اهتمت صحف العسكر الصادرة السبت 8 يونيو 2019م بعدة موضوعات أبرزها انطلاق ماراثون الثانوية العامة اليوم حيث يؤدي 669 ألف طالب امتحاناتهم موزعين على 1817 لجنة وسط مخاوف حكومية من تفشي ظاهرتي الغش والتسريب، بينما رصدت مواقع السوشيال ميديا انتشارا كبيرا لمواقع التسريب التي نشرت امتحان اللغة العربية قبل أن تبدأ الامتحانات بعدة ساعات.

الموضوع الثاني هو الإشادة في صحف النظام باغتيال 8مواطنين من أهالي سيناء أمس الجمعة ؛ بدعوى أنهم تكفيريون الأمر الذي يكرس قانون الغاب ويعصف بكل ما تبقى من دولة القانون ويؤكد أن انقلاب 03 يوليو 2013م كان محطة فاصلة في تاريخ مصر وحولها من دولة يأمل شعبها في استعادة بنائها على أسس ديمقراطية وقانونية وأخلاقية سليمة إلى كيان مخطوف تتحكم فيه مليشيات عسكرية باغية نشرت الرعب والخوف في كل مكان وفقدت في عهدهم كل معاني الأمان والاستقرار رغم زعيق الأبواق الإعلامية بعكس تلك الحقائق الدامغة.

كما نرصد في هذه الجولة الصحفية تحولات المشهدين المحلي والإقليمي وتطورات الموقف في كل من السودان وليبيا وسورية والجزائر وموريتانيا والخليج، وتناقض الولايات المتحدة الأمريكية التي تتشدد تجاه إيران بدعوى منعها من الحصول على أسرار السلاح النووي لكنها في ذات الوقت تسعى إلى بيع سلاح نووي للسعودية وإشعال سباق تسلح رهيب في المنطقة يهدد أمنها واستقرارها.

وإلى تفاصيل الجولة:

بعبع الثانوية العامة ينطلق اليوم

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. امتحانات الثانوية العامة تبدأ اليوم.. التعليم: 669 ألف طالب يؤدون امتحانى اللغة العربية والدين فى 1817 لجنة.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. “طوارئ فى البيوت بسبب امتحانات الثانوية العامة”.. الامتحانات تنطلق اليوم فى حماية الأمن وفريق مكافحة الغش.. 396 غرفة لتلقى الشكاوى ومتابعة المراقبين.. وفي «مانشيت الوطن»:..انطلاق ماراثون «الثانوية» اليوم: 4 نماذج للامتحان.. والحبس سنة عقوبة المحمول.. فرق عمل لمكافحة «الغش والتسريب».. ونقل «الأسئلة» في عربات شرطة.. وهدوء في امتحانات الأزهر.

في المقابل ينوه تقرير في صحيفة «العربي الجديد» إلى مخاوف الحكومة من التسريب كما يحدث كل عام، وكتبت:.. (امتحانات الثانوية العامة تبدأ غداً في مصر… واستنفار حكومي خوفاً من التسريب) بينما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي نموذجا لامتحان اللغة العربية مؤكدين تسريب الامتحان أمام عجز فاضح من جانب الحكومة.

اغتيال 8 مواطنين بسيناء

كتبت ‎«الأهرام»:.. مقتل 8 إرهابيين شاركوا فى الهجوم على كمين العريش.. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. مصر تسحق الإرهاب.. مقتل 8 إرهابيين متورطين فى مهاجمة كمين العريش.. وفي «الوطن»:.. الداخلية تحاصر الإرهاب: مقتل 8 تكفيريين في مزرعة في العريش .. الأحراز: 5 بنادق آلية وعبوة متفجرة وحازامان ناسفان..

وفي سياق مختلف تشير «الأهرام»:.. القوات المسلحة تكرم المصابين وأسر الشهداء احتفالا بالعيد.. «الأهرام» تلتقى بعض الأبطال المشاركين فى الاحتفال وتسرد قصصهم البطولية.. المصابون: التكريم يرفع أرواحنا المعنوية ويدفعنا لبذل مزيد من العطاء والتضحية..

بروباجندا الكرة وكأس الأمم

كتبت ‎«الأهرام»:.. أجيرى فى رسالة للجماهير عبر «الأهرام»: أطالب المصريين بمؤازرة المنتخب للفوز بأمم إفريقيا.. فرق مجموعتنا متشابهة.. ولا نخشى اسم أى منافس.. تأجيل الدوري يمكننا من الاستعداد بشكل قوى.. والسعيد وسليمان مختلفان فى كل شىء والتعامل معهما يسعدنى.. وفي «الوطن»:.. «ديساير» الفرنسي يوافق على تدريب الأحمر ويشترط وجود مساعدين أجانب معه.. «كهربا والنقاز» يخططان للفرار من الزمالك إلى السعودية.. والأهلي يرفض بيع «معلول وآجاي وأزارو».. وصفقة «لابا كودجو» مهددة بالفشل..

التشهير بالإخوان

تناول«ملف الوطن»:.. الشائعات أخطر أسلحة الحرب القذرة..الرسائل العلمية تحمل تنظيم الإخوان مسئولية بث المعلومات المغلوطة بهدف إثارة الفوضى في مصر..العالم يحارب الشائعة بمنصات إلكترونية.. والبرلمان يتحرك لملاحقة مروجي الأكاذيب بتغليظ العقوبات.. ونشرت «اليوم السابع» تقريرا تشهر فيه بمواطن مصري يقيم في انجلترا حيث كتبت:.. هانى السباعى.. أفعى الإرهاب فى شوارع لندن.. يحرض ضد الجيش من مساجد بريطانيا..

في المقابل نشر “عربي 21″ موضوعين عن الإخوان: الأول بعنوان (الإخوان يطالبون السعودية بتفسير سبب عدائها لهم) وهو حوار مع الأستاذ إبراهيم منير، نائب فضيلة المرشد العام، حيث يستنكر الموقف السعودي من الجماعة مؤكدا أن الجماعة لم تدخل في أي يوم من الأيام في صدام مع المملكة ووصف الموقف السعودي المناهض للجماعة بغير المفهوم وغير المبرر”. مؤكدا أن سياسة الجماعة تقوم على استقرار الدول العربية حتى لا تحدث فيها الفوضى الحاصلة اليوم”.

وأكد منير أن “الإخوان لم يفهموا حتى الآن لماذا يرفض البعض من قادة النظام العربي الديمقراطية، ويعارضون إعطاء الشعب المصري حقهم في انتخاب ممثليهم ومن يحكمهم”.

أما الموضوع الثاني فهو إشارة إلى بيان الجماعة وجاء تحت عنوان (إخوان مصر تدعو “العسكري السوداني” لسرعة تسليم السلطة) حيث يدين البيان المذبحة التي جرت في فض الاعتصام وحذرت من الانجرار واء محاولات إشعال الفتن والانتقام من الشعوب المطالبة بحقوقها في الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية.

“822” مليارا جباية متوقعة هذا العام

تتساءل ‎«الأهرام»:.. من ينقذ الزجاج المصرى؟.. مصانع متعثرة.. وتصدير خامات بـ «ملاليم» لتعود منتجات بمليارات.. وفي «اليوم السابع»:.. تأكيدا لليوم السابع.. دمج الخزانة العامة وسك العملة فى مصلحة واحدة.. 822 حصيلة متوقعة من الضرائب والجمارك بالعام المالى الجديد..

وفي سياق مختلف تشير اليوم السابع»:.. غدا.. البرلمان يعود للإنعقاد و10 مشروعات قوانين على أجندته.. النواب يناقش زيادة المعاشات ومكافحة المخدرات وتعديلات المحكمة الدستورية العليا والنيابة الإدارية..

في المقابل كتبت «العربي الجديد»:.. مصريون يسخرون: تداول الليمون بأسعار العملات في عهد السيسي.. حيث انتشرت حالة من السخرية استقبل بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وصول سعر كيلوغرام الليمون إلى مائة جنيه، أي ما يعادل 6 دولارات أميركية، معتبرين الزيادة الكبيرة دليلاً واضحاً على ارتفاع باقي أسعار السلع. وزادت من الاستياء حالة الترقب التي يعيشها المصريون في انتظار رفع أسعار الوقود.

وساطة إثيوبية في السودان

كتبت ‎«الأهرام»:.. رئيس وزراء إثيوبيا يقود وساطة فى الخرطوم.. والمعارضة ترفض التفاوض مع «الانتقالى»..

وبحسب «العربي الجديد»:.. السودان: قوى الحرية والتغيير توافق على وساطة رئيس الوزراء الإثيوبي وتطرح شروطها حيث نقلت وكالة “رويترز” عن المعارضة تأكيدها على أنها “توافق على وساطة رئيس الوزراء الإثيوبي”، مستدركة بأن لديها “شروطا يجب تحقيقها قبل الحديث عن العملية السياسية”.

ومن بين مطالب المعارضة أن يتحمل المجلس العسكري الانتقالي الحاكم مسؤولية فض اعتصام يوم الاثنين، وإجراء تحقيق دولي في الواقعة، وإطلاق سراح السجناء السياسيين.

في غضون ذلك، أعلن “تجمع المهنيين السودانيين”، الجمعة، تمسكه بالعصيان المدني الشامل، معتبرا إياه “خطوة نحو تمام سقوط المجلس (العسكري) الانقلابي وتحقيق النصر”، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.
وتنقل «الجزيرة نت»:.. ميدل إيست آي: البرهان فض الاعتصام بضوء أخضر من السعودية.. وتضيف «الجزيرة نت»:.. سيناريوهات المشهد السوداني.. مواجهة مفتوحة أم استئناف للحوار أم حكم عسكري؟

سورية.. مقتل “80” مسلحا من ميليشيات الأسد

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. سورية .. هجوم معاكس يوجع النظام.. عدد قتلى النظام زاد عن 80 مسلحا خلال 24 ساعة في ريفي حماة وإدلب.. ثلاث جبهات جديدة متزامنة تفرغ السيطرة على مناطق عدة من جيش الأسد.. دمشق وموسكو تستعينان بالطيران وضباط روس يخلون مواقع أمامية.. تقرير لأسوشيتدبرس يرصد استهداف النظام المدنيين..

ليبيا.. ترامب يستدعي حفتر

قالت ‎«الأهرام»:.. قمة بين ترامب وحفتر فى البيت الأبيض منتصف يونيو.. الجيش الليبى يقصف مطار معيتيقة.. و«داعش» يعلن مسئوليته عن تفجير درنة..

ترامب يشعل سباق تسلح في المنطقة

تنقل «الجزيرة نت»:.. غارديان: ترامب يشعل سباقا للتسلح النووي في الشرق الأوسط.. حيث قال الكاتب والمحلل السياسي سيمون تيسدال في مقال له بصحيفة غارديان البريطانية إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تثير سباقا للتسلح النووي في الشرق الأوسط دون النظر في عواقب ذلك، مشيرا إلى المكاسب الشخصية لترامب وعائلته.

وأوضح تيسدال أن خطر تزويد الرياض بالخبرة النووية يكمن في دفع إيران العدو اللدود للمملكة ومنافستها الإقليمية إلى تطوير قدراتها النووية الخاصة، مشيرا إلى أنه وفي حين أن المفترض أن يكون الهدف الأساسي وراء حملة التهديدات والعقوبات التي يشنها ترامب ضد إيران هو ردعها عن القيام بذلك يعتبر استفزاز إيران بهذه الطريقة تصرفا في قمة الغباء.

الجزائر.. مظاهرات حاشدة في الجمعة الـ16

قالت «الجزيرة نت»:.. بمظاهرات في الجمعة 16.. الجزائريون يردون على دعوة بن صالح للحوار.. حيث توافد آلاف المحتجين إلى وسط العاصمة الجزائرية في الجمعة 16 للحراك، في مظاهرة جديدة هي الأولى منذ إلغاء الانتخابات الرئاسية، وتأتي بعد الدعوة التي وجهها الرئيس المؤقت أمس الخميس إلى الحوار، في تطورات قد تزيد من حجم التعبئة.

وتجمع المحتجون في ساحة البريد المركزي، بينما فرضت السلطات طوقا أمنيا تسبب في تعطل حركة المرور عبر مختلف مداخل ولاية الجزائر، كما اعتقلت عشرات المحتجين.وقد توزعت شاحنات رجال الأمن وسياراتهم بشكل مكثّف، خاصة في قلب العاصمة حيث يجتمع الجزائريون في مسيراتهم كل يوم جمعة.

إيران ترفض دعوة “ماكرون للمفاوضات”

كتبت «الجزيرة نت»:.. إيران ترفض دعوة ماكرون إلى مفاوضات تتجاوز الملف النووي.. حيث انتقدت الخارجية الإيرانية دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بدء مفاوضات جديدة تشمل برنامج طهران للصواريخ البالستية وكبح نفوذها الإقليمي، بينما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا أحد يحظر مناقشة برنامج إيران الصاروخي، لكن هذا ليس سببا لتقويض الاتفاق النووي.

“إسرائيل” تعلن عن إحباط تهريب مواد لصناعة الصواريخ

كتبت «الجزيرة نت»:.. إسرائيل: أحبطنا تهريب مواد لتصنيع الصواريخ من سيناء إلى غزة.. حيث قال الجيش الإسرائيلي إن سلاح بحريته أحبط عملية تهريب مواد تستخدم في تصنيع الصواريخ من سيناء إلى غزة على متن قاربين فلسطينيين صغيرين.

وقال بيان لجيش الاحتلال إن العملية وقعت في 11 مايو الماضي عندما لاحظت البحرية الإسرائيلية قاربين يدخلان من الجهة المحظورة جنوب قطاع غزة باتجاه السواحل الشمالية لشبه جزيرة سيناء، حيث تم توقيفهما واعتقال أربعة أشخاص كانوا على متنهما.

وذكر البيان إن الأربعة اعترفوا أثناء التحقيق معهم بأنهم كانوا في طريقهم لإحضار 24 برميلا محملة بمادة “الفيبرغلاس” التي تستخدم في عملية تصنيع الصواريخ.

موريتانيا.. انتخابات رئاسية حاسمة

كتبت «العربي الجديد»:.. انطلاق الحملات الدعائية لانتخابات رئاسية حاسمة في موريتانيا.. حيث انطلقت صباح الجمعة الحملات الدعائية الممهدة للانتخابات الرئاسية الحاسمة في موريتانيا بمشاركة ستة مرشحين يخوض نصفهم السباق الانتخابي لأول مرة، بينما يعاود النصف الآخر اختبار حظه من جديد(تجري الجولة الأولى في 22 يونيو المقبل).

وتشهد الانتخابات تنافساً قوياً بين اثنين من المرشحين هما وزير الدفاع محمد ولد الغزواني الذي يتلقى الدعم من الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز وحزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، والمرشح الثاني هو رئيس الحكومة الأسبق سيدي محمد ولد بوبكر المدعوم من حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” الإسلامي وعشرات الأحزاب القومية، والشخصيات المستقلة والتجمعات الشبابية الراغبة في التغيير.