كتب سمير الكومي

اهتمت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء اهتماما كبيرا بمتابعة مباريات وأخبار بطولة كأس الأمم الإفريقية واستعدادات المنتخب لمباراته أمام الكونغو مساء غد الأربعاء. كما تناولت موافقة برلمان الأجهزة الأمنية على مشروع الموازنة الجديدة الذي تقدمت به حكومة الانقلاب ووصفتها بالموازنة الأكبر في تاريخ مصر بـ"1,6" تريليون جنيه، وتجاهلت تراجع دعم الوقود من 89 مليار جنيه إلى 52.9 مليار جنيه (الدولار = 16.8 جنيها)، وخفض دعم الكهرباء من 16 مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه، في تمهيد للزيادات المرتقبة على أسعار المحروقات والطاقة، بالتزامن مع بدء العام المالي الجديد في الأول من يوليوالمقبل.

إلى ذلك، اهتمت المواقع الإخبارية بأزمة الصحافة الورقية التابعة للنظام حيث قررت ما تسمى بالهيئة الوطنية للصحافة التي يرأسها كرم جبر زيادة سعر النسخة الورقية بمقدار جنيه واحد لتصبح "3" جنيهات وهو ما يمثل عبئا على كثير من الأسر التي تواجه الغلاء الفاحش ولا تستطيع شراء مثل هذه الصحف التي تتشابه وباتت نشرة عسكرية هدفها تجميل صورة النظام باعتبارها صوت السلطة لا صوت الشعب.

ورصدت "العربي الجديد" ارتياحا داخل الكيان الصهيوني بعد اغتيال الرئيس الشهيد محمد مرسي وذلك لأن الصهاينة يدعمون النظم المستبدة في بلادنا لأنهم يذعنون لإسرائيل ويتقبلون العمالة لصالحها.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

"7" موضوعات بصحف العسكر

أهمت صحف العسكر الصادرة الثلاثاء بعدة قضايا أهمها:

أولا، تناول  «مانشيت اليوم السابع» موافقة برلمان العسكر على مشروع الموازنة الجديدة حيث جاء فيه:.. (البرلمان يوافق على أكبر موازنة في تاريخ مصر بـ"1,6" تريليون جنيه.. "326.8" مليار جنيه للصحة والتعليم .. و"301" مليار للأجور.. و149 مليار للدعم السلعي.. و82.2 مليار لصناديق المعاشات.. و18.5 مليار للضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة)..

ثانيا، تناول «مانشيت الوطن»:.. إعلان نتائج أولى ثانوي وملف التعليم عموما والتسويق للنظام الجديد الفاشل الذي تظاهر آلاف الطلاب ضده، حيث جاء في المانشيت ("التعليم": "91,4%" نسبة النجاح في أولى ثانوي والنظام الجديد أنقذ الطلاب من الضياع.. وضع مناهج الصف الثاني الثانوي على بنك المعرفة وتجهيز "200" مدرسة متبقية بالبنية التكنولوجية)..

ثالثا، حظي ملف الكرة بالنسبة الأكبر من مساحات الصحف وأغفلتها حيث تابعت مباريات وأخبار بطولة كأس الأمم الإفريقية حيث جاء في «الوطن»:.. الفراعنة مستعدون للقاء الكونغو.. المنتخب يختتم تدريباته وفرصة أخيرة لـ«السعيد».. و«صلاح» ينصح «تريزيجيه» باللعب في أوروبا والمحمدي يطالب حجازي بعدم العودة إلى الأهلي.. «رينارد» يعالج سلبيات المغرب بعد الفوز على نامبيا.. ويطالب اللاعبين بتطوير الأداء خلال المباريات المقبلة.. · اليوم.. الكاميرون تتحدى الأزمات في مواجهة خبرات «غينيا بيساو».. وغانا بقائمة من النجوم أمام بنين على استاد الإسماعيلية.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..الأفارقة يشيدون بتجربة "تذكرتى".. المنتخب يضع الرتوش الأخيرة قبل مواجهة الكونغو.. استعادة الصدارة من أوغندا.. رغبة الفهود فى تعويض خسارة تصفيات المونديال.. أوروبا تراقب الفراعنة.. الريال وبرشلونة يتابعان "صلاح".. والدورى الفرنسى ينتظر تريزيجيه.

رابعا، تناولت اليوم السابع  استقبال رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي لرئيسة الجمعية الوطنية الصربية وأبرز اللقاء رغم عدم أهيمته في مانشيت الصحيفة وجاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يستقبل رئيسة الجمعية الوطنية الصربية.. ويؤكد: دور مصر وصربيا رائد فى تأسيس "عدم الانحياز".. الرئيس بعد تسلمه رسالة من رئيس غينيا بيساو: نتطلع لاستقرار الأوضاع السياسية فى غينيا بيساو.

خامسا،  واصلت صحف العسكر حربها على  جماعة الإخوان المسلمين باعتبارها صاحبة الشعبية الكبيرة التي استطاعت الإطاحة بالعسكر في ثورة 25 يناير وما تلاها من استحقاقات انتخابية نزيهة و تزعم «الوطن»:.. تنظيم خطير ضد أمن مصر..  الإخوان سوابق وجرائمهم تشمل حرق أقسام الشرطة لإشاعة الفوضى ونشر الخراب واستهداف الكنائس لضرب الوطن وتأجيج الطائفية.. كما نشرت «اليوم السابع»:.. الجمعية الإسلامية بغرب فرنسا أبرزها.. بالأسماء.. قطر تمنح 10 منظمات إخوانية فى أوروبا 86 مليون دولار.. وتضيف  «اليوم السابع»:.. الصحافة العالمية تصف النتيجة بـ "الصفعة".. العالم يهنئ المعارضة التركية بعد ملحمة الصمود أمام الديكتاتور فى إسطنبول.

سادسا، بالرغم من اهتمام الإدارة الأمريكية بورشة المنامة التي تمثل الشق الاقتصادي من صفقة القرن إلا أن صحف النظام تجاهلت ذكرها إلا داخل محتوى الصحف بينما نقلت «اليوم السابع» تصريحات (سامح شكرى: حل القضية الفلسطينية لابد أن يرتكز على مقررات الشرعية الدولية لحل الدولتين.. الشعب الفلسطينى لن يرضى بأن يكون فى وضع أى اعتداء فى غير أراضيه).

سابعا، بالطبع نشرت صحف النظام عدة تقارير دعائية  لتجميل الصورة ومحاولة بث التفاؤل والأمل وسط أكوام اليأس والإحباط حيث كتبت  «اليوم السابع»:.. مصنع ألمانى على 80 ألف متر بالعاشر من رمضان.. رئيس الوزراء: جهود الرئيس تجذب الاستثمارات.. وسنكون قاعدة انطلاق صناعية للعالم.. المبعوث التجارى البريطانى: ندعم أولويات الرئيس السيسى بالاستثمار فى الصحة والتعليم.

 

صحف العسكر على طريق الانهيار

يبدو أن نهاية صحف العسكر الورقية في طريقها نحو الانهيار حيث رفعت ما تسمى بالهيئة الوطنية للصحافة أسعار الصحف الحكومية جنيها لتصبح النسخة بثلاثة جنيهات وهو رقم يفوق دخول المواطنين خصوصا مع تراجع الصحافة الورقية على حساب المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت التي تواكب الخبر لحظة بلحظة وهو ما لا يتوافر للصحافة.. وكتبت «بوابة أخبار اليوم»:.. الوطنية للصحافة: زيادة أسعار الصحف لتعويض جزء من خسائر المؤسسات القومية.. حيث أكدت الهيئة الوطنية للصحافة أن قرار زيادة أسعار الصحف اليومية والإصدارات الأسبوعية جنيهاً واحداً، جاء لتعويض جزء يسير من الخسائر التي تتكبدها المؤسسات الصحفية، حيث تبلغ تكلفة الصحيفة اليومية ثمانية جنيهات والأسبوعية 12 جنيهاً في الوقت الذي تباع فيه بجنيهين فقط.وأوضحت الهيئة أنها اشترطت أن ترتبط الزيادة بتطوير شامل في المحتوى التحريري وتقديم خدمات جديدة للقراء، وتطوير الصحف شكلاً ومضموناً، حتى تحافظ على معدلات التوزيع، وتكون قادرة على المنافسة.

وفي السياق قالت «بوابة الشروق»:.. فيديو.. الوطنية للصحافة: زيادة سعر الصحف القومية لن يحل المشكلة حتى ولو بـ10 جنيهات.. وتضيف «بوابة الشروق»:.. فيديو.. الوطنية للصحافة: الإصدارات أصبحت متشابهة وكأننا نقرأ صحيفة واحدة.

وكتبت «العربي الجديد»:..  حجب مؤقت لمواقع "المصري اليوم" و"الوطن" و"الشروق" و"مصراوي".. حيث تعرّضت العديد من المواقع الإخبارية الرئيسية في مصر لحجب مؤقت استمر لنحو الساعتين، من بينها "المصري اليوم" و"الوطن" و"الشروق" و"مصراوي"، اليوم الإثنين، من دون الإعلان عن سبب الحجب أو الجهة المسؤولة عنه، فضلاً عن تعرض نظام التشغيل في موقعي صحيفتي "المصري اليوم" و"الوطن" للاختراق من قبل جهة مجهولة. وفوجئ الصحافيون العاملون في بعض المواقع الإخبارية بعدم استطاعتهم الولوج إلى اللوحة الداخلية التي يستطيعون من خلالها رفع المواد الصحافية، ما تسبب في وقف ضخ الأخبار لفترة غير قصيرة، في الوقت الذي أكد فيه مسؤولون في "المصري اليوم" و"الوطن" أن موقعي الصحيفتين يعملان من دون مشكلات من خارج مصر، ما يشير إلى حجبهما من جهة أمنية في الداخل.

 

زيادة  الوقود والكهرباء

كتبت «العربي الجديد»:..  برلمان مصر يقر رفع أسعار الوقود والكهرباء.. حيث أقر مجلس النواب المصري (البرلمان)، خفض دعم المواد البترولية في الموازنة الجديدة من 89 مليار جنيه إلى 52.9 مليار جنيه (الدولار = 16.8 جنيها)، وخفض دعم الكهرباء من 16 مليار جنيه إلى 4 مليارات جنيه، في تمهيد للزيادات المرتقبة على أسعار المحروقات والطاقة، بالتزامن مع بدء العام المالي الجديد في الأول من يوليو/تموز المقبل.

وفي السياق كتبت «بوابة الشروق»:.. وزير المالية: المواطن قد يشعر بغلاء الأسعار.. ونعمل على حل المشكلة بشكل تدريجي.. حيث قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن المشكلات الاقتصادية التي كانت قد عانت منها مصر قد تراكمت بشكل كبير، لافتًا إلى أنها بدأت تحل خلال الفترة الأخيرة.وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء أمس الاثنين: «المشكلة لما اتراكمت بقت خطيرة جدًا، ووضعها سيئ جدًا بس الحمد لله، المشكلة بتتحل جزء جزء». وأوضح أن المواطن قد يشعر بغلاء الأسعار وعدم تناسبها مع المرتبات، مؤكدًا أن المشكلات الاقتصادية تشهد حلولًا بشكل تدريجي, عبر قوله: «الدولة شوية شوية بتخفف العبء وبتحل المشكلة، ومصر ماشية على الطريق الصحيح».

 

ارتياح "إسرائيلي" بعد قتل مرسي

قالت «العربي الجديد»:..  تفضيل النظم الاستبدادية وراء ارتياح إسرائيل لوفاة مرسي.. حيث قالت الباحثة الإسرائيلية أورلي نوي إنّ إسرائيل فرحت بموت الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، "لأنّ وصوله للحكم جسّد في حينه إرادة الشعب المصري في تحقيق التحوّل الديمقراطي، وهذا ما يتعارض مع مصالح تل أبيب".وأضافت نوي، في مقال نشره، اليوم الإثنين، موقع "سيحا مكوميت"، الذي يعبر عن اليسار غير الصهيوني، أنّ "إسرائيل معنية بإفشال عمليات التحول الديمقراطي في العالم العربي، لأنّها تعي أنّ بإمكانها فقط بناء تعاون وتحالفات مع الحكام الشموليين".

 

أمريكا وإيران.. تصعيد متبادل وتلميحات عن تنازلات

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. أميركا وإيران.. تصعيد  متبادل وتلميحات عن تنازلات.. ترامب يرغب بشدة في الحوار.. وطهران تسأل عن حوافز جديدة.. الرئيس الأميركي يريد أموالا مقابل تأمين حماية السفن في مضيق هرمز.. بومبيو في الخليج وهوك في أوروبا لحشد تحالف عالمي ضد إيران.. عمان تنفي نقل رسالة من واشنطن حول إسقاط الطائرة..

 

ورشة المنامة.. بيع وتطبيع على حساب فلسطين

كتبت «العربي الجديد»:..  ورشة المنامة .. بيع وتطبيع على حساب فلسطين .. تستضيف المنامة اليوم وغدا اجتماعا تطبيعيا يضم مسئولين عربا وإسرائيليين وأجانب للتباحث حول بصفقات مالية في إطار الشق الاقتصادي لـ"صفقة القرن"..

وتضيف «العربي الجديد»:..  تسريبات مشاريع "صفقة القرن" تجدد هواجس أهالي سيناء.. حيث يتابع أهالي سيناء، على الحدود الشرقية لمصر، كبقية المهتمين بتطورات ورشة المنامة، التي تنطلق اليوم الثلاثاء وتختتم غداً الأربعاء، التسريبات والتصريحات المتعلقة بالشق الاقتصادي من خطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن" والمقرر الترويج لها في البحرين، خصوصا في ظل الحديث عن تنفيذ جزء من الصفقة على أرض سيناء، وهذا ما حذر منه الأهالي منذ العام 2014، حين بدأت أعمال التهجير والتدمير لمناطق واسعة من المحافظة، إلى أن باتت الأرض جاهزة لتنفيذ الصفقة، مع تجاهل جميع الأطراف، بمن فيهم النظام المصري، لموقف أصحابها. وفي السياق تضيف «العربي الجديد»:..  بريطانيا باعت إسرائيل أسلحة بـ17 مليون دولار أثناء مسيرات العودة.

 

اعتقال زياد العليمي

كتبت «العربي الجديد»:..  مصر: اختطاف الناشط السياسي البارز زياد العليمي.. حيث أعلن محامون حقوقيون مصريون عن اختطاف المحامي الحقوقي والناشط السياسي وأحد الوجوه البارزة في ثورة ٢٥ يناير، زياد العليمي. وحسب رواية مقربين من العليمي، فقد قامت فجر اليوم الثلاثاء، قوات أمن ترتدي زياً مدنياً باختطاف النائب السابق لمجلس الشعب وعضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي من منطقة المعادي. كما ألقت قوات الأمن المصرية، القبض على الكاتب الصحافي هشام فؤاد، عضو نقابة الصحافيين، والمدافع الاشتراكي عن حقوق العمال والفلاحين وعضو حركة الاشتراكيين الثوريين المصرية، من منزله فجرًا.

 

صراع خفي على نقابة المحامين

قالت «العربي الجديد»:..  صراع خفي بين مستشار السيسي وعاشور على نقابة المحامين المصريين.. حيث كشفت مصادر برلمانية مطلعة، أن هناك صراعاً خفياً بين نقيب المحامين المصري سامح عاشور، والمستشار القانوني غير المعلن للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي محمد بهاء أبو شقة، على خلفية اعتزام الأخير الترشح لمنصب النقيب في انتخابات المحامين المقررة نهاية العام الجاري، ودفع الأول بتعديل تشريعي على قانون النقابة يسمح بإجراء انتخاباتها مبكراً، والسماح بترشحه مجدداً لأربع سنوات قادمة.

 

ترحيل مشجع جزائري لأسباب سياسية

قالت «العربي الجديد»:..  ترحيل مشجع جزائري من مصر بسبب لافتة سياسية.. حيث قررت سلطات الانقلاب ترحيل مشجع جزائري وإعادته إلى بلاده بسبب حمل لافتة عليها شعار سياسي، قبل مواجهة كينيا في بداية مشوار "الخضر" بكأس الأمم الأفريقية. وانتقل المشجع من مركز الشرطة الذي اعتقل به إلى المطار، تمهيداً لعودته لمسقط رأسه بعد أن رفع لافتة تحمل عبارة "يتنحاو قاع" بمعنى "يرحلوا جميعاً"، والتي تداولها المتظاهرون في الجزائر ضد استمرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقه ونظامه في حكم البلاد.

 

جماهير تونس تهتف لأبو تريكة

كتبت «العربي الجديد»:..  هتافات أبو تريكة تدوي في مباراة تونس وأنغولا.. حيث انطلقت هتافات لدعم النجم المصري محمد أبو تريكة خلال مباراة تونس وأنغولا، وتحديداً مع وصول المباراة للدقيقة 22، لتتكرر هذه الصيحات للمرة الرابعة في كأس الأمم الأفريقية، أي في جميع مباريات المنتخبات العربية بالبطولة.وبدأت الهتافات للمرة الأولى في المباراة الافتتاحية بين مصر وزيمبابوي، ثم تكررت في مواجهة المغرب وناميبيا، ثم في مباراة الجزائر وكينيا، والتحقت تونس بزمرة الداعمين لنجم الأهلي السابق الذي يواجه حملات تشويه من النظام المصري، بداعي دعمه للإرهاب ويواجه خطر السجن إذا عاد لبلاده.

 

 

Facebook Comments