كتب محمد قتحي:

تناولت صحف العسكر الصادرة الخميس 24 أغسطس، عدة قضايا، حيث تم رصد مناحة وعويل بكل صحف الانقلاب جراء خفض المعونة الأمريكية الأمر الذي يعكس ذعر السيسي من الإجراء في الوقت الذي كان يتوقع فيه دعما أمريكيا أكبر بعد وصول ترامب للحكم. وتعزو صحف العسكر أسباب خفض المعونة لحملة ضد مصر تقودها قطر داخل الإدارة الأمريكية وتتهم وزير الخارجية ريكس تيلرسون بالانحياز لقطر وإفساد الكيميا بين السيسي وترامب.

هذا وتواصلت حملة التشهير بالإخوان ما يعكس فجرا في الخصومة وهي إحدى سمات النفاق الأربع.

وتناولت الصحف ضبط عصابة تجارة الأعضاء البشرية بأبوالنمرس بالجيزة وتضم أطباء وممرضين وطلاب طب.. حيث يتقاضى الطبيب الجراح 20 ألف دولار والممرض 1500 دولار أما الضحية "المريض" فيتقاضى ألف دولار فقد.

فُجر في الخصومة ضد الإخوان
تواصل فجر إعلام العسكر في خصومتته ضد الإخوان، حيث تناولت مانشيت "الشروق" مزاعم حول ما أسماهم بـ"إخوان المراجعات" فى السجون.. وتنقل عنهم بأن أداء الجماعة وهزائمها المتكررة دفعنا للخروج النهائي من التنظيم.. أجهزة الدولة تواصلت معنا وتأكدت أننا لا نناور للخروج من السجن.. لو عادت بنا الأيام لما شاركنا فى اعتصامات الميادين ومكتب الإارشاد تحكم فى مرسي بشكل جعله عاجزاً.. الإخوان خلطوا بين النصوص المقدسة وأدبيات التنظيم.. تصوارات البنا جعلت العالم دار حرب وليس دار دعوة.

وتضيف الشروق أن «لجنة نهب أموال الإخوان» التي أسستها بلجنة أملاك الإخوان" تتلقى 14 تظلما على قرارات التحفظ.. ومصدر: اللجنة ترفض التظلمات أكثر مما تقبلها.. أسباب الرفض ترجع لضعف المستندات.. وعدم وجود أدلة قطعية تنفي الصلة بالجماعة الإرهابية.

أما البوابة فجاء في مانشيت الأولى مكرر أكاذيب حول ما أسمتها بذئاب الإخوان المنفردة.. التنظيم يدعو للاقتداء بداعش.. ويرفض ضم أعضاء جدد بسبب الملاحقات الأمنية.

تيلرسون يفسد "الكيمياء" بين ترامب والسيسي
قالت الشروق إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يفسد "الكيمياء" بين ترامب والسيسي.. مصادر: شكري ألغي لقاء مع صهر الرئيس الأمريكي.. وواشنطن بوست: وزير الخارجية الأمريكي أبلغ نظيره المصري بالقرار فى مكالمة هاتفية قبل يومين.

وأبرزت الأهرام تصريحات السيسي بأن مصر حريصة على تعزيز علاقتها مع واشنطن .. تسوية القضية الفلسطينية توفر واقعاً جديداً وتفند حجج المنظمات الإرهابية.. و15 ألفاً يتقدمون للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة.. وقالت الأخبار إن السيسي يبحث مع كبير مستشاري ترامب جهود إحياء عملية السلام.. الوفد الأمريكي: نقدر دور مصر فى مواجهة الإرهاب.

عويل بسبب خفض المعونة
وفي أزمة المعونة الأمريكية.. قالت الأهرام إن القاهرة تنتقد قرار أمريكا خفض المساعدات.. الخارجية واعتبرته يعكس سوء تقدير للعلاقات الإستراتيجية.. وجاء رأي الأهرام بعنوان «حملة جائرة ضد مصر".. حيث تنتقد الصحيفة القرار الأمريكي بتخفيض المعونات وقالت الصحيفة ان هناك حملة منظمة فى الإعلام الأمريكي تهدف إلى إفساد العلاقات الجيدة بين إدارة السيسي وترامب، خصوصا وقد بدا التقارب الشديد بين النظامين بعد رحيل ادارة أوباما.

وتضيف الأخبار أن الخارجية تأسف للقرار الأمريكي بخفض المساعدات وخلط الأوراق..
واعتبرت المصري اليوم واشنطن تعاود الضغط بـ"المساعدات".. ومصر: سوء تقدير.. تعليق 290 مليون دولار بسبب "حقوق الإنسان".

وأبرزت الوطن ما وصفته بغضب مصري بسبب تخفيض المعونة الأمريكية.. الخارجية: خلط الأوراق وسوء تقدير.. وسياسيون: تنويع مصادر السلاح سبب غير معلن.

واتهمت اليوم السابع من أسمتهم بـ"حلفاء أوباما" بأنهم يراوغون القاهرة بـ"ورقة المعونة".. وتعزو تخفيض المعونة بأن رشاوى الدوحة تشعل صراع المؤسسات فى إدارة ترامب وعضوية تيلرسون السابقة بمجلس الأعمال القطري تفضح أسباب خفض المساعدات.

ودعوات لـ"مقاطعة السلع الأمريكية" وفقا للبوابة بعد خفض المعونة.. وارتباك في الخارجية.. وشكري يقابل "صهر ترامب" بعيدًا عن الإعلام.

كارثة انتشار تجارة الأعضاء البشرية
أمنيا.. "الأخبار" فى وكر عصابة الاتجار بالبشر فى أبوالنمرس.. حبس 12 وضبط وإحضار لـ4 وتحريز مليون جنيه.

وتناولت اليوم السابع تفاصيل سقوط شبكة من الأطباء والسماسرة وطلاب الطب لتجارة الأعضاء البشرية فى أبوالنمرس.. التحقيقات: العمليات تتم بمستوصف خاص و10 آلاف دولار أجرة الجراج و1500 دولار للممرض و20 ألف جنيه للشخص التنازل عن أعضائه.. تشير الأهرام وباقي الصحف إلى مقتل 8 تكفيريين وتدمير 6 أوكار للإرهابيين بشمال سيناء.

تشاد تقطع علاقتها بقطر
في ملف حصار قطر.. قالت الأهرام إن تشاد تتهم قطر بزعزعة استقرارها وتغلق سفارتها.

وتزعم الأخبار أن برقيات أمريكية سرية تفضح علاقة قطر المشبوهة بإسرائيل!(فإذا كانت العلاقات مع إسرائيل فضيحة فلماذا تسكتون على هرولة السيسي نحو تل أبيب حتى بات عميلها الأول في المنطقة؟!).

وتشاد وفقا للمصري اليوم تعلن إغلاق سفارة قطر وطرد دبلوماسيها .. فينتش: المقاطعة تؤثر على بنوك الدوحة.

وقالت الوطن إن البحرين تتجه لتقديم شكاوي ضد قطر بمجلس الأمن لارتكابها جرائم حرب .. يشار إلى أن صحف الانقلاب تجاهلت إعادة السنغال العلاقات مع الدوحة بعد أن كانت قطعتها انحيازا لدول الحصار..

أسعار الأضاحي نار
اقتصاديا.. 8 مذكرات تفاهم لدعم العلاقات الاقتصادية مع فيتنام وفقا للأهرام وصحف أخرى .. وفي باب تحقيقات بالأهرام: أسعار الأضاحي تربك الاسواق .. اقبال على منافذ الجيش .. وتعاون بين التموين والزراعة واسعار تنافسية بالمقارنة بالشوادر الخاصة .. التجار: السبب زيادة تكلفة الأعلاف والنقل .. ونأمل فى استعادة الحركة قبل العيد ..
وأوضحت المصري اليوم أن الحكومة توافق على "التاجير التمويلي" والسماح للشركات العامة ببيع ديونها ..

تعويم الجنيه كسر ضهر الجميع
وتواصلت حملة الوطن "المدن الصناعية".. العبور.. والعاشر.. المصانع تحت تهديد المجاري والتلوث وانقطاع الكهرباء.. والعمال علي الأرصفة.. تعرض سيارات تحمل مواد كيمياوية خطرة للانقلاب أكثر من مرة بسبب حالة الطرق.. وأدخنة الحديد والخردة تعوق إنتاج مواد غذائية مطابقة للمواصفات.. ونائب رئيس جمعية المستثمرين: تعويم الجنيه كسر ضهر الجميع.

إجازة الأضحي 5 أيام
حكوميا ومحليا.. توضح الأهرام أن إجازة الأضحى 5 أيام من الخميس المقبل.. وحملات للرقابة الإدارية بالقاهرة والمحافظات وفقا للأهرام.. المجازر وشوادر اللحوم غير نظيفة.

ونشرت المصري اليوم تحقيقا ذكرت تناولت فيه أزمة النظافة.. وقالت إن النظافة بلا أب شرعي. والقابضة تنتظر الموافقة.. وهيئة النظافة تدير المنظومة فى القاهرة بعد انتهاء عقود الشركات.

ومصادر وفقا للشروق: التموين تدرس فرض رسوم تأمين على البقالين أسوة بالمخابز.. المتحدث باسم نقابة البقالين: نستبعد تطبيق القرار.. ودفع البقال لقيمة السلع كاملة يلغي عقوبة حبس التاجر.

وتناولت الوطن تجاوزات السكة الحديد.. الهيئة تشن حملات مفاجئة على بلوكات الملاحظة فى الإسكندرية للتأكد من وجود العمال واستطلاع صلاحية الأجهزة.. ورئيس نقابة العالمين: العمال مظلومون ومشكلات العجز المالي والصيانة وقطع الغيار وراء الكارثة.

وتكشف البوابة أن 1000 شقة إسكان اجتماعي في قبضة "بلطجية الغردقة".. وتعد على الأراضي الزراعية كل 2.5 دقيقة.. "الزراعة": البناء على 77.6 ألف فدان.

أخبار عربية ودولية..
تشير الأهرام إلى مقتل 9 جنود بالجيش الليبي(عصابات حفتر) ذبحاً فى هجوم إرهابي.

والإفتاء بحسب الشروق: دعوات مساواة المرأة بالرجل فى الميراث واهية.. وعلي رجال السياسة عدم التدخل فى الدين.

والإفتاء وفقا للمصري اليوم تنضم للأزهر فى رفض قرارات تونس: أحكام المواريث قطعية.. أكثر من 30 حالة تتساوى فيها المرأة وتزيد على الرجل" وتجاهلت الإفتاء أن هذا مصدره دراسة أعدها الفقيه الدكتور صلاح سلطان المعتقل حاليا في سجون العسكر".

وحماس تعلن حسب المصري اليوم عن بدء المرة الثانية للمنطقة الأمنية عل الحدود مع مصر.. الاشقر: نحمي حدود مصر من أى عابث أو عميل ونناشد القاهرة التخفيف عن غزة.

وتشير المصري اليوم إلى أن صنعاء تستعد لمواجهة محتملة بين الحوثين وصالح اليوم.. والكنيست وفقا للشروق يرفض خفض المكون الإسرائيلي فى اتفاقية الكويز.

الحجاب حرية شخصية
سياسيا.. تنقل الأخبار عن د.جابر عصفور وزير الثقافة: الحجاب حرية شخصية.. وفتاوي برهامي تنشئ جيلا من الشباب الارهابيين.

وتنقل الشروق عن رئيس "دفاع النواب": تعديل الدستور ليس فى صالح السيسي أو مصر.. وتأجيل محاكمة علاء وجمال مبارك فى التلاعب بالبورصة لـ14 أكتوبر وفقا للشروق.

بزنس الكنيسة
والكنيسة وفقا للوطن تتوسع فى المشروعات الطبية والتعليمية بـ الإيبارشيات.

وأضافت اليوم السابع أن حلم الصعود للمونديال يقترب.. كوبر يدخل مرحلة الجد ويشرح برنامج الاستعداد لمباراتى أوغندا فى مؤتمر صحفى اليوم.. بدء توافد المحترفين.

وذكرت البوابة أن عقوبات "الإعلاميين".. حبر على ورق.. ريهام ودعاء تظهران على "النهار" رغم إيقافهما.

وفي أزمة المحلة.. شيك مكافأة عمال المحل وصل الشركة وفقا للأخبار.. والصرف قبل العيد.. وتنقل المصري اليوم عن نقابة الغزل: صرف دفعة من مكافآت عمال المحلة خلال ساعات. 

Facebook Comments