كتب سمير الكومي:

تصدر التوظيف السياسي والزفة المبالغ فيها لعودة الضابط المخطوف منذ حادث الواحات مانشيتات وعناوين صحف الخميس، وحاولت رسم صورة باعتبار عودته إنجازا كبيرا يستحق الفرحة حتى إن إحدى الصحف "بوابة عبدالرحيم علي" بالغت في تنفيذ الأوامر الأمنية بوضع صورة كبيرة للضابط وذبح "4" عجول يصل سعرها إلى "120" ألف جنيه، على الرغم من أن الصحيفة نفسها لا توزع أكثر من 3 آلاف نسخة يوميا وتحقق خسائر فادحة. ولكن الدعم الإماراتي لا يبالي بالخسائر.

ونشرت صحيفة "الوطن" ملفا حول مرور سنة على قرار التعويم، وذكرت إشادت صندوق النقد ومزاعم الحكومة حول إنجازاتها بعد القرار وآراء بعض الخبراء التي تشيد بالقرار، ولكنها تؤكد أن الطبقة الوسطى تتحمل هذه الأعباء، والشعب يعاني وأن الأرقام تؤكد ضعف الاستفادة من قرار التعويم.. وهو تصريح واضح بفشل التعويم.

وجاءت أهم القضايا التي اهتمت بها صحف الانقلاب اليوم كالتالي:
• زفة وتوظيف سياسي لعودة الضابط المخطوف
• الأرقام تكشف تواضع الاستفادة من قرار التعويم..
• إحالة حسن مالك وسعودي و21 آخرين للجنايات
• جنينة يدفع بعدم دستورية قانون عزله
• مدير مدرسة يغتصب تلاميذه..
• مقتل وإصابة 20 أمريكا في حادث إرهابي
• ذعر بالغردقة وشرم الشيخ بعد تحذيرات أوكرانيا
• "50" مليارا طلب منازعات
• عبدالعال يستجدي أمريكا عودة المساعدات
• السفير الإسرائيلي يزور الإسكندرية
• حكومة الوفاق تتسلم المعابر

إحالة حسن مالك وسعودي للجنايات
تواصلت حملات الدعاية السوداء بحق قيادات وأفراد جماعة الإخوان المسلمين والمتعاطفين معهم، حيث تناولت الوطن إحالة رجل الأعمال حسن مالك والحاج عبدالرحمن سعودى و21 آخرين إلى الجنايات.. والتحقيقات تزعم أنهم مولوا عمليات إرهابية ورصدوا شركات أمريكية وسعودية وإماراتية فى مصر، على الرغم من أن مالك تم اعتقاله على خلفية أزمة الدولار وعلقوا عليه فشلهم عندما بدأت أزمة العملة الأجنبية، وتم اعتقاله ولكن الأزمة تفاقمت تماما حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

كما تناولت "الشروق" تأجيل إعادة محاكمة الرئيس محمد مرسى و26 من قيادات الإخوان فى "اقتحام السجون".

و"الوطن" تنقل عن والدة ضابط مختف فى "اقتحام السجون" مزاعم بأن مرسى "رفض تحرير ابنها" المختفي منذ 2011 عندما كان رئيسا، ولم تشر هذه السيدة المزعومة ولا حتى الصحيفة، لماذا إذا لم يتخذ المشير طنطاوي مثل هذا القرار وقد مكث في الحكم عاما ونصف العام بعد خلع مبارك؟ ولماذا لم يقم السيسي بمثل هذه العملية وهو يسطو على الحكم منذ أكثر من 4 سنوات؟!

و"الأهرام" تقول إن جنايات القاهرة تسمتع اليوم للشهود فى قضية اقتحام السجون.
ووفقا للوطن فإن وزارة الأوقاف التي يديرها المقرب من سلطات الأمن مختار جمعة تحذر من محاولات "الإخوان" إشعال فتنة وفقا لمزاعم الوزارة وجنرالاتها الأمنجية.

وواصلت نشرة عبدالرحيم "البوابة" هجومها على الجماعة حيث قالت إن رولان جاكار يكتب: داعش.. حماس..(الإخوان ثوابت إيديولوجية ومتفجيرات ظرفية).. (ص3): منذ أن تأسس "الإخوان المسلمون" على يد الإمام حسن البنا يزعمون على الدوام أنهم معتدلون ينادون بـ"إسلام سياسى" مناهض لـ"الإسلام المسلح" الذى تتبنته الجهادية.

زفة وتوظيف سياسي لعودة الضابط المخطوف
قامت صحف الانقلاب بتنظيم زفة على خلفية عودة الضابط محمد الحايس الذي كان مخطوفا وفقا للرواية الأمنية منذ حادث الواحات.. واعتبرت عودته إنجازا يستدعي الاحتفال..حيث تم توظيف الحدث سياسيا للتغطية على فشل الأجهزة الأمنية.

مانشيت الأهرام يرفق صورة كبيرة للسيسي مع الحايس ويقول إن السيسى يشيد بعطاء رجال الجيش والشرطة فى مواجهة الإرهاب.. مجموعات قتالية مدعومة بغطاء جوى تواصل تطهير صحراء الواحات.. القيادة المركزية الأمريكية: عملية "دقيقة".

وفي باب (متابعات بالأهرام).. فرحة "الحايس" جددت الروح الوطنية.. تكبيرات بالمساجد وزغاريد.. وإطلاق اسمه على مدرسة "كفر نعمان".. الحكومة تثمن جهود القوات المسلحة والشرطة.. المفتى يشيد ببطولات الجيش والداخلية.. وجاءت افتتاحية الأهرام حول: (رسائل تحرير "الحايس").

ومانشيت الأخبار يقول إن مصر فرحانة بالقصاص و"زغاريد" فى بيوت الشهداء.. السيسي يزور الحايس فى المستشفى ويشيد بالجيش والشرطة.. أهالى شهداء الواحات: شكرًا ياريس.. وجاء مقال رئيس تحرير الأخبار خالد ميرى بعنوان: (عملوها الرجالة).

ومانشيت الشروق يقول إن السيسى فى زيارته للحايس: اجمد كده.. مصر مبتنساش ولادها.. هجمة جوية تقضى على باقى العناصر الإرهابية المتورطة فى عملية الواحات.. مصدر: قصاصو الأثر والقوات الجوية والصاعقة والأمن الوطنى كلمة السر فى تحرير الحايس.

والمانشيت الثاني للوطن حول تصريحات "السيسى" بعد زيارة "الحايس": "مصر لا تنسى أبناءها".. ووالد الضابط: "كان ابتلاء وربنا رفعه".. مقتل 9 إرهابيين وضبط آخرين فى الواحات.. والمتحدث العسكرى: قضينا على العناصر الإرهابية فى المنطقة.

حكومة الوفاق تتسلم المعابر
الحكومة الفلسطينية تتسلم معابر غزة تنفيذا لاتفاق القاهرة للمصالحة بحسب الأهرام.. والمانشيت الثالث للأخبار يضيف أن حكومة الوفاق تتسلم معابر غزة برعاية مصرية.. وتضيف الشروق أن السلطة الفلسطينية تتسلم معبر رفح بحضور وفد مصرى.. وزير الأشغال الفلسطينى : تسلمنا إدارة جميع معابر قطاع غزة.. والحمدلله يزور القطاع خلا أيام.

وتضيف الوطن أن السلطة الفلسطينية تتسلم معابر غزة على أنغام النشيد الوطنى المصرى.. رفع صور "السيسى" على عبر رفح و"الأحمد": خطوة مهمة لتنفيذ اتفاق المصالحة.

السفير الإسرائيلي يزور الإسكندرية
وتناولت المصري اليوم زيارة السفير الإسرائيلى للإسكندرية.. ويتفقد المعبد اليهودى.. مصدر: "جوفرين" التقى دبلوماسيين ورئيس الطائفة.. واستمع لشرح مهندسى الآثار بشأن "الترميمات".

وتناولت المصري اليوم وعد بلفور .."100" عام على الصراع "الدولة الفلسطينية" حلم مع وقف التنفيذ.

عبدالعال يستجدي أمريكا لإعادة المساعدات
على عبدالعال من واشنطن: تخفيض المساعدات الأمريكية يتناقض مع العلاقة الاستراتيجية.. بينما تنقل عنه البوابة أن تخفيض المساعدات يضر بالحرب ضد الإرهاب!.

وتضيف الأخبار أن السيسي يستقبل قيادات الطائفة الإنجيلية الأمريكية.. يزعم أن مصر تشهد إعلاء مبادئ المواطنة والمساواة بين المواطنين!.. وتنقل الشروق عن السيسى: دحر الإرهاب يتطلب استرايجية دولية متعددة الأركان.. وتضيف أن السيسي يستقبل قيادات الطائفات الإنجيلية الأمريكية.. والوفد الزائر يعرب عن ثقته فى تجاوز مصر الصعاب.

وتشير إلى أن البحرين والإمارات تتهمان قطر بأنها تسعى لإضعاف مجلس التعاون.. وبرتوكول تعاون بين منتدى أخباراليوم للسياسات ومركز الإمارات للدراسات.

"50" مليارا طلب منازعات
وتلفت الأخبار إلى بعثة صندوق النقد تشيد بتحسن بيئة الاستثمار.. سحر نصر: مليار دولار من البنك الدولى ديسمبر المقبل.. و"قضايا الدولة" بحسب المصري اليوم: "50 مليار جنيه" جملة مطالبات فى المنازعات خلال 3 سنوات.. وبعثة "النقد الدولى" تشيد حسب اليوم السابع بإجراءات الحكومة لتحسين بيئة الاستثمار.

سحر نصر تشرح لأعضاء "الصندوق" الضمانات فى القانون الجديد.. وتؤكد: نعمل على الانتهاء من الخريطة الاستثمارية بالتنسيق مع الوزرات.

ووزير المالية وفقا للشروق: وقف التعامل بجميع الشيكات الورقية الحكومية نهاية الشهر.. وتنقل الوطن عن "المالية": استمرار العمل بقانون النزاعات الضريبية عامين.. و"الملا": استهلاك البنزين تراجع 4.2% والسولار 7.1%.. خطة لزيادة إنتاج الوقود 15% خلال 2018.

ذعر بالغردقة وشرم الشيخ بعد تحذيرات أوكرانيا
مخاوف فى الغردقة وشرم من تحذيرات أوكرانيا بشأن السفر إلى مصر حسب الشروق.. ومانشيت المصري اليوم يقول إن الحكومة توافق على "ميكنة الموازنة العامة".. "الوزراء" يبحث منع زواج القاصرات والطلاق الشفهى.

وتضيف المصري اليوم أن "التموين" تدرس تعديل النظام الإلكترونى لصرف السلع.. الدعم سيكون وفقًا لعدد الأفراد وإغلاق الماكينة إلكترونيًا.. والوزارة تصرف مقررات نوفمبر للبقالين.

و"الوزراء" بحسب الوطن يوقف تراخيص "إعلانات الشوارع" وينشئ أكاديمية وطنية لتأهيل الشباب.. وتنقل الوطن عن "توفيق": تطبيق الاستراتيجية السكانية يوفر "200 مليار جنيه".. معدل الإنجاب "3.5 طفل لكل سيدة".

مقتل وإصابة 20 أمريكا في حادث إرهابي
تناولت الشروق مقتل وإصابة"20" في عملية دهس إرهابية بنيويورك.. منفذ الهجوم مهاجر أوزيكى.. والسطات الأمريكية تؤكد ارتباطه بـ"داعش".. وترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب للبلاد.. والإرهاب وفقا لليوم السابع يدهس بنيويورك فى حادث دموى.. سائق "أوبرا" أوزبكستانى يقتل 8 ويصيب 11 فى احتفالات الـ"الهالوين".. و"ترامب" يأمر بتشديد إجراءات مراقبة الأجانب.

وتنقل الشروق عن الرئيس الجزائري بوتفليقة أنه على الجيش الجزائري أن يبقى بعيدا عن السياسة.. والبحرين تتهم زعيم المعارضة الشيعية بالتخابر مع قطر.

مدير مدرسة يغتصب تلاميذه
تناولت الشروق تفاصيل التحقيقات مع مدير المدرسة الخاصة المتهم بالإعتداء الجنسى على تلاميذه.. الأطفال: المستر طلب منا خلع ملابسنا عشان نلعب.. والنيابة تحيل المجنى عليهم للطب الشرعى.. والتربية والتعليم تتولى الاشراف المالى والإدارى للمدرسة.. وأولياء أمور وفقا لليوم السابع يتهمون مدير مدرسة خاصة باغتصاب أبنائهم فى النزهة.. النيابة تحجز المتهم.. وتعليم القاهرة: وضع المدرسة تحت الإشراف المالى والإدارى.

جنينة يدفع بعدم دستورية قانون عزله
تقول الشروق إن جنينه يدفع بعدم دستورية قانون "عزل رؤساء الهيئات الرقابية".. مضابط البرلمان تؤكد عدم مناقشة القانون بجدية.. وعدم أخذ رأى الأجهزة الرقابية.. والبرلمان والحكومة يتنفقان بحسب الوطن على حظر التمويل الأجنبى للتنظيمات العمالية.. الانتهاء من القانون بعد زيادرة بعثة "العمل الدولية".

الأرقام تكشف تواضع الاستفادة من قرار التعويم
مانشيت الوطن يتناول "الإصلاح الاقتصادى" بعد عام: "الفيل" الذى لا يراه المصريون.. المؤسسات الدولية تشيد.. والحكومة تفخر بالإنجازات.. والمواطن ينتظر الثمار.. صندوق النقد: مصر عانت قبل "التعويم" عجزًا كبيرًا فى الموازنة واستنزافًا لاحتياطاتها الأجنبية.. والدعم لم يكن يصل إلى مستحقيه.

خبراء: "الإصلاح" تأخر وعلى الحكومة المضى فى تنفيذه كاملاً.. والقوانين الجديدة أسهمت فى تحسين مناخ الاستثمار.. و6 مؤشرات تعكس تحسن الاقتصاد.. مستثمرون: القيادة اختارت الإجراءات الصعبة. ومرحلة جنى الثمار آتية.. الطبقة الوسطى تدفع الثمن.

والمواطنون يرفعون شعار "مهنة واحدة لا تكفى وسيدات يتحدين الأزمة الاقتصادية بـ"تربية الفراخ وزراعة الأسطح والجمعيات".. الأرقام تكشف تواضع الاستفادة من قرار التعويم.. و"الزراعة" القطاع المنسى فى برنامح الإصلاح.. ورئيس لجنة الطاقة: "دواء مر" ولا زيادة جديدة فى أسعار المحروقات. 

Facebook Comments