سلطت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء، الضوء على عدة قضايا، أهمها متابعة مشاركة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في القمة الأفريقية بالنيجر، وإطلاق اتفاقية التجارة الحرة، والزعم بان التحركات المصرية حاليا هي الأفضل تجاه القارة السمراء، وأن الولايات المتحدة الأمريكية (الحليف الاستراتيجي للنظام) تعرقل هذه الجهود وتمنع مصر من القيام بدور محوري في القارة. كما تابعت الصحف هجومها على اتحاد الكرة وتحميله المسئولية كاملة عن خسارة المنتخب وخروجه المهين من بطولة كأس الأمم الأفريقية، في المقابل أشادت بالنظام ودوره في تنظيم البطولة بنجاح!

إلى ذلك، يتم داخل برلمان العسكر التمهيد للسطو على مئات المليارات من أموال أصحاب المعاشات كما جرى في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وذلك بتشكيل صندوق لاستثمار أموال المعاشات بـ842 مليار جنيه .. وتناولت صحف كذلك التمهيد لمذبحة كتب بإحراق الآلاف منها بذريعة أنها كتب لمؤلفين إخوان، وهو انعكاس لمدى الانهيار والانحطاط.

أما في الصحف والمواقع المستقلة، فقد صرح وزير التموين بأن الموازنة العامة للدولة لا تسمح بدعم الخبز في إشارة واضحة إلى توجهات نحو تقليص دعم الخبز.  وأشارت كذلك إلى  إنشاء الجيش شركة جديدة تنافس شركتي "أوبر وكريم" في هيمنة مطلقة للجيش على مفاصل الاقتصاد.

وقررت لجنة الشئون التشريعية بالبرلمان تشكيل لجنة تستهدف مضاعفة الرسوم الحالية للتوثيق والشهر العقاري بنسب تتراوح بين 70% و150% على تقدير قيمة العقارات المبنية، والأراضي الزراعية، والأراضي المعدة للبناء، وفق شرائح متدرجة لمساحة التعامل.

وتشير "الجزيرة نت" إلى حجب مواقع إخبارية رسمية وقال صحفيون يعملون بهذه المواقع إنهم أٌبلغوا بوقف العمل دون تفسير أو إعلان السبب. حيث اختفت مواقع مثل الأهرام العربي والأهرام المسائي، وأخبار الأدب والأخبار اليومية والمسائية، بالإضافة إلى المساء وحريتي.

 

توجهات صحف العسكر

أولا، التركيز على مشاركة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في القمة الأفريقية بالنيجر، والزعم بأن التحرك المصري حاليا نحو أفريقيا هو الأفضل والادعاء بأن الولايات المتحدة  الأمريكية تعرقل هذه التحركات وتمنع مصر من لعب دور محوري في القارة السمراء؛ حيث جاء في  «مانشيت الوطن»:..  السيسي في قمة النيجر: أمامنا فرصة لتطوير المشروعات التجارية .. وهدفنا إعلاء "كلمة إفريقيا"..  الرئيس: التجمعات الاقتصادية تدعم أواصر الترابط .. ورئيس النيجر: "2019" عام مميز للقارة السمراء.. وتضيف «الوطن»:.. خبير الشئون الأفريقية..  د. سيد فليفل: مصر تتحرك في الملف الأفريقي حاليا أفضل من أي وقت.. وأمريكا تحاول منعنا من لعب دور في القارة السمراء. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس فى القمة التنسيقية بالنيجر: أفريقيا أغنى قارة فى العالم.. السيسى: الشعوب الأفريقية من أقدر الشعوب.. والقارة قطعت شوطاً كبيراً فى تطوير المشروعات الاقتصادية والتجارية. وتضيف «اليوم السابع»:.. «مدبولى»: حريصون على دعم العلاقات الثنائية مع تنزانيا.. الرئيس السيسى يتابع تنفيذ سد «ستيجلر جورج ».. و «مجاليوا»: نهنئكم بنجاح البرنامج الاقتصادى.

ثانيا، المبالغة في اتهام اتحاد الكرة بالفساد وتحميله المسئولية كاملة عن خروج المنتخب من بطولة الأمم الأفريقية، يقابل ذلك الإشادة بدور "الدولة" في تنظيم البطولة، وهو ما يتسق مع التعليمات الأمنية بإبعاد أي تهمة عن النظام بشأن الخروج المهين من البطولة؛ حيث نشرت «الوطن»:.. التحقيق يكشف حقائق جديدة في تجاوزات  تذاكر المونديال..  المخالفات تطارد "الاتحاد الفاشل".. الجهاز المركزي للمحاسبات يرصد سقوط مجلس اتحاد كرة القدم برئاسة المهندس هاني أبو ريدة في توقيع عقود رعاية مخالفة للوائح والقانون. وتضيف «الوطن»:.. تعظيم سلام للفراعنة.. العالم يشيد بتنظيم "كان": بنية تحتية قوية.. وتعامل أمني راقٍ.. وسلوك جماهيري ممتاز..الملاعب تبهر المشاركين.. و"تذكرتي" قضت على السوق السوداء و36 مليون دولار مكاسب التنظيم. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. خبراء الكرة يفتحون النار على مجلس اتحاد الكرة وأجيرى.. الفراعنة دفعوا ثمن مجاملات وفوضى الجبلاية.. «الشباب والرياضة» تشكل لجنة للتحقيق فى إخفاقات المنتخب فى كأس العالم وبطولة أمم أفريقيا.. ووكيل اللجنة: سنحاسب أعضاء الاتحاد على المحسوبية والمجاملات.. كيف نجحت الدولة فى التنظيم وفشل سماسرة الكرة فى إسعاد الجماهير؟.. النجوم والرؤساء أكدوا أن مصر وفرت كل الإمكانيات للظهور بشكل مبهر.. حفل افتتاح نال إشادات عالمية.. «تذكرتى» منظومة أثبتت نجاحها.. و8 منتخبات فى انتظار مؤازرة الجماهير المصرية.

ثالثا، تواصل الدعم والانحياز لمليشيات  اللواء المتقاعد خليفة حفتر، حيث كتبت «الوطن»:.. رئيس مجلس النواب الليبي.. عقيلة صالح: الرئيس السيسي مهتم بإنقاذ شعبنا وأطلعناه على الأوضاع في ليبيا.. وعناصر تركية تخرب بلادنا بأوامر "أردوغان" وحكومة "السراج" غير شرعية.  ونشرت  «اليوم السابع»:.. عقيلة صالح: حكومة طرابلس غير شرعية.. رئيس مجلس النواب الليبى يتهم «الإخوان » بمحاولة السيطرة على مفاصل الدولة.

رابعا، التمهيد للسطو على مئات المليارات من أموال أصحاب المعاشات بزعم استثمارها كما جرى من قبل في عهد مبارك، وكذلك التوجهات نحو تقليص عدد المحامين؛ حيث نشرت «الوطن»:.. البرلمان: صندوق لاستثمار أموال المعاشات بـ842 مليار جنيه .. موافقة مبدئية على تعديل "المحاماة" .. وعبدالعال: لدينا "750"  ألف محام والاتحاد الأوروبي كله فيه 10 آلاف.

خامسا، التمهيد لمذبحة كتب بإحراق الآلاف منها بذريعة أنها كتب لمؤلفين إخوان، وهو انعكاس لمدى الانهيار والانحطاط  فحرق الكتب بحد ذاته جريمة كبرى لم يقم بها سوى أحط النظم الاستبدادية عبر التاريخ فالفكر لا يواجه إلا بالفكر لا الحرق. حيث نشرت «الوطن»:.. "3" آلاف كتاب إخواني بمكتبات الصعيد في طريقها للإعدام.

اهتمامات التوك شو

نشرت «بوابة الشروق»:.. موجز التوك شو.. إشادات بالقمة الإفريقية.. ووعود بمحاسبة المسؤولين عن الخروج الإفريقي للمنتخب.. حيث تناول التقرير  تناول الفضائيات الموالية للنظام عددا من الأحداث والقضايا والملفات في برامج «التوك شو»، التي أذيعت أمس الاثنين.  والتي كان أبرزها، مشاركة رئيس  الانقلاب عبد الفتاح السيسي في القمة الإفريقية الاستثنائية في النيجر، وخروج مصر من بطولة كأس الأمم الإفريقية، ولقاء مصطفى مدبولي رئيس حكومة الانقلاب برئيس وزراء تنزانيا.

 

التموين تمهد لرفع الدعم عن الخبز

كتبت «العربي الجديد»:.. التموين المصرية: الموازنة لا تتحمل دعم الخبز .. حيث قال وزير التموين المصري، علي المصيلحي، إن هناك ضرورة في حذف غير المستحقين من منظومة دعم الخبز، لأن الموازنة العامة للدولة لا تتحمل دعم 71 مليون مستفيد من المنظومة، منوهاً إلى أن الوزارة قلصت عدد المستفيدين من منظومة دعم السلع التموينية إلى 64 مليوناً و400 ألف مستفيد، بعد استبعاد 400 ألف بطاقة تموينية مؤخراً.

 

الجيش ينافس "كوبر وكريم"

نشرت «العربي الجديد»:.. الجيش المصري يطلق تطبيق "دابسي" لمنافسة "أوبر" و"كريم".. حيث يتأهب المتحدث العسكري السابق في مصر، محمد سمير، للإعلان عن إطلاق تطبيق "دابسي" لخدمات النقل الذكي خلال أيام قليلة، لإتاحة طلب سيارات خاصة ودراجات نارية وباصات ويخوت وطائرات عبر أنظمة تشغيل "أندرويد" و"آيفون"، وذلك في ثلاث مدن رئيسية كمرحلة أولى، هي القاهرة (العاصمة)، وشرم الشيخ (جنوب سيناء)، والغردقة (البحر الأحمر).ووفقاً لمصادر مطلعة في الشركة الجديدة، فإنها مملوكة بالكامل لوزارة الدفاع (الجيش)، ومن المقرر أن يشغل سمير منصب رئيسها التنفيذي، فيما تشغل زوجته إيمان أبو طالب (إعلامية سابقة)، منصب المستشارة الإعلامية للشركة، مشيرة إلى أن الشركة تستهدف تشغيل 100 ألف سائق قبل الإعلان عن بدء التشغيل رسمياً، وتنفيذ مليون رحلة بالتزامن مع بدء عملها في السوق المصرية.

زيادة رسوم التوثيق والشهر العقاري

نشرت «العربي الجديد»:.. مصر: زيادة رسوم التوثيق والشهر العقاري بنسبة 150% .. حيث قررت لجنة الشؤون التشريعية في مجلس النواب المصري، الإثنين، تشكيل لجنة فرعية برئاسة النائب كمال أحمد، لدراسة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار رسوم التوثيق والشهر العقاري، والذي يهدف إلى مضاعفة الرسوم الحالية بنسب تتراوح بين 70% و150% على تقدير قيمة العقارات المبنية، والأراضي الزراعية، والأراضي المعدة للبناء، وفق شرائح متدرجة لمساحة التعامل.

 

حجب مواقع إخبارية رسمية

نشرت «الجزيرة نت»:.. الحجب للجميع.. لغز اختفاء المواقع الإخبارية الرسمية بمصر.. حيث اختفى عدد من المواقع الإلكترونية الإخبارية التابعة لمؤسسات صحفية حكومية في مصر، وقال صحفيون يعملون بهذه المواقع إنهم أٌبلغوا بوقف العمل دون تفسير أو إعلان السبب. واستمرت المواقع الرئيسية للصحف الحكومية اليومية في العمل، كالأهرام اليومي وأخبار اليوم والجمهورية، في حين اختفت مواقع تابعة لها، مثل الأهرام العربي والأهرام المسائي، وأخبار الأدب والأخبار اليومية والمسائية، بالإضافة إلى المساء وحريتي، وفقا لما رصده مراسل الجزيرة نت.

 

انتحار رجل أعمال بعد إفلاس شركته

قالت «بوابة أخبار اليوم»:.. النيابة تنتقل لموقع حادث انتحار رجل أعمال بسبب ضائقة مالية بالرحاب.. وبحسب «بوابة الشروق»: بعد إفلاس شركته.. انتحار رجل أعمال بمدينة الرحاب..  وتبين أن المنتحر صاحب شركة عمرة ٤٠ سنة وتم إعلان افلاسة ويمر بضائقة مالية وقام بإستئجار شقة وبعيش بمفرده هو وكلبة. وبسؤال المقربين له أفادوا بأنه كان يمر بحالة نفسية صعبة ولا يستطيع سداد إيجار الشقة التى تكفل بها أحد العاملين معه سابقا واتهم كل أصدقائه ومعارفة بالخيانة وتخليهم عنه.

مصر تحتجز سفينة أوكرانية تحمل نفطا إيرانيا

نشرت «العربي الجديد»:.. مصر تحتجز سفينة أوكرانية تحمل نفطاً إيرانياً .. حيث كشفت مصادر مصرية رسمية عن احتجاز السلطات المصرية ناقلة نفط عملاقة ترفع العلم الأوكراني، كانت تحمل نفطاً إيرانياً، لدى مرورها من قناة السويس منذ نحو 10 أيام، في وقت أصدرت فيه محكمة مصرية أحكاماً بالمؤبد بحق 6 متهمين بدعوى تخابرهم مع إيران.

 

اعتصام رمزي لصحفيين تضامنا مع معتقلين

قالت «العربي الجديد»:.. لليوم الثاني.. اعتصام رمزي لصحافيين مصريين تضامناً مع زملائهم المعتقلين.. حيث لليوم الثاني على التوالي، نظّم عدد من الصحافيين المصريين اعتصامًا رمزيًا لمدة 3 ساعات، تضامنًا مع زملائهم المعتقلين على خلفية القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة والمعروفة إعلامياً بـ"خلية الأمل".

وتضيف «عربي 21»:.. تعليمات أمنية بحظر النشر عن "خلية الأمل" في مصر.. لماذا؟ .. حيث حظرت السلطات المصرية نشر أي دفوع قانونية، أو تضامن حقوقي، أو صحفي في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الأمل" على الرغم من أن بعض المتهمين صحفيين، وهما هشام فؤاد، وحسام مؤنس.وقالت مصادر صحفية مطلعة لـ"عربي21" أن الأجهزة الأمنية أصدرت تعليمات مشددة للصحف المصرية بعدم نشر أي تصريحات تتضمن أي نوع من أنواع التضامن الصحفي أو الحقوقي مع المتهمين.وأضافت أن التعليمات شملت أيضا، التعاطي فقط مع المصادر الأمنية فيما يتعلق بسير القضية التي أثارت جدلا في الشارع السياسي المصري.

 

اعتقال أدمن "أنا آسف يا ريس"

قالت «العربي الجديد»:.. اعتقال أدمن "أنا أسف ياريس" بسبب فيديو مبارك عن الدعم.. حيث اعتقلت قوات الأمن المصري الناشط كريم حسين، أدمن صفحة "أنا أسف ياريس" الداعمة للرئيس المخلوع، حسني مبارك، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الاثنين، وذلك عقب ساعات من نشر الصفحة مقطعاً مصوراً لمبارك، يقول فيه "إنه لا يستطيع رفع الدعم عن سعر البنزين والسولار، لأن الأسعار هاتغلى، والمواطن الغلبان لا هايلاقي يأكل أو يلبس أو يتعلم".

 

"عربي 21" يحاور يوسف ندا

نشر موقع «عربي 21»:.. ندا لـ"عربي21": كل الاحتمالات مفتوحة بعد وفاة الرئيس مرسي… حيث قال المفوض السابق للعلاقات الدولية بجماعة الإخوان المسلمين، يوسف ندا، إن ما وصفها بقافلة "شهداء جماعة الإخوان تتتابع من غير توقف ولا ملل، ولن تتوقف ما دام هناك من يؤمن بهذا الدين"، مؤكدا أن "قافلة شهداءنا لا تزيدنا إلا تماسكا واستمساكا بقناعاتنا بأن ما نؤمن به يستحق التضحية بأرواحنا".جاء ذلك في أول تصريحات صحفية لـ"ندا"، خصّ بها "عربي21"، تعقيبا على وفاة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، والذي تقول جماعة الإخوان إنه تم اغتياله عمدا من قبل سلطة الانقلاب.

 

 

 

Facebook Comments