شكك مراقبون ومحللون في التوجه الأبرز في صحف العسكر الصادرة الثلاثاء  عبر توجيه الاتهام إلى جماعة الإخوان المسلمين في حريق حادث معهد الأورام  مؤكدين أن الاتهام بلا دليل أو بينة والهدف منه سياسي عبر تشويه أكبر حركات المعارضة السلمية للنظام وتبرير الجرائم والانتهاكات التي تمارس بحق عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين في سجون العسكر؛ وتوقعت صحف مستقلة أن يقدم نظام الانقلاب على الإعلان عن اغتيال عدد من النشطاء قتلوا جراء التعذيب ويراد التغطية على الجريمة بأنهم قتلوا في تبادل مزعوم لإطلاق النار. كما توقع آخرون أن يكون الهدف من هذا الاتهام هو تبرير  الأحكام المسيسة المرتقبة بحق قيادات بالجماعة أواخر الشهر الجاري.

إلى ذلك، قررت نيابة أمن الدولة العليا التابعة لسلطات الانقلاب، أمس الإثنين، حبس 8 معارضين مرحلين حديثاً من دولة الكويت، من المحسوبين على جماعة "الإخوان المسلمين"، لمدة 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تُجرى معهم. و: تقرير حقوقي يرصد 45 انتهاكاً بحق صحافيين وإعلاميين في يوليو…

وفي الملف الاقتصادي، تسلمت حكومة الانقلاب الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي وقيمتها ملياري دولار،  وبذلك هناك حالة من الغموض بشأن مرحلة ما بعد القرض وهل يلجأ النظام إلى قرض جديد أم يتجه نحو جهات أخرى للاستدانة خصوصا وأن ما يسمى ببرنامج الإصلاح لم يحقق زيادة في الإنتاج وارتكز على زيادة الضرائب والأسعار والجمارك في ظل ثبات مصادر الدخل وعدم تطويرها بما يحقق الزيادة المنشودة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

 

التشكيك برواية الأجهزة الأمنية

كتبت موقع «عربي 21»:.. (سياسيون مصريون يشككون برواية الداخلية حول حادث معهد الأورام).. حيث حذر سياسيون مصريون من وجود أهداف "خبيثة" وراء إعلان وزارة الداخلية المصرية بأن الحادث الذي أودى بحياة العشرات أمام معهد الأورام وسط القاهرة كان "إرهابيا".وقال مختصون تحدثوا لـ"عربي21" إن الرواية الرسمية تريد إلقاء الكرة بعيدا عن اتهام الحكومة المصرية بالفشل والتقصير من جانب، وتريد تشويه خصوم نظام الانقلاب العسكري من جانب آخر، حيث ربطوا بين تأخر تعليق السيسي على الحادث، وبين صدور بيان الداخلية، الذي حمل اتهامات لحركة حسم التي ينسبها السيسي لجماعة الإخوان المسلمين.

وحذر المختصون من أن تكون هذه الحادثة مدبرة للتغطية على كوارث قادمة يعتزم السيسي تنفيذها في حق قيادات الإخوان، الذين ينتظرون أحكاما قبل نهاية الشهر الجاري في قضيتي الهروب من سجن وادي النطرون والتخابر مع حماس.وقال الخبراء إن السيسي بوصفه للحادث بالعمل الإرهابي نصّب نفسه حكما، ورسم خطا تسير عليه تحقيقات النيابة حول الحادث، رغم عدم تناغم الرواية الرسمية مع العقل والمنطق.وكان السيسي أعلن من خلال حسابه الرسمي، بعد وقوع الحادث بـ18 ساعة، عن تعازيه لضحايا الحادث الذي وصفه بالإرهابي، وهو التعليق الذي جاء بعد دقائق من البيان الرسمي لوزارة الداخلية، بأن الحادث كان بسبب تصادم سيارة محملة بالمتفجرات كانت في طريقها لتنفيذ عمليات إرهابية.وسربت الداخلية لعدد من الصحف التابعة لجهاز المخابرات معلومات عن تورط حركة "حسم" بالعملية، وأن السيارة التي كانت تنقل المتفجرات تابعة لها، وأنها كانت تعتزم استخدام المتفجرات ضد رجال الشرطة والمواطنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وكتبت شبكة الجزيرة نت: (غرد السيسي فغيرت وزارة الداخلية روايتها بشأن تفجير القاهرة).. حيث ثارت تساؤلات عن السبب وراء تغيير وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب روايتها بشأن حادث التفجير الذي وقع الليلة الماضية أمام معهد الأورام وسط القاهرة وأودى بحياة نحو عشرين شخصا.واعتبرت الرواية الأولى لوزارة الداخلية المصرية أن الانفجار مجرد حادث عادي، إذ نشرت بيانها الأول بشأن الحادث في تمام الساعة الواحدة وعشر دقائق قبل فجر الاثنين بتوقيت القاهرة.وقالت فيه إنّه "حال سير إحدى السيارات الملاكي (الخاصة) مسرعة عكس الاتجاه بطريق الخطأ في شارع كورنيش النيل أمام معهد الأورام بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، اصطدمت بالمواجهة بثلاث سيارات، الأمر الذي أدّى إلى حدوث انفجار نتيجة الاصطدام".  وبقيت هذه الرواية هي المعتمدة إلى عصر اليوم نفسه رغم ضخامة حجم الخسائر، إلا أن تغريدة  السيسي قلبت الأمر رأسا على عقب، حيث أعلن فيها أن التفجير نجم عن عمل إرهابي!

ومن جانبه اعتبر الدكتور طلعت فهمي المتحدث باسم الإخوان أن الحادث دليل على فشل النظام، وتقدمت الجماعة وأسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي بخالص العزاء لأسر الضحايا. 

 

اغتيال مرتقب لعدد من النشطاء

توقعت «العربي الجديد »:.. تصفية مرتقبة لمعارضين رداً على تفجير معهد الأورام.. حيث كشف مصدر أمني مصري لـ"العربي الجديد"، أن وزارة الداخلية بصدد الإعلان عن تصفية مجموعة من "الإرهابيين" في بيان رسمي، رداً على حادث التفجير الذي شهده المعهد القومي للأورام على كورنيش النيل بالقاهرة، ليلة أمس، وراح ضحيته 20 مواطناً، فضلاً عن إصابة 47 آخرين. وأفاد المصدر بأن عدد "المسلحين" الذين سيُعلن عن مقتلهم من جانب وزارة الداخلية، لن يقل عن 7 أشخاص، مشيراً إلى أنه جرى قتلهم في "تبادل لإطلاق النار" بأحد المناطق الصحراوية بمحافظة الجيزة.

 

حبس 8 إخوان مرحلين من الكويت

كتبت «العربي الجديد »:.. (حبس 8 معارضين مصريين 15 يوماً بعد ترحيلهم من الكويت).. حيث قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، أمس الإثنين، حبس 8 معارضين مرحلين حديثاً من دولة الكويت، من المحسوبين على جماعة "الإخوان المسلمين"، لمدة 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات التي تُجرى معهم، بدعوى اتهامهم بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية تستهدف منع مؤسسات الدولة من مباشرة عملها، وتعطيل العمل بالدستور والقانون".

 

السيسي يتسلم ملياري دولار من صندوق النقد

أشارت «العربي الجديد »:.. إلى أن (مصر تتسلم الدفعة الأخيرة من قرض صندوق النقد).. حيث تلقت مصر الشريحة الأخيرة التي تبلغ قيمتها ملياري دولار من قرض صندوق النقد الدولي، بعد سلسلة من التدابير التي اتخذتها السلطات التشريعية والتنفيذية تنفيذاً لشروط الصندوق، والتي أنهكت المصريين بضرائب ورسوم وتقليص حاد لسياسة الدعم.

 

"45" انتهاكات بحق صحفيين في يوليو

كتبت «العربي الجديد »:.. مصر: تقرير حقوقي يرصد 45 انتهاكاً بحق صحافيين وإعلاميين في يوليو… حيث أصدر المرصد العربي لحرية الإعلام (منظمة مجتمع مدني مصرية) تقريره الشهري الحديث عن انتهاكات حرية الصحافة في مصر يوليو/تموز 2019، رصد فيه 45 انتهاكاً تصدرها التهديد بالقتل والتحرش الجنسي واستهداف الصحافيات.ووفق التقرير، فقد تصدَّر الانتهاكات هذا الشهر، الحبس والاحتجاز (13 انتهاكاً)، ثم انتهاكات التدابير الاحترازية (12 انتهاكاً)، وحلت انتهاكات السجون ثالثاً (7 انتهاكات)، ثم انتهاكات قيود النشر (5 انتهاكات) فالمحاكمات المعيبة (4 انتهاكات).

 

#المصالح_الحكومية  وفسادها يتصدر مواقع التواصل

نشرت «العربي الجديد »:.. "#المصالح_الحكومية": فضح الفساد الإداري في عهد السيسي.. حيث دشّن مغردون مصريون وسم "#المصالح_الحكومية" لفضح أوضاع الجهاز الإداري للدولة والخاصّ بخدمات المواطنين وما يحويه من فساد ورشوة، ومحسوبية وبيروقراطية، تعليقاً على ترويج نظام السيسي وأذرعه الإعلامية مكننة كل الخدمات الحكومية، ومحاربة الفساد الإداريوتصدّر الوسم قائمة الأكثر تداولاً المصرية، في غياب واضح للكتائب الإلكترونية التي لم تستطع الوقوف أمام التيار المهاجم. واعتبر ناشطون أن تعبير "شخلل علشان تعدي" هو العامل المشترك بين النظام العسكري وموظفيه في الجهاز الإداري التابع له.

 

توجهات صحف العسكر:

أولا، اتهام جماعة الإخوان المسلمين صراحة بحادث معهد الأورام دون تقديم أي دليل وهو اتهام سياسي يستهدف تبرير جرائم النظام وانتهاكاته الجسيمة بحق عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين في السجون وربما تبرير جرائم يعد لها النظام خلال الأسابيع القليلة القادمة؛ حيث جاء في «الأخبار»:..  (سيارة مسروقة بها متفجرات وراء حادث القصر العينى .. السيسي: مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره). وبحسب «مانشيت الوطن»:.. («الداخلية»: حركة حسم الإخوانية وراء الحادث الإرهابي أمام معهد الأورام.. استشهاد 20 وإصابة 47 حصيلة العملية الإجرامية.. و«السيسي» يعزي الشعب: عازمون على مواجهة الإرهاب). وكانت اليوم السابع أكثر وقاحة وإجراما حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. (إرهاب الإخوان يقتل الأبرياء.. 19 شهيداً و32 مصاباً أمام معهد الأورام وتدمير واجهة المبنى واحتراق 6 سيارات.. والداخلية: عملية إرهابية بسيارة مفخخة وراءها حركة حسم الإخوانية.. الرئيس السيسى يتقدم بخالص التعازى للشعب المصرى وأسر الشهداء.. ويؤكد: عازمون على مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره). والفرق بين معالجة "الوطن" أنها نسبت هذا الكلام غير المنطقي وغير القانوني وغير الأخلاقي  إلى وزارة الداخلية للتأكيد على أنه ليس كلام الصحيفة، بينما تعاملت "اليوم السابع" مع بيان الداخلية على أنه حقيقة مؤكدة لا تقبل الجدل واتهام لا يقبل التشكيك رغم أن وزارة الداخلية تحترف الكذب كما تحترف المرأة العاهرة الدعارة وتتكسب منها وقد أثبت التجارب ذلك في مواقف كثيرة أهمها رابعة والنهضة ومقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني وغيرها.

ثانيا،  أبرز صحف لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بسلطان بروناي حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:..  قمة بين السيسى وسلطان بروناى بالقاهرة..الرئيس يشيد بالعلاقات الثنائية واتفاق وجهات النظر بين البلدين.

ثالثا، التسويق الواسع للمبادرات وهو توجه مستمر منذ عدة أيام حيث نشرت «الأخبار»:..  «الأخبار» داخل أكبر مركز لعلاج مرضى التوحد فى مصر والشرق الأوسط.  وتضيف «الوطن»:.. التأمين الصحي الشامل.. حلم العلاج المجاني يتحقق.. «الوطن» ترصد استعدادات مستشفيات بورسعيد لتطبيق المنظومة ورؤية المواطنين لها..النظام الجديد انطلق تجريبيا في المحافظة أول يوليو الماضي.. والبورسعيدية: بقالنا سنبن بنتمناه. وتتابع «الوطن»:.. حياة كريمة في القليوبية.. تطوير الخدمات وتدشين برامج توعوية وإطلاق قوافل طبية لعلاج أهالي قرية فرسيس.. التضامن: إدخال 300 ألف أسرة تدريجيا  إلى برنامج تكافل وكرامة في سبتمبر المقبل. وبحسب  «اليوم السابع»:..  حياة كريمة.. مبادرة رئاسية فى كل الاتجاهات.. إنقاذ قريتى الخرطوم بالبحيرة وفرسيس بالقليوبية من الإهمال بمشروعات رصف طرق وكهرباء وبنية أساسية..300 ألف أسرة جديدة فى «تكافل وكرامة» اعتباراً من سبتمبر.. «التضامن»: إجراءات التحقق ومراجعة بيانات 250 ألف أسرة من إجمالى المستفيدين وفرت 2 مليار جنيه.

رابعا، التسويق لمشروع الضبعة النووي رغم عدم الحاجة إليه وهو أيضا توجه مستمر منذ عدة أيام، حيث نشرت  «اليوم السابع»:..  (تفاصيل رحلة «اليوم السابع » إلى «مدينة النووى».. «الطريق إلى الضبعة» يبدأ من «لينينجراد».. جراءات التأمين والسلامة وتدابير مواجهة التسرب الإشعاعى فى سوسنوفى بور.. محطات الرصد تحمى سكان المدينة وتتنبأ بالمخاطر.. ومنطقة المفاعل محظور دخولها بدون تصاريح).

خامسا، التأكيد على نقل 50 ألفا من موظفي الحكومة للعاصمة الجديدة في يونيو المقبل حيث نشرت «الوطن»:.. الحكومة: نقل 50 ألف موظف للعاصمة الإدارية الجديدة نهاية يونيو  المقبل .."التخطيط":  نجري عملية تقييم للموظفين لإعادة تأهيلهم.  وتضيف «اليوم السابع»:..  توقيع عقدى تنفيذ المرحلة الأولى من البنية الأساسية لمنظومة النظافة بالمحافظات.. رئيس الوزراء يشهد التوقيع.. ووزير الإنتاج الحربى: ثمرة جهد كبير من التنسيق.

سادسا، الاهتمام بملف الرياضة وكرة القدم وأخبار النجوم حيث نشرت «الأخبار»:..  فشل بيع وليد أزارو .. الصحف مع صلاح والجمهور ضده! وكتبت «الوطن»:.. ازمات لاعبي الأهلي مستمرة.. «مؤمن زكريا» يشكو «لاسارتي» لـ«الخطيب» ويطلب رعايته طبيا.. و«أجايي» يفتعل أزمة مع المدرب بهدف الرحيل.. وتحذير «محسن» من جلسات الزمالك.

سابعا، التأكيد على مواجهة داعش والمتعاونين معه حيث نشرت «الوطن»:.. إحالة 10 بينهم 4 ليبيين إلى محكمة جنايات أمن الدولة في قضية التخابر مع "داعش".. وتضيف   «اليوم السابع»:..  النائب العام يحيل 10 متهمين بالتخابر مع «داعش» لأمن الدولة العليا طوارئ.. أمدوا الإرهابيين بالأموال.. وخطفوا 14 مصريا فى ليبيا عام 2017.

 

 

 

Facebook Comments