اهتمت صحف العسكر الصادرة الأربعاء، بحضور رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، تخريج دفعة جديدة من معهد ضباط الصف. كما تناولت أخبار تنسيق المرحلة الأولى للجامعات المصرية، واتفقت على أن الحد الأدنى للمرحلة الأولى للتنسيق 97.07% علوم و95% رياضة و80% أدبي.. 99% الحد الأدنى المتوقع للطب و98.78% للأسنان و97.8% للصيدلة.. وأماكن محدودة بالهندسة للمرحلة الثانية. ورصدت صحيفة “الوطن” 5  حالات انتحار خلال اليومين الماضيين لأسباب تتعلق بنتائج الثانوية العامة أو الحب.

ومن التوجهات المستمرة، الدعاية لنجاح النظام في ما يسمى بالبرنامج الاقتصادي، وكذلك بطولة كأس الأمم الأفريقية، مع تواصل حملات التشويه بحق تركيا والرئيس رجب طيب أردوغان، وكذلك كل من قطر والإخوان والدكتور  أيمن نور، رئيس قناة الشرق.

في الصحف والمواقع المستقلة،  تناولت مرافعة المهندس خيرت الشاطر عن نفسه لأول مرة في  مسرحية “التخابر مع حماس”؛ حيث فند الاتهامات الملفقة، وبدد ما قامت عليه المحاكمة الجائرة؛ ما يؤكد تلفيق التهم وبراءته وبراءة جميع إخوانه؛ كما تناول زيارة وزير الخارجية الإماراتي له بالسجن بعد الانقلاب وكذلك مسئولين  من أمريكا وقطر وغيرها، متسائلا: إذا كنا متهمين فلماذا يسمحون لنا بلقاء هؤلاء؟ مؤكدا أن هؤلاء طلبوا من الإخوان الإقرار بالأمر الواقع حتى يخرجوا من السجون.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

توجهات صحف العسكر

أولا، المبالغة في تناول أنشطة رئيس  الانقلاب عبدالفتاح السيسي، مهما كانت صغيرة ولا ترقى لدرجة وضعها في مانشيت حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يشهد تخرج دفعة «الشهيد عبدالعظيم» من معهد ضباط الصف.. عرض رائع لمهارات السيطرة وفنون الاشتباك وعبور الموانع. وكذلك في «مانشيت اليوم السابع»:..   السيسى يشهد حفل تخريج الدفعة 157 من «ضباط الصف المعلمين».. قسم الولاء لمصر و«أفريقيا فى القلب» هتاف ضباط الصف.. الرئيس يقلد أوائل الخريجين نوط الواجب العسكرى من الطبقة الثالثة تقديراً لتفوقهم وتفانيهم خلال مدة دراستهم.. 3800 مقاتل شاركوا فى العرض.. وإطلاق اسم الشهيد أحمد محمد عبدالعظيم على الدفعة تخليدا للشهداء.

ثانيا، استغلال لهفة ملايين الأسر المصرية في معرفة تنسيق الجامعات باعتباره الحدث الأهم في هذه الفترة حيث تسابقت الصحف إلى نشر أخبار التنسيق، مع الدعاية والتسويق للتعليم الفني على حساب الثانوي والجامعي حيث نشرت «الأخبار»:.. التعليم الفني يهزم الثانوية العامة.. ويجذب الهاربين من البطالة  – غرفة عمليات موحدة لخدمة الحجاج المصريين في المشاعر المقدسة. وبشأن التنسيق تضيف «الأخبار»:.. الحد الأدنى للمرحلة الأولى للتنسيق 97.07% علوم و95% رياضة و80% أدبي.. 99% الحد الأدنى المتوقع للطب و98.78% للأسنان و97.8% للصيدلة.. وأماكن محدودة بالهندسة للمرحلة الثانية  – زحام أول يوم لمظاليم الثانوي الثانوية. وبحسب «مانشيت الوطن»:.. تنسيق «الثانوية»: 97.07% لـعلمي علوم» و95% لـ«الرياضة» و80% لـ«أدبي»..«عطا»: كليات جديدة العام المقبل أبرزها «الذكاء الاصطناعي» في كفر الشيخ وسوهاج والإسكندرية. ووفقا لــ «مانشيت اليوم السابع»:..  المؤشرات الأولية للتنسيق تكشف ارتفاعات كبيرة فى الحدود الدنيا.. 97.07 % لعلمى علوم و95 % للرياضة و80 % للأدبى.. 98.5 % للطب و98 % للصيدلة.. 143 ألفاً يتنافسون على كليات العلمى والأدبى.. وأكثر من 16 ألف طالب زيادة عن العام الماضى.

ثالثا، نشر التقارير التي تزعم  نجاح ما يسمى ببرنامج الإصلاح الاقتصادي والاستشهاد ببعض المقالات والتقارير التي تعتمد أساسا على ما تنشره مؤسسات الانقلاب الرسمية ومعلوم عنها فبركة الأرقام والتلاعب بها من أجل إظهار وضع اقتصادي أفضل على حساب الحقيقية وهو ما كان يحدث مرارا في عهود الطاغية جمال عبدالناصر والسادات ومبارك حيث كانت تنشر الحكومات المختلفة أرقام كبيرة عن معدلات التنمو التي لا تنعكس أبدا على تحسين مستويات معيشة المواطنين. ونشرت «اليوم السابع»:.. «بلومبرج»: القاهرة تجنى ثمار الإصلاح بعد اختيار «الطريق الصحيح».. الشبكة الأمريكية: مصر الأعلى جذباً للاستثمار وتراجع معدل التضخم لأول مرة منذ قرار التعويم.

رابعا، تواصل حملات التشويه بحق تركيا وقطر والإخوان حيث تزعم «الوطن»:.. أطماع «أردوغان» في ليبيا.. قبلة حياة للإرهابيين.. النفط وإنقاذ الإخوان وتعويض فشل الهيمنة على سوريا أهداف الديكتاتور للتدخل في الشأن الليبي. وفي «اليوم السابع»:..  أيمن نور يهرب من فضائح «الشرق» بطرد مذيعى الإخوان.

خامسا، التأكيد على  نجاح تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية مع تجاهل نجاح مصر في تنظيم جميع البطولات التي نظمتها قبل ذلك، لكن الصحف تتجاهل أن للنجاح مؤشرات ودلائل أهمها شفافية الإنفاق والدخول ومقدار المكاسب التي تحققت وهو أمر يصعب معرفته لعدم وجود شفافية من الأساس؛ فلا أحد يعرف حجم الإنفاق، وهل حققت البطولة مكاسب مالية أم أنفق النظام مئات الملايين على الفشخرة والدعاية لنفسه رغم الوضع الاقتصادي المزر والمتدني كفقير يقوم على الاستدانة ثم يقيم عرسا فخما وينفق عليه ببذخ من هذه الأموال وتلك الديون؟!  وجاء في «مانشيت اليوم السابع»:..   بعد 30 يوماً «أشغال شاقة» فى الكان.. مصر تنجح بامتياز فى تنظيم البطولة الأفريقية.. تنظيم رائع ومحترف.. الفراعنة فى صدارة أمم أفريقيا عبر التاريخ.. محمد صلاح أغلى لاعب.. وأحمد حسن عميد الأفارقة. وفي «الأخبار»:.. تونس ونيجيريا في صراع البرونز الليلة .. لجنة لإدارة اتحاد الكرة خلال ساعات ..الوزارة تحدد موقفها من تعيين شحاتة. وبحسب «الوطن»:.. معارك «صفقات الصيف».. شروط عقد “بن شرقي” مع الزمالك: العقد 3 سنوات ومن حق اللاعب الاحتراف في أي وقت ورئيس النادي يتراجع عن ضم أفشة.

سادسا، تحميل السائق والعمال المسئولية عن حادث قطار محطة مصر الأليم ومحاولة تبرئة النظام من هذه الكارثة المروعة حيث نشرت «اليوم السابع»:..اعترافات متهمى محطة مصر.. السائقان والمساعدان ومدير التشغيل يتعاطون مخدر الأستروكس والحشيش.

«5» حالات انتحار في يومين

نشرت «الوطن»:.. بسبب الثانوية العامة والحب والاكتئاب.. 5 حالات انتحار خلال 48 ساعة… حيث شهد اليومان الماضيان حالات انتحار متعددة، في أماكن ومحافظات متفرقة، باستخدام وسائل انتحار مخالفة، كما أنها كانت لأسباب متباينة، من نتيجة الثانوية العامة إلى الحب والفراق.

 

تعديلات بحكومة الانقلاب في الخريف

نشرت «العربي الجديد»:..مصر: تحضيرات مبكرة لتعديل حكومي واسع في الخريف.. حيث قالت مصادر واسعة الاطلاع في وزارات سيادية وخدمية، لـ”العربي الجديد”، إنّ الدائرة الاستخباراتية الرقابية التي يرأسها مدير الاستخبارات العامة اللواء عباس كامل، ويضطلع نجل السيسي ضابط الاستخبارات محمود، بدور رئيسي فيها، ترغب في إجراء تعديل وزاري واسع يشمل رئيس الوزراء شخصياً. وذلك بحجة أنّ أداء مدبولي ليس على المستوى المأمول، وأنه لا يحقّق الأهداف المرجوة من عملية التكامل بين الجيش والأجهزة السيادية والأمنية وبين الحكومة المدنية، وأنه فشل أيضاً في السيطرة على الوزراء، وتعثّر في إتمام بعض المهام الحساسة وعلى رأسها مشروع تطوير جزيرة الوراق في محافظة الجيزة، ومشروع تطوير سفح الأهرامات، اللذان يتداخل الجيش فيهما أيضاً، ممثلاً في الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

بيزنس التأهيل للكليات العسكرية

تناولت «العربي الجديد»:.. بيزنس التأهيل للكليات العسكرية في مصر.. حيث تلعب مراكز، تطلق على نفسها اسم “أكاديميات عسكرية” على أمل تلاميذ الثانوية العامة في مصر، في الدخول إلى الكليات العسكرية، فتجني المال منهم بذريعة تدريبهم وتأهيلهم. مع الإعلان عن قبول دفعات جديدة في الكليات العسكرية (الحربية والشرطة) في مصر، بالتزامن مع إعلان نتائج الثانوية العامة والأزهرية، تنتشر بشكل كبير إعلانات أكاديميات التأهيل العسكري بشوارع المحافظات، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل النقل المختلفة خصوصاً في القاهرة، كونها مقر تلك الكليات، فتصور نفسها كأنّها جهات رسمية، من دون أيّ تدخل من جانب الحكومة لمنعها. وتتقاضى الأكاديميات مبالغ تبدأ من 5 آلاف جنيه (300 دولار أميركي) لدورة لا تتجاوز أسبوعين.

تراجع مخصصات الصحة والتعليم

تناولت «العربي الجديد»:.. البنك الدولي: تراجع مخصصات الصحة والتعليم في مصر.. حيث كشف البنك الدولي أن قطاعي الصحة والتعليم في مصر “لم يستفيدا من وفورات الإصلاحات المالية للحكومة خلال السنوات الماضية، والتي تستهدف مساهمة الخزانة العامة في إجراءات الحماية الاجتماعية، وتحسين مناخ الأعمال، وجذب الاستثمارات الخاصة، منذ بدء برنامج الإصلاح الاقتصادي عام 2016″، مشيراً إلى انخفاض مخصصات الرعاية الصحية والتعليم في الموازنة العامة للدولة مقارنة بالقيمة الحقيقية.

 

«هيومن رايتس ووتش» تندد بترحيل الكويت 8 مصريين

نشرت «العربي الجديد»:.. “هيومن رايتس ووتش” تندّد بترحيل الكويت 8 مصريين.. حيث ندّدت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، اليوم الثلاثاء، بترحيل الكويت ثمانية مصريين بعد اتهامهم بأنهم عناصر في “خلية إرهابية” مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين، معتبرة أن ترحيلهم إلى مصر يعرّضهم لخطر التعذيب.وقالت المنظمة في بيانها إن ترحيل هؤلاء “يبدو أنّه يخرق التزامات الكويت بموجب القانون الدولي”.ودعت المنظمة الحقوقية ومقرها نيويورك، الكويت إلى إنهاء عمليات الترحيل إلى مصر لأي شخص.

 

 

الشاطر يترافع عن نفسه وإخوانه لأول مرة

“عربي21”  تنشر مرافعته عن نفسه بقضية “التخابر مع حماس” ..خيرت الشاطر يتحدث عن زيارة وزير خارجية الإمارات له في السجن.. حصلت “عربي21” على ملخص لمرافعة نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين المصرية، خيرت الشاطر، عن نفسه في الجلسة الأخيرة، الثلاثاء، لإعادة محاكمة الإخوان بتهمة التخابر مع حركة حماس قبل ثورة يناير، وتم حجز القضية للحكم إلى يوم 28 آب/ أغسطس المقبل. ففي نهاية مرافعة المحامين بالقضية، طالب نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، عصام العريان، القاضي بأن يسمح للمهندس خيرت الشاطر ليدلي بشهادته بما حدث معه في مقابلة وزير خارجية الإمارات، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي داخل السجن في أعقاب الانقلاب. وعقب طلب “العريان”، تحدث “الشاطر” للمرة الأولى منذ انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013 أمام هيئة المحكمة، ولمدة 45 دقيقة تقريبا.

 

انتقادات واسعة لقانون الجمعيات الأهلية

نشرت موقع “عربي21” انتقادات واسعة لقانون “الجمعيات الأهلية” الجديد في مصر.. حيث اتهم حقوقيون ونشطاء، الحكومة المصرية بالتحايل على المجتمع الدولي، ومنظمات العمل الأهلي عن طريق إجراء تعديلات ظاهرية على القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية، وإبقاء القيود المكبلة لعملها.وأقر البرلمان المصري، الاثنين، تعديلات على مشروع القانون المثير للجدل، بعد انتقادات دولية وحقوقية جعلته من أسوأ القوانين على الإطلاق.ويضع القانون الجديد إطارا لعمل منظمات المجتمع المدني التي انتقدته بشده؛ لأنه يحد من مجال عملها، ويرفع بعض القيود ويضع غيرها، ويجعلها متهمة طوال الوقت تحت مسميات من قبيل “الإخلال بالنظام العام” أو “الآداب العامة” أو “الوحدة الوطنية” أو “الأمن القومي”.

 

حرب سفن بمضيق هرمز

تناول «مانشيت العربي الجديد»:.. مضيق هرمز.. اختفاء “ريا” يهدد بحرب سفن.. مسئول أميركي يعلن اختفاء ناقلة نفط في هرمز .. والإمارات تتبرأ منها.. خامينئي: سنرد على احتجاز سفينة جبل طارق في الزمان والمكان المناسبين.. ظريف: قد نفاوض على صواريخنا إن أوقفت واشنطن تسليح حلفائها الخليجيين .. حشد عسكري بريطاني إضافي في الخليج..

 

أهم الأخبار الإقليمية والدولية

أولا، قالت «العربي الجديد»:.. فاشيو أوروبا إلى السلاح.. تنتقل مجموعات كبيرة من اليمين الأوروبي الفاشي تدريجيا إلى مرحلة العسكرة خصوصا في المانيا وإيطاليا بدعم أو تشجيع أو رعاية من السلطات الروسية..

ثانيا ، نشرت «العربي الجديد»:.. حلفاء حفتر وإيطاليا وبريطانيا يطالبون بوقف القتال في ليبيا

 

 

Facebook Comments