حظي ما يسمى ببرنامج تأهيل الشباب الذي دشنه رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي منذ عدة سنوات على غرار “التنظيم الطليعي” في عهد الطاغية جمال عبدالناصر بقدر واسع من الدعاية البيضاء من جانب صحف العسكر التي راحت تكيل الإشادة والمديح لهذا البرنامج الذي يستهدف احتكار السلطة عبر شباب يتم تأهيلهم على يد الأجهزة الأمنية والدفع بهم في جميع مفاصل الدولة.

كما أبرزت الصحف تصريحات وزير الدفاع بحكومة الانقلاب حول ما وصفه بالتصدي بكل حسم لأي محاولات تستهدف المساس بأمن مصر متجاهلا أن النظام نفسه هو الشيء الأكثر خطورة على أمن مصر القومي بانقلاب على الديمقراطية وتفريطه في التراب الوطني وتوجيه السلاح نحو صدور الشعب بدلا من الأعداء حتى أدرك قطاع عريض من الشعب أن دور الجيش هو حماية أمن الكيان الصهيوني مقابل بقاء نظام عسكري استبدادي.

الموضوع الثالث هو تأجيل امتحان أولى ثانوي بحجة ارتفاع درجة الحرارة وعلى الأرجح فإن السبب هو محاولة تبريد الغضب الطلابي بعدمظاهرات أول من أمس ضد المنظومة كلها وفشل نظام امتحانات التابلت بسبب سقوط السيستم.

وإلى باقي جولة الصحافة..

تصريحات وزير الدفاع

جاء في «مانشيت الأهرام»:… التصدى بكل حسم لأى محاولات تستهدف المساس بأمن مصر.. وزير الدفاع: رجال القوات المسلحة أقسموا على حماية الوطن ضد المخاطر والتحديات.. وفي «مانشيت الأخبار»:… وزير الدفاع بالمنطقة الغربية: مستمرون في التصدي لأي محاولات تستهدف أمن مصر!

الدعاية لبرامج السيسي لتأهيل الشباب

تزعم «الأهرام»:… الفكرة وفرت قاعدة قوية من الكفاءات الشبابية من كل أنحاء الجمهورية.. البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة.. حلم تحول إلى واقع بإرادة صادقة.. المؤتمرات وسيلة اتصال سياسى بين الرئيس والشباب ومختلف الأحزاب.. وفي «الأخبار»:… الأكاديمية الوطنية للتدريب وبرنامج التأهيل للقيادة.. حلم الرئيس في دولة يقودها الشباب.

وهو ما تكرر في «مانشيت اليوم السابع»:… 3 دفعات من “البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب” فى الوزارات والهيئات.. وتنظم الفعاليات الوطنية.. نهاية زمن تهميش الشباب فى مصر.. نهاية زمن تهميش الشباب فى مصر على غرار المدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية بالتعاون مع عدد من الهيئات والمعاهد والمؤسسات العلمية الدولية.. وكانت الوطن قد نشرت تقريرا موسعا أفردت له مانشيت الصحيفة في عدد أمس الأربعاء حول نفس الموضوع ما يؤكد أن ذلك توجهات من النظام وأجهزته الأمنية ومؤشرا على تصعيد عدد كبير من عناصر هذا البرنامج المشبوه الذي يشبه التنظيم الطليعي في عهد الطاغية عبدالناصر.

صفقة القرن.. تصفية “أونروا”

كتبت «العربي الجديد»:… غرينبلات يمهد للتوطين: يجب تحويل “أونروا” إلى مجتمع مدني.. وتنقل “الأهرام” نفس التصريحات عن جرينبلات: «الأونروا» فى الرمق الأخير ومسئوليتها تتولاها الحكومات المضيفة للاجئين..

جولة إفريقية للسيسي

تناول «مانشيت الأخبار»:… السيسي يبدأ غداً جولة في 4 دول أفريقية.. مباحثات للرئيس مع قادة جنوب أفريقيا وزامبيا وأنجولا والكونغو الديمقراطية..

الدعاية لعصابات “حفتر”

جاء في «مانشيت الوطن»:… نائب رئيس حكومة الوفاق الليبي: “السراج” وعد حفتر بدخول الجيش الوطني طرابلس سلميا وأخلف وعده بعد تلقي دعم تركيا وقطر.. مصر وليبيا وجهان للمعركة ضد الإرهاب .. ولولا عملية التصحيح التي قادها السيسي ما تمكنا من مواجهة المتطرفين .. الحدود الغربية لم تكن مصدرا للقلق على الأمن المصري إلا عندما سيطر الإرهابيون على بلادنا..

بسبب الحر.. تأجيل امتحانات أولى ثانوي

تزعم «اليوم السابع»:… “تابلت” الجغرافيا بدون مشكلات فى السيستم.. 389 ألف طالب بـ “أولى ثانوى” يؤدون الامتحان إلكترونياً.. وشكوى من صعوبة بعض الأسئلة وعدم وضوحها.. وتضيف «الوطن»:… تأجيل امتحانات أولى ثانوي والدبلومات اليوم بسبب الحر.. تعليم النواب: لن يتضرر أحد من السيستم..

اليوم.. ذروة الموجة الحارة

كتبت «اليوم السابع»:… الموجة الحارة تصل ذروتها اليوم والانخفاض يبدأ السبت.. العظمى بالقاهرة تسجل 45 درجة.. ورفع درجة الاستعداد ب 43 مستشفى حميات و 67 قسم حميات.. وتضيف «الأهرام»:… درجة الحرارة اليوم 45.. وانكسار الموجة السبت..

إحالة أوراق 6 لمفتي العسكر

قالت «اليوم السابع»:… إحالة أوراق 6 متهمين فى “لجان المقاومة الشعبية” بكرداسة للمفتى.. 19 يونيو النطق بالحكم.. وتضيف «العربي الجديد»:… مصر: إحالة أوراق 6 معارضين للمفتي للحكم بإعدامهم بقضية “المقاومة الشعبية”.. حيث قضت محكمة جنايات الجيزة المصرية، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بإحالة أوراق 6 من رافضي الانقلاب العسكري إلى المفتي، لإبداء الرأي الشرعي في إعدامهم، وذلك من بين 70 معتقلاً من رافضي الانقلاب العسكري ومعارضي النظام، على خلفية اتهامهم بتكوين جماعة مسلحة أطلقوا عليها اسم “لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة”، تهدف إلى تعطيل الدستور والقانون، وقتلت 3 أشخاص، بينهم أمين شرطة، وحازت أسلحة وذخائر من دون ترخيص.

أرقام الموازنة تكذب السيسي

كتبت «العربي الجديد»:… الموازنة المصرية تكذب السيسي: تمويل مشروعات العاصمة الإدارية من الخزانة العامة.. كذبت أرقام الموازنة المصرية الجديدة ما يروج له رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي من أن مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة تمول ذاتياً، من خلال حصيلة بيع الأراضي التي تقام عليها للمستثمرين، وعدم تخصيص اعتمادات من الخزانة العامة لتمويل مشروعاتها، بعد أن كشفت أرقام موازنة وزارة الاتصالات زيادة مخصصات أحد أبوابها من 900 مليون جنيه في العام المالي الجاري إلى 26 مليار جنيه في العام المالي الجديد، لإقامة مدينة وبنك المعرفة في العاصمة الإدارية بتكليفات رئاسية مباشرة.

اقتراح بقانون لفصل الموظفين المدمنين للمخدرات

كتبت «العربي الجديد»:… تكرار اقتراح قانون لفصل الموظفين متعاطي المخدرات في مصر، وطالب رئيس هيئة نقل الركاب بمحافظة الإسكندرية المصرية، محمد زكريا، مجلس النواب بالإسراع في إصدار تشريع يسمح بفصل من يثبت تعاطيه للمواد المخدرة، مؤكداً أمام لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، يوم الأربعاء، أن صدور هذا التشريع يسمح بإبعاد العناصر الفاسدة، ومنع تأثيرها السلبي على زملائها.

قضية فساد كبرى بطلها داليا خورشيد

كتبت «العربي الجديد»:… مصر: قضية فساد كبرى أبطالها سيدة الاستخبارات الأولى ونجل الباز ووسيط إماراتي.. حيث كشف خطاب موجه من عضو مجلس النواب المصري محمد فؤاد، إلى رئيس هيئة الرقابة الإدارية اللواء شريف سيف الدين، عن قضية إهدار أموال عامة تقدر بملايين الدولارات بطلتها وزيرة الاستثمار السابقة داليا خورشيد، زوجة محافظ البنك المركزي طارق عامر، ورئيسة مجموعة “إيغل كابيتال” التي أنشأتها المخابرات العامة كصندوق استثمار مباشر يتولى إدارة جميع استثمارات الجهاز.

أخبار محلية

كتبت «الأهرام»:… مجلس الوزراء: تعديل قانون المنظمات العمالية والسماح بتكوين اللجان النقابية من 50 عاملا.. الأوقاف تعلن تخصيص 300 مليون جنيه للقرى الأكثر فقرا وصندوق دعم التعليم.. مدبولى يشهد توقيع الاتفاق الإطارى للربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان.. و7 وزارات تدخل منظومة التحول الرقمى.. سياسات جديدة لتمكين المواطن من الحصول على الخدمات الحكومية.. وتضيف «الأهرام»:… «تشريعية النواب» توافق على تعديلات قوانين المحكمة الدستورية والنيابة الإدارية وتعيين النائب العام… تكليف رؤساء شركات توزيع الكهرباء بتحسين معدلات تحصيل الفواتير.

وفي «مانشيت الأخبار»:… هزموا البطالة ولم ينتظروا الوظيفة.. شباب المحافظات «حاجة تفرح».. الحكومة تستعرض التقييم النهائي لـ«مونوريل» العاصمة الإدارية.. وبحسب «مانشيت الوطن»:… مصر وقبرص واليونان تبدأ دراسات تبادل الطاقة و«الكهرباء»: نستهدف الربط بكل دول الجوار.. الحكومة تقر إجراءات ضد الشركات المصرية للمنتجات الزراعية المخالفة لحماية المنتج المصري.. وتضيف «الوطن»:… الدولار يمنح الجنيه ثاني أكبر تحسن منذ التعويم .. الأخضر يفقد 7 قروش جديدة وتوقعات بتثبيت أسعار الفائدة..

وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:… الحكومة تعلن تخصيص 300 مليون جنيه للقرى الأكثر فقراً وصندوق دعم التعليم.. مجلس الوزراء يوافق على إلزام جميع الجهات المعنية بتحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية إلكترونياً.. ويقر إجراءات ضد الشركات المخالفة المُصدرة للشحنات الزراعية..

أمريكا ترسل 5 آلاف جندي للخليج

كتبت «العربي الجديد»:… خطة أميركية لنشر 5 آلاف جندي إضافي بالشرق الأوسط لـ”ردع طهران”.. تعتزم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إعداد خطة لإرسال آلاف الجنود الإضافيين إلى الشرق الأوسط، في وقت دفع التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران بعض المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين إلى الدعوة لإلغاء قانون يستخدمه الرؤساء منذ قرابة عشرين عاماً لتبرير الأعمال العسكرية الأميركية في أنحاء العالم. ونقلت شبكة “سي إن إن”، عن ثلاثة مسؤولين أميركيين مطلعين، أن تلك الخطة تأتي “في إطار ردع إيران في ظل التوترات المتزايدة بين واشنطن وطهران”.

سورية.. خسائر للنظام وروسيا تلوح بالانتقام

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:… سورية.. روسيا تلوح بالانتقام لخسائر النظام.. الفصائل تطرد قوات النظام من بلدة كفر لإودة في ريف حماة الشمالي .. روسيا تدعي صد هجمات لجبهة النصرة واستهداف قاعدة “حميميم”.. واشنطن ترصد مؤشرات استخدام دمشق الكيميائي وتتوعد بالرد.. المبعوث الأمريكي: يجب وقف النار في إدلب..

أوروبا تخشى التفكك.. انتخابات البرلمان الأوروبي اليوم

كتبت «العربي الجديد»:… الانتخابات الأوروبية لحظة مصيرية للاتحاد.. تنطلق انتخابات البرلمان الأوروبي اليوم لاختيار 751 نائبا جديدا.. عدد كبير منهم يرجح أن يكونوا ممثلين لليمين المتطرف الساعي لفرط عقد التكتل الإقليمي الأبرز.. وبحسب «الأهرام»:… أوروبا أمام اختبار الديمقراطية اليوم.. مخاوف من تدخل روسى فى انتخابات البرلمان الأوروبى.. والشعبويون يتعهدون بإغلاق الباب أمام المهاجرين..

الحرب التجارية مع الصين

كتبت «الأهرام»:… 5 شركات صينية على قائمة واشنطن السوداء.. ترامب ينفق 15 مليار دولار لتعويض المزارعين المتضررين من الحرب التجارية مع الصين..