كتب- سمير الكومي:

 

في تزامن مدهش، وبعد أقل من 4 أيام على مذبحة مسجد الروضة بسيناء والتي استشهد فيها 305 مصلين بينهم 27 طفلاً؛ تناولت بعض صحف العسكر الصادرة الثلاثاء، مطالب وزير صهيونية بتوطين الفلسطينيين في سيناء حتى تكون دولتهم ممتدة مع غزة بدلا من الضفة والتي يخطط الصهاينة للسطو عليها مع القدس الشريف، ولا شك أن هذا التزامن يضع "تل أبيب" كأول المتهمين في المذبحة لا سيما وأنه حتى اليوم لم يعلن أي تنظيم مسئوليته عن الحادث الإرهابي الكبير.

 

وجاءت أهم القضايا على النحو التالي: 

 

«إسرائيل» تطالب بتوطين الفلسطينيين بسيناء 

 

من توابع مذبحة مسجد الروضة إلهاء الشعب بتكفير داعش

 

فضيحة بمحاكمة أحداث العدوة.. مسيحي متهم مع الإخوان

 

إثيوبيا تتلاعب بالسيسي وخطاب لرئيس حكومتها ببرلمان العسكر

 

الموافقة على قانون هيئة المحطات النووية

 

حفتر يتهرب من استحقاقات الانتخابات الليبية

 

مزاعم حكومية حول تعافي الاقتصاد وتجاهل تام لمعاناة المواطنين

 

وفد الأزهر يطالب بإنقاذ مسلمي الروهينجا

 

نساء داعش الهاربات يخططن لإعادة بناء التنظيم

 

 

فضيحة بمحاكمة أحداث العدوة.. مسيحي متهم مع الإخوان

 

تناولت كل من الأخبار والوطن فضيحة بمحاكمات هزلية أحداث العدوة؛ حيث أعلن متهم لمحكمة جنايات المنيا أنه "مسيحي" وليس من الإخوان بالطبع، الأمر الذي يضرب المحاكمة في مقتل ويؤكد أن الاعتقال كان عشوائيا والاتهامات ملفقة اعتمدت على تحريات مفبركة.

 

وكشفت الوطن عن حرمان الطلاب المدرجين بقوائم الإرهاب من الترشح للاتحادات الطلابية المرتقبة.

 

إلهاء الشعب بتكفير داعش

 

مانشيت الأهرام يبرز ما وصفه بجلسة عاصفة للبرلمان تنديدا بالحادث الإرهابى.. عبدالعال: كل الدعم لرجال القوات المسلحة والشرطة للانتصار فى هذه المعركة. 

 

ومانشيت الأخبار يتساءل: لماذا لا يكفر الأزهر "داعش"؟.. مواجهة ساخنة حول سؤال الساعة.. (6 ـ7): د. عبدالحليم منصور عميد الشريعة والقانون: فتح باب التكفير.. شر كبير.. د. على الأزهرى عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر: داعش كفار بنص الكتب التى يستندون إليها.. وحكم الله فيهم القتل والصلب. 

 

وتناولت الوطن توابع مجزرة مسجد الروضة.. الشوبكى: الإرهابيون يخططون لإشعال الاقتتال الداخلى.. واستهداف المصلين أول مسمار فى نعش البيئة الحاضنة.. وتسليح القبائل "فخ" لتفجير سيناء.. "اللواء عبدالنبى": هناك دول تستخدم الهاربين من سوريا والعراق ضد مصر.. ويجب إدراج الجماعات المسلحة فى قوائم إرهاب مجلس الأمن. 

 

 

إسرائيل في دائرة الاتهام

 

جاء مانشيت البوابة ليبرز رد القاهرة على"تل أبيب": سيناء خط أحمر.. مصر ترفض تصريحات وزيرة إسرائيلية حول توطين الفلسطنيين بسيناء.. ونواب يتقدمون بطلب إحاطة.. وخارجية نتنياهو تتراجع.. وتزامن هذه التصريحات مع مذبحة "مسجد الروضة" ربما يكون خيطا يقود إلى المجرم الحقيقي في مذبحة مسجد الروضة التي راح ضحيتها 305 شهيدا من المواطنين.

 

والمانشيت الثاني للأخبار تحدث عن تورط أجانب فى حادث "الروضة".. ومكالمة تليفونية تكشف هوية المنفذين.. 

(ص5): والإرهابيون قسموا أنفسهم 3 مجموعات خلال الهجوم.. التحريات وشهود العيان يكشفون مفاجآت فى حادث "مسجد الروضة".. أحد المنفذين عبر الهاتف: "تمام ياريس".. والمتحدث يطلب تفريغ باقى الذخيرة فى المصلين.. 

 

والمانشيت الثاني للشروق ينقل عن شهود عيان: الإرهابيون أطلقوا الرصاص بجنون نحو منازل "الروضة" وليس المسجد فقط.. العثور على 18 جثة فى مواقع بعيدة عن المسجد فى اليوم الثانى للمذبحة.. مصدر: تدمير 26 عشة كانت تؤوى إرهابيين.. والقبائل تتكاتف مع الجيش والشرطة بتقديم المعلومات فقط.

 

إثيوبيا تتلاعب بالسيسي مجددًا

 

تقول "الأهرام": إن رئيس الوزراء الإثيوبى يزور القاهرة ويلقى كلمة أمام "النواب".. ومانشيت المصري اليوم يقول إن رئيس الوزراء الإثيوبى فى "النواب" الشهر المقبل.. السودان: الاستشارى أدرج نقاطا لمصلحة مصر دون أساس.. ورئيس "إفريقية النواب" وفقا للشروق: أبلغنا السفير الإثيوبي بـ"حساسية المصريين من أى مشروعات خاصة بالمياه".. و"أبوزيد" بحسب الوطن: سد النهضة سيقلل اندفاع الفيضان ويجب تعويض مصر بـ"كهرباء مجانية".

 

وتنقل الوطن عن وزير الرى السودانى: لم نتآمر على مصر في "سد النهضة".. و"أبوزيد": كلامه مضيعة للوقت.. رئيس وزراء إثيوبيا يزور "النواب" الشهر المقبل.. وسفير أديس أبابا: لن نضر مصر.. ورئيس وزراء إثيوبيا بحسب اليوم السابع يلقى كلمة امام البرلمان فى ديسمبر.. سفير أديس أبابا التقى رئيس "أفريقية النواب".. و"فليفل": طالبنا برسالة حول سد النهضة.

 

الموافقة على "المحطات النووية"

 

تشير الأهرام إلى الموافقة على قانون هيئة المحطات النووية.. وتشير المصري اليوم إلى إقرار قانون "جهاز المحطات النووية".

 

 

ومانشيت الشروق يقول إن البرلمان يقر قوانين "المشروع النووى" مبدئيًا.. الموافقة على إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وجهاز تنفيذى للإشراف على مشروعات المحطات النووية..  والبرلمان وفقا للوطن يقر "التشريعات النووية" تمهيدًا لتوقيع "عقد الضبعة".. "عبدالعال": يجب إصدار القوانين بسرعة لتنفيذ المشروعات العملاقة.

 

حفتر يتهرب من استحقاقات الانتخابات الليبية

 

وتشير الأهرام إلى بدء تنفيذ المرحلة الرئيسية للتدريبات المصرية ـ الأردنية.. وتنشر المصري اليوم عن المتحدث باسم الجيش الليبى: صالح رئيس الدولة وليس السراج والانتخابات لن تجرى فى موعدها.. ووثائق سرية بريطانية تكشف محاولة لاغتيال "مبارك" خلال زيارته إلى لندن بحسب الوطن.. ووزير الخارجية بحسب اليوم السابع يتوجه إلى أبيدجان للمشاركة بقمة الاتحاد الأفريقى وأوروبا.

 

تعافٍ وهمي للاقتصاد 

 

مانشيت الوطن يبرز مزاعم الحكومة: الاقتصاد يتعافى.. وسنوفر احتياجات المشروعات القومية "محليًا" ونقلص الاستيراد.. لجنة مشتركة لتصنيع المعدات والمنتجات.. و"المهندس": خطوة لتطوير الصناعات الوطنية وتوفير العملة الصعبة.

 

والمانشيت الثاني للوطن حوار مع أمين عام "الغرف العربية" حيث يزعم أن سعر الجنيه استقر.. والتضخم ينحسر والمضاربة على العملة الأجنبية انتهت.. والبلد أصبح جاذبًا للاستثمار..خالد حنفى لـ"الوطن": مصر مؤهلة لانطلاقة كبرى.. والاستقرار فى معدلات الإنجاز أكبر التحديات.. تحرير الجنيه كان ضرورة لأن دعمه كان انحيازًا للأغنياء والمستوردين على حساب الفقراء والمنتجين.. مشكلة الاقتصاد أن مستويات الدخول متدنية بسبب ضعف الإنتاج.. والحل فى زيادة الاستثمارات الأجنبية.. يجب مراعاة ملف الفقراء والعدالة الاجتماعية وتحسين مستوى المعيشة..

 

ووكيل "اقتصادية النواب" بحسب الأخبار: هناك عرقلة لمناقشة قانون "حماية الشهود"!.. ومدبولى: الحد من الاستيراد لتوفير العملة الصعبة.

 

وفد الأزهر والروهينجا

 

وفد الأزهر بحسب الأخبار يطالب بتحرك عالمى لإنقاذ لاجئى الروهينجا.. (ص3): شومان يطالب العالم بالتحرك لإنقاذ اللاجئين والتخفيف من معاناتهم.. وشومان ووفد "حكماء المسلمين" فى مخيمات الروهينجا وفقا للشروق.. وكيل الأزهر يشيد بدور خريجى الجامعة فى التعامل مع الأزمة.. والوفد الإغاثى يواصل مساعداته.. و"اليوم السابع" فى مخيمات الروهينجا بـ"بنجلاديش".. شهادات حية.. البوذيون حرقوا النساء ودهسوا الأطفال المسلمين فى قرى بأكملها.. و"شومان" و"فرنسيس" وفقا للبوابة.. فى مهمة لإنقاذ "الروهينجا".. وكيل الأزهر وبابا الفاتيكان يتمسكان برفع الظلم عن المعذبين.

 

نساء داعش الهاربات 

 

تقرير بحسب الشروق: نتنياهو هدد الأسد بضرب سوريا حال سماحها بإقامة قواعد إيرانية.. و"20" قتيلا فى تجدد اشتباكات عرقية بإثيوبيا.. و"أنور قرقاش" وزير الخارجية الإماراتي: الحل السورى لا يمكن أن يكون تركيًا أو إيرانيًا.. بغداد لـ"حكومة كردستان": إلغاء نتائج الاستفتاء مقابل إرسال الرواتب.. والمانشيت الثاني لليوم السابع حول اعترافات نساء داعش الهاربات تكشف خطط إعادة بناء التنظيم.. "واشنطن بوست": المقاتلات يتعهدن بتربية جيل جديد من "أبناء الخلافة".. هاربة من ميادين القتال: سأربى أبنائى على الشهادة.. وخبراء: النساء تلقين تدريبا على العمليات الانتحارية.

Facebook Comments