كتب محمد فتحي:

واصلت صحف الانقلاب الصادرة الأربعاء تشهيرها بجماعة الإخوان حيث زعمت "اليوم السابع" أن 360 من أعضاء الإخوان يتبرأون فى محاضر رسمية من إرهاب التنظيم.. ص4: إخوان البحيرة خلعوا عباءة الجماعة.. ويؤكدون: القادة دمويون وخدعونا طوال السنوات الماضية باسم الدين.

أما "الشروق" فتناولت تأجيل محاكمة الدكتور بديع و738 متهما فى "فض اعتصام رابعة" إلى 13 يونيو.. الدفاع يطلب سماع شهادة وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم.. ومذكرة من عدلى منصور عن أحداث الفض.

وقالت الأخبار إن قاضى فض رابعة يسمح لنجل مرسى برؤية رضيعه.. وحسب المصري اليوم فإن الأمن المركزي ينفي وجود فيديوهات لديه عن فض رابعة.

ومحليا.. أبرزت الأهرام تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي أنه لا تهاون مع أى تهديد لاستقرار مصر.. ويوجه بسرعة استرداد أراضي الدولة وضبط الأسواق .. وأبرزت الأخبار كذلك تصريحات السيسي أنه لا تهاون مع شخص أو جهة تحاول العبث بأمن الشعب.. وقالت إنه يتابع إزالة التعديات على أرض الدولة ويطلب فتح منافذ للسلع بأسعار مناسبة.

وذكرت الشروق نقلا عن مصدر أمنى أن  مهلة السيسي لم تكن كافية. والحملات مستمرة.

وخارجيا.. ماكرون للسيسى: نساندكم فى مواجهة الإرهاب.. وأشارت الأخبار إلى مباحثات قمة اليوم بين السيسى ورئيس أورجواى.

ونقلت المصري اليوم عن مصادر أن السيسى فى "قمة إفريقية-ألمانية" ببرلين… والبنا: لم نتلق شهادات تحليل منتجاتنا إلى السودان.

وأشارت المصري اليوم إلى مقتل من وصفته بالقيادى الإرهابى "أبومصعب" فى الغارات المصرية على درنة.. "كوندى": الاتحاد الإفريقى يعتزم عقد اجتماع لأطراف الأزمة الليبية.. وأضافت أن "ابن سلمان" يبحث مع "بوتين" الأزمة السورية وأسعار النفط.. الرئيس الروسى: ننتظر زيارة العاهل السعودى.

وأبرزت اليوم السابع تصريحات المتحدث العسكرى: نستهدف أى معسكرات تهدد الأمن القومى.. مصرع "أبومصعب" زعيم مجلس شورى درنة فى الغرات المصرية على معسكرات الإرهابيين.. و"الرفاعى" لـ"اليوم السابع": الضربات الجوية الأخيرة نجحت فى تنفيذ أهدافها.

وفي ملف الهجوم على قطر.. استياء من "الجزيرة" بحسب الأهرام بعد الإساءة لخادم الحرمين.. وهاجمت اليوم السابع قطر مدعية «الحكام الأصليون يثورون على تميم".. انقلاب سادس "يغلى" فى قطر.. ص5: عائلة "أحمد بن على" تقتحم المشهد باعتذار رسمى للسعودية والإمارات.. وقطر قد تكون مقبلة على انقلاب جديد يعيد الدولة إلى الأسرة الأصلية.

وأضافت اليوم السابع في ص5: عبدالرحمن بن عمير النعيمى.. فيروس "آل تميم" لتدمير الدول العربية.. أكبر ممول للجماعات الإرهابية والمتطرفة من خلال جمع التبرعات من داخل وخارج قطر.. مصادر قطرية لـ"اليوم السابع": تحول من معارض شرس لنظام حمد بن خليفة إلى "خادم موزة".. النعيمى واحد من ضمن قائمة الأكاديميين فى جامعة قطر المنتمى للإخوان».. ومراقبون عن الضربة الجوية على ليبيا حسب اليوم السابع أنها بددت الحلم القطرى فى السيطرة على طرابلس.

وهاجمت البوابة دولة قطر وزعمت أنها أي "البوابة" تنشر وثائق سرية من الخارجية القطرية.. الدوحة جندت نشطاء داخل المليشيات فى سوريا.. وأرسلت أسلحة للمتطرفين فى ليبيا.. كما ادعت في ص5 أن هناك علاقة وصفتها بالحرام بين الدوحة وإيران.. خبايا اجتماع سرى بين وزيرالخارجية القطرى وسفير إيران.. وقالت إن وزير النقل اعترف أمام البرلمان: بنضحك على المواطن.. والقطارات المميزة "مش مميزة".

وسياسيا.. قالت الأهرام إن تشريعية النواب ترفض "خفض سن تقاعد القضاة".. ونقلت الأهرام عن سياسيين أن قانون الجمعيات الأهلية الذي اعتمده السيسي أول من أمس يقضى على فوضى التمويل، على الرغم من أن رويترز وصفتها بالقانون الأسواء في التاريخ.

ونشرت الأهرام تحقيقا حول حرب تزييف الوعى.. وقالت إنها تعتمد على سلاح مواقع "التواصل الاجتماعى".. د.ثريا بدوى: الوعى الزائف تغذية جماعات متطرفة تعتنق أفكارا تكفيرية لتضليل الرأى العام والسيطرة عليه.. د.نرمين عبدالله: هناك من يزرع اليأس والإحباط فى النفوس ويشكك  باستمرار فى مشروعات الدولة.. د.عادل عبدالغفار: بعض وسائل الإعلام تركز على القضايا السطحية دون القضايا الجماهيرية.. د.هشام العبد: المؤسسات التعليمية والثقافية والدينية قادرة على ترسيخ الوعى الحقيقى فى المجتمع.

ونائب يتهم "الأبنية التعليمية" بالفساد بحسب المصري اليوم.. وإهدار آلاف الأفدنة المخصصة لبناء المدارس.. وأشارت الشروق إلى توصية بتشكيل لجنة تقصى حقائق لخسائر ماسبيرو والسكك الحديدية والتنمية الزراعية.. وعمرو موسى بعد توقيع مذكراته مع "دار الشروق": لا أنتوى مغادرة العمل السياسى.. ولفتت الجريدة إلى أن أحزاب وشخصيات عامة يدعمون خالد على ضد "محاولات استبعاده من معركة الرئاسة".

وأمنيا.. مداهمات بالجبل الغربى بحسب الأهرام بحثا عن منفذى حادث المنيا.. تسليم 40 ألف جنيه لكل مصاب فى "معهد ناصر".. وقالت الشروق إن  ليبيا هي الحاضنة الخلفية لدواعش مصر.. تحقيقات "داعش مطروح" تكشف مسارات تهريب وتدريب الإرهابيين عبر الحدود الغربية.

وتناولت الوطن في تحقيق لها مافيا الأدوية المخدرة وقالت إنها تتلاعب بأوجاع مرضى السرطان.. المسكن يباع فى العيادات الخاصة و"غرز المدمنين".. وعامل أمن بمستشفى: "الى عايز علاج يروح للدكتور عيادته".. مناطق مشهورة فى المنصورة تخصصت فى البيع أهمها المجازر وسوق الشيخ حسنين ومواقف التوك توك.

ولفتت المصري اليوم إلى تجديد ضبط وإحضار نجلى نائب ومدير أمن أسبق فى مقتل "الطفل يوسف".. تعديل الاتهام إلى "القتل الخطأ".. وتشييع جنازة الضحية.. وحفيد صوفى أبوطالب متهم بقتل الطفل "يوسف" بحسب الوطن والهارب الثانى نجل نائب "طامية" ووصفت ذلك بالمفاجأة.
 
واقتصاديا.. جاء رأي الأهرام مشيدا بما أسماها «برامج الحماية الاجتماعية».. بينما جاء مانشيت الأخبار دعائيا  حيث زعمت أن الشارع فرحان بعلاوة الغلاء وزيادة المعاشات.. وأصحاب معاش "تكافل وكرامة": ربنا يبارك فى السيسى.. والمهم ضبط السوق.

ونقلت المصري اليوم عن طارق  عامر: رفع الفائدة يستهدف خفض التضخم.. وأضافت أن هناك حالة ارتباك فى "المالية".. وتضارب فى تكلفة "الحماية الاجتماعية".

ونقلت الشروق عن رئيس "الخطة والموازنة".. د.حسين عيسى: مصر تعتمد على نفسها فى الموازنة الجديدة وحجم المنح مليار جنيه.. وقالت الشروق إن 20 نائبًا يطالبون بتشكيل "تقصى حقائق" حول استثمار أموال المعاشات.

وأشارت الوطن إلى سداد 500 مليون دولار لشركاء البترول الأجانب قبل ديسمبر.

وكشفت اليوم السابع عن سداد 1.4 مليار دولار ديونًا خارجية خلال شهر.. ونقلت عن "المالية": ضم علاوة الغلاء للراتب الأساسى للموظف.. محمد معيط نائب وزير المالية: التكلفة تبلغ 7.5 مليار جنيه.

Facebook Comments