حظي اجتماع السيسي بعدد من زعماء أفريقيا بشأن ملفي السودان وليبيا باهتمام كل وسائل الإعلام المحلية والإقليمية حيث اعتبرت صحيفة العربي الجديد هذه التحركات مشبوهة من أجل تمكين بقاء العسكر في كلا البلدين من البقاء في السلطة وعدم تسليمها لحكومات مدنية منتخبة، كما أشارت إلى وجود مستشارين سعوديين وإماراتيين في الخرطوم لتقديم المساعدة للمجلس العسكري.

وأبرزت رفض المعارضة السودانية لهذه التحركات والضغط في الشارع من أجل تسليم السلطة. في المقابل تناولت صحف النظام العسكري اللقاء باعتباره جهودا في سبيل حل أزمة البلدين، وأن السيسي أقنع الاتحاد الإفريقي بمد مهلة تسليم السلطة في السودان إلى 3 شهور.

وأبرزت الصحف كذلك إعلان ما تسمى بالهيئة الوطنية للانتخابات نتائج الاستفتاء الصوري الذي يسمى باستفتاء الكراتين حيث زعمت أن من شاركوا حوالي 27 مليونا وأن نسبة من أيدوا 88% والرافضين 11% بينما ترى صحيفة العربي الجديد أن هذه الأرقام تجافي الحقيقة وتناقض الوقائع على الأرض.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

السيسي يقود العسكر للتشبث بالسلطة في ليبيا والسودان

كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. مصر تقود بقاء العسكر في السلطة.. مصر تقنع الاتحاد الإفريقي بمنح الجيش مدة انتقالية قدرها 3 أشهر.. المعارضة السودانية ترفض تحركات القاهرة وتضغط في الشارع.. شخصيات سعودية و إماراتية في الخرطوم لتقديم استشارات للمجلس العسكري.. السيسي يستعد لزيارة الخرطوم خلال أيام..

في المقابل جاء في «مانشيت الأهرام»:.. إفريقيا بقيادة السيسى تضع «خريطة طريق» لإنهاء أزمتى السودان وليبيا..مهلة ثلاثة أشهر لتشكيل حكومة مدنية بالخرطوم.. وتحرك سريع لاستئناف الحل السياسى فى ليبيا..

وبحسب «مانشيت الأخبار»:.. زعماء القارة استجابوا لنداء السيسي.. نتائج إيجابية للقمة الإفريقية المصغرة بالقاهرة.. الالتزام بوحدة وسيادة تماسك السودان وسلامة أراضيه .. توصية بمد فترة الانتقال السلمي إلى 3 شهور.. اجتماع لوزراء الخارجية خلال شهر لإعداد تقرير عن الأوضاع.. الرئيس: دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السوداني.. ضررة صياغة رؤية أفريقية للتعامل مع الأزمات.. السيسي يرأس قمة الترويكا ولجنة ليبيا بالاتحاد الإفريقي..

وفي «مانشيت الوطن»:.. مصر تقدم “روشتة المستقبل” لـ”السودان وليبيا”.. السيسي: الحل سيكون من صنع السودانيين أنفسهم.. والقمة: مهلة 3 أشهر لتسليم السلطة .. وراضي: ندعم جهود مكافحة الإرهاب في طرابلس..
ووفقا لـ«مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يبحث مع رؤساء وممثلى 12 دولة أفريقية ورئيس “الإيجاد ” سبل دعم استقرار الخرطوم.. قمة السودان فى قلب القاهرة.. توافق أفريقى على سرعة استعادة النظام الدستورى من خلال عملية سياسية يقودها السودانيون..

وتناولت الأهرام ذلك بمزيد من التفاصيل حيث كتبت «الأهرام»:.. فى كلمته أمام قمة الترويكا ولجنة ليبيا بالاتحاد الإفريقى.. السيسى: ليبيا تعرضت لمخاطر كبيرة ومن حق أبنائها استعادة دولتهم..البيان الختامى للقمة: المطالبة بوقف فورى وغير مشروط لإطلاق النار فى ليبيا.. تكثيف المشاورات مع جميع الأطراف.. وتيسير وصول المساعدات الإنسانية.. وحول الملف السوداني تضيف «الأهرام»:.. فى كلمته بالقمة الإفريقية التشاورية حول السودان.. السيسى: السودانيون قادرون على التوصل إلى حل سياسى توافقى.. البيان الختامى للقمة: مطالبة الأشقاء والأصدقاء بمنح مساعدات للسودان وتخفيف ديونه.. راضى: الرئيس نجح فى مد المهلة الانتقالية بالسودان إلى 3 أشهر..

الوقائع تكذب أرقام استفتاء الكراتين

كتبت «العربي الجديد»:.. هيئة ‏استفتاء السيسي: مشاركة 27 مليون مصري والوقائع تكذب الأرقام..(أعلن رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، المستشار لاشين إبراهيم، النتائج الرسمية للاستفتاء على التعديلات الدستورية، في مؤتمر صحافي عقده بمقر الهيئة العامة للاستعلامات التابعة للرئاسة، مساء الثلاثاء، قائلاً إن “عدد المشاركين في الاستفتاء بلغ 27 مليوناً و193 ألفاً و593 ناخباً في الخارج والداخل، من أصل 61 مليوناً و344 ألفاً و503 ناخبين لهم حق التصويت، بنسبة مشاركة بلغت 44.33 في المائة”.

وتتناقض النتائج الرسمية مع ما رصدته منظمات حقوقية محلية، حول عدم تجاوز نسبة المشاركة 8 في المائة على أفضل التقديرات، قياساً بضعف الإقبال الذي رصدته منظمات المجتمع المدني خلال أيام الاستفتاء الثلاثة، علاوة على منع وسائل الإعلام من متابعة أعمال الفرز في اللجان الفرعية، وكذلك عملية تجميع أرقام المصوتين في اللجان العامة، بتعليمات من الهيئة الوطنية للانتخابات).. في السياق تضيف «العربي الجديد»:.. مصر: مجلس حكومي يقر بتوزيع “الرشى” باستفتاء الدستور..

هيئة السيسي تعلن نتائج الاستفتاء الصوري

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. الشعب قال نعم للتعديلات الدستورية.. رئيس «الوطنية للانتخابات»: 88٫83٪ نسبة الموافقين من بين 27 مليون مواطن أدلوا بأصواتهم..السيسى: المصريون أبهروا العالم باصطفافهم الوطنى.. وتضيف «الأهرام»:.. المنظمات الدولية: الاستفتاء على التعديلات الدستورية جرى فى أجواء ديمقراطية!(لم يذكر التقرير اسم منظمة واحدة قالت هذه المزاعم!)

وفي «الأخبار»:.. الوطنية للانتخابات تعلن نتيجة الاستفتاء .. الشعب قال كلمته: نعم للاستقرار والبناء.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. ” 88% وافقوا على التعديلات الدستورية”.. الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن فى مؤتمر صحفى نتيجة الاستفتاء: %44.33 نسبة المشاركة بإجمالى 27 مليوناً و 193 ألف مواطن.. الأصوات الصحيحة 26 مليوناً و 362 ألفاً.. الأصوات الباطلة 831 ألفاً.. 23 مليوناً و 416 ألفاً وافقوا.. و 2 مليون و 945 ألفاً.. وتضيف «اليوم السابع»:.. رسائل الشعب لـ «السوشيال ميديا » والإخوان والمعارضة.. «الإخوان » سقطوا وتلقوا «الدرس » على أيدى أبناء مصر فى طوابير الاستفتاء.. وفضائح «الصور والفيديوهات المفبركة » انكشفت.. فضح ديكتاتورية الأقلية المعارضة وسذاجة آليات الاحتجاج السياسى فى محاولة لاستعادة المشهد القديم وصفقات الغرف المغلقة..

“داعش” يتبنى تفجيرات سريلانكا

كتبت «الأهرام»:.. «داعش» يتبنى هجمات سريلانكا.. ووزير الدفاع يؤكد: التفجيرات الإرهابية ردا على مذبحة نيوزيلندا..

وبحسب «العربي الجديد»:.. سريلانكا: 310 قتلى وحداد وطني والتحقيقات… انتقام لمجزرة نيوزيلندا.. وداعش يعلن مسئوليته عن التفجيرات..

 اقتحام الحرم الإبراهيمي واستشهاد فلسطيني

كتبت «الأخبار»:.. 22 ألف مستوطن يقتحمون الحرم الإبراهيمي في الخليل..استشهاد فلسطيني والاحتلال الإسرائيلي يعتقل 18 آخرين بالضفة ..(استباح حوالي 22 ألف مستوطن يهودي، مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة علي مدار اليومين الماضيين وذلك بعد إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي للحرم الإبراهيمي في وجه الفلسطينيين والمصلين المسلمين، في تعد سافر علي حرمة الحرم.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن حافلات للمستوطنين وصلت إلي الخليل أمس الأول تزامنا مع »عيد الفصح» العبري واقتحموا الحرم الإبراهيمي حيث أدي 10 آلاف مستوطن طقوسا تلمودية.. كما واصل المستوطنون اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصي في القدس المحتلة. وتواصل شرطة الاحتلال فرض إجراءات مشددة علي دخول الفلسطينيين لساحات المسجد.

ويأتي ذلك في ظل الدعوات لتنفيذ اقتحامات واسعة خلال فترة الأعياد اليهودية وحتي غدا الخميس. وأدت أعداد كبيرة من المستوطنين صلوات وشعائر تلمودية في محيط المسجد، تركزت في ساحتي حائط البراق والقصور الأموية… وقد استشهد عامل من بلدة قباطية جنوب جنين بالضفة الغربية، أثناء مطاردة شرطة الاحتلال في بلدة عرابة البطوف. كما أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن الاحتلال اعتقل 18 فلسطينيا بأماكن متفرقة بالضفة.

المشهد الإقليمي

كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. أمريكا ـــ إيران.. أدوات المواجهة.. بما أن المواجهة الأمريكية الإيرانية أصبحت مفتوحة فإن أدوات المعركة بين الطرفين أصبحت بدورها متنوعة اقتصادية ونفطية وعسكرية وسياسية.. وتضيف «الأهرام»:.. إيران تدرج القيادة المركزية الأمريكية على لائحة الإرهاب.. وتحذر من تسييس البترول.. الجيش الليبى يسقط طائرة لـ«الوفاق» ويرسل تعزيزات لطرابلس.. رئيس الأركان الجزائرى يحذر من «العنف والفوضى» بسبب رفض الحوار..وكتبت «العربي الجديد»:.. قائد الجيش الجزائري يهاجم المعارضة ويتمسك بموعد الانتخابات الرئاسية.. الطلبة في الشارع للمطالبة برحيل رموز نظام بوتفليقة.. وتضيف «العربي الجديد»:.. “حماس” تستعد لإطلاق هيئة وطنية لمواجهة “صفقة القرن”.. السعودية.. إعدام 37 في 6 مناطق بيوم واحد!

رابط دائم