واصلت صحف العسكر الصادرة الأحد حملتها السوداء ضد تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان في أعقاب انطلاق  الحملة العسكرية "نبع السلام" ضد تنظيم بي كاكا الكردي الانفصالي الذي يهدف إلى تقسيم سوريا  وإقامة دولة كردية تستقطع أراضي من سوريا وتركيا والعراق؛ وهو ما يؤكد أن نظام السيسي يدعم عمليات تقسيم سوريا  من خلال دعم الانفصاليين الأكراد الذين تستهدف تركيا إضعافهم ومنعهم من إقامة دولة كردية في المنطقة سوف تغير حدود الدول الحالية بالمنطقة وتزعزع الاستقرار وتثير فوضى عارمة.

إلى ذلك، نشر موقع "عربي 21" تقريرا موسعا حول أكبر قضية فساد تستر عليها رئيس الانقلاب السيسي ونجله مصطفى الذي يعمل في هيئة الرقابة الإدارية حيث أصدر السيسي قرارا  خاصا في 2017 م بشأن قضية الحزام الأخضر التي يحاكم فيها وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، حيث تم الكشف عن نهب كبار القادة بالجيش والمخابرات وهيئة الرقابة الإدارية والأمن الوطني عن نهب أكثر من 16 ألف فدان وتستر عليهم السيسي لضمان ولائهم لشخصه على حساب الوطن وحق الشعب.

وقتل الجيش 12 مدنيا من أسرة واحدة بشمال سيناء عبر قصف عدة مواقع بالطيران. ومن جانبه هدد الفنان والمقاول محمد  علي رئيس الانقلاب بضربة مؤلمة والإطاحة به خلال شهور.

وفي انتخابات نقابة الأطباء منيت القوائم الأمنية بخسارة كاملة وتعرضت لهزيمة مرة على يد قائمة الاستقلال التي فازت بالانتخابات عن جدارة واستحقاق رغم ضعف المشاركة من جانب الأطباء كما كان في عهود سابقة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا والأخبار:

 ("عربي21" تكشف قضية فساد تستر عليها السيسي ونجله (شاهد)…. حصلت "عربي21" على معلومات تفصيلية من مصدر مطلع داخل جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة المصرية تكشف جوانب خفية في أكبر قضية فساد بمصر قام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بنفسه بالتستر عليها إرضاء للعديد من أجهزة الدولة الرقابية والسيادية، وبتدخل مباشر من نجله مصطفى الذي يعمل حاليا مسؤولا كبيرا في هيئة الرقابة الإدارية. وكشف المصدر المطلع، بحكم عمله داخل مشروعات أراضي الجيش، تفاصيل الحلقات المفقودة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"الحزام الأخضر"، التي يُحاكم فيها وزير الإسكان الأسبق، محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال سمير زكي عبدالقوي، وثلاثة من مسؤولي هيئة المجتمعات العمرانية، بتهمة التربح والإضرار بالمال العام، وذلك عن طريق بيع مساحات كبيرة من الأراضي بأقل من سعرها. واستدرك المصدر قائلا: "لكن كانت المفاجأة المدوية أن السيسي نفسه كان قد أصدر قرارا جمهوريا فريدا من نوعه في شباط/ فبراير 2017 باعتبار جميع أرضي الحزام الأخضر، التي تبلغ مساحتها 60 ألف فدان، مناطق سكنية وليست أرض زراعية، وهذه هي الأرض الوحيدة التي أصدر السيسي قرارا بشأنها بهذا الخصوص، وذلك لمحاولة التستر على كبار المسؤولين المتورطين في هذا الفساد وإرضاء لهم وشراء لولائهم مقابل دفعهم مبالغ بسيطة لا تساوي على الإطلاق 10% من قيمة الأرض الحقيقية التي حصلوا عليها".

(مقتل 12 مدنياً مصرياً بقصف جوي… و7 عسكريين بهجمات في سيناء)..قُتل ما لا يقل عن 12 مدنياً مصرياً، مساء السبت، في غارات لطائرات حربية مصرية على مدينة بئر العبد، بمحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد، فيما قُتل سبعة عسكريين، وأصيب 12 آخرون بجروح، نتيجة هجمات متتالية بمدينتي رفح وبئر العبد.وقالت مصادر قبلية، لـ"العربي الجديد"، إنّ قصفاً جوياً استهدف قرية الدراويش أدى إلى مقتل 12 مدنياً على الأقل من عائلة واحدة.

(أحكام بإعدام 13 مصرياً وقتل 80 آخرين خلال 3 أشهر)… أصدر مركز الشهاب لحقوق الإنسان- منظمة مجتمع مدني مصرية- تقريرًا عن الانتهاكات التي تم رصدها في مصر خلال الربع الثالث من عام 2019، وأبرزها إحالة أوراق 7 مواطنين للمفتي لاستطلاع رأيه في الحكم عليهم بالإعدام، وصدور أحكام بالإعدام على 13 مواطنًا. كما رصد المركز، قتل 80 شخصا خارج نطاق القانون، والإخفاء القسري لـ860 مواطنًا، وتعرُّض 3000 مواطن لعملية اعتقال تعسفي، والاعتقال التعسفي بحق 124 امرأة أُخفي بعضهن قسريًا، واعتقال 81 طفلًا أخفي 49 طفلا منهم قسريا، وتم حبس 39 طفلا احتياطيا على ذمة قضية تظاهر.ورصد التقرير، قتل 7 أشخاص داخل السجون بسبب الإهمال الطبي المتعمد، فضلًا عن وفاة 3 أشخاص نتيجة التعذيب داخل السجون. كما رصد تسليم دولة الكويت 11 مواطنًا مصريًا  للسلطات المصرية.

(محمد علي يتوعد السيسي: "الضربة جاية وهاتمشي خلال شهور").. توعّد الفنان والمقاول المصري محمد علي رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، في مقطع فيديو جديد بثه على موقع "يوتيوب"، مساء السبت، قائلاً إنّ "الضربة لسه جاية، ويا سيسي هاتمشي خلال شهور"، وذلك رداً على اتهامه، من مؤيدي السلطة الحاكمة، بعدم تمكّنه من إزاحة الأخير من الحكم، خلال الفترة الماضية.وخاطب علي السيسي بالقول: "خلال شهر واحد استطعت كسرك، سواء أنت أو من حولك من الفاسدين في الجيش والشرطة، وفضيحتك أصبحت أمام العالم… وجماعة الإخوان اللي قلت عليها إرهابية، استمرت في حكم البلاد لمدة عام كامل، ولم تستطع إقصاءها، إلا بعد السماح بنزول أنصارك للشارع عشان الناس تموت في بعض، وتسهل عملية وصولك إلى الحكم".

(من الاستثمار للسياسات: قلق مصري من تأثيرات فوز آبي أحمد).. تعمّد الإعلام الرسمي المصري على مدار اليومين الماضيين إبراز الاتصال الهاتفي الذي أجراه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد برئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعد تهنئة الأخير له بفوزه بجائزة نوبل للسلام. وتضمن الاتصال بين الرجلين حديثهما للمرة الأولى منذ شهور في قضية سدّ النهضة، و"التوافق على أهمية تجاوز أي معوّقات بشأن مفاوضات السدّ، سعياً للتوصل إلى اتفاق يحقق آمال وتطلعات شعوب الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، وفي إطار إعلان المبادئ الموقع بينها"، بحسب ما جاء في بيان الرئاسة المصرية عن الاتصال.

(خيري حسين نقيباً لأطباء مصر: أجهزة السيسي تخسر الرهان).. أسفرت النتائج غير الرسمية لانتخابات التجديد النصفي لنقابة أطباء مصر، والتي جرت أمس الجمعة، عن فوز حسين خيري بمنصب النقيب العام، بفارق كبير عن أقرب منافسيه، إثر حصوله على 5788 صوتاً، مقابل 3767 صوتاً لمنافسه أسامة عبد الحي، الوكيل السابق في مجلس النقابة، و2241 صوتاً لعميد معهد القلب السابق جمال شعبان. وأظهرت عمليات فرز الأصوات اكتساح قائمة تيار الاستقلال، التي يترأسها خيري، مقاعد مجلس النقابة العامة، ليحتفظ التيار بأغلبية مجلس النقابة للمرة الرابعة على التوالي. وشهدت الانتخابات تنافس أربع قوائم على منصب النقيب، ومقاعد عضوية النقابة العامة والنقابات الفرعية، وهي قائمة "الاستقلال" برئاسة خيري، ممثلة الأغلبية في المجلسين السابق والحالي، وقائمة "المستقبل" برئاسة أسامة عبد الحي، وقائمة "التقارب" برئاسة نقيب أطباء الجيزة محمد نصر، وقائمة "أطباء مصر" برئاسة لواء الجيش السابق أحمد رؤوف.ومثلت المؤشرات شبه النهائية لانتخابات التجديد النصفي خسارة فادحة للقوائم والمرشحين المحسوبين على أجهزة الدولة، وعلى وجه أخص الدائرة الأمنية (الاستخباراتية) التابعة للرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي سعت جاهدة لإسقاط خيري من دون جدوى، مقابل دعم منافسه جمال شعبان.

توجهات صحف النظام:

أولا، مواصلة الحرب الضارية على تركيا  وتشويه صورتها في أعقاب الحملة العسكرية "نبع السلام" التي تستهدف تنظيم بي كاكا الكردي المصنف إرهابيا في تركيا والذي يهدف إلى اقتطاع أجزاء من سوريا والعراق وتركيا وإقامة دولة كردية مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية والاحتلال الإسرائيلي.  حيث جاء  في «الأهرام»:.. (الجامعة العربية: إجراءات عاجلة لمواجهة العدوان التركى على سوريا.. شكرى: تركيا تتستر بمحاربة الإرهاب وتسهل انتقال عناصره فى المنطقة). وفي «مانشيت الشروق»:.. (البنتاجون يحذر أنقرة .. والعرب يطالبون بوقف العدوان على سوريا.. شكرى: مصر ستشارك فى جميع الجهود التى تستهدف مواجهة العدوان التركى ومحاسبة مرتكبيه).  وفي «مانشيت الوطن»:.. ("العرب إيد واحدة ضد العدوان التركي على سوريا.. وقطر تسجل خيانة جديدة".. الجامعة العربية: خفض العلاقات الدبلوماسية مع تركيا .. وشكري: تركيا مسئولة عن عودة الإرهاب). وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. (وزراء الخارجية العرب خلال الاجتماع الوزارى الطارئ.. انتفاضة عربية ضد العدوان التركى على سوريا.. الدول العربية تطالب بإجراءات دبلوماسية واقتصادية ضد أنقرة.. وزير الخارجية المصرى يؤكد حق جميع السوريين فى مقاومة العدوان التركى.. وأهمية التصدى لإجراء تغييرات ديموغرافية قسرية فى سوريا). ونشرت «الوطن»:.. (أردوغان مجرم حرب.. تركيا تخطط لاحتلال دائم لشمال سوريا.. وأردوغان: العملية العسكرية لن تتوقف.. وخبير علاقات دولية: الرئيس التركي يريد العودة إلى حدود ما قبل 1923… سوريون: تلاعب أنقرة بالتركيبة السكانية في المنطقة جريمة ضد الإنسانية وفق القانون الدولي). وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. (قطر تواصل خيانة العرب وتدعم تركيا .. «شكرى»: التاريخ سيحاسب كل من تورط وتخاذل فى نصرة شعب سوريا.. «أبو الغيط» يطالب بوقف العمليات العسكرية .. كذبة الجيش الوطنى السورى ذريعة أردوغان لتبرير عدوانه..  وقلق أوروبى من عودة الذئاب المنفردة).

ثانيا، أبرزت الصحف تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول عوائد التنمية حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:.. (الرئيس: استفادة جميع الفئات من عوائد التنمية خاصة الأكثر احتياجا.. وضرورة انعكاس تحسن الأداء الاقتصادى على جودة الخدمات العامة). وبحسب  «مانشيت اليوم السابع»:.. (السيسى يشدد على ضرورة انعكاس تحسن الأداء الاقتصادى على جودة الخدمات العامة.. الرئيس يتابع مؤشرات الأداء المالى خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر من العام المالى 2020/2019.. ويوجه بمواصلة التركيز على التنمية البشرية والاجتماعية وبذل الجهد لخفض الدين العام وعجز الموازنة).

ثالثا، الإلحاح على أكذوبة نجاح النظام اقتصاديا، حيث تزعم «الوطن»:.. ("الدولة تجني ثمار الذهب الأسود في 5 سنوات.. عائد صادرات البترول 11.6 مليار دولار العام الماضي"، و"إيكونوميست.. مصر حققت أعلى معدل نمو صناعي عالمي تحت إدارة القيادة الحالية بين عامي 2016 و2018"). وتضيف «الأهرام»:.. (تجهيز 163 مستشفى لتطبيق التأمين الصحى الشامل بـ5 محافظات). وبحسب «الشروق»:..("الإسكان" تنفذ 10 آلاف وحدة إعادة توطين أهالى جزيرة الوراق على مساحة 44 فدانًا).

رابعا، ثبات الكنائس على تموضع دعم النظام العسكري الشمولي والدعاية له وتسويقه في الغرب حيث نشرت «الوطن»:.. (رؤساء الكنائس الإنجيليكانية: حل أزمة سد النهضة لا بد أن يرضي مصر.. البابا يصلي أول قداس في فرنسا: أحوال مصر تتطور للأفضل).

خامسا،  تناول هامشي لحكم بإعدام 6  والمؤبد ل8 آخرين في هزلية فندق الأهرام حيث نشرت «الشروق واليوم السابع»:..(الإعدام لـ6 والمؤبد لـ8 فى "الهجوم على فندق الأهرامات"). كما جاء تناول انتخابات نقابة الأطباء هامشيا مقارنة بما كان يحدث في مراحل ما قبل انقلاب 3 يوليو 2013م. حيث نشرت «الأهرام»:.. ("خيرى" نقيبا للأطباء بفارق 2000 صوت). وبحسب «الوطن»:.. (الاستقلال يكتسح الأطباء: خيري يفوز بمنصب النقيب للمرة الثانية والطاهر وشعبان والزيات والسيد وعرفة يحصدون أغلبية المجلس.. النتائج النهائية غدا .. وسمير : أعضاء  النقابة لم يختاروا التغيير  و"شعبان": الانتخابات مرت هادئة).

Facebook Comments