اهتمت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء بلقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي برئيس الوزراء الكويتي وتصريحاته حول المساعي لحل أزمة سد النهضة وكذلك زيارته لروسيا حيث يلتقي آبي آحمد رئيس وزراء أثيوبيا؛  وتجاهلت هذه الصحف توقيع اتفاقية قرض مع الكويت بقيمة مليار دولار وتناولتها بدعوى أنها لتمويل برنامج تنمية سيناء. كما تجاهلت إعلان البنك المركزي الاتفاق مع السعودية على تأجيل سداد ودائعها وهو دليل دامغ على تفاقم الوضع الاقتصادي فيما ركزت صحف موالية للانقلاب على نشر مزاعم حول نجاح  ما يسمى بالبرنامج الاقتصادي ووالمبالغة في التوقعات التي تتكهن بتحسن الوضع الاقتصادي والتعامل معها على أنها حقائق وليست تكهنات على الأغلب لن تتحقق في ظل المؤشرات الحالية.

أما الصحف والمواقع المستقلة فقد تناولت مدى تلاعب "الاحتلال الإسرائيلي" بنظام العسكر عبر التخطيط لأثيوبيا مسار التفاوض العبثي على غرار التفاوض مع الفلسطينيين لكسب الوقت وجعل السد أمرا واقعا للضغط من أجل توصيل مياه النيل للصهاينة والقبول بها وسيطا مع تفاقم الأزمة التي تتحكم هي فيها منذ البداية عبر علاقتها الوثيقة مع أديس أبابا.

كما تناولت حجم الإهانة التي تتعرض لها المرأة المصرية من سحل وتفتيش وخلع للحجاب على يد شرطة السيسي وآخرها سيدة في شبين الكوم تداول نشطاء مقطع الفيديو الذي يوثق حجم الإهانة والإذلال الذي تعرضت له من ضرب واعتداء وألفاظ نابية؛ عندما رفضت تفتيش هاتفها من جانب  أفراد بزي مدني ثم اعتقالها بعد ذلك.

كما تناولت المذابح التي يتعرض لها أهالي سيناء على يد نظام العسكر من أجل إجبارهم على التهجير وترك بيوتهم كجزء من صفقة القرن الأمريكية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا والأخبار:

(المقترح الإسرائيلي لأزمة سد النهضة: نقل مياه النيل للأراضي المحتلة)… بدأت دوائر مصرية رسمية التمهيد لحلول قاسية لأزمة سد النهضة، بدون الإشارة إلى ماهيتها، وسط بروز اسم إسرائيل كوسيط من الممكن أن تقبل به إثيوبيا في ظل علاقات وطيدة بين أديس أبابا وتل أبيب، بخلاف علاقات تعدّ الأعلى مستوى مع النظام المصري بين الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي والاحتلال. الحديث عن الحلول القاسية لا يقف عند إمكانية توسط إسرائيل لتسوية الأزمة كما بدأت دوائر إعلامية تعمل في صحف وقنوات مملوكة لأجهزة الدولة بالترويج، لكن الجانب الأخطر قد يصل إلى وصول مياه النيل إلى الأراضي المحتلة باتفاق ثلاثي بين القاهرة وأديس أبابا وحكومة الاحتلال.

(تفتيش وسحل وخلع للحجاب.. هكذا يتعامل الأمن مع المصريات).. تداول نشطاء مقطعا مصورا لقوات أمن مصرية في إحدى ميادين مدينة شبين الكوم عاصمة محافظة المنوفية (وسط الدلتا)، تقوم بتفتيش قسري لهواتف المواطنين، وتعتدي على سيدة مصرية بطريقة وحشية، في مخالفات عدة للقانون والدستور المصريين. وفي المقطع الذي تم تصويره خلسة من أحد العمارات المواجهة للميدان تبدو سيدة ما بين العقد الرابع والخامس ترفض تفتيش قوات الأمن المنتشرة بزي مدني في الشارع لهاتفها المحمول.

(مجزرة الشيخ زويد تغضب أهالي سيناء: ضغط لاستكمال التهجير)... مرة أخرى يرتكب الأمن المصري مجزرة جديدة بحق المدنيين في محافظة شمال سيناء، راح ضحيتها أربعة مواطنين على الأقل عدا عن إصابات غالبيتها من الأطفال والنساء، بعد أن تعرضت عدة منازل في قرية أبو العراج جنوب مدينة الشيخ زويد لقصف جوي من قبل طائرات حربية مصرية، بعد أسبوعين من وقوع مجزرة بحق المدنيين في مدينة بئر العبد في ذات المحافظة، أدت لمقتل 10 على الأقل، دون أي إشارة إلى إجراء تحقيقات في الحوادث سابقة الذكر. وهو ما يشير، حسب أبناء سيناء، إلى رغبة لدى السلطات المصرية في تهجير ما تبقى من سكان المحافظة خلال الفترة المقبلة، بعد الغطاء الذي أعطاه الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل عدة أيام للجيش، بحديثه عن عدم وجود تهجير بسيناء على الرغم من كل الحقائق التي تؤكد ذلك.

(ساخرون من "كشف هيئة" السيسي: "دفعوا كم لدخول الحربية؟")... بين تطبيل الكتائب الإلكترونية والأذرع الإعلامية، وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، جاءت ردود الأفعال على حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اختبارات قبول كشف الهيئة بالكلية الحربية، لتكتب الكتائب عن "الرئيس الذي لا يقبل الواسطة ولا المحسوبية" (كما قال عن نفسه منذ أيام)، بينما رأى ناشطون المشهد دعايةً ساذجة وينمّ عن خوف من السيسي نفسه.

(قدره "205" ملايين يورو.. برلمان مصر يقر قرضاً أوروبياً لتحديث المترو ــ  مشروع حكومي أمام البرلمان لزيادات في معاشات الشرطة).. تصوت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب المصري، غداً الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، والذي يهدف إلى زيادة معاشات أعضاء هيئة الشرطة أسوة بزيادة معاشات العسكريين، في إطار خطة الدولة إزاء تحسين منظومة المعاشات، وتوفير المزايا التأمينية للعاملين في الدولة.

(مصر تستدين ملياراً و86 مليون دولار من الكويت  ــ مصر توقّع اتفاقاً مع السعودية لتجديد ودائعها لدى البنك المركزي)… قال البنك المركزي المصري اليوم الاثنين إنه وقّع اتفاقاً مع الصندوق السعودي للتنمية لتجديد الودائع السعودية في البنك.وأشار المركزي المصري في بيان له، إلى أن رئيس البنك طارق عامر، وقّع الاتفاق مع نائب رئيس الصندوق خالد الخضيري، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن أخيراً.كانت مصر قد حصلت بعد يوليو/تموز 2013 على 5 ودائع سعودية بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار، وتلقت من دولة الإمارات 5 ودائع بقيمة إجمالية، هي 6 مليارات دولار مستحقة السداد على أقساط حتى نهاية عام 2023، و4 مليارات أخرى ودائع كويتية تسدَّد على أقساط حتى منتصف عام 2020.

(حكومة السيسي تزيل اسم أحمد زويل عن مدينته للعلوم والتكنولوجيا ــ المصريون يغرّدون على وسم #السيسي_عدو_الله: ماذا كتبوا؟)... على وسم #السيسي_عدو_الله، بدأ المصريون التغريد ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مرددين الهتاف الذي رُفع في أكثر من دولة عربية تشهد تظاهرات ضد أنظمتها، رافضة تكرار النموذج المصري. وكتبت كريمة الهواري: "الضباط اللي بيهددوا الشباب اللي بيتظاهر عشان #إعدام_راجح، بمصير سورية والعراق إيه يا زبالة؟ مصر قيمتها تبقى أحسن بلد ف الدنيا، إحنا اللي نعايركم إنكم وصلتوها للقاع.. مصر الحضارة والعلم أكلت العالم سبع سنين.. عطّشتوها وبورتوها وجهلتوها، وليكو عين تبجحوا #السيسي_عدو_الله".

(تفاصيل أول اجتماع للجمعية العمومية للحركة المدنية بمصر).. أعلنت الحركة المدنية الديمقراطية بمصر، انعقاد أول جمعية عمومية لها، مساء الأحد، بمقر حزب تيار الكرامة، بحضور أغلبية الأعضاء الذين وقعوا على بيانها التأسيسي، بمشاركة رؤساء أحزاب الإصلاح والتنمية، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والدستور، والمصري الديمقراطي، وتيار الكرامة، ووكيل مؤسسي العيش والحرية. "الاجتماع ناقش 3 أوراق، الأولى عن تقييم وأداء الحركة، والثانية عن اللحظة الراهنة والتحديات التي تواجه الحركة والإطار العريض لما تطرحه من برامج وسياسات بديلة، والثالثة عن خطط العمل واستراتيجيات المستقبل".ولم تكشف الحركة المدنية الديمقراطية، في بيانها الصادر، الإثنين، عن تفاصيل الأوراق الثلاثة التي ناقشتها خلال انعقاد جمعيتها العمومية. كما لم يتم بث أي مقاطع فيديو أو صور تظهر اجتماعات الجمعية العمومية.

توجهات صحف العسكر

أولا، أبرزت الصحف تصريحات  ولقاءات رئيس الانقلاب حول بذل المساعي لحل أزمة سد النهضة خلال استقباله وزير خارجية الكويت وكذلك زيارته لروسيا حيث يلتقي آبي آحمد رئيس وزراء أثيوبيا؛ حيث جاء في «مانشيت الوطن»:… (الرئيس: مصر تبذل مساعي حثيثة ومتوازنة للخروج من تعثر مفاوضات سد النهضة.. السيسي لرئيس وزراء الكويت: نتطلع لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية وجذب الاستثمارات.. وزير خارجية الكويت: نأمل في حل الأزمة خلال لقاء الرئيس السيسي وآبي أحمد في "سوتشي").. وفي «اليوم السابع»:… (السيسى لرؤساء الوفود المشاركة فى «أسبوع القاهرة للمياه»: مصر تبذل مساعى حثيثة ومتوازنة للخروج من تعثر مسارات التفاوض حول سد النهضة). وفي «مانشيت اليوم السابع»:…(الرئيس يزور روسيا للمرة الخامسة.. و12 لقاء جمعته مع بوتين منذ 2014.. مؤتمر «سوتشى».. القمة الدولية السابعة للسيسى من أجل أفريقيا..«العامة للاستعلامات»: قمة «روسيا أفريقيا» تشهد توقيع اتفاقيات تسهم فى تحقيق السلام والرفاهية لسكان القارة السمراء..موسكو ضمن أكبر الشركاء التجاريين ومشروع المنطقة الصناعية الروسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الأول خارج الأراضى الروسية). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:… (رئيس وزراء الكويت يسلم رسالة خطية من أمير الكويت إلى الرئيس السيسى.. ويؤكد: مصر ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربى.. الرئيس: ارتباط أمن الخليج بالأمن القومى المصرى.. ومدبولى ونظيره الكويتى يشهدان توقيع اتفاقيتين لتمويل برنامج تنمية سيناء بمليار دولار).

ثانيا، تجاهلت صحف النظام توقيع اتفاقية مع الكويت لاقتراض أكثر من مليار دولار كما تجاهلت إعلان البنك المركزي الاتفاق مع السعودية على تأجيل سداد ودائعها ونشرت مزاعم  نجاح البرنامج الاقتصادي ووالمبالغة في التوقعات التي تتكهن بتحسن الوضع الاقتصادي والتعامل معها على أنها حقائق وليست تكهنات حيث يزعم «مانشيت اليوم السابع»:… (بشهادة عالمية.. «بلومبرج»: مصر ضمن أقوى 20 اقتصاداً عالمياً فى 2024.. القاهرة ساهمت فى الاقتصاد العالمى بنسبة 1.5 % خلال العام الجارى.. والدول الـ20 ستكون مسؤولة عن 85.5 % من إجمالى النمو.. سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية: السيسى قاد إصلاحات شاملة وجعل مصر وجهة جاذبة للاستثمار).

ثالثا، الدعاية والتسويق للمدن الذكية التي يهدر عليها السيسي مئات المليارات رغم حاجة البلاد إلى استثمارهها في مشروعات تنموية تزيد الدخل وتوفر ملايين من فرص العمل بدلا من وضعها في مباني خرسانية لن تحقق نموا أو زيادة للدخل القومي حيث نشرت «الوطن»:… (نائب رئيس "شنايدر" العالمية": إنشاء المدن الذكية في مصر يوفر حياة أسهل وأكثر أمناً للمواطنين.. وأسسنا مركز توزيع جديدا للمنتجات الكهربائية بمدينة العاشر لخدمة السوقين المصرية والإفريقية ونساعد الدول على التحول الرقمي).

رابعا، الدعاية لاهتمام النظام بتمكين المرأة دون النظر إلى معيار الكفاءة فالأهم هو تمثيل المرأة حيث نشرت «الوطن»:… (سيدات على عرش المحليات.. "38%" من الوظائف القيادية في المحافظات للنساء تبدأ من "عمدة" وتصل إلى "محافظ".. والتحدي طريق النجاح)..

خامسا، تواصل الحرب على الإخوان وتراجع مستويات الحرب الدعائية على تركيا حيث تزعم «اليوم السابع»:… (قيادات الإخوان يقتلون «أشبال الإرهاب».. 3 من شباب إسطنبول ينتحرون بسبب فساد الجماعة)..

Facebook Comments