اهتمت صحف العسكر الصادرة الخميس، باستقبال رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي لوفد برلماني أمريكي وكذلك وزير الصناعة الروسي ووفد استثماري كوري، حيث أبدى انصياعه لواشنطن عبر التواصل المستمر مع دوائر صنع القرار الأمريكي. كما هاجمت الحملة العسكرية التركية ضد المنظمات الإرهابية في شمال شرقي سوريا وعلى رأسها تنظيم داعش وبي كاكا الكردي، ودعت حكومة العسكر لاجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث الأمر.

أما الصحف والمواقع المستقلة فقد تناولت خفايا الصراع بين اللواء عباس كامل ونجل السيسي الضابط محمود والذي بات يهمين فعليا على الجهاز وباقي الأجهزة الأمنية في تأكيد على خطة توريث الحكم على خطى مبارك ونجله جمال ولكن نجل السيسي ضابط بالمخابرات بخلاف مبارك الذي كانت تعارض القيادات الكبرى بالجيش توليه الرئاسة باعتباره مدنيا.

إلى ذلك، دعت 6 منظمات حقوقية إلى وقف أحكام الإعدام في مصر بالتزامن مع ذكرى اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام الذي يوافق 9 أكتوبر من كل عام. كما دعا الفنان والمقاول محمد علي جموع الشعب إلى التظاهر فوق أسطح المنازل تمام السادسة مساء  اليوم الخميس والهتاف برحيل قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم الأخبار والقضايا

(ست منظمات حقوقية تطالب السيسي بوقف تنفيذ الإعدامات)…. بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام الذي حل الثلاثاء، دشنت ست منظمات حقوقية مهتمة بملف حقوق الإنسان في مصر حملة تحت عنوان “أوقفوا تنفيذ الإعدام في مصر”، مطالبة النظام العسكري الحاكم بوقف إصدار الأحكام وتنفيذها.ومنذ الانقلاب العسكري في مصر منتصف العام 2013، أصدرت السلطات المصرية نحو 1500 حكم بالإعدام بحق قيادات جماعة الإخوان المسلمين ووزراء ومسؤولين سابقين في حكومة الرئيس الراحل محمد مرسي، إلى جانب المئات من أنصاره، في محاكمات وصفتها المنظمات الحقوقية بالمسيسة والمخالفة للقانون وفي ظل تعرض المتهمين للإخفاء القسري وانتزاع الاعترافات تحت التعذيب.ويأتي إطلاق تلك الحملة في ظل وجود نحو 84 مصريا محكوما بالإعدام بشكل نهائي قد يتم تنفيذ الحكم فيهم في أي لحظة.

(خلافات بين عباس كامل ونجل السيسي).. تعصف الاختلافات في الرأي والتخطيط للتحركات المقبلة بين الشخصيات المؤثرة في دائرة عبد الفتاح السيسي، وسط ترددات عدة لانتفاضة 20 سبتمبر الماضي وما تلاها من أحداث، تحديداً بين مدير المخابرات العامة اللواء عباس كامل والضباط والمسؤولين التابعين له، وبين نجل السيسي الضابط  محمود. وعلى الرغم من أن الاثنين يتشاركان واقعياً في إدارة الدائرة الرئاسية، ولا تظهر خلافاتهما في العلن حتى على مستوى جهاز المخابرات العامة الذي يتحكمان فيه، إلا أن إرهاصات هذا الخلاف بدأت تتسرب إلى الدوائر الحكومية والإعلامية المتأثرة بقراراتهما واتجاهاتهما.

(دائرة السيسي تبحث عن رئيس وزراء من داخل الحكومة: شاكر والسعيد مرشحان).. يتصاعد الحديث في أروقة مجلس النواب المصري ودواوين الوزارات حول التعديل الحكومي الوشيك، وما إذا كان من المقرر أن يشمل تغيير رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، كما هي رغبة أبرز مساعدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اللواء عباس كامل، ونجل الرئيس محمود السيسي، أم أن الصعوبات التي تشهدها المشاورات الوزارية ستؤدي إلى استمراره وستعوق تغيير عدد من الوزراء أيضاً.

(محمد علي يدعو المصريين إلى الاحتجاج الخميس: المفاجأة لم تأت بعد).. دعا الفنان والمقاول المصري، محمد علي، جموع الشعب، إلى التجمع فوق أسطح المنازل في السادسة من مساء اليوم الخميس، بعد غلقها جيداً من أسفل، في فعالية احتجاجية جديدة للمطالبة برحيل عبد الفتاح السيسي، مشيراً إلى أهمية استمرار الحراك الشعبي المناوئ للسلطة الحاكمة، ضمن خطة تستهدف “خلخلة” النظام عبر إنهاك قوات الجيش والشرطة.

(رئيس وزراء مصر: دخلنا مرحلة الفقر المائي و”مياه الصرف” لمواجهة سد النهضة).. قال رئيس الوزراء  بحكومة الانقلاب، مصطفى مدبولي، إن بلاده دخلت في مرحلة الفقر المائي طبقاً للمعايير الدولية، والتي يقل فيها نصيب الفرد عن أقل من ألف متر مكعَّب في العام، مشيراً إلى أن حصة مصر من مياه النيل ثابتة عند 55.5 مليار متر مكعب سنوياً، ما أدى إلى انخفاض نصيب المواطن إلى أقل من 700 متر مكعب، وهي كمية مُهددة بالنقصان خلال الأعوام المقبلة، نتيجة الزيادة المطردة في أعداد السكان.

(42 متهماً في مصر حكم عليهم بالإعدام في سبتمبر).. رصدت “المبادرة المصرية للحقوق الشخصية” (منظمة مجتمع مدني)، صدور أحكام إعدام بحق 42 متهماً في 13 قضية مختلفة، في سبتمبر/أيلول الماضي، بجانب 21 متهماً آخرين في خمس قضايا تمت إحالة أوراقهم للمفتي.

(احتلت المرتبة 93.. مصر تتقدم مركزا واحدا في مؤشر التنافسية).. تقدمت مصر مركزا واحدا فى مؤشر التنافسية العالمية لعام 2019، الصادر عن المنتدى الاقتصادى العالمى، لتحتل المركز 93 من بين 141 جولة، مقابل 94 فى مؤشر العام الماضى من 140 دولة.وأعلن تقرير مؤشر التنافسية العالمي، الأربعاء، عن حصول مصر على مراكز متدنية في مؤشرات نسبة حوادث الإرهاب، وحرية الصحافة، حيث جاءت في  المراكز 136 و 132 على الترتيب.

(نتائج رسمية نهائية.. النهضة تتصدر الانتخابات التشريعية وقلب تونس ثانيا ــ الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي).. أعلنت هيئة الانتخابات في تونس مساء الأربعاء النتائج الرسمية النهائية للانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي وتجاوزت نسبة المشاركة فيها 41%.وجاء حزب “حركة النهضة” بزعامة راشد الغنوشي في الصدارة بـ52 مقعدا، يتبعه حزب “قلب تونس”، الذي يتزعمه مرشح الرئاسة المفرج عنه من السجن نبيل القروي بـ38 مقعدا.وأظهرت النتائج حصول حزب التيار الديمقراطي على 22 مقعدا، يليه ائتلاف الكرامة بـ 21 مقعدا، فالحزب الحر الدستوري بـ 17 تليه حركة الشعب 16 مقعدا، ثم حزب تحيا تونس الذي يتزعمه رئيس الحكومة يوسف الشاهد بـ 14 مقعدا.

(عملية “نبع السلام”.. قوات تركيا والمعارضة السورية تبدأ هجوما بريا شرق الفرات)… أعلنت وزارة الدفاع التركية مساء اليوم الأربعاء أن القوات المسلحة التركية وقوات “الجيش الوطني السوري” التابع للمعارضة السورية، بدأت هجوما بريا في شمالي سوريا شرق نهر الفرات، ضمن إطار عملية “نبع السلام”.وقال مراسل الجزيرة إن قوات تركية عبرت الحدود السورية باتجاه مدينتي تل أبيض ورأس العين (شرق الفرات) اللتين تسيطر عليهما “قوات سوريا الديمقراطية” التي يقودها الأكراد.

توجهات صحف النظام

أولا،  اهتمت صحف العسكر باستقبال رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي لوفد برلماني أمريكي وكذلك وزير الصناعة الروسي ووفد استثماري كوري حيث جاء في «مانشيت الأهرام»:.. (منظومة متكاملة لمكافحة الفكر المتطرف والإرهاب.. الرئيس: تعزيز الشراكة مع الولايات المتحدة فى الزراعة والتجارة والتعليم ..تطوير التعاون بين مصر وروسيا.. والتوسع فى الاستثمارات الكورية).. وفي «مانشيت الأخبار»:.. (الرئيس يلتقي وفداً برلمانياً أمريكياً ووزير الصناعة الروسي ووفداً استثمارياً كورياً.. السيسي: تحسن أوضاع مصر اقتصادياً وتنموياً تحقق بدعم الشعب.. الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية سياستنا الثابتة). وبحسب «مانشيت الوطن»:..  (السيسي لوفد الكونجرس: حريصون على التواصل مع دوائر صنع القرار الأمريكي .. الرئيس لمستثمرين كويتيين: نتطلع للعمل المشترك معكم لنقل العلاقات التجارية والاقتصادية إلى آفاق جديدة). وفي «مانشيت اليوم السابع»:..  (عازمون على استمرار قوة الدفع لتحقيق مستهدفات الإصلاح الاقتصادى.. الرئيس يبحث مع وفد من رجال الأعمال والمستثمرين الكوريين دعم العلاقات التجارية والاقتصادية.. يؤكد: ما شهدته مصر حتى الآن على الصعيد الاقتصادى والتنموى تحقق بدعم الشعب المصرى ووعيه.. ويلتقى وزير الصناعة الروسى ووفدا أمريكيا).

ثانيا، كما تناولت صحف العسكر تصريحات مصطفى مدبولي أمام البرلمان حيث كتب «مانشيت الشروق»:.. (رئيس الوزراء أمام البرلمان: ملتزمون بالحفاظ على حقوقنا فى مياه النيل.. مدبولي: واجهنا تعنتا من الجانب الأثيوبي.. ورأينا ضرورة وجود وسيط دولي والباب مازال مفتوحا أما التفاوض والحوار). وبحسب «اليوم السابع»:..  (مدبولى: مؤسسات الدولة ملتزمة أمام الشعب بحق مصر فى مياه النيل.. الحكومة تكشف حقائق مهمة عن أزمة «سد النهضة» أمام البرلمان.. ورئيس الوزراء: نطالب بوسيط دولى لخلافنا مع إثيوبيا.. و«المالية»: إحالة أى مسؤول يتقاعس عن الحد الأدنى للأجور للنيابة الإدارية). وفي «الأخبار»:..  (الحكومة والبرلمان في مواجهة مشروع سد النهضة.. عبدالعال: لدينا قيادة وطنية لن تفرط في قطرة مياه.. مدبولي: لجأنا للوسيط الدولي بعد تعنت إثيوبيا). وبحسب «الوطن»:.. (مدبولي أمام البرلمان: ملتزمون بالحفاظ على حق مصر في مياه النيل.. النواب: ندعم القيادة السياسية في إدارة ملف “النهضة”).

ثالثا، الدعاية السوداء بحق تركيا وتصعيد الحرب على الرئيس التركي حيث نشرت «الأهرام»:.. (مصر تدين العدوان التركى على سوريا وتدعو الجامعة العربية لاجتماع طارئ… ترامب: التدخل فى الشرق الأوسط أسوأ قرار فى تاريخ الولايات المتحدة).. ويزعم «مانشيت اليوم السابع»:..  (شمال وشرق سوريا يعلنان «النفير العام» فى مواجهة العدوان.. جيش الاحتلال التركى يبدأ عدوانه على سوريا.. الخارجية السورية: عدوان أردوغان يضعه فى مصاف المجموعات الإرهابية والعصابات المسلحة.. رئيس «مجلس سوريا الديمقراطية»: أردوغان يريد تقسيم بلادنا.. نتمسك بأرضنا وسنصمد فى مواجهة الأتراك.. نطالب دمشق بدعمنا بمضادات جوية.. ومصر سند العرب).

التوجه الرابع هو إبداء تذلل الحكومة للمواطنين ومحاولة استرضائهم حيث نشرت «الأخبار»:..  (النواب ينقلون شكاوى الشارع من الوزراء لرئيس الحكومة.. معايير «التموين» غريبة.. وزير الزراعة تجاهل الفلاح.. وأين دور الصناعة؟). وتضيف «الأخبار»:..  (إعادة ١٫٩ مليون مواطن لبطاقات التموين والتظلمات حتى نهاية الشهر). وفي «الوطن»:..  (إطلاق المرحلة الأولى لــ”حياة كريمة”.. بدء إعمار 60 قرية من “الأكثر احتياجا” في أنحاء مراكز أسيوط  والمحافظ: الأعمال تتضمن قطاعات الصحة والتعليم وومياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والرصف وتأهيل المنازل..   رئيس إيفاد: مصر تشهد ثورة زراعية بقيادة “السيسي”).

التوجه الخامس هو التحذير من خطورة طريقة المباني الحالية والدعاية لما تسمى بالمنازل البيئية حيث جاء في «ملف الوطن»:.. (“العمارة الخضراء.. ضد “المسلح”..  مواد البناء الحديثة تسبب السرطان وأمراض الجهاز التنفسي والدم والنخاع الشوكي، وخبراء: الدهانات تسبب الحساسية.. وبعض أنواع السيراميك والبويات يمكن ان ينتج عنها ملوثات وإشعاع”.. المنازل البيئية تتمتع بدرجات حرارة أقل ولا تحتاج إلى تكييف وبناء المنزل يتكلف 85 ألف جنيه فقط). وربما يكون الهدف هو تبرئة الحكومة من تفشي الأمراض الفتاكة بسبب التلوث والإهمال  وبذلك يكون الملف هدفه هو البحث عن شماعة للتغطية على فشل النظام.

Facebook Comments