اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها  الإشارة إلى حجم الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها معتقلو سجن العقرب؛ حيث قتل المعتقل المصري الأمريكي الجنسية الدكتور مصطفى قاسم بالإهمال الطبي في سجون العسكر ، كما حاول أحد المعتقلين الانتحار بذبح نفسه تخلصا من آلم التعذيب. ويواصل نحو 200 معتقل إضرابهم عن الطعام لليوم التاسع على التوالي احتجاجا على سوء المعاملة ومنع الطعام والمياه والأغطية والملابس الثقيلة والزيارات والعلاج والتريض.

إلى ذلك، أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تقريرها السنوي عن المسار الديمقراطي  لسنة 2019م بعنوان "قليل من  الأمل..  كثير من اليأس" وتعزو  أسباب ذلك إلى تواصل القمع المفرط وتأميم الفضاء السياسي والإعلامي والتعديلات الدستورية التي جرى  تمريرها في إبريل 2019م.

وتأكيدا على تراجع الدور المصري إقليميا، وقع في موسكو كل من فايز السراج رئيس حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، واللواء الارعن  خليفة خفتر على اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية تركية روسية. وفي ملف مفاوضات سد النهضة، بدأت أمس في واشنطن الجولة السادسة برعاية أمريكية والبنك الدولي، حيث طرحت إثيوبيا  أن يكون لجنوب إفريقيا دور في حل الأزمة باعتبارها  رئيس الاتحاد الإفريقي المقبل.

وفي ملف امتحانات الثانوية، جرى تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية "الإنجليزية" على نطاق واسع؛ كما جرى أول من  أمس تسريب امتحان اللغة العربية ؛ ما أثار غضب أولياء الأمور مؤكدين أن مستقبل أولادهم يضيع في ظل فشل  المنظومة الإلكترونية.

وثمة غموض كبير حول قضية رشوة رئيس مصلحة الضرائب فهناك حالة غليان بين عشرات الآلاف من الموظفين رفضا لما جرى مع رئيس الهيئة وسط تدخل جهات أمنية نافذة تهدد  الموظفين. ويمهد برلمان العسكر لتصفية الشركة  القابضة للغزل والنسيج بالموافقة على مجموعة مواد لمشروع قانون الحكومة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا

وفاة المعتقل مصطفى قاسم في سجون السيسي …  توفي المعتقل المصري الدكتور مصطفى قاسم  الذي يحمل الجنسية الأمريكية "54" سنة بالإهمال الطبي في سجون العسكر.. وذكر حساب "صوت الزنزانة ": "وفاة 4 معتقلين خلال 10 أيام – 4 يناير وفاة المعتقل محمود صالح 46 سنة داخل محبسه بالعقرب – 8 يناير وفاة المعتقل علاء الدين سعد 56 سنة داخل محبسه بسجن برج العرب -8 يناير وفاة المحتجز محمود محمد 37 سنة داخل محبسه بقسم شرطة بندر الأقصر – 13 يناير وفاة المعتقل مصطفي قاسم 54 سنة داخل محبسه بمستشفي طرة".

معتقل مصري بسجن العقرب يحاول الانتحار بسبب التعذيب .. نشر "عربي 21": كشفت رسالة مسربة من داخل سجن العقرب شديد الحراسة في مصر محاولة انتحار أحد المعتقلين عبر ذبح نفسه بآلة حادة، بسبب "التعذيب، والظروف القاسية التي يعانيها داخل محبسه". وقالت الرسالة، التي نشرتها قناة الجزيرة القطرية، إن "المعتقل أحمد عبد الله ضبعان، نُقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، ومن ثم أُعيد إلى السجن مرة أخرى، رغم حالته الحرجة، بسبب خوف إدارة السجن من انتشار خبر محاولة الانتحار".كما كشفت عن "احتجاج المعتقلين المضربين عن الطعام على ما تعرض له زميلهم، فهددتهم إدارة السجن باعتقال ذويهم لإجبارهم على إنهاء الاحتجاج والإضراب"، مشيرة إلى أن إدارة سجن العقرب "عزلت المضربين عن باقي السجناء بعد رفضهم الاستجابة لتهديداتها".

المسار الديمقراطي بمصر: "قليل من الأمل.. كثير من اليأس"...أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني مصرية) تقريرها السنوي عن المسار الديمقراطي لعام 2019، بعنوان "قليل من الأمل.. كثير من اليأس"، لا سيما أنه شهد في بدايته تعديلات دستورية

إثيوبيا تطلب من جنوب إفريقيا التدخل في مفاوضات سد النهضة.. وسط احتمالات بمد المباحثات الجارية....وسط تزايد التوقعات بعدم الوصول إلى اتفاق في جولة المفاوضات الحالية بين مصر وإثيوبيا والسودان الجارية في واشنطن بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، بدأت بوادر سيناريوهات بديلة في الظهور.

صور| تسريب وحل جماعي.. كواليس امتحان الإنجليزي للصف الثاني الثانوي ــ أولياء أمور بعد تسريب «الإنجليزي»: «مستقبل ولادنا بيضيع» … كتب  "مصر العربية": أثار تسريب امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى، لطلاب الصف الثاني الثانوي، المنعقد اليوم الاثنين، غضب واستياء العديد من أولياء الأمور، والذين وصفوه بفشل للمنظومة الإلكترونية.واشتكى أحمد المصري، أحد أولياء الأمور من الإهمال الذي أدى إلى تسريب الامتحانات، قائلًا: " مستقبل أولادنا بيضيع، لابد أن يكون هناك وقفة".وشاركته الرأي، نجلاء الشربيني، إحدى أولياء الأمور، قائلة :" لازم وقفه أنا حزينة ابني مستواه بقى في الارض و محدش فاهم حاجه ايه التطوير في كده".

سقوط شبكة دولية تبيع «أعضاء» المصريين للأجانب … أعلنت هيئة الرقابة الإدارية، مساء اليوم الاثنين، ضبط شبكة دولية مكونة من 8 أفراد تتاجر في الأعضاء، وتتزعمها سيدة فلسطينية الجنسية.وبحسب الرقابة الإدارية، تعمل الشبكة تعمل على تزوير مستندات منسوبة لجهات حكومية، ‏واستقطاب المرضى الأجانب الراغبين في إجراء عمليات زراعة كلى، وذلك بالمخالفة لقانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية.دبورها قررت نيابة أمن الدولة العليا، حبس المتهمين الـ8 على ذمة التحقيقات في القضية، بعدما تم عرضهم عليها عقب ضبطهم.وكانت الرقابة الإدرية ضبط في يونيو 2017، ضبط أكبر شبكة تتاجر في الاعضاء البشرية في مصر، يتزعمها أطباء بعدة اختصاصات يعملون في مستشفيات حكومية، ويشاركهم معاونون وممرضون بتلك المستشفيات.

حفتر والسراج في موسكو لبحث إمكانية التوقيع على وثيقة هدنة...يبحث  اللواء الانقلابي خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا فايز السرّاج، في موسكو، الإثنين، إمكانية التوقيع على اتفاق هدنة في ليبيا، وذلك بمشاركة وزراء الدفاع والخارجية من الحكومتين التركية والروسية، بحسب ما نشرته «رويترز».

هل يوجد متهمون جدد في قضية رشوة رئيس مصلحة الضرائب؟...   نشرت "مدى مصر": في ظل أجواء الغموض وعدم كفاية البيانات عن قضية «فساد الضرائب»، انتشرت أنباء عن القبض على مستشار وزير المالية للضرائب أسامة توكل، لاشتراكه في جريمة الرشوة، قبل نفي وسائل إعلامية حكومية خبر القبض عليه وتوضيح أنه صدر قرار باستبعاده من منصبه فحسب، دون الإفصاح عن سبب الاستبعاد.البيانات الرسمية المختصرة حول الواقعة فتحت أيضا مجالًا واسعًا للتعاطف مع رئيس مصلحة الضرائب حسين عبدالعظيم، المتهم الأول في القضية، من قِبل موظفي المصلحة الذين دشنوا حملات تضامن معه على مجموعاتهم المختلفة على موقع فيسبوك، مثل مجموعة «أخبار مصلحة الضرائب»، والتي تضم نحو 26 ألف عضو من موظفي المصلحة، وكذلك «رابطة العاملين بمصلحة الضرائب»، والتي تضم نحو 46 ألف عضو أغلبهم من العاملين بالمصلحة.وقوبلت تلك الحملات بتعنيف القائمين عليها من قِبل مسؤولين رسميين، بحسب ما ذكره المسؤول عن أحد هذه المجموعات لـ «مدى مصر»، والذي طلب عدم ذكر اسمه. و هو ما أدى إلى حذف منشورات الحملة ووقفها.

البرلمان المصري يمهد لتصفية الشركة القابضة للغزل والنسيج …. في تمهيد لتصفية إحدى أكبر شركات قطاع الأعمال العام، وافق مجلس النواب المصري، اليوم الاثنين، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج لدى مؤسستي سيري السويسرية وساس الإيطالية.

أخبار سريعة

  • أصدرت المحكمة الإدارية العليا أمس حكمًا بعزل أستاذ جامعي اغتصب طالبة في منزله. كانت والدة الطالبة قد تقدمت بشكوى إلى رئيس إحدى الجامعات ذكرت فيها أن الأستاذ الجامعي اغتصب ابنتها خلال درس خصوصي في منزله. وشهد زميل للجاني بالجامعة أنه سبق تعديه على بعض الطالبات في مكتبه وتصويرهن في أوضاع مخلة. وأصدر مجلس التأديب في الجامعة قرارًا في ديسمبر الماضي بفصل الأستاذ من منصبه، وهو ما طعن عليه الأخير أمام المحكمة الإدارية العليا، التي أيدت قرار إدارة الجامعة.
  • بعد أسبوع بارد، تستقر حالة الجو طوال الأسبوع الجاري بحسب هيئة الأرصاد الجوية، التي أعلنت ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة حتى تصل إلى 20 بنهاية الأسبوع، وذلك بعدما كانت 15 بحد أقصى خلال الأسبوع الماضي، مع استمرار البرودة الشديدة خلال ساعات الليل. وتستمر الشبورة المائية، مع انعدام فرص سقوط الأمطار طوال الأسبوع، وتراجع سرعة الرياح مما يقلل الإحساس بالبرودة.
  • مصرع 5 أشخاص وإصابة آخر في انهيار عقار وسط الإسكندرية
  • مقابل سلع ومحاصيل زراعية.. مصر تبدأ أولى تجارب الربط الكهربائي مع السودان
  • برلمان السيسي يصوت اليوم على مد الطوارئ للمرة 12
  • وسم #بحارة_الغردقة_المفقودين يدين تراخي المسؤولين في مصر  (4 بحارة)
  • فضيحة توزيع البطاطين تلاحق حزب "مستقبل وطن" المقرب للسيسي

مانشيتات وعناوين صحف العسكر

«مانشيت الأهرام»:.. السيسى: الاستخدام الأمثل لتمويل الؤسسات الدولية في تحقيق التنمية.. تمكين المراة ودعم ريادة الأعمال والصناعات الصغيرة والمتوسطة ومكافحة الفقر

«الأهرام»:.. وزير البترول: استثمارات إماراتية جديدة بـ"شرق المتوسط"

«مانشيت الشروق»:.. حفتر يطلب مهلة قصيرة قبل توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في موسكو.. لافروف: السراج والمشري وقعا مسودة الاتفاق.. وقائد الجيش الوطني طلب مهمة حتى صباح الثلاثاء .. المانيا تعلن عقد قمة برلين 19 يناير

«الشروق»:.. طلاب ثانية ثانوى يشتكون من صعوبة "القطعة والبراجراف" في امتحان "الإنجليزية"

«الشروق»:..بيلوسى: التحقيقات توصلت إلى "أدلة تكفى" لعزل ترامب

«مانشيت الوطن»:.. السيسي يكلف الحكومة بمكافحة الفقر ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة.. الرئيس يوجه بالاستخدام الأمثل للتمويل الذي تقدمه المؤسسات الدولية .. والتركيز على تمكين المرأة..

«ملف الوطن»:.. وسائل المواصلات.. العذاب الذي لا بد منه .. القاهرة والجيزة: الميكروباصات "تقطع المسافات" وتطلب أجرة إضافية .. والسائقون: اللي مش عاجبه ينزل

«مانشيت اليوم السابع»:.. الجنيه يواصل الصعود على أكتاف الدولار.. الأخضر يخسر 11 قرشاً خلال يومين.. تراجع الطلب وزيادة تدفقات النقد الأجنبى وتحويلات المغتربين أبرز الأسباب.. واقتصاديون يتوقعون استمرار صعود العملة المصرية.

«مانشيت اليوم السابع»:..  هكذا يرى رجال الاقتصاد والقانون الألمان أم الدنيا: السيسى أنقذ مصر من إرهاب الإخوان.. والمنظمات الحقوقية تنشر أكاذيب.. خبراء ألمان: شراكة القطاع الخاص طريق شركاتنا للسوق المصرية.. وسائحونا يتركون تركيا ويتجهون للغردقة وشرم الشيخ

«مانشيت اليوم السابع»:...   مصر تواصل حصد ثمار الإصلاح الاقتصادى.. وزير الكهرباء يعلن وقف تحصيل رسوم النظافة على الفواتير.. شاكر أمام البرلمان: التطبيق يبدأ من يوليو المقبل.. برنامج «القراءات الموحد» يقضى على الفواتير الجزافية.. والعدادات الكودية خلال فبراير

Facebook Comments