اهتمت صحف العسكر الصادرة الأحد  أولا بمتابعة زيارة عبدالفتاح السيسي  لاختبارات كشف الهيئة بأكاديمية الشرطة وتصريحات المضحكة تطبيق الحيادية والموضوعية في الاختيار. وإشادته بوعي المتقدمين بالأمن القومي.  وثانيا، الاهتمام بالملف الاقتصادي والإشادة بالوضع القائم والتسويق الواسع للأرقام المضللة للمركز القومي للإحصاء حول تراجع معدلات التضخم وأسعار السلع لأدني مستوى منذ 9 سنوات. وثالثا، تواصل حرب الدعاية  السوداء ضد الإخوان وتوظيف ما  تسمى بالحرب على الإرهاب من أجل تكريس السلطوية والحكم الشمولي وتبرير الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

واهتمت الصحف والمواقع المستقلة باهتمام الصحف العالمية بتقرير الأمم المتحدة الذي تتهم فيه سلطات الانقلاب في مصر بقتل الرئيس الشهيد محمد مرسي وأن ملابسات وفاته ترقى إلى “اغتيال تعسفي”. ورصدت هذه الصحف عدم وجود رد رسمي من سلطات الانقلاب على التقرير. كما طالب ساسة وحقوقيون بمحاكمة قادة الانقلاب على هذه الجرائم.

وردت العربي الجديد على مزاعم جهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول تراجع معدلات التضخم  وأكدت أن الأرقام المذكورة في تقريره مضللة ومخادعة وتخالف الحقيقة وأن الجهاز دأب مؤخرا على إصدار تقارير وبيانات تظهر تارجع معدل التضخم بنسب كبيرة بينمما يؤكد خبراء ومواطنون أن الغلاء لا يتوقف وأن معدلات الفقر في تزايد.  وأن أسعار السلع الغذائية التي تستحوذ وحدها على ما يقرب من 40 في المائة من إنفاق المصريين، قفزت بنسبة تصل إلى 300 في المائة في العديد من السلع منذ 2014، كما قفزت أسعار المنتجات البترولية بما يقرب من 800 في المائة، والكهرباء نحو 400 في المائة، فضلاً عن استبعاد ملايين المواطنين من دعم البطاقات التموينية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

أهم القضايا والأخبار

تحت عنوان (تغطية عالمية واسعة لتقرير الأمم المتحدة عن قتل مرسي).. يقول موقع “عربي 21″: اهتمت الصحف العالمية الكبرى بخبر تقرير الأمم المتحدة الذي أشار إلى أن وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي قد ترقى إلى”اغتيال تعسفي”.وكان خبراء بالأمم المتحدة قالوا في بيان الجمعة، إنّ مرسي كان مسجونا “في ظروف لا يمكن وصفها إلا بكونها وحشية، خصوصا خلال سجنه لخمس سنوات في (سجن) طرة”.وأضاف فريق الخبراء الذي عمل تحت إشراف المقررة الخاصة أنييس كالامار ومجموعة عمل الأمم المتحدة المعنية بمسألة الاحتجاز التعسفي، أنّ وفاة مرسي التي وقعت “بعد معايشته هذه الظروف يمكن أن ترقى إلى اغتيال تعسفي بموافقة الدولة”.

يتساءل موقع “عربي 21”: (لماذا تأخر رد مصر على تقرير الأمم المتحدة حول قتل مرسي؟).. على الرغم من مرور نحو 24 ساعة على بيان رسمي للأمم المتحدة قالت فيه إن الرئيس الراحل محمد مرسي، “تم قتله تعسفيا وبشكل وحشي من قبل الدولة”؛ إلا أن رد الفعل المصري الرسمي غائب حتى الآن. وعلى الرغم من الصمت الرسمي حتى الآن عن التقرير الأممي عن قتل مرسي، إلا أنه لم يخرج غير صوت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، التي قالت إن تقرير مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، “يفتقد الحقيقة، ويروج لمعلومات خاطئة تناولها عناصر الجماعة الإرهابية في الخارج”.

ويتساءل الموقع مجددا (كيف يدين التقرير الأممي نظام السيسي بقتل مرسي والمعارضين؟).. طالب سياسيون وحقوقيون مصريون بمحاسبة المسؤولين في السلطات المصرية عن وفاة الرئيس الراحل، محمد مرسي، داخل محبسه، بعد تعرضه لظروف حبس أدت إلى وفاته، وفق تقرير للأمم المتحدة.ونشرت الأمم المتحدة تقريرا يقول إن لديها أدلة تثبت تورط النظام المصري في انتهاكات أدت إلى قتله، وقد تؤدي إلى قتل آلاف المعتقلين الآخرين.

وتضيف “العربي الجديد”: (“#الاعتراف_أو_الموت”… سجون السيسي قتلت مرسي وتقتل المعارضين).. تابع رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر التقرير الأممي الذي أشار لدور واضح للنظام المصري في وفاة الرئيس الراحل محمد مرسي. وقد ذكر التقرير أن: “ظروف سجن الرئيس المصري الراحل محمد مرسي يمكن وصفها بأنها وحشية”، وهذه الظروف في محبسه تعتبر”قتلاً عقابياً تعسفياً من قبل الدولة”.وهاجم مغردون النظام بسبب التقرير، مطالبين بمحاكمة دولية للمسؤولين في نظام الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، وداعين لحماية المعتقلين الذين يخضعون لنفس ظروف الرئيس الراحل.

كما نشرت “العربي الجديد: (بيانات مضللة عن التضخم في مصر… الحكومة توهم المواطنين بانخفاض الأسعار)..أظهرت بيانات حكومية في مصر، انخفاضا حادا في معدل التضخم (أسعار المستهلكين) على أساس سنوي، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مسجلا 2.4 في المائة، مقابل 17.5 بالمائة في نفس الشهر من العام الماضي 2018، بينما تكشف الأرقام الحقيقية التي رصدتها “العربي الجديد” ارتفاعاً كبيراً في معدل تضخم العديد من البنود الأساسية المكونة لمؤشر أسعار المستهلكين، خلافا لما أوردته البيانات الرسمية. ودأب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي، على إصدار بيانات خلال الأشهر الأخيرة، تظهر تراجع معدل التضخم بنسب كبيرة، بينما يؤكد خبراء ومواطنون أن الغلاء لا يتوقف في البلد الذي قفزت فيه معدلات الفقر إلى مستويات غير مسبوقة في السنوات الأخيرة. وأظهر رصد نشرته “العربي الجديد” في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن أسعار السلع الغذائية التي تستحوذ وحدها على ما يقرب من 40 في المائة من إنفاق المصريين، قفزت بنسبة تصل إلى 300 في المائة في العديد من السلع منذ 2014، كما قفزت أسعار المنتجات البترولية بما يقرب من 800 في المائة، والكهرباء نحو 400 في المائة، فضلاً عن استبعاد ملايين المواطنين من دعم البطاقات التموينية.

ويضيف موقع “الجزيرة مباشر”: (أدت إلى تبوير الأرض| شاهد: فلاحون مصريون يشكون من ندرة المياه).. اعتاد أحمد عبد ربه الحصول على كل ما يحتاجه من المياه لري أرضه الزراعية بمحافظة الفيوم على بعد 100 كيلومتر جنوب غرب العاصمة المصرية القاهرة.لكن القناة التي تربط فدادينه السبعة بنهر النيل بدأت تجف ليجد نفسه مضطرا إلى تبوير نصف المساحة.وحيازته الزراعية تلك إحدى ضحايا أزمة مياه تزحف على البلاد، ويزيدها حدة تنامي عدد السكان في مصر والتأثيرات السلبية لتغير المناخ.بل إن مصر تخشى من أن تسوء الأمور مع بدء إثيوبيا ملء خزان السد العملاق.

وتضيف “الجزيرة مباشر”: (الهندوس هدموه واليوم انتزعوه.. هذه قصة مسجد بابري في الهند).. رغم مرور نحو 27 عاما على هدم مسجد بابري التاريخي، الذي أشعل غضبا طائفيا في الهند وأدى لمقتل أكثر من ألفين معظمهم من المسلمين، جاء قرار المحكمة العليا ليبدد آمال المسلمين الهنود.وقضت المحكمة العليا في الهند بشكل نهائي، اليوم السبت، بتسليم الأرض التاريخية لمسجد بابري للهندوس لتشييد معبد عليه، مقابل منح المسلمين أرضًا بديلة لبناء مسجد عليها، في منطقة أيوديا شمالي الهند.

وتساءل موقع “مصر العربية”: (الولادة القيصرية فى مصر.. بيزنس أم ضرورة صحية؟).. احتلت مصر المرتبة الأولى عالميا فى معدل عمليات الولادة القيصرية بنسبه وصلت 63% مقابل 37 % للولادة الطبيعية، وكشف مسح قامت به وزارة الصحة عن وصول فاتورة بيزنيس الولادات القيصرية فى البلاد لـ 14مليارا و525 مليون جنيه سنويًا فى مقابل الولادات الطبيعية التى بلغت فاتورتها 3 مليارات و675 مليون جنيه.

نشرت “العربي الجديد” تقريرا بعنوان (النائب العام المصري يخلي سبيل وزير العدل السابق أحمد سليمان).. حيث أصدر النائب العام  حمادة الصاوي، السبت، قراراً بإخلاء سبيل المستشار أحمد سليمان وزير العدل السابق في حكومة هشام قنديل. وبحسب مصادر قانونية مقربة من أسرة سليمان، تحدثت إلى “العربي الجديد”، فإنّ الوزير السابق من المقرر أن يتم إخلاء سبيله، تنفيذاً لقرار النائب العام من مديرية أمن المنيا حيث سكنه.وأوضحت المصادر أنّ دفاع سليمان استند إلى بطلان القرار السابق بإعادة حبسه على ذمة الاتهامات التي قضى بسببها نحو عام في الحبس الاحتياطي، بعد إخلاء سبيله أخيراً.

توجهات صحف النظام

أولا، تصدر متابعة السيسي لاختبارات كشف الهيئة بأكاديمة الشرطة مانشيتات وعناوين الصحف حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. (الرئيس يتابع اختبارات كشف الهيئة بأكاديمية الشرطة.. السيسي يشدد على تطبيق الحيادية والموضوعية في الاختيار). وفي «مانشيت الوطن»:.. (السيسي يشيد بوعي المتقدمين للشرطة بالأمن القومي.. ويشدد على الحياد في انتقائهم”.. الرئيس يناقش الطلبة في التنمية وتاريخ مصر أثناء كشف الهيئة .. ويهنئ المصريين بذكرى المولد النبوي). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. (السيسى يزور أكاديمية الشرطة ويتابع كشف الهيئة للطلاب الجدد.. الرئيس يناقش الطلاب فى مختلف القضايا ويشدد على أهمية تطبيق المعايير الموضوعية المجردة والحيادية التامة عند انتقاء العنصر البشرى فى جهاز الشرطة لإعداد جيل قادر على مواجهة كل التحديات).

ثانيا، الاهتمام بالملف الاقتصادي والإشادة بالوضع القائم وتسويق مشروعات وتسويق مزاعم تراجع التضخم والأسعار  حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. (توقعات باستمرار الهبوط مع تراجعات جديدة فى الأسعار..  تراجع معدل التضخم في مصر إلى أدنى مستوياته في 9 سنوات .. بلومبرج: يعكس الانخفاض الحاد فى أسعار المواد الغذائية.. وأحد أكبر إنجازات البنك المركزى منذ بدء البرنامج الاقتصادى.. وخبراء: الحكومة سيطرت على الأسواق و «المركزى » سيقدم على خفض جديد للفائدة). ونشرت «الأخبار»:.. (“6” مشروعات جاهزة للافتتاح بدمياط.. مدينة للأثاث ومركز تعليمي وفندق باللسان ومحطة بالميناء).. وتضيف «الأخبار»:.. («المالية»: نجحنا في خفض عجز الموازنة بمعدلات غير مسبوقة.. «التخطيط»: 42 مليار جنيه استثمارات «الزراعة»).  وبحسب «الوطن»:..(“المالية”: مصر في المركز الثاني عالميا بتحقيق فائض أولي 2% ..”الإحصاء”: تراجع التضخم لأدنى مستوى منذ 10 سنوات ــ  “الإنتاج الحربي”: بدء تصنيع السيارات الكهربائية أول 2020.. بروتوكول مع “مياسك” لتوطين تكنولوجيا المدن الذكية ــ  “قبلة الحياة لصناع الموبيليا”.. مدينة دمياط للأثاث .. حلم طال انتظاره وضربة قاضية للمحتكرين.. أصحاب الورش الجديدة : تنقذنا من جشع التجار ومنتجاتنا تفرش الوحدات السكنية لــ”بشاير الخير”). وتضيف «اليوم السابع»:.. (المحافظون ينفذون تكليفات الرئيس السيسى..  محاجر المحافظات تدخل دائرة المشروعات القومية ــ تراجع أسعار الذهب فى مصر 20 جنيها خلال أسبوع بعد توقف الصين عن اكتنازه).

ثالثا، تواصل حرب الدعاية  السوداء ضد الإخوان وتوظيف ما  تسمى بالحرب على الإرهاب من أجل تكريس السلطوية والحكم الشمولي وتبرير الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، حيث نشرت «الوطن»:.. (وزير الثقافة للوطن.. إيناس عبدالدايم: نتخلص من أي عنصر إخواني يعطل منظومة العمل ونؤسس كيانات اقتصادية لتسيوق وبيع منتجاتنا الثقافية .. وتدشين الشركة القابضة خلال شهر.. ونبحث عن بديل لقيادة دار الوثائق). ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:.. (مناقشة حول نجاح الدولة فى هزيمة التكفيريين واختفاء العمليات التخريبية..  كيف نجحت مصر فى مواجهة الإرهاب؟..  الضربات الاستباقية واجهت خلايا الإخوان وقلصت الهجمات الإرهابية.. والعملية الشاملة «سيناء »2018 كسرت عظام المتطرفين).

رابعا، التجاهل التام لتقرير خبراء الأمم المتحدة الذي يتهم سلطات الانقلاب باغتيال الرئيس الشهيد محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر.

Facebook Comments