اهتمت صحف العسكر الصادرة الأحد، بتكثيف الدعاية المضللة حول الوضع الاقتصادي، والزعم بأن مصر تمضي على الطريق الصحيح في ما يسمى بالبرنامج الاقتصادي؛ وفي سبيل ذلك أبرزت هذه الصحف تصريحات وبيانات صادرة عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومقال في مجلة ملومبرج الأمريكية المتخصصة في الشأن الاقتصادي؛ متجاهلة أن المواطن لا يعنيه من ذلك كله إلا توفير السلع بأسعار تتناسب مع مستويات الدخول، وهو الأمر الذي بات مستحيلا في ظل هذه الأوضاع التي دفعت عشرات الملايين من المصريين إلى تحت خط الفقر بعد قرارات تعويم الجنيه في نوفمبر 2016م.

إلى ذلك أعلن الكيان الصهيوني عن عمق العلاقات التي تربطه بنظام الانقلاب في مصر برئاسة عبدالفتاح السيسي في مجال الطاقة والذي يصل إلى عشرات المليارات ،كما ذكرت الخارجية الإسرائيلية أمس. وأهدت السفارة السعودية بالقاهرة برلمان العسكر ألفي “2000” تأشيرة حج على الأرجح جزءا من رشوة التنازل عن جزيرتي “تيران وصنافير”.

إلى ذلك ، أعلن ما يسمى بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، أنه يواجه تعنتا من جانب وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب، بشأن طلباته المتعلقة بزيادة السجون. وهو مؤشر على تصاعد حجم الانتهاكات بصورة وحشية يسعى النظام للتغطية والتستر عليها.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

توجهات صحف العسكر:

أولا،  المبالغة في الدعاية لنجاح ما يسمى بالبرنامج الاقتصادي واصطياد أي تصريح أو مقال من المؤسسات الدولية أو الإعلام الغربي وإبرازه بصورة كبيرة لتضليل الشعب وخداعه بحقيقة الاقتصاد المتدهور مع التركيز على التلاعب بالأرقام وإبراز جوانب إيجابية وتجاهل تام للجوانب السلبية حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. (“البنك الدولي”: الحكومة المصرية وفرت الأمان الاجتماعي للفقراء في مشروعات الإسكان”.. الرئيس يوجه الحكومة بالالتزام بمعايير جودة “مرتفعة وموحدة” في المدن الجديدة على مستوى الجمهورية).. وهو ذات التوجه الذي جاء به «مانشيت اليوم السابع»:..  (بالأرقام.. شهادة دولية للاقتصاد المصرى.. الجنيه من “ثانى أسوأ” أداء إلى “ثانى أفضل” بالعالم.. الحكومة: تقرير “بلومبرج” رصد ارتفاع تحويلات العاملين المصريين بالخارج لـ 25.5 مليار دولار عام 2018.. ارتفاع صافى الاحتياطات الدولية لـ 44.4 مليار دولار وتحسن التصنيف الائتمانى لمصر.. أبرز مؤشرات التحسن). وتضيف «الوطن»:.. (“القاهرة تعود للريادة في سوق الغاز”..وصندوق النقد الدولي يختتم سلسلة المراجعات بإشادة للتجربة المصرية في الإصلاح الاقتصادي)..   وفي هذا التناول المجتزأ تم تجاهل الغلاء الفاحش والأسعار الملتهبة والضرائب والرسوم الباهظة واعتماد الاقتصاد على القروض والاستدانة حتى بلغت الديون حدا غير مسبوق، وحتى الدعاية لما تسمى بالريادة في سوق الغاز فإن المواطن البسيط لا يعرف سوى أن الإنبوبة كانت بـ8 جنيهات وباتت بـ75 جنيها في عهد السيسي فعن أي ريادة يتحدث هؤلاء المنفصمون عن واقع الناس؟!.

ثانيا، الاهتمام بتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول إعداد اللاعبين لأولمبياد طوكيو 2020 ومعايير الجودة في مدن الجيل الرابع الجديدة، حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:..(السيسي يوجه ببذل أقصى جهد للانتهاء من مدن الجيل الرابع.. الرئيس: إعداد اللاعبين لتحقيق منافسة جادة في أولمبياد طوكيو 2020). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..  (السيسى يشدد على اتباع الأساليب العلمية فى إعداد اللاعبين وتدريبهم.. الرئيس يجتمع بوزير الإسكان ويستعرض الإطار العام للبنية العمرانية للمدن الجديدة).

ثالثا، الدعاية لمؤتمر الشباب الذي يقام الثلاثاء المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث كتبت «الأخبار»:.. بحضور السيسي.. العاصمة الإدارية تستضيف مؤتمر الشباب بعد غدٍ.  وربطت اليوم السابع بين إعلان تنسيق الجامعات ومؤتمر الشباب حيث كتبت «اليوم السابع»:..  إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.. موقع التنسيق يبدأ تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية غدا.. استعدادات لانطلاق النسخة موقع التنسيق يبدأ تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية غدا السابعة من مؤتمر الشباب. وتضيف «الأخبار»:.. نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق: 403.5 درجة للطب و403 للأسنان و401.5 للصيدلة.

رابعا، الاهتمام بالكرة والفن حيث نشرت «الأخبار»:.. الليلة.. «قمة الخوف» بين الأهلي والزمالك. وفي «الوطن»:..  الليلة البطل والوصيف في قمة شرفية .. “أزارو يقود هجوم الأهلي .. والزمالك يفتقد فتحي وبوطيب و‘إمام وأوباما”. وبحسب «اليوم السابع»:..  القمة 118.. الأهلى يتحدى الزمالك فى قمة “فرحة التتويج واستعادة الكبرياء”.. لاسارتى يستقر على التشكيل.. وخالد جلال يتسلح بحامد وساسى. وتضيف «اليوم السابع»:..  محمد منير لـ “اليوم السابع”: الغناء بالنسبة لى معركة وسلاح كنت أنتهى من الألبوم فى شهر واحد.. ودلوقتى بعانى فترات “عشان ألاقى لحن واحد جيد”.

خامسا، الدفاع عن قانون الجمعيات الأهلية الجديد والذي يواجه انتقادات كبرى حيث كتبت «الوطن»:.. منال ماهر: القانون الجديد للجمعيات الأهلية ألغى العقوبات السالبة للحرية وسيطر على فوضى جمع التبرعات.

 

المشهد الإقليمي

كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. إيران تروج لعرضين أميركي وبريطاني.. ذكرت وكالة إيرانية أن بن علوي حمل رسالتين من الولايات المتحدة وبريطانيا.. عرض من جاريد كوشنر يقترح تراجع طهران عن معارضة صفقة القرن مقابل تحرير أموال.. شمخاني اتهم دولا في المنطقة لم يسمها بالقضاء على أرضية التفاهم والحوار.. السلطات الإيرانية أقرت باختبار صاروخ بالستي متوسط المدى.

«العربي الجديد»:.. تونس تودع السبسي  مشهد سياسي جديد.. شيعت تونس أمس الرئيس الباجي قايد السبسي إلى مثواه الأخيرة وسط ترقب للمشهد السياسي الجديد في البلاد بعد رحيل الشخصية الرمزية التي كانت تضبط التوازنات..

«العربي الجديد»:.. مجزرة الخرطوم: تقرير حكومي يبرئ العسكر والمعارضة ترفض .. اعتقالات متواصلة لقادة بالجيش والأمن محسوبين على الإسلاميين.. “العسكري” السوداني يعد بالعفو عن جميع المعتقلين السياسيين

 

“2000” تأشيرة سعودية لبرلمان السيسي

كتبت «العربي الجديد»:.. السعودية تُهدي برلمان السيسي 2000 تأشيرة حج مجانية.. ففي وقت قلصت فيه أعداد التأشيرات الممنوحة لنقابة الصحافيين، والمؤسسات الصحافية المصرية، رفعت السفارة السعودية لدى القاهرة من عدد تأشيرات الحج الممنوحة إلى مجلس النواب (البرلمان)، لتصل إلى ألفي تأشيرة مجانية على سبيل “المجاملة”، من دون اكتراث بتورط بعض النواب في بيع تلك التأشيرات للمواطنين البسطاء بمبالغ مالية كبيرة على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

 

منع “القومي لحقوق الإنسان” من زيارة السجون

كتبت «العربي الجديد»:.. مجلس حقوق الإنسان المصري: نواجه تعنتاً في زيارة السجون.. حيث كشف رئيس “المجلس القومي لحقوق الإنسان” في مصر (رسمي)، محمد فايق، أن “المجلس يواجه تعنتاً وتسويفاً في تنفيذ طلباته الخاصة بزيارة بعض السجون، وهو ما يمثل انتهاكاً لا بد من معالجته سريعاً”، مشيراً إلى أن بعض السجون المصرية (لم يسمها) مغلقة أمام أعضاء المجلس، و”لا يُعرف ما يحدث فيها من انتهاكات (إن وُجدت)”.

 

أسعار الوقود تدفع أصحاب الملاكي لتشغيلها أجرة

نشرت «العربي الجديد»:.. مصر: أسعار الوقود تدفع أصحاب “الملاكي” لتشغيلها بـ”الأجرة”.. عقب زيادة أسعار الوقود في مصر بنسب وصلت لـ 30%، ارتفعت معها تكاليف تشغيل السيارات بمتوسط شهري يتعدى أربعة آلاف جنيه (240 دولاراً تقريباً)، ما اضطر بعض الملّاك من الفئة المتوسطة للاستغناء عنها واللجوء لوسائل النقل التقليدية، ومنهم من أجّرها لشركتي أوبر وكريم، وفئة أخرى تُحملها بركّاب عن الطريق وهم في طريقهم للعمل للتقليل من نفقات التشغيل.

 

تعاون السيسي و”الكيان الصهيوني في مجال الطاقة

نشرت «العربي الجديد»:.. إسرائيل: تعاوننا مع مصر بمجال الطاقة بعشرات مليارات الدولارات.. حيث أعلنت إسرائيل أنّ هناك تعاوناً ملموساً مع مصر، في مجال الطاقة، بقيمة عشرات مليارات الدولارات…وبحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، أمس الجمعة وفقاً لوكالة “الأناضول”، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينيتس خلال لقائه نظيره المصري في القاهرة طارق الملا، إنه “لأول مرة منذ توقيع معاهدة السلام بيننا قبل 40 عاماً، ثمة تعاون ملموس بقيمة عشرات مليارات الدولارات مع مصر”.

Facebook Comments