هيمنت توجهات جهاز المخابرات العامة على جميع الصحف؛ من أجل تناول إعلامي يستهدف التغطية على الهزيمة المذلة للمنتخب الوطني أمام منتخب جنوب إفريقيا، وخروجه المهين من دور الـ16؛ وذلك بتبرئة النظام السياسي واتهام اتحاد الكرة واللاعبين والمدرب بالفضيحة المدوية. والزعم بأن النظام وفر جميع سبل النجاح، لكن الفساد والفشل ثالثهما الهزيمة بحسب تغريدة للعقيد أحمد شعبان ضابط المخابرات المشرف على الإعلام. وامتلأت الصحف بالتقارير التي تطالب بملاحقة رئيس الاتحاد وأعضائه بتهم الفساد والفشل، ونشرت صورهم وتم توجيه اتهامات قاسية للجميع، وهو ما يدين النظام بلا ريب؛ فإن كانوا فاسدين ، فلماذا يتم إقالتهم الآن مع وجود الأدلة عند النظام؟ إلا إذا كان النظام يتستر عليهم ويتلاعب بالقوانين من أجل مكاسب سياسية ، وتوظيف الأدلة من أجل تبرئة النظام ، رغم أنه كان يوظف فوز المنتخب سياسيا لصالحه؛ فلماذا يختص بالمغانم دون المغارم؟ ولماذا يقدم الاتحاد واللاعبين كبش فداء وهو المسئول على الأوضاع كلها من الألف إلى الياء؟!

 وحاولت هذه الصحف افتعال إنجاز "وهمي" جديد يكون بطله رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي؛ وذلك للتغطية على الفشل المروع والغضب العارم بين الجماهير المصرية، ووصفت هذه الصحف إطلاق اتفاقية "التجارة الحرة" بين دول إفريقيا  بـ(انتصار مصرى جديد فى القارة السمراء) بحسب مانشيت اليوم السابع، و(مصر تحقق الحلم الإفريقي) وفقا لمانشيت الوطن.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

توجهات صحف العسكر

أولا، تحميل مسئولية الفشل في خروج المنتخب لاتحاد الكرة واللاعبين والمدرب  وتبرئة النظام السياسي، رغم أن هذا النظام كان يوظف فوز المنتخب لصالحه سياسيا، فالمغانم للنظام والمغارم للاتحاد واللاعبين وجعلهم كبش فداء للفشل والخروج المهين، حيث جاء في «الأخبار»:..    خالد ميري يكتب «الاستقالة والحساب»  وهو مقال يحمل المسئولية لاتحاد الكرة لإبعاد تهمة الفشل عن النظام العسكري ككل باعتبار ملف الرياضة جزءا من المنظومة الفاشلة  كلها. وعلى نفس التوجه تضيف «الأخبار»:..    «الاتحاد فشل.. والحساب قادم». وبحسب «مانشيت الوطن»:..  ملف خاص تحت عنوان« بدأ الحساب» .. الدولة نجحت: بطولة مشرفة.. ومنتخب "يفضح"..  لجنة تقصي حقائق حول كارثة الخروج.. ودراسة تقريري "المركزي للمحاسبات" و"الرقابة الإدارية" عن حجم الانفاق..  البرلمان يتحرك: لجنة الرياضة تحمل اتحاد "أبوريدة" وحده مسؤولية الكارثة.. "وهدان": طالبت باستقالتهم بعد المونديال ولم يتحرك أحد.. وفرج عامر: الاتحاد فاسد.. بقوة 100 مليون مصري: حاكموهم.. مجلس أبو ريدة بين فاسد وفاشل.. صفر مونديال.. خروج مهين من "كان 2019".. فوضى في الإدارة .. سوق سوداء في تذاكر كأس العالم.. أعضاء تلاحقهم شبهات بزنسة.. (صور هاني أبو ريدة وأجيري واللاعبين). ووفقا لــ«مانشيت اليوم السابع»:.. الفاشلون.. أعداء الكرة المصرية.. مجدى عبد الغنى بطل موقعة ملابس المنتخب.. مجاهد وشبهة تذاكر المونديال.. سيف وحازم يكتفيان بـ«الشو الإعلامى».. (صورة أعضاء اتحاد الكرة) .. كتيبة العواجيز.. ضربة موجعة هزّت الكرة المصرية..  لاعبون لم يستحقوا اللعب مع الفراعنة بقيادة الننى والسعيد وسليمان وغزال والمحمدى وأحمد على.. سقوط المحترفين..  غياب الالتزام واللعب بدون روح..  تحرش «وردة» أفسد المعسكر.. و«محليين شحاتة» الأفضل بـ3 بطولات(صورة أجيري وبعض اللاعبين).

ثانيا،  محاولة افتعال إنجاز جديد على المستوى القاري تعويضا عن الفشل في بطولة كأس الأمم، وربط هذا الإنجاز "الوهمي" الجديد بقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، فإذا كان المنتخب واتحاد الكرة فشلا في بطولة الكرة فإن السيسي ينجح في تحقيق إنجاز كبير على مستوى إفريقيا يتعلق بإطلاق اتفاقية التجارة الحرة، واتسم التناول الإعلامي بالمبالغة  الشديدة في محاولة للتغطية على الفشل المريع في بطولة الكان؛ حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:..  انتصار مصرى جديد فى القارة السمراء..  السيسى يطلق إشارة تنفيذ حلم «التجارة الحرة» فى أفريقيا.. الرئيس يفتتح القمة الاستثنائية «التاريخية» للاتحاد الأفريقى بالنيجر.. ويؤكد: التصديق على الاتفاقية يجعلنا على مشارف تفعيل أكبر مناطق التجارة الحرة.. رئيس مفوضية الاتحاد: حلم قديم تحقق اليوم..  منظمة التجارة العالمية: خطوة نحو السلام والازدهار بالقارة..  رئيس البنك الأفريقى: السيسى بذل جهودا كبيرة لإنجاح القمة. وبحسب «مانشيت الوطن»:..  مصر تحقق الحلم الإفريقي: سريان اتفاقية التجارة الحرة.. السيسي: علامة فارقة في مسيرة الاندماج الإقليمي بالقارة .. ورئيس المفوضية :  ناصر والآباء المؤسسون فخورون بإنجازنا. وفي «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يطلق اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية من النيجر .. السيسى: تطوير البنية التحتية وتعزيز الاستثمار لتحقيق آمال الشعوب!

ثالثا، في سياق التغطية على الفشل المروع في بطولة "كان 2019" بالغت صحف في الحديث عن بطولات الجيش وأجهزة الدولة حيث نشرت «الوطن»:..  بطل  حقيقي وأيقونة شجاعة .. وزوجته: يوم للفخر .. والشعب المصري بيرد الجميل.. المنسي في ذكراه الثانية.. مكانك في القلوب  يا شهيد.. (صورة للمنسي بلبس الجيش.. وتم نشر هذا التقرير أسف الملف الكبير عن فشل الاتحاد واللاعبين في البطولة)! كما تناولت صحف معاناة فئات مصرية محرومة في حاولة للتقرب من الشعب الموجوع؛ حيث نشرت «الوطن»:..  عمال اليومية.. الرزق يحب المغامر.. "أنفار التراحيل" يجوبون المحافظات.. وشعارهم: "صحتنا رأس مالنا".."طيارو الديلفري" يسابقون الريح بحثا عن "لقمة عيش حلال".

رابعا، تكثيف التقارير التي تتحدث عن إنجازات للنظام حتى وإن كان الشعب يرى المرار والآلام، حيث كتبت «الأخبار»:.. تخصيص أراض زراعية جديدة للشباب بالمنيا وأسيوط.. رئيس الوزراء: تكليفات رئاسية بتجهيز الأراضى فى أسرع وقت. وتضيف «الوطن»:..  المالية: تراجع الدين العام إلى "90%".

خامسا، غابت توابع قرارات رفع أسعار الوقود تماما عن الصحف بناء على توجيهات الأجهزة الأمنية، لكن صحيفة  «الوطن» نشرت تقريرا بعنوان: «الحكومة تهدد «مافيا السيرفيس»: إلغاء تراخيص مخالفى «تعريفة الركوب»، حيث تناولت الأزمة بين الأمن والسائقين في أعقاب قرارات رفع أسعار الوقود وزيادة تعريفة الركوب.

الاستبداد هو المتهم الأول في هزيمة المنتخب

في مقاله المنشور بصحيفة «العربي الجديد» بعنوان : «القائد الضرورة واللاعب الضرورة»، يقول الكاتب الكبير وائل قنديل: «لم تنهزم مصر أمام جنوب أفريقيا، في البطولة الأفريقية المقامة على الملاعب المصرية، بل هزمها سياق عام من القبح والرداءة والقهر والقمع وانعدام الكفاءة، وغياب العدالة والمشروعية، بشقيها القانوني والأخلاقي. فاز المنتخب الجنوب أفريقي، فريق مانديلا، بقيمه الإنسانية والاجتماعية والوطنية الحقيقية والرياضية، على منتخب عبد الفتاح السيسي، المدجج بمعكوس كل ما سبق، فكانت لحظة نادرة من لحظات المنطق والعدل في ملعب الكرة».

وتضيف «العربي الجديد»:..   إطاحة الاتحاد… ترهيب سياسي وضغط إعلامي بعد خروج "الفراعنة".. وبحسب هذه المصادر فقد تلقى رئيس مجلس الاتحاد هاني أبو ريدة،  اتصالا هاتفيا من اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامّة شدد عليه فيه بضرورة الاستقالة من تلقاء أنفسهم، محذراً إياهم أنهم في حال تمسكوا بمناصبهم فسيتم فتح تحقيقات في ملفات الفساد الخاصة بالاتحاد، وملف العمولات الخاصة بتعاقدات المدربين والأجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية، بخلاف تعاقدات رعاة الاتحاد وشركات الملابس. وكان العقيد أحمد شعبان، مهندس إدارة ما يعرف بالأذرع الإعلامية، يتولى مهمة نقل الرسالة الإعلامية إلى رؤساء تحرير الصحف ومقدمي برامج التوك شو، الخاصة بتحميل المسؤولية لاتحاد كرة القدم "الفاسد" بحد تعبير المصادر، الذين نفذت لهم الدولة والقيادة السياسية كافة المطالب وذللت لهم العقبات حتى يتمكنوا من تحقيق البطولة، ولكن الفساد وتخاذُل اللاعبين وعدم الانضباط تسببت في ضياع جهود الدولة وفقاً للرسالة التي بعث بها شعبان.

مذبحة لموظفي الدولة

نشرت «العربي الجديد»:..   مصر تستهدف خفض موظفي الدولة إلى النصف خلال 10 سنوات.. حيث أحال رئيس مجلس نواب العسكر، علي عبد العال، الأحد، عدداً من مشاريع القوانين المقدمة من الحكومة والنواب إلى اللجان النوعية لدراستها، وفي مقدمتها مشروع مقدم من الحكومة بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، إلى لجنة مشتركة من لجنة القوى العاملة، ومكاتب لجان الشؤون الصحية، والشؤون التشريعية، والخطة والموازنة، والدفاع والأمن القومي. وقال المستشار القانوني لوزارة التضامن الاجتماعي، أحمد الشحات، أمام لجنة القوى العاملة في البرلمان، إن "عدد العاملين في جهاز الدولة يصل حالياً إلى نحو 5 ملايين، وخلال العشر سنوات المقبلة سينخفض ما بين 3 ملايين و2.5 مليون موظف، وذلك لخروج 160 ألف موظف على المعاش سنوياً، في ضوء قرار القيادة السياسية بوقف التعيينات في الحكومة».

 

موجة ارتفاعات في أسعار السلع

نشرت «العربي الجديد»:..   مصر: موجة ارتفاعات في أسعار السلع والخدمات بعد زيادة الوقود.. فلم تقتصر الزيادات التي فرضتها الحكومة على أسعار الوقود على أسعار مشتقاتها بل امتدت لعدد من القطاعات الأخرى التي يرتبط بعضها ارتباطاً وثيقاً باستخدام الوقود.ويتوقع أن تؤدي الزيادة الجديدة إلى رفع معدلات التضخم لتعود مرة أخرى لمستويات مرتفعة رغم إعلان الحكومة مراراً أنها نجحت في خفضها.ووفقاً لتصريحات رسمية، فإن زيادات الوقود الأخيرة والتي وصلت إلى 30% في بعض المشتقات والخامسة منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكم عام 2014، لن تكون الأخيرة حيث من المتوقع أن يتم تحريرها بشكل نهائي بعد 3 أشهر، لتكون متوافقة مع الأسعار العالمية للنفط.

 

مجاملات صارخة في تعديلات قانون الاستثمار

كتبت «العربي الجديد»:..  مجلس النواب المصري يعدل قانون الاستثمار… وبرلماني: مجاملات صارخة.. حيث وافق مجلس النواب، الأحد، على تعديل محدود على أحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، تضمن إضافة فقرة أخيرة على المادة 12 من القانون، تنص على "منح توسعات المشروعات الاستثمارية القائمة فرصة التمتع بالحوافز الخاصة المنصوص عليها في المادتين 11 و13، طبقاً للقواعد والشروط التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء". وقال النائب سلامة الجوهري إن هناك شكاوى متكررة من المستثمرين بشأن تعطل إجراءات الاستيراد من الخارج، بينما خاطب النائب عمرو الجوهري، رئيس البرلمان، قائلاً: "هذه التعديلات فُصلت لصالح بعض رجال الأعمال، وتستهدف منحهم المزيد من الحوافز الإضافية، وهو ما اعترض عليه وزير المالية أمام اللجنة في وقت سابق".

المؤبد لـ 6 متهمين بالتخابر مع إيران

نشرت «عربي 21»:..   أحكام تصل للمؤبد بتهم التخابر مع إيران في مصر.. حيث"قضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، بالسجن المؤبد بحق 5 متهمين لإدانتهم في القضية التي اشتهرت إعلاميا بـ"التخابر مع إيران"، وكذلك السجن المشدد 15 سنة بحق متهم واحد وغرامة 500 ألف جنيه (نحو 30 ألف دولار) لكل منهم".وفي وقت لاحق، نشرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، تنويها بـ"إعادة مصححة" يشمل "تصحيح الخبر السابق في العنوان وفقرته الأولى"، واستبدلت عبارة "التخابر مع إيران" إلى "التخابر مع دولة أجنبية"، وعلى المنوال ذاته، عدّلت غالبية وسائل الإعلام المحلية. ولم تذكر وكالة الأنباء الرسمية، أو بقية الإعلام المحلي، أسباب هذا التصحيح والتعديل. حكم المؤبد صدر غيابيا بحق 5 أشخاص بينهم سيدة، مرتبطين بإيران ولم تحدد التقارير جنسيتهم مكتفية بالقول إنهم أجانب، بينما الحكم المشدد حضوريا بحق مصري قالت إنه اعتنق المذهب الشيعي. وتعد أحكام أمن الدولة نهائية غير قابلة للطعن عليها بأى شكل، ويرفع الحكم لرئيس الجمهورية للتصديق عليه، وله صلاحيات طبقا للقانون أن يخفف العقوبة أو يوقفها أو يأمر بإلغائها.

 

ليبيا.. تحرك مصري إماراتي لاستمرار الحرب

جاء في «مانشيت  العربي الجديد»:..  ليبيا.. تحشيد مصري إماراتي لتأجيج الحرب .. أبو ظبي أبرمت اتفاقا مع "حميدتي" لتزويد حفتر بمرتزقة من السودان وجواره.. فتح خط إمداد للمليشيات عبر الحدود المصرية لمحاولة حسم معركة طرابلس.. السيسي يلح على ترامب بضورة مراجعة موقفه ودعم اللواء المتقاعد.. إعاقة مصرية إماراتية لاتصالات وقف إطلاق النار..

Facebook Comments