسيق بين جميع الجهات قبل انطلاق البطولة.. توفير الإمكانات اللازمة لإنجاح “أمم إفريقيا”.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. بدء وصول المنتخبات للمشاركة فى أمم إفريقيا 2019.. نجوم إفريقيا على أرض مصر.. استقبال حافل لبعثة نيجيريا فى الإسماعيلية، واستاد السويس يتزين لاستقبال منافسات البطولة..  إشادة واسعة من منتخبات تونس ومالى وأنجولا وموريتانيا بجودة الملاعب والفنادق وغرف الملابس. ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:.. بطولة عالمية على الأراضى المصرية.. السيسى يجتمع بمدبولى و5 مسئولين لبحث استعدادات استضافة «كان» 2019.. ويوجه بتوفير جميع الإمكانيات.. الرئيس يستعرض منظومة استخراج بطاقات المشجعين وحجز التذاكر وتجهيزات حفلى الافتتاح والختام.. ووفقا لـ«مانشيت الوطن»:.. «السيسي» لـ«الحكومة» في اجتماع «أمم إفريقيا»: نريدها احتفالية متميزة على أرضنا.. الرئيس يستعرض التجهيزات الأمنية والصحية.. ويوجه بحسن إدارة الجوانب الاقتصادية والسياحية للبطولة.

التعليم.. التسول لسد عجز الموازنة

كتبت «الأخبار»:.. إطلاق صندوق الاستثمار القومي الخيري لتطوير التعليم.. حيث أكدت وزارة التخطيط أن مبادرة إطلاق صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم تعد بداية وخطوة جيدة نحو تطوير العملية التعليمية. جاء ذلك خلال إطلاق صندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم من أجل دعم وتطوير المنظومة التعليمية في مصر.

وأوضحت الوزارة أن معظم جامعات العالم لديها هذا النوع من الوقف الذي يستخدم في دعم العملية التعليمية، وأن هدف هذا الوقف هو تكملة الموازنات الحكومية بمصادر تمويل أخرى من أجل الاستمرار في التطوير وتحسين المحتوى، والاهتمام بالعنصر البشري المتمثل في المدرسين والإداريين، بالإضافة إلى حل مشاكل الفصول والكثافات وتوفير بيئة لتعليم جيد.

وفي سياق مختلف قالت «الوطن»:.. “التعليم العالي”: زيادة المقبولين بالطب وتخفيض “الصيدلة”.. طلاب الثانوي كتبوا اللي ينجحهم في الاقتصاد والإحصاء.. ويقولون: مش بينضاف للمجموع.. وفي سياق ثالث كتبت «العربي الجديد»:.. بعد تسريب “العربي”.. “شاومينج” يسرّب امتحان الإحصاء للثانوية العامة في مصر.

زيادة موازنة برلمان العسكر إلى “1.551” مليار جنيه

أشارت «العربي الجديد»:.. إلى “زيادة موازنة برلمان مصر 3 أضعاف خلال 5 سنوات”.. وتضيف «الأهرام»:.. الموافقة على موازنة مجلس النواب بقيمة مليار و551 مليون جنيه.. حيث وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور حسين عيسى، خلال اجتماعها أمس على موازنة مجلس النواب للعام المالى الجديد 2019 /2020، والتى تبلغ مليارا و551 مليون جنيه، مقابل مليار و400 مليون جنيه فى العام المالى الحالى.

السيسي يطيح بقيادات عسكرية

قالت «عربي 21»:.. مصادر لـ”عربي21″: السيسي يطيح بقيادات عسكرية جديدة.. حيث كشفت مصادر عسكرية عن أن زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي سيُقدم على إجراء حركة تغييرات وتنقلات جديدة داخل صفوف قادة المؤسسة العسكرية خلال الشهرين المُقبلين، وأنها ربما تطال أكثر من أربعة قيادات بالقوات المسلحة المصرية. وأشارت المصادر إلى أنه قد يكون على رأس القيادات التي سيتم الإطاحة بهم، رئيس الأركان الحالي محمد فريد حجازي، الذي تولى سابقا منصب قائد الجيش الثاني الميداني، ثم أمين عام وزارة الدفاع (أمين سر المجلس الأعلى للقوات المسلحة)”.

توقعات بتراجع الجنيه

نشرت «العربي الجديد»:.. “كابيتال إيكونوميكس” تتوقع تراجع الجنيه المصري مجددا.. حيث توقعت مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” البحثية في لندن، عدم استمرار ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار على الأرجح رغم أنه أفضل العملات أداءً منذ بداية العام، متوقعة أن يفقد جميع مكاسبه ويعود إلى مستوى 18 جنيهاً بنهاية عام 2019. وبحسب «العربي الجديد»:..  موجة غلاء جديدة متوقعة في مصر مع زيادة أسعار الوقود والكهرباء..

وتضيف «العربي الجديد»:..  وزير مصري: البورصة لن تنتعش مع التضخم وسعر الفائدة المرتفعين.. حيث قال وزير قطاع الأعمال العام المصري هشام توفيق الإثنين: إنه من الصعب أن تنتعش البورصة المصرية في ظل معدلات التضخم وأسعار الفائدة الحالية. وأضاف توفيق متحدثاً خلال ندوة نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية “لن تنتعش أي بورصة في ظل تضخم 13 أو 14 بالمئة وسعر فائدة يبلغ 17 أو 18 بالمئة”، لكنه أضاف أنه يتحدث مرتديا “قبعة الخبير والملاحظ، لا الوزير”.

وأعلن الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء، عن أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمدن زاد إلى 14.1 بالمئة في مايو/ أيار من 13 بالمئة في إبريل/ نيسان بعد أن شهد تراجعات خلال شهري مارس/ آذار وإبريل/ نيسان الماضيين.

على النقيض كتبت «الأهرام»:.. إشادات دولية بتحسن مؤشرات الاقتصاد المصرى واستعادة ثقة المستثمرين.. مصر تشارك فى المؤتمر الدولى للغاز الطبيعى بمنطقة المتوسط.. مميش: إيرادات قياسية بعد توسعة وازدواج قناة السويس .. وتضيف «الوطن»:.. الليمون يفقد نصف جنونه وأسعار الأسماك تنهار.. البلطي بـ25 جنيها والبوري يفقد “10” جنيهات.. وبحسب «الأخبار»:..  استيراد 40 ألف طن أرز و120 ألف قمح لتوفير احتياجات المواطنين.

أحكام انتقامية مسيسة ضد الإخوان

قالت «العربي الجديد»:.. حكم نهائي بالسجن على 442 مصريا بأحداث “جامع الفتح”.. حيث قضت محكمة النقض المصرية، أمس الإثنين، برفض الطعن المقدم من المحكوم عليهم حضوريا في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث “مسجد الفتح”، والمتهم فيها 494 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري، بتهم “التجمهر بغرض ارتكاب جرائم القتل والتخريب والإتلاف”.

وأيدت المحكمة حكم أول درجة المطعون عليه، ليصبح بذلك حكما نهائيا باتا لا طعن عليه. وكانت محكمة جنايات القاهرة، قضت في وقت سابق، بالسجن بمجموع أحكام بلغت 3530 سنة على المعتقلين، وذلك بأن قضت بالسجن المؤبد 25 سنة على 43 معتقلا، كما عاقبت المحكمة 17 معتقلا بالسجن المشدد 15 سنة، وسجن 112 معتقلا لمدة 10 سنوات، وعاقبت اثنين من الأحداث “طفل”، بالسجن 10 سنوات. وأصدرت المحكمة أيضا حكما بمعاقبة 216 معتقلاً بالسجن 5 سنوات، و6 أحداث آخرين بالسجن 5 سنوات، وقضت المحكمة ببراءة 52 معتقلا أخرين. وتضيف «العربي الجديد»:..  حكم نهائي بالسجن المشدد على 16 مصرياً بـ”أحداث كرداسة”..

صحيفة إماراتية: الإخوان وراء فض اعتصام الخرطوم!

نشرت «عربي 21»:..  صحيفة إماراتية: الإخوان وراء فض اعتصام الخرطوم.. حيث سخر مغردون من اتهام صحيفة الاتحاد الإماراتية لـ”الحركة الإسلامية”، بالوقوف وراء مجزرة فض اعتصام القيادة العامة، والذي راح ضحيته 117 معتصما خلال أيام. وزعم مصدر مقرب من قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي” نائب رئيس المجلس العسكري، والذي تتهم قواته بالوقوف وراء المجزرة، بأنهم “كانوا يحملون السياط فقط وقت فض الاعتصام”، وأن الحركة الإسلامية “ورطته في المجزرة”.

ونقلت “الاتحاد” عن شخص قالت إنه خبير أمني سوداني، لم تذكر اسمه، أنه “تم إقناع حميدتي من خلال بقايا النظام البائد، بفض الاعتصام بالعصي والسياط، وعندما بدأ فعليا فض الاعتصام، تدخلت كتائب الظل التي ترتدي زي قوات الدعم السريع، وأطلقوا الذخيرة الحية على المعتصمين، وقد بلع حميدتي الطعم، ونال سخط الثوار والمجتمع الدولي، بعد أن تم الترحيب بانحيازه للثورة في بدايتها” وفق وصفه.

“18” انتهاكا بحق الصحفيين في مايو

قالت «العربي الجديد»:..  مصر: 18 انتهاكا بحق صحفيين وإعلاميين في مايو.. حيث رصد المرصد المصري للصحافة والإعلام (منظمة مجتمع مدني مصرية) خلال الشهر المنقضي مايو/ أيار 2019، 18 انتهاكًا بحق الصحفيين والإعلاميين أثناء تأدية مهام عملهم، منها 13 انتهاكًا عن طريق التوثيق المباشر، و5 انتهاكات عن طريق التوثيق غير المباشر.

قصف عنيف على سيناء

كتبت «العربي الجديد»:..  قصف جوي عنيف على سيناء المصرية.. حيث شنت طائرات حربية مجهولة، مساء الإثنين، غارات جوية على مدن محافظة شمال سيناء، شرقي مصر، في أعقاب عدة هجمات دموية تعرضت لها قوات الأمن خلال الأيام الماضية.

برلماني يفضح محافظ البحر الأحمر

كتبت «العربي الجديد»:..  برلماني مصري: محافظ البحر الأحمر يظنها “عزبة أبوه”.. حيث قال نائب البرلمان المصري أحمد الضوي: إن “محافظ البحر الأحمر، لواء الجيش السابق أحمد عبد الله، يتعامل مع المحافظة كعزبة ورثها عن أبيه”، منتقدا قرار الأخير نقل موقف سيارات الأجرة في مدينة الغردقة السياحية بعيدا عن المنطقة الحيوية التي يرتادها القطاع الأكبر من المواطنين.

وفاة المناضل إبراهيم يسري

كتبت «العربي الجديد»:.. وفاة إبراهيم يسري… رمز التصدي لتصدير غاز مصر إلى إسرائيل.. حيث تُوفي أمس الإثنين، في القاهرة، الدبلوماسي المصري المتقاعد، إبراهيم يسري، الذي يعد أبرز رموز معركة وقف تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل، عن عمر ناهز التاسعة والثمانين سنة.

الحرب على تركيا وقطر

شنت صحف العسكر هجومًا على تركيا وقطر حيث كتبت «الأخبار»:.. تحرك برلماني لمواجهة الإرهاب القطري والتركي.. لجنة حقوق الإنسان: شكوى إلى جنيف لفضح انتهاكات الدوحة في اختفاء مصريين منذ ٧ شهور.. حيث شن أعضاء مجلس النواب هجوما علي ما تقوم به قطر وتركيا من انتهاكات لحقوق الإنسان وحملات تحريضية ضد مصر، بحسب مزاعم الصحيفة،  وتنقل عن علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الانسان بالبرلمان، أن تعرض مواطنين مصريين للاختفاء القسري بقطر يمثل انتهاكا لكافة المعايير والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، مشيرا إلي أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد عدم جواز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفيا! (ربما يتعلق الأمر ببعض جواسيس السيسي).. وفي «اليوم السابع»:.. 1800 منظمة للتحريض ضد العرب.. «تميم» يستعين بمئات المرتزقة لتجميل صورته.

سورية .. المعارك تقترب من معاقل النظام

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:..  سورية.. المعارك تقترب من معاقل النظام.. الفصائل تعتمد سياسة استنزاف قوات الأسد عبر عمليات إغارة خاطفة.. القتال يشتد على جميع المحاور في ريفي حماة الشمالي واللاذقية.. النظام يستقدم تعزيزات من دمشق ويخصص مستشفيات لعلاج المصابين.. الأمم المتحدة تحذر من تدفق مليوني لاجئ إلى تركيا..

السودان .. أفقط مسدود

كتبت «العربي الجديد»:..  أفق مسدود للأزمة السودانية: المعارضة تصعّد والعسكر يتمسك بالعنف.. المجلس العسكري السوداني “يوقف عسكريين” بإطار تحقيقات في فض اعتصام القيادة العامة.. قوى الحرية والتغيير السودانية تلتقي المبعوث الإثيوبي اليوم… وتواصل العصيان المدني.. وتضيف «العربي الجديد»:..  خلافات مصرية سعودية إماراتية بسبب استعجال فضّ اعتصام الخرطوم.. وبحسب «الأهرام»:..  الإفراج عن قادة الحركة الشعبية فى السودان.. و«الحرية والتغيير» تدعو إلى استمرار العصيان.. المجلس العسكرى: لا انشقاقات بقوات الأمن.. ومستعدون للعودة إلى التفاوض..

الاحتلال يستولي على أراض بالضفة

كتبت «العربي الجديد»:..  الاحتلال الإسرائيلي يستولي على أراضٍ في قريتي دير الحطب وعزموط شمال الضفة.. فبعد أقل من شهر على نصب مستوطنين من مستوطنة “ألون موريه” شرق نابلس، شمال الضفة الغربية، ثلاثة بيوت متنقلة “كرافانات” في أراضي قرية دير الحطب، أبلغ الاحتلال الإسرائيلي المجلس القروي من خلال الارتباط الفلسطيني بقراره الاستيلاء على 20 دونما من أراضي القرية، وقرية عزموط المجاورة لها.

تطورات أزمة الخليج

كتبت «الأهرام»:.. ردا على مزاعم قطرية.. إيران تنفى تكليف أى دولة بالتوسط لها لدى الولايات.. ماس: الوضع فى المنطقة خطير بشكل استثنائى.. ولن نصنع معجزة لإنقاذ الاتفاق النووى.. وتضيف «الأهرام»:.. إسرائيل تحاكى سيناريوهات الحرب ضد إيران وسوريا.. بمساعدة الموساد.. بريطانيا كشفت مصنع قنابل لحزب الله فى لندن.

Facebook Comments