رغم بشاعة تأييد محكمة النقض إعدام 13 مواطنًا في محاكمة مسيسة في هزلية ما تسمى بأجناد مصر، إلا أن صحف العسكر تناولت الجريمة بصورة هامشية، ما يعكس مدى استرخاص دماء المصريين، ومحاولة لتجنب الإدانات من المنظمات الحقوقية الدولية التي طالما انتقدت مثل هذه الأحكام وأدانت فقدانها لأي معايير نزاهة أو عدالة.

في المقابل تواصلت الحرب في سيناء بين عصابتين: الأولى تابعة لنظام العسكر، والثانية تابعة لمليشيات تنظيم الدولية، حيث تمكنت الأخيرة من تفجير مدرعة، ما أسفر عن وقوع عدد من الضحايا، حيث قُتل أمين شرطة وجنديان وأُصيب ثلاثة آخرون!.

إلى ذلك، حاولت الصحف رسم صورة وردية عن الوضع الاقتصادي، بنشر تقارير مضروبة  حول إشادة البنك الدولي وصندوق النقد بأرقام الوضع الاقتصادي، لكن يبقى ذلك أقرب إلى الافتعال منه إلى الحقيقة، فالحكومة تتعمد نشر أرقام مبالغ فيها لرفع مستويات النمو المتدنية، يؤكد ذلك عدم انعكاس ذلك مطلقًا على تحسين مستويات المعيشة، وتواصل الأزمات بصورة تكشف عجز النظام وعدم قدرته على فعل شيء سوى الاستدانة والتوسع في القروض.

تأييد قرار بإعدام 13 في هزلية أجناد مصر

كتبت «العربي الجديد»:.. مصر: حكمٌ نهائي بإعدام 13 معارضا بقضية “أجناد مصر”.. حيث قضت محكمة النقض المصرية، اليوم الثلاثاء، برفض طعن 39 رافضا للانقلاب في قضية “تنظيم أجناد مصر”، ضد أحكام الإعدام والسجن المؤبد والسجن المشدد الصادرة بحقهم من محكمة جنايات الجيزة، في السابع من ديسمبر/كانون الأول 2017، مؤيدة أحكام إعدام 13 متهما، والسجن المؤبد بحق 17 متهما، والسجن 15 عاما لمتهمين اثنين، والسجن خمس سنوات لسبعة متهمين، والبراءة لخمسة آخرين.

مقتل جنديين وأمين شرطة بسيناء

كتبت «العربي الجديد»:.. مقتل جنديين وأمين شرطة مصريين بهجمات في سيناء.. حيث قتل جنديان مصريان وأمين شرطة، أمس الثلاثاء، في هجمات لتنظيم “ولاية سيناء” الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، في محافظتي شمال وجنوب سيناء، التي تشهد عمليات عسكرية واسعة النطاق منذ خمس سنوات.

وفي التفاصيل، قالت مصادر طبية في مستشفى العريش العسكري، لـ”العربي الجديد”، إن مجندين قتلا في تفجير آلية للجيش المصري في منطقة بئر لحفن، جنوب مدينة العريش، فيما أصيب ثلاثة آخرون بجروح متفاوتة نتيجة الانفجار.

البنك الدولي: مصر تحتاج استثمارات بـ50 مليار دولار

كتبت «الأهرام»:.. رئيس البنك الدولى لـ«الأهرام»: مصر أنجزت إصلاحات قوية وتملك فرصا واعدة.. مطلوب 50 مليار دولار استثمارات من القطاع الخاص.. الاستقرار والأمن مكونان أساسيان للنمو الاقتصادى وتوفير فرص العمل.. مصر نفذت إصلاحات قوية والبنك يدعم البرامج التنموية والاجتماعية.. الطبقة الوسطى تعانى ولكن بإيجاد فرص العمل والتعليم والمهارات يمكنها استعادة قوتها.. رئاسة مصر الاتحاد الإفريقى تلعب دورا كبيرا فى الاستقرار.. «بريكست» وتباطؤ النمو الأوروبى من الأسباب الرئيسية لتراجع نمو الاقتصاد العالمى.

وفي سياق مختلف، قالت «الأهرام»:.. الرقابة الإدارية تتصدى للفاسدين.. سقوط رئيسة حى وسط الإسكندرية ومسئولين بالثروة المعدنية.. ضبط 9 «أمناء عهد» استولوا على 33 مليون جنيه والقبض على مسئولى أحياء متلبسين بالرشاوى.

ونشرت «الأخبار»:.. «ملف خاص»| الإصلاح الاقتصادي.. المواطن يجنى الثمار.. «الأخبار» تحاور الوزراء والمؤسسات الدولية حول نتائج الإصلاح.. البنك الدولي: تحسن أحوال المواطنين بعد تجاوز ارتفاع التضخم.. وزيرة الاستثمار: فتحنا ملفات منسية من عشرات السنين.. صندوق النقد: الاقتصاد ينمو بقوة والبطالة تتراجع.. وزير التموين: لأول مرة بتاريخ مصر حساب لكل أشكال الدعم.. بنك التنمية الإفريقي: زيادة النمو مثيرة للإعجاب.. وزيرة التضامن: لولا تدخل الحكومة ببرامج الحماية لكان الفقر أعلى بكثير.. مستثمرون: الإصلاح يدفعنا للتوسع والثقة تزيد.

سوريا.. مقتل 16 مدنيا بريف حماة

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. حماة ــ إدلب.. مرحلة أولى من الهجوم البري.. النظام يركز هجماته على تل العثمان ومناطق حوله في ريف حماة.. مقتل ما لا يقل عن 16 مدنيا بينهم أطفال في قصف طاول إدلب أمس … ماكرون يعتبر أن أي خيار عسكري ليس مقبولا ويدعو لحل سياسي.. هيئة التفاوض تطالب مجلس الأمن بوقف العدوان.

أمريكا وإيران.. حرب استراتيجيات

كتبت «العربي الجديد»:.. أمريكا وإيران.. حرب استراتيجيات.. عام مر على إعلان دونالد ترامب وفاة الاتفاق النووي مع إيران من طرف واحد.. وفتح حرب ضدها شملت كل شيء حتى الآن ما عدا القتال العسكري.. وتضيف «الأهرام»:.. واشنطن تتهم إيران بالتخطيط لاستهداف قواتها.. طهران تنوى خفض تعهداتها النووية وأوروبا تهددها بالعقوبات.

رد عسكر السودان على وثيقة المعارضة

كتب «مانشيت الأهرام»:.. مساعدات طبية مصرية عاجلة للسودان.. طائرات عسكرية تنقل الأدوية.. وتقديم الدعم والتضامن مع الأشقاء.

كتبت «العربي الجديد»:.. المعارضة السودانية تتسلم رد المجلس العسكري بشأن المرحلة الانتقالية.. حيث قال الناطق باسم المجلس العسكري الانتقالي السوداني، الفريق شمس الدين الكباشي، يوم الثلاثاء، إن “هناك الكثير من النقاط التي نلتقي فيها مع قوى إعلان الحرية والتغيير، وإن الوثيقة يمكن البناء عليها”، مشيرا في هذا السياق إلى أنه “نتفق معهم على الهيكل العام لنظام الحكم في المرحلة الانتقالية”.

غير أن الكباشي استدرك بالقول إن “الوثيقة أغفلت تحديد أجل نهاية المجلس التشريعي وهي نهاية الفترة الانتقالية”، مبينا أن “الوثيقة حددت الفترة الانتقالية بأربع سنوات وبياننا الأول حددها بعامين”.

وأضاف المجلس “استلمنا مقترحات عملية من لجنة الوساطة وأخضعناها للدراسة، حيث اقترحت لجنة الوساطة 7 مدنيين لمجلس السيادة و3 من العسكريين برئاسة شخصية عسكرية”.

وذكر أنه “يمكن تجاوز الخلافات بالحوار مع تحالف الحرية والتغيير حول الوثيقة الدستورية”، مؤكدا القول: “لا نريد الاستمرار في السلطة و4 من أعضاء المجلس تقدموا باستقالاتهم”. وأوضح أنه تم رفض مقترح من الوساطة بإنشاء مجلس للأمن القومي كجهاز من أجهزة الحكم”، قائلاً “سندعو إلى انتخابات مبكرة إذا وصلنا إلى طريق مسدود”.

إعادة انتخابات إسطنبول

كتبت «العربي الجديد»:.. إعادة انتخابات إسطنبول: المعارضة تتحدى “العدالة والتنمية” في الصناديق.. في المقابل تزعم «الأهرام»:.. العالم ينتفض ضد استبداد أردوغان.. والمعارضة تتهمه بـ«الخيانة».. مظاهرات غاضبة فى إسطنبول.. والمستثمرون يفرون من الليرة وخسائر بالبورصة التركية.. وبحسب «الأخبار»:.. المعارضة التركية: إعادة انتخابات إسطنبول ديكتاتورية وخيانة!.

تفاصيل جديدة عن صفقة القرن

كتبت «الأهرام»:.. إصابة فلسطيني فى غزة برصاص الاحتلال.. وصحيفة إسرائيلية تنشر تفاصيل عن «صفقة القرن».. حيث أُصيب شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي فى بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة أمس، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أن قوات الاحتلال المتمركزة فى أبراج المراقبة العسكرية على الشريط الحدودى شمال بيت حانون أطلقت الرصاص صوب مجموعة من الفلسطينيين، مما أدى إلى إصابة أحدهم برصاصة.

ومن ناحية أخرى، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن استئناف إدخال الوقود إلى غزة صباح أمس، بعد يومين من وقفه. وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أنه لن يتم إعادة فتح المعابر قبل يوم غد. وكانت سلطات الاحتلال قد أعلنت إغلاق المعابر وتقليص منطقة الصيد البحرى للفلسطينيي، بذريعة الرد على إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل. يأتى ذلك فى وقت، كشفت صحيفة «يسرائيل هيوم» الإسرائيلية المقربة من نتنياهو عن وثيقة داخلية تناقلتها أوساط فى وزارة الخارجية الإسرائيلية ولم تعلن أية جهة مسئوليتها عن تسريب البنود. ووفقا للصحيفة الإسرائيلية، فإن بنود الوثيقة تكشف عن توقيع اتفاق ثلاثى بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية وحماس، على أن تقام دولة فلسطينية يطلق عليها «فلسطين الجديدة» على أراض بالضفة الغربية وقطاع غزة من دون المستوطنات اليهودية القائمة، وذلك بهدف أن تبقى الكتل الاستيطانية كما هى بيد إسرائيل على أن تنضم إليها المستوطنات المعزولة.

إشادة بوصاية النظام على سوق الدراما

كتب «مانشيت الأخبار»:..  مشروع قانون لرد أموال المعاشات.. وزير المالية: قفزة كبيرة في الأداء المالي.. وتوفير التمويل لتطوير التعليم.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..  رئيس الوزراء يتابع استعدادات الامتحان الإلكترونى لـ«أولى ثانوى”.. مدبولي يجتمع بوزيري التعليم والاتصالات ويشدد على ضرورة  مراجعة جاهزية المدارس..  وتضيف «الأخبار»:..  مدبولي يتابع استعدادات الامتحان الإلكتروني لأولى ثانوي.. بعد «التعليم».. «الصحة» تعترض على المخصصات.. زايد: المرصود للتأمين الصحي لا يكفى لبناء مستشفى واحد.. وفي «اليوم السابع»:.. «التموين » تؤجل إيقاف بطاقات المستبعدين مؤخراً بمناسبة رمضان..

وكتب «مانشيت اليوم السابع»:..  “الدراما من الفوضى إلى النظام ومن الإسفاف إلى الرقى”.. الإنتاج الضخم وجودة صورة مسلسلات رمضان تضع الدراما على الطريق الصحيح للمنافسة العالمية.. قنوات “أون” و”الحياة” و”دى إم سى” و”سى بى سى” تقدم محتوى يحترم عقول المشاهدين.. «إعلام المصريين» استطاعت ضبط السوق الإعلامى وتقديم نموذج يحتذى فى الإنتاج الدرامى.. والإعلام الفضائى بعد 25 يناير كان «مفتوح على البحرى» لكل الأموال العابرة وسماسرة الأفكار.

علاقات خارجية

كتبت «الأخبار»:.. مفوض الاتحاد الأوروبي: السيسي يقود مصر للقيام بدور محوري في المنطقة.. ويزعم «مانشيت الوطن»:.. مصر ترسم حلم إفريقيا.. : مفاوضات مع مؤسسات دولية لدعم “البنية التحتية”.. و25 طن أدوية للسودان.. الاتحاد الأوروبي: 528 مليون يورو لزيادة التعاون مع مصر في النقل والطاقة والتعليم والصحة وتمكين المرأة.

وفي سياق المشهد الدولي، كتبت «الأهرام»:.. الجيش الليبى يشن غارات جوية على طرابلس.. إسقاط طائرة تابعة لحكومة الوفاق يقودها مرتزق برتغالى.. وتضيف «العربي الجديد»:.. الطلاب يقودون تظاهرات الجزائر  في رمضان: ارحلوا جميعا.

Facebook Comments