لا تزال أصداء نتائج الاستفتاء الصوري حول “الترقيعات الدستورية” تحظى بأهمية كبيرة لدى الصحافة ووسائل الإعلام المختلفة، فصحف النظام الانقلابي تناولت الأمر هامشيا في إطار توجهات تستهدف تأكيد إقرار هذه التعديلات والإلحاح على كثافة المشاركة وتجنب الحديث عن أي خروقات تذكر، بينما تؤكد تقارير الصحافة المستقلة أن النتائج تعرضت لعملية تزوير فج في أرقامها بخلاف الانتهاكات الفاضحة التي تمثلت في الرشاوى وكراتين الزيت والسكر والتصويت القسري.

إلى ذلك، أشارت صحيفة “العربي الجديد” إلى وقوع قتلى وجرحى بصفوف الأمن إثر تفجير عبوة ناسفة بغرب مدينة العريش بشمال سيناء.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

ملايين الأصوات أضيفت لاستفتاء الترقيعات

كتبت «العربي الجديد»:.. مصر رسائل صناديق الاستفتاء.. أضيف استفتاء التعديلات الدستورية إلى سلسلة إخفاقات النظام في الآونة الأخيرة بعدهما أوصلت نتائج المشاركين ونسب المقاطعين رسائل واضحة حول حجم الاستياء الشعبي.

وتضيف “العربي الجديد”:.. خبراء: بيان الاتحاد الأوروبي حول التعديلات الدستورية في مصر “خطير”.. (أصدرت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، مايا كوسيانسيتش، بيانا الأربعاء، بشأن التعديلات الدستورية التي تم التصويت عليها في مصر الأيام القليلة الماضية، شددت خلاله على ضرورة التزام مصر بتعهداتها الدولية المتعلقة باستقلال القضاء وسيادة القانون وحرية التعبير.

وجاءفي البيان أنه “في مصر، تم اعتماد تعديلات دستورية من خلال استفتاء أجري في الفترة من 20 إلى 22 أبريل/ نيسان داخل البلاد، وتضمنت التعديلات أحكاما جديدة حول دور القوات المسلحة، واستخدام المحاكم العسكرية وتعيينات القضاء”.

وأضاف البيان أنه “في ضوء عملية الاستفتاء ومحتواها، يذكر الاتحاد الأوروبي بالتزامات مصر الدولية والإقليمية فيما يتعلق بسيادة القانون والقضاء المستقل، وحرية التجمع والتعبير، وحقوق مشاركة مواطنيها، ويتوقع أن تقوم مصر بالكامل بهذه التعهدات.

في المقابل كتبت “الأهرام”:.. «الأهرام» ينشر تقريره لرصد سير الاستفتاء على التعديلات الدستورية.. مصر تتحدث عن نفسها بإجراء أهم أستحقاق دستورى بديمقراطية.. ويزعم “مانشيت اليوم السابع”:.. رسائل الشعب لـ”السوشيال ميديا” والإخوان والمعارضة.. سقوط معارضة “الصفافير والحِلَل” ومؤتمرات “الشو”.. خبراء وبرلمانيون: المشاركة في الاستفتاء تؤكد وعي الشعب وتكتب “شهادة وفاة” للإخوان الإرهابية.. عجز التيارات السياسية عن تنظيم صفوفها أو كسب ثقة الشارع دفعها للتورط في أدوات الجماعة الإرهابية.

قتلى وجرحى بصفوف الأمن بسيناء

كتبت “العربي الجديد”:.. قتلى وجرحى في صفوف الأمن المصري بسيناء..(قتل وأصيب عدد من العسكريين المصريين، ظهر اليوم الأربعاء، في تفجير عبوة ناسفة بقوة أمنية غرب مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، التي تشهد عمليات عسكرية للجيش المصري منذ خمس سنوات.

وقالت مصادر قبلية لـ”العربي الجديد”: إن عبوة ناسفة انفجرت في قوة أمنية راجلة أثناء سيرها قرب كمين الميدان على الطريق الدولي، غرب مدينة العريش، ما أدى لمقتل وإصابة من كان فيها.وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الجيش والشرطة هرعت إلى مكان التفجير، وبدأت في عمليات تمشيط في محيطه، فيما نقلت جثث القتلى والمصابين إلى مستشفى العريش العسكري، وأشارت إلى أنه يعتقد مسؤولية تنظيم ولاية سيناء الموالي لتنظيم داعش الإرهابي عن الهجوم).

السيسي بقمة الحزام والطريق بالصين

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. مصر فى قمة «الحزام والطريق» بالصين.. السيسى يبحث مع «شى» وقادة الدول تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.. وبحسب «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يشارك في قمة «الحزام والطريق» ببكين.. السيسي يضع إكليل الزهور على النصب التذكاري وقبر السادات..
وفي «مانشيت الوطن»:.. «السيسي» في منتدى «الحزام والطريق»: مصر والصين شراكة استراتيجية.. الرئيس يلتقي نظيره الصيني ومجتمع الأعمال.. وعددا من رؤساء الدول والحكومات للتشاور حول قضايا إقليمية ودولية.

ووفقا لــ”مانشيت اليوم السابع”:.. الرئيس في بكين لحضور قمة منتدى الحزام والطريق.. قمة مصرية صينية على هامش المؤتمر.. والرئيس يلتقي نخبة من مجتمع رجال الأعمال الصيني لدفع التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.

الإعدام لقتلة رئيس دير أبو مقار

كتبت “الأهرام”:.. الحكم بإعدام المتهمين بقتل الأنبا ابيفانيوس رئيس دير أبو مقار.. المحكمة: ارتكبا إحدى الكبائر والاتهام ثابت في حقهما.. وبحسب «اليوم السابع»:.. حكم بإعدام أشعياء وفلتاؤس في قضية مقتل رئيس دير أبومقار بوادي النطرون.

وفي سياق مختلف تضيف “الوطن”:.. خميس العهد .. الكهنة يغسلون الأرجل والقبلات ممنوعة .. الستائر السوداء على باب الهيكل.. والبابا يترأس صلوات “الجمعة العظيمة غدا”..

ذكرى تحرير سيناء!

جاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. “1985/2019” سيناء من حرب التحرير إلى معركة التطهير.. في الذكرى الـ37 للتحرير.. السيسي يضع إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول.. سيناء الأرض المحرمة على أعداء الوطن.. قطار التنمية ينطلق بمدينتين جديدتين في بئر العبد ورفح .. وتجمعات تنموية للتوطين والتعمير بوسط سيناء.. وكتبت «الأهرام»:.. بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ37 لعيد تحرير سيناء.. الرئيس يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول.

السودان.. تلويح بإضراب شامل

كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. المعارضة تحدد شروط مفاوضة العسكر.. تحالف الحرية والتغيير يطلب الاعتراف به ممثلا للجماهير التي ارتضته كقائد لحراكها.. المعارضة ترفض الحوار مع المجلس العسكري عبر اللجنة السياسية ..تمسك بسلطة مدنية لفترة انتقالية من أربع سنوات وتلويخ بإضراب شامل.. الجيش يؤكد أن أبواب التواصل الحوار مفتوحة.

سريلانكا.. عزل ووزير الدفاع

كتبت «الأهرام»:.. رئيس سريلانكا يأمر بعزل وزير الدفاع ومفتش الشرطة وإقالات واسعة بقيادات الأمن.. تحديد هوية 8 انتحاريين من بينهم امرأة.. واعتقال أفراد من «العائلة الانتحارية» فى كولومبو

متنوعات محلية

كتبت «الأخبار»:.. مراجعة شاملة لأصول الدولة غير المستغلة.. 11 منطقة حرة جديدة بالمحافظات.. وإطلاق مبادرة «استثمار بلا تحديات».. وتضيف «الوطن»:.. تأجيل حسم موازنة قطاع الأعمال بسبب 9 ملايين جنيه «أجور وتعويضات».. اقتصادية القناة تتحفظ على انخفاض رواتب موظفيها وتقول: ” أقل مما طلبنا”..

هجوم على مسلسل “أرطغرل”

كتبت «الوطن»:.. أرطغرل .. آخر الغزوات العثمانية الفاشلة بين سحر الدراما وتزييف التاريخ.

Facebook Comments