اهتمت صحف العسكر الصادرة الأحد بمشاركة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، في تخريج دفعة جديدة بكلية الشرطة، واستغلت المناسبة للحديث عن بطولات وتضحيات الشرطة، متناسية الانتقادات الحادة الموجهة للوزارة بشأن الانتهاكات الجسيمة في السجون والمعتقلات والقتل خارج إطار القانون. كما اهتمت صحف النظام بالدعاية لنجاح النظام في تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية وذلك للتغطية على فشل المنتخب في الفوز بالبطولة وخروجه مبكرا من الأدوار الإقصائية.

وقررت الحكومة رفع سنوات الدراسة بكليات الصيدلة إلى 6 سنوات من أجل التقليل من حجم المنتسبين لها. وتم قمع العمال بعنف حيث اعتقل 4 بالصعيد كانوا معتصمين بمقر شركتهم احتجاجا على التعسف الإداري وإهدار حقوق العمال؛ لكن النظام دائما ما ينحاز لرجال الأعمال على حساب العمال البسطاء؛ فقام باعتقال العمال الأربعة لحماية الأثرياء.

إلى ذلك، أصدرت بريطانيا تحذيرا من هجمات محتملة في مصر، سواء في سيناء أو في عموم البلاد؛ وهو ما تجاهلته تماما صحف النظام . ونشرت الصحف المستقلة تقارير عن التحشيد العسكري الأمريكي البريطاني ضد إيران تحت لافتة حماية حرية الملاحة بالخليج العربي.

وإلى التفاصيل

 

توجهات صحف العسكر

أولا،  التركيز على مشاركة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في تخريج دفعة جديدة من كلية الشرطة, والحديث عن بطولات وتضحيات عناصر الشرطة في خدمة الوطن وتجاهل تكريس الجهاز كله لحماية أمن النظام على حساب أمن الشعب والمواطن، حيث جاء في«مانشيت الأخبار»:.. السيسي يشهد الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من كلية الشرطة.. عروض للتعامل مع الجريمة.. ومحاكاة لاقتحام وكر إرهابي..والدة الشهيد عمر القاضي: ابني طلب الشهادة ونالها .. والرئيس قال لي «أنتي أم البطل»..وزير الداخلية: لا بقاء لمفسد على أرض مصر.. والموت في سبيل الوطن حياة.  و في «مانشيت الوطن»:.. “الرئيس يشهد 1200 ضابط شرطة في دفعة الشهيد القاضي ويمنح الأوسمة للأوائل”.. وزير الداخلية:  بعض الدول تعتمد على عناصر فاسدة لرزع الفتن في مصر  ونعمل لإجهاض مخططاتها. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يشهد حفل تخريج دفعة شهيد الشرطة النقيب عمر القاضى.. ويصافح أبناء الشهداء.. «بالروح بالدم نفديك يا مصر» شعار دفعة 2019 بأكاديمية الشرطة.. وزير الداخلية: رجال الشرطة يواصلون العمل ليل نهار ويبذلون كل التضحيات فى التصدى لمحاولات النيل من مسيرتنا الوطنية وعقيدتهم الراسخة أنه لا بقاء لمفسد على أرض مصر وأن الموت فى سبيل الوطن حياة.

ثانيا،  الإلحاح على فكرة نجاح التنظيم في بطولة كأس الأمم الأفريقية ومحاولة توظيف ذلك سياسيا لحساب النظام السلطوي حيث أبرزت الصحف هذا التوجه في مانشيتات وعناوين عريضة وجاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. «مصر تنجح.. مصر تربح.. تاريخ أفريقيا يكتب من جديد على الملاعب المصرية.. الجزائر تعيد الكأس إلى أحضان العرب بعد 9 سنوات.. إشادة عالمية بحفل ختام كأس الأمم الأفريقية.. “الكاف” : حفل بسيط ومبهج.. و”آس” الإسبانية: مصر أبهرت العالم». وبحسب  «مانشيت الوطن»:.. رئيس فيفا: مبروك نجاح التنظيم.. ورئيس كاف: القاهرة نظمت أفضل بطولة في التاريخ.. أفريقيا لمصر: شكرا أبهرتمونا .. الملاعب والنقل التلفزيوني للبطولة شاهدان على روعة التنظيم .. و”تذكرتي” قضت على السوق السوداء.. “عودة مباريات الدوري.. الزمالك عينه على البطولة في موقعة حاسمة أمام الجونة.. والأهلي يمنح الضوء الأخضر لرحيل حمودي”. وبحسب

ثالثا، الاهتمام  بمتابعة تنسيق الجامعات حيث نشرت «الأخبار»:.. اليوم.. تسجيل رغبات أولى تنسيق بحد أدنى 398 درجة علوم.. و389.5 رياضة.. و328 أدبي.. الدراسة بكليات الصيدلة 6 سنوات.. وخفض النجاح في القدرات ينقذ الإعلام من كارثة. وفي  «الوطن»:.. ماراثون التنسيق ينطلق اليوم.. ومد اختبارات القدرات إلى الغد.. 134 ألف طالب يسلجون رغباتهم في المرحلة الأولى ونظام جديد للدراسة بكليات الصيدلة. وبحسب «اليوم السابع»:.. قطار «الجامعات » يبدأ اليوم أولى محطات «التنسيق ».. معامل الحاسب الآلى بالجامعات تستقبل طلاب المرحلة الأولى بالثانوية العامة وتسجل الرغبات بالمجان.. اليوم أول دفعة من المتظلمين على نتائج الثانوية العامة.. الطلاب يبدأون الاطلاع على كراسة الإجابة. وكتبت “العربي الجديد”: «مصر: زيادة سنوات الدراسة بكليات الصيدلة لمواجهة ارتفاع الخريجين».

رابعا، الدعاية والتسويق لقانون العمل الأهلي الذي صدر مؤخرا حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. قانون تنظيم العمل الأهلى يحقق مطالب المجتمع المدنى.. يهدف إلى تفعيل العمل التطوعى وتعزيز الديمقراطية.. تأسيس الجمعيات الأهلية بالإخطار.. ونظم قبول المنظمات للتبرعات والمنح وعلاقاتها بالمنظمات الأجنبية.

خامسا،  محاولة التقرب من الفقراء والمهمشين والزعم باهتمام النظام بأحوالهم البائسة، حيث نشرت «اليوم السابع»:.. إنصاف العاملين بالدولة وأصحاب المعاشات.. «التأمينات والمعاشات » فض الاشتباك بين الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومى. وتضيف «اليوم السابع»:.. «التموين »: لن يضار أحد من محدودى الدخل.. إيقاف البطاقة التموينية لمن يستهلك كهرباء أكثر من ألف كيلو وات شهريا.

سادسا، في الملف الاقتصادي تم الدعاية لفكرة المشروعات الصغيرة باعتبارها القاطرة لحلحلة الأزمة الاقتصادية الراهنة حيث نشرت «الأخبار»:.. «مصر في ضهرك» إبدأ مشروعك.. 6 مليارات جنيه للمشروعات الصغيرة العام الحالي. وأيضا الدعاية لاستثمار الأموال في البنوك حيث  نشرت «الوطن»:.. “شهادة الادخار الثلاثية.. استثمار آمن لأموال المواطنين في البنوك بفائدة سنوية تصل إلى 16%.. وفاروق: البلاتينية الأكثر إقبالا”.

سابعا، الإشارة إلى تنظيم مؤتمر الشباب السابع نهاية يوليو الجاري في العاصمة الإدارية الجديدة حيث نشرت «الأخبار»:.. تحت رعاية الرئيس: انطلاق المؤتمر الوطني السابع للشباب 30 يوليو. وبحسب «الوطن»:.. العاصمة الإدارية تستضيف المؤتمر الوطني للشباب نهاية الشهر الجاري.

ثامنا، الدعاية للحرب الأمريكية على إيران باعتبارها حماية للملاحة الدولية في الخليج حيث كتبت «الوطن»:.. أمريكا تطلق عملية عسكرية لحماية الملاحة في  الخليج.. بريطانيا: ردنا سيكون حازما على احتجاز ناقلة نفط.  في المقابل جاء تناول العربي الجديد لنفس الحدث خبريا حيث جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. «تحشيد بري وبحري لمواجهة إيران.. واشنطن تطلق عملية “الحارس” لضمان حرية  الملاحة ولندن تهدد برد مدروس وحازم .. طهران ترفض الدعوات للإفراج عن الناقلة  البريطانية والجزائر تعلن احتجاز سفينة لها .. السعودية تفرج عن ناقلة إيرانية من ميناء جدة وتنقل أحد البحارة إلى عمان.. نشر القوات الأمريكية في المملكة فضح الفشل العسكري».

 

قمع عمال مصر

نشر موقع “عربي 21” تقريرا بعنوان «قمع جديد لعمال مصر واعتقال 4 معتصمين بالصعيد»، حيث أقدمت قوات أمن الانقلاب السبت، على فض اعتصام عمال الغزل والنسيج في المنيا جنوب مصر، بالقوة والقبض على أربعة من العمال المعتصمين، بحسب نشطاء ومواقع محلية.وكان عمال الغزل والنسيج في المنيا وسط صعيد مصر قد احتجوا على رفض الاستجابة لمطالبهم التي تركزت في تحسين الرواتب وصرف العلاوات المستحقة.

 

عودة الخيار العسكري في أزمة سد النهضة

نشرت “العربي الجديد” تقريرا بعنوان «مصر: عودة الترويج للخيار العسكري في أزمة سدّ النهضة».. حيث بثّت حسابات إلكترونية محسوبة على أجهزة سيادية مصرية، مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لسيناريو تخيُّلي لعملية ضرب سدّ النهضة الإثيوبي، محلّ النزاع بين حكومتي القاهرة وأديس أبابا، في حال عدم استجابة إثيوبيا للملاحظات المصرية المتعلقة بالمخاوف من اكتمال بناء السد، وتأثيراته السلبية على حصة مصر من مياه النيل المقدرة بنحو 55.5 مليار متر مكعب سنوياً.

 

بريطانيا تحذر من هجمات محتملة بمصر

نشرت صحيفة “العربي الجديد”: «بريطانيا تحذر من “هجمات محتملة” في مصر»، حيث حذرت وزارة الخارجية البريطانية رعاياها المسافرين والمقيمين في مصر من “هجمات إرهابية محتملة”، وذلك بعيد إعلان الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها إلى مطار القاهرة الدولي لمدة أسبوع واحد. وقالت الخارجية البريطانية، في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، مساء السبت، إنه “من المرجح جداً أن ينفذ إرهابيون هجمات في مصر”، ثم أضافت: “بالرغم من أن هذه الهجمات غالباً ما تحدث في نطاق محافظة شمال سيناء، فإنه لا يزال هناك خطر ماثل بوقوع هجمات إرهابية في عموم البلاد”.

 

 

 

 

 

Facebook Comments