حظي الملف الإفريقي بالاهتمام الأبرز من جانب صحف العسكر، الصادرة الأربعاء، كما نشرت الصحف تقارير دعائية للجنرال الجديد في وزارة النقل اللواء كامل الوزير، الذي مضى على خطى سيده زعيم الانقلاب في إطلاق التصريحات المضروبة والتعهد بالتزامات لا وفاء لها؛ حيث طالب بمنحه مهلة “شهرين”، بينما كان السيسي قد تعهّد بسكة حديد جديدة تمامًا في منتصف “2020” في ظل التوسع الرهيب في الاستدانة حتى تجاوزت الديون حاجز “5” آلاف مليار جنيه!

إلى ذلك، تواصلت حملة الدعاية السوداء بحق جماعة الإخوان المسلمين، كبرى الحركات الإسلامية والشعبية في مصر، ونشرت “اليوم السابع” تقارير مضروبة من مصادر مجهولة؛ بهدف تشويه الجماعة وفق مخطط سحق البديل حتى تبقى الساحة فارغة إلا من العسكر وخدامهم من مثقفي السلطة والآكلين على كل الموائد.

كما تواصلت حملة التعتيم على التعديلات الدستورية التي يناقشها برلمان الأجهزة الأمنية حاليًّا؛ التزامًا بالتعليمات الصادرة عن الأجهزة الأمنية؛ حتى لا يؤدي ذلك إلى مزيد من غضب الجماهير.

وفي الملف الإقليمي استقبل السيسي وفدًا سودانيًا، برئاسة نائب الرئيس عمر البشير ورئيس المخابرات العامة السودانية عمرقوش، كما تواصلت فعاليات الثورة الجزائرية رغم الإعلان عن عدم ترشح بوتفليفه للعهد الخامسة؛ حيث اعتبر الجزائريون ذلك التفافًا على مطالبهم ومدّا للولاية الرابعة لبوتفليفه، دون مباركة الشعب ما يعد انقلابًا على الدستور، مطالبين بحماية الشعب لا النظام، وهو ما يمثل وعيًا كبيرًا واستفادة من دروس الثورة المصرية التي التفَّ عليها الجيش وأجهضها بعنف ووحشية.

الاهتمام بالملف الإفريقي

جاء في “مانشيت الأهرام”: مصر تدعم استقرار السودان.. السيسي: الربط الكهربائي ومد السكك الحديدية بين البلدين (جاء ذلك خلال استقبال رئيس الانقلاب، أمس، الفريق أول عوض بن عوف، النائب الأول للرئيس السوداني ووزير الدفاع، والفريق أول صلاح قوش، مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطنية السوداني، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية والوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، وسفير السودان بالقاهرة).

وتضيف “الأخبار”: الطيب: حريصون علي نشر قيم السلام وتحقيق التنمية ودحر الإرهاب.. افتتاح المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية بالأزهر؛ حيث أشاد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بدعم السيسي استضافة مصر للمقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية، وأكد أن مصر هي الدولة الإفريقية المؤهلة لحمل رسالة اتحاد الجامعات الإفريقية ونشرها لجميع قارات العالم، وأشار إلى أن مصر تحرص على نشر قيم السلام والتعايش وتحقيق التنمية المستدامة ودحر كيد الإرهاب).،وتضيف “الوطن”: إفريقيا في “عاصمة الشمس”.. ملتقى أسوان يستضيف رؤساء ومفكري القارة السمراء.. ومكافحة الإرهاب على رأس الموضوعات المطروحة.

دعاية واسعة لجنرال النقل الجديد

كتبت “الأهرام”: بعد وقوفه دقيقة حدادا فى مقر الهيئة بمحطة مصر.. “الوزير”: تطبيق صارم لمبدأ “الثواب والعقاب” في السكك الحديدية.. وتضيف “الأخبار”:.. المهندس كامل الوزير لعمال السكة الحديد: شغلنا في المحطات وهنفطر على الرصيف في رمضان.. ووفقًا لـ”مانشيت الوطن”:.. “الوزير” يتعهّد بسكك حديد “متطورة وآمنة ونظيفة”: “ادوني شهرين وهتشوفوا”.. وزير النقل في محطة مصر: اللي هينفذ التعليمات ويشتغل هيكون على راسي.. ومش هسمح بتقصير.. وبحسب “اليوم السابع”:.. وزير النقل في أول اجتماع بقيادات “السكة الحديد”: مش هيمشي إلا اللي يثبت إنه مش شغال.. كامل الوزير يلتقي قيادات الهيئة في محطة مصر.. ويعلن: شعارنا الانضباط في مواعيد القطارات وجودة الخدمة وزيادة عوامل السلامة.

الملف الأمني

كتبت “الأهرام”:.. وزير الدفاع خلال تكريمه القادة المحالين للتقاعد: القوات المسلحة قدمت نخبة من أعظم القادة في تاريخ الوطن.. رئيس الأركان خلال متابعته المرحلة الرئيسية للمشروع “بدر 43”: نحرص على الوصول بالتشكيلات إلى أعلى مستويات الكفاءة القتالية..

الحملة السوداء على الإخوان

نشرت اليوم السابع أكاذيب جديدة؛ حيث جاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. فضيحة جديدة لجماعة الإخوان الإرهابية.. 70 مليون دولار من الرذيلة والمخدرات لتمويل الإرهاب.. استخدام العملات الرقمية لنقل الأموال.. ولجنة التحفظ ترصد تحويلات بأسماء مواطنين عاديين..وتزعم “اليوم السابع”:.. لإصدار تقارير مشبوهة عن حالة حقوق الإنسان بمصر.. قطر تدفع 115 مليون دولار ل 11 منظمة حقوقية.. القاهرة لدراسات حقوق الإنسان والشهاب ونجدة وضحايا وعدالة الأبرز.. وحقوقيون وباحثون: الدوحة أنفقت أموالاً طائلة على الجماعات ومؤسسات حقوقية.

أخبار متنوعة

قالت “الأهرام”:.. البرلمان يناقش تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل.. وزير الزراعة: إنتاجنا من القمح تخطى 9 ملايين طن فى العام.. زراعة 1٫1 مليون فدان من الأرز وأنواع جديدة تتحمل الجفاف.. وجاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. الموافقة نهائيا على قانون التصالح فى مخالفات البناء.. 8 حالات لا يجوز فيها التصالح.. والغرامات بين 50 و2000 جنيه للمتر.. ونشرت “الأخبار” تقارير دعائية للسيسي منها :.. الرئيس السند”.. مبادرات إنسانية لتخفيف العبء عن البسطاء وتحقيق مستقبل أفضل للأجبال القادمة.. وبحسب “اليوم السابع”:.. الجامعات تعلن الحرب على المخدرات واكتشاف تعاطى 12 طالباً فى بنى سويف.. «مكافحة الإدمان» يفحص 246 سائق أتوبيس مدرسى.. ويحيل 11 للنيابة..

التفاف الجيش على ثورة الجزائر

كتبت “الأهرام”:.. وسط توقعات بدور مهم للجيش فى العملية الانتقالية.. مظاهرات الجزائر تستمر رغم انسحاب بوتفليقة وتطالب بـ”تغيير فوري” (وسط ردود فعل داخلية ودولية متباينة بعد قرار الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة العدول عن الترشح وإرجاء الانتخابات الرئاسية التى كانت مقررة فى 18 أبريل القادم إلى أجل غير محدد، تجددت المظاهرات فى أنحاء الجزائر، وطالب المتظاهرون بتغيير سياسى فوري، واعتبروا قرارات بوتفليقة تمديدا لحكمه. وفى وقت واصل عمال ميناء بجاية فى الجزائر الإضراب، وتجمع آلاف الطلاب فى ساحة البريد المركزي وسط العاصمة، ورددوا شعارا واحدا “طلبة صامدون للتمديد رافضون”، واحتشد جزائريون فى وسط الجزائر، ورددوا “نريد لهذا النظام أن يرحل”، بينما اختفت لافتات رفض الولاية الخامسة التى تراجع عنها بوتفليقة، وظهرت لافتة كبيرة كتب عليها «يجب إنقاذ الشعب وليس النظام”، وفي بيان له على موقع “فيسبوك”، قال رئيس الحكومة الجزائرى الأسبق، علي بن فليس إن “البلاد شهدت تعديا بالقوة على الدستور بالإعلان عن تمديد الولاية الرابعة للرئيس بوتفليقة بدون مباركة الشعب”، وأشار بن فليس رئيس حزب “طلائع الحريات” المعارض أن “القوى الدستورية، ستبقى مستولية على مركز صنع القرار، والسطو على صلاحيات رئيس غائب”، واعتبر بن فليس أن “هذا الاستيلاء على مركز القرار كان مبرمجا بالولاية خامسة فأصبح بالتمديد للرابعة بدون مباركة من الشعب”).

استشهاد فلسطيني وغلق الأقصى

قالت “اليوم السابع”:.. الرئيس يبحث مع “إينا” تطورات القضية الفلسطينية ويؤكد: الالتزام بحل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطينى- الإسرائيلى.. وزيرة خارجية النرويج: نتطلع لتعزيز حجم التعاون الاقتصادى مع مصر.. وجاء في “مانشيت الأخبار”:.. الرئيس يعتمد أوراق “15” سفيرا ويستقبل وزيرة خارجية النرويج.. السيسي: ملتزمون بحل الدولتين لتسوية الصراع الفلسطيني ـــ الإسرائيلي.

وتضيف “الأخبار”:.. الاحتلال يغلق أبواب «الأقصي» ويعتدي علي المصلين.. تأجيل توجيه اتهامات الفساد لنتنياهو لما بعد الانتخابات الإسرائيلية..(أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس أبواب المسجد الأقصي بزعم إلقاء زجاجة مولوتوف علي مركز لشرطة الاحتلال في ساحات المسجد مما أدي إلي اشتعاله، وأفادت مصادر فلسطينية بأن أعداداً كبيرة من القوات الخاصة الإسرائيلية اقتحمت المسجد، من جهة باب المغاربة وتم منع دخول المصلين. وقال مسؤول إعلامي في الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، إن عناصر الشرطة اعتدوا بشكل همجي علي المتواجدين في المسجد من الرجال والنساء والأطفال وموظفي الأوقاف، كما اعتقلت القوات الإسرائيلية 4 فلسطينيين بينهم سيدتان، وفي غضون ذلك، قتل جنود الاحتلال شابا فلسطينيا بالرصاص في منطقة واد الحصين قرب مستوطنة “كريات أربع” شرق مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة؛ بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد “ياسر فوزي الشويك”، كما توفي “موسى محمد موسى” متأثرا بجروح أصيب بها برصاص جيش الاحتلال في مواجهات مطلع الشهر الجاري، ومن ناحية أخري، أعلنت وزارة العدل الإسرائيلية أن قرار توجيه اتهامات ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في ثلاث قضايا فساد، لن يتم قبل إدلاء الإسرائيليين بأصواتهم في الانتخابات التشريعية المقررة 9 أبريل المقبل).

Facebook Comments