اهتمت صحف العسكر الصادرة السبت 12 أكتوبر بتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول فوز آبي آحمد رئيس الوزراء الأثيوبي بجائزة نوبل للسلام كما واصت حربها الضارية على تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان في أعقاب إطلاق العملية العسكرية “نبع السلام” ضد التنظيمات الإرهابية في شمال سوريا كداعش وبي كاكا.

إلى ذلك، أكدت صحف ومواقع مستقلة تعقد موقف مصر في أزمة سد النهضة في أعقاب فوز آبي أحمد بجائزة نوبل وتعزيز مكانته الدولية. بينما تهكم النشطاء المصريون على رئيس الانقلاب مؤكدين فشله في جميع الملفات والقطاعات. كما تابعت اعتذار شركة “تويتر” لنشطاء مصريين معارضين لنظام الانقلاب بعد حذف حساباتهم وقالت إنه جرى بطريق الخطأ. ودشن نشطاء وسما بعنوان (#السيسي_فضحنا_مع_أشقائنا)..  بعد إطلالة الشابين الأردنيين، عبد الرحمن الرواجبة وثائر مطر، أخيراً عبر الإعلام الأردني، ليفضحا تلفيق الأمن المصري فيديو اعترافاتهما الذي أذاعه الإعلامي المصري، عمرو أديب، في برنامج “الحكاية”، على فضائية “إم بي سي مصر”، أثناء حراك 20 سبتمبر الماضي، إضافة إلى الشاب السوداني وليد عبد الرحمن الذي أكد أيضاً إجباره على تسجيل الاعتراف.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم الأخبار والقضايا:

نشرت “العربي الجديد”: (نوبل السلام لأحمد: مخاوف مصرية من انعكاسات على “النهضة” ــ السيسي يحتفي بآبي أحمد طمعاً بتجاوز خلافات سد النهضة ــ  فشل ضغوط الخارجية المصرية بشأن سدّ النهضة ــ خطبة الجمعة الموحدة في مصر: الصبر على بلاء سد النهضة).. حيث جاء فوز رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بجائزة نوبل للسلام ليعقّد العلاقة أكثر بينه وبين رئيس  الانقلاب عبد الفتاح السيسي، والتي تمر بفترة توتر وفتور شديد، ليس فقط بسبب أزمة سدّ النهضة التي وصلت مفاوضاتها إلى طريق مسدود، ولكن أيضاً بسبب النجاح الذي حققه أحمد سياسياً واستراتيجياً في القارة الأفريقية، في العام الذي كان يعتقد السيسي أنه فرصته للقيام بدورٍ سياسي إقليمي كبير، كرئيس للدولة الرئيسة للاتحاد الأفريقي.

نشر موقع “مصر العربية”: (بعد فوز «آبي أحمد».. «نوبل للسلام» تعقد موقف مصر في مواجهة «سد النهضة»).. جاء فوز رئيس الوزراء الإثيوبي بجائزة نوبل للسلام، ليطرح تساؤلا حول مدى تأثير فوزه على الموقف المصري دوليا من قضية سد النهضة الإثيوبي، لاسيما أن مصر تتحدث عن الوسيط الدولي لحل الأزمة في ظل التعنت الإثيوبي، ولكن هل جائزة نوبل تصعب الموقف المصري دوليا؟.

(مغردون بعد فوز آبي أحمد: ‎#نوبل_لإثيوبيا_وبلحه_لمصر).. بعد فوز رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، بجائزة نوبل للسلام، طالب المقاول والفنان محمد علي المصريين بالتغريد على وسم “نوبل_لإثيوبيا_وبلحه_لمصر”، للسخرية من تقزّم مكانة بلدهم في عهد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وجاءت الاستجابة سريعة، ووصل الوسم إلى قائمة الأعلى تداولاً في مصر.

(مصر تعدّ لريّ 60 ألف فدان بمياه الصرف الصحي).. بدأت مصر أولى خطواتها العملية في خطة ريّ الأراضي الزراعية بمياه الصرف الصحي المُعالج، في مواجهة العجز المائي الذي تشهده البلاد، ولا سيما في أعقاب فشل مفاوضات سدّ النهضة الإثيوبي، إذ أعلنت الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، اليوم الجمعة، استهدافها إنشاء وإحلال وتجديد زمام قدره 60 ألف فدان بشبكات الصرف المُغطى خلال العام المالي 2019/ 2020.

(“تويتر” تعتذر عن حذف حسابات مصريين بـ”طريق الخطأ”).. اعتذرت “تويتر”، قبل ساعات، من مستخدمين مصريين عن حذف حساباتهم “عن طريق الخطأ”، بعدما واجهت الشركة حملة انتقادات واسعة أخيراً، اتهمتها بالاستنسابية والخضوع لسلطات الإمارات العربية المتحدة، حيث يتركز مقرها الإقليمي، في استهداف مستخدمين محددين. وكان ناشطون مصريون معارضون قد عبروا عن استنكارهم، بعدما علقت شركة “تويتر” حساباتهم على منصتها، حيث يغردون عن نظام اعبد الفتاح السيسي، لافتين إلى أنهم لم يخالفوا قواعد النشر، وملمحين إلى تواطؤ بين النظام المصري والقائمين على “تويتر”.

(مصريون بعد تزوير اعترافات الأردنيَين والسوداني: #السيسي_فضحنا_مع_أشقائنا).. أطلق مغردون مصريون وسم “#السيسي_فضحنا_مع_أشقائنا”، لمهاجمة نظام رئيس  الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعد إطلالة الشابين الأردنيين، عبد الرحمن الرواجبة وثائر مطر، أخيراً عبر الإعلام الأردني، ليفضحا تلفيق الأمن المصري فيديو اعترافاتهما الذي أذاعه الإعلامي المصري، عمرو أديب، في برنامج “الحكاية”، على فضائية “إم بي سي مصر”، أثناء حراك 20 سبتمبر/أيلول الماضي، إضافة إلى الشاب السوداني وليد عبد الرحمن الذي أكد أيضاً إجباره على تسجيل الاعتراف.

(تناقضات الإعلام المصري… انتقادات لتركيا وتغافل عن الأسوأ في القاهرة).. تناقضات عدة تبرز لدى تحليل كيفية تناول الصحف المصرية للشأن التركي داخليا وخارجيا، مقارنة بذات التحديات التي تواجه النظام في القاهرة، والتي تشبه ما يجري في أنقرة بل وربما أسوأ من حيث الوضع السياسي ودرجة الحرية والديمقراطية والتراجع الاقتصادي، وخاصة انهيار قيمة العملة وارتباط الأمر بسياسات النظامين الحاكمين في البلدين.تبرز تلك التناقضات جلية في تغطية صحيفة اليوم السابع القريبة من الأجهزة الأمنية في مصر، والأكثر انتشارا على الصعيد الإلكتروني بين مؤسسات الإعلام المصرية، وهو ما يبدو عبر رصد وتوثيق وتحليل 83 خبرًا تناولت إشكالية تراجع قيمة “الليرة التركية” بين تاريخي 12 سبتمبر/أيلول 2018 و16 سبتمبر 2019 والتي جرى تناولها في أبواب السياسة والاقتصاد والأخبار العاجلة والرأي

(ناشط: النائب العام المصري يتابع قناة مكملين (شاهد)… نشر الناشط والإعلامي المصري المعروف عبد الله الشريف، صورة على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، قال إنها تكشف أن النائب العام المصري يتابع قناة مكملين المعارضة.ونشر الشريف صورة لمكتب النائب العام المصري المستشار أحمد الصاوي، ويظهر في ركن المكتب شاشة تلفزيونية يظهر فيها الإعلامي المعارض المعروف محمد ناصر. وأكد الشريف أن الصورة حقيقية وليست “فوتوشوب”.

توجهات صحف العسكر:

أولا،  أبرزت الصحف تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول فوز آبي آحمد رئيس وزراء أثيوبيا بجائزة نوبل للسلام والتأكيد على ضرورة تجاوز أي معوقات بشأن سد النهضة حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:… (مصر وإثيوبيا تؤكدان أهمية تجاوز أى معوقات بشأن مفاوضات سد النهضة.. السيسى: فوز آبى أحمد بجائزة نوبل للسلام إنجاز جديد لإفريقيا). وكتبت «الشروق»:…  (“آبى أحمد” يحصد “نوبل للسلام”.. السيسى: فوز جديد لقارتنا.. وأندرسن: الجائزة منحت لرئيس الوزراء الإثيوبى تقديرًا لجهوده من أجل السلام). وبحسب «مانشيت الوطن»:.. (“السيسى” وآبى أحمد” يؤكدان أهمية تجاوز أى معوقات بشأن مفاوضات سد النهضة.. رئيس وزراء أثيوبيا يحصد جائزة نوبل للسلام و”السيسي”: فوز جديد لقارتنا السمراء الطامحة للتنمية).

ثانيا، تصعيد الحرب على تركيا  وتشويه العملية العسكرية التركية ضد المنظمات الإرهابية في شمال سوريا  واعتبار ذلك احتلالا تركيا مع تجاهل تام لأهداف العملية التي أوضحها الرئيس التركي وتأكيده أنه بلاده تستهدف تطهير المنطقة الآمنة من الإرهابيين وإعادة  توطين اللاجئين حيث تقول «الأهرام»:… (اجتماع طارئ للجامعة العربية اليوم لبحث العدوان التركى على سوريا.. بوتين يحذر من فرار عناصر “داعش”.. وأوروبا تبحث معاقبة أنقرة). وفي «الشروق»:…  (العدوان التركى يجبر آلاف المدنيين فى سوريا على النزوح.. أوروبا تدرس فرض عقوبات على أنقرة .. وترامب يعرض الوساطة .. وموسكو تحذر من فرار  متشددي “داعش”). يزعم «مانشيت الوطن»:.. (الرئيس التركي ومرتزقته يخوضون معركة “تحرير الدواعش” في شمال سوريا.. وخطة لنقلهم إلى دول المواجهة مع تيار الإسلام السياسي..  ممثل الأكراد: أردوغان حشد 14 ألف إرهابي للعدوان علينا.. ونحتاج إلى حظر طيران للصمود أمام قواته.. إلهام: الخطر يتعاظم بشأن فرار الدواعش.. وتهريب نسائهم إلى بلدانهن الأصلية لتنفيذ عمليات إرهابية). ويدعي «مانشيت اليوم السابع»:… (“سفاح الأناضول.. أردوغان راعى الإرهاب والفوضى فى العالم العربى”، وفيه: ديكتاتور تركيا دعم «داعش» فى سوريا والعراق وسرق النفط والثروات.. يسعى لتحرير مراقبون: أردوغان يعادى القاهرة بسبب انهيار مخططه التوسعى فى المنطقة بعد إسقاط حكم الإخوان المجرم يبتز أوروبا بورقة المهاجرين بعد إدانة زعمائها للعدوان على شمال سوريا.. ونزوح 70 ألف مدنى).

التوجه الثالث هو تسويق تصريحات صندوق النقد الدولي حول ما يسمى ببرنامج الإصلاح الاقتصادي حيث نشرت «الأهرام»:… (“النقد الدولى”: مصر حققت تقدما كبيرا خلال السنوات الثلاث الماضية.. إنتاج 700 ألف برميل بترول يوميا العام الحالى). وبحسب «مانشيت الشروق»:…  (“النقد الدولي”: “5,9%” معدل نمو متوقع للاقتصاد المصري العام المالي الحالي.. “الصندوق”: سياسات المركزي تستهدف خفض التضخم  وموازنة العام الحالي تتوسع في برامج الحماية الاجتماعية).

التوجه الرابع هو نفي حقائق باعتبارها شائعات حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع »:… («الحكومة»: لا صحة لخفض مخصصات برامج الحماية الاجتماعية .. التقرير الدوري لرص الشائعات: “التعليم” تنفي خفض رواتب المعلمين المؤقتين الجاري التعاقد معهم هذا العام.. لا صحة لاستيراد تقاوي قمح مسرطنة  ومنظومة الشكاوى الحكومية تستجيب لـ2956 شكوى في سبتمبر الماضي).

خامسا، في ملف  العلاقات الخارجية نشرت الصحف عدة أخبار منها ما كتبته «الشروق»:…  (صاروخان يصيبان ناقلة نفط إيرانية قرب سواحل جدة ــ القروى: قيس سعيد ذراع لـ”النهضة”.. ولن أتحالف مع الحركة لتشكيل الحكومة ــ  ترامب يصف الديمقراطيين بـ”المرضى”.. وتحقيق عزله بـ”الجنونى”). وما نشرته «الوطن»:.. (رئيس الوزراء الفلسطيني د. أشتية للإعلامي عمرو خليل: القاهرة تساعدنا في تدريب الشرطة وقضايا التجارة والنقل والمواصلات والجمارك والمالية).

سادسا، مواصلة الحرب على الإخوان وفضائيات الخارج حيث نشرت «اليوم السابع »:…(16 قيادة إخوانية تحول 40 مليون دولار لـ 4 دول لتمويل الإرهاب .. تشكيل لجنة لتتبع أموال الإعلاميين الذين يعملون في قنوات الجماعة الإرهابية)..

Facebook Comments