كتب سمير الكومي

اهتمت صحف العسكر الصادرة اليوم بعدة قضايا هامشية على رأسها توجيهات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي للحكومة بتكثيف البحث عن البترول وتوصيل الغاز للمنازل. كما شنت هجوما حادا على الشقيقة قطر واتهمتها كالعادة بدعم الإرهاب في إشارة إلى دعم ثورات الربيع العربي وتطلعات الشعوب نحو الحرية. كما هاجمت جماعة الإخوان المسلمين ونقلت عن شخص مجهول يدعى مايكل مورجان بأن إدراج الجماعة على لوائح الإرهاب الأمريكية مسألة وقت وأن ترامب سوف يصدق على القرار. وبالطبع بالغت الصحف في تغطية أخبار بطولة كأس الأمم الإفريقية كنوع من سياسة الإلهاء في ظل الغضب الصاعد والإحباط المتفشي بين المواطنين.

وفي الصحف المستقلة فقد تناولت زيادة موازنة برلمان العسكر إلى "1,5" مليار جنيه  ومداخلة عبدالله نجل الرئيس الشهيد محمد مرسي على قناة الجزيرة مباشر  حيث كشف عن معلومات جديدة بشأن اغتيال الرئيس. كما تساءلت صحف حول مدى القدرة على محاكمة قتلة الرئيس دوليا. بينما يحذر بيان لجماعة الإخوان من التنكيل بـ60 ألف معتقل على غرار ما حصل مع الرئيس باغتيالهم عبر الإهمال الطبي المتعمد. كما تناولت هتافات جماهير منتخب المغرب الشقيق لكابتن مصر السابق محمد أبو تريكة خلال مباراة فريقها أمس.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

توجيهات السفيه

اهتمت صحف العسكر الصادرة الإثنين  أبرزها توجيهات سفيه الانقلاب عبدالفتاح السيسي حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. «السيسي» يوجه الحكومة بتكثيف البحث عن البترول وتوصيل الغاز للمنازل والمدن الجديدة.. الرئيس يتابع الموقف التنفيذي لمشروع المتحف المصري الكبير وخطط تشغيله بمعايير عالمية.. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس يشدد على الحكومة ضرورة تسهيل الغاز الطبيعى للمواطنين.. السيسى يتابع مع وزيرى الآثار والسياحة ورئيس الهيئة الهندسية الموقف التنفيذى لمشروع المتحف المصرى الكبير..

 

الهجوم على قطر

جاء في «مانشيت الوطن»:.. من «واشنطن والدوحة» إلى جزر الكايمان: «الوطن» تكشف في تحقيق استقصائي أخطر الوجوه الخفية لدعم الإرهاب.. قصة التمويل القطري لـ 3 شركات «وهمية» وشبكة «سوشيال ميديا» تستخدمها التنظيمات الإرهابية ويديرها عزمي بشارة مستشار أمير قطر.

 

بروباجندا كأس الأمم

 حظيت متابعة بطولة كأس الأمم الإفريقية باهتمام كل صحف العسكر حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:..جلسة عتاب بين المدير الفنى ولاعبى الفراعنة بسبب أزمة السوشيال ميديا.. أجيرى يستعين بـ "خطة ليفربول" أمام الكونغو.. المنتخب يواصل تدريباته بالكلية الحربية.. رفض تغيير التشكيل.. واستفسار عن التدريب فى استاد القاهرة..

 

تقارير دعائية مضروبة

تزعم «اليوم السابع»:..  البنك الدولى: مصر الأعلى نموا فى المنطقة العربية.. النائب الأول لرئيس مجموعة البنك الدولى يدعو لجذب المزيد من الاستثمارات..  256 مصنعا جديدا فى العاشر على مساحة 184 ألف متر صناعات هندسية وغذائية ونسيج وكيماويات.. و720 مترا للوحدة الصناعية..

 

الحرب على الإخوان

كتبت «الوطن»:.. رئيس النبض الأمريكية.. "مايكل مورجان": إدراج الإخوان على قوائم الإرهاب مسألة وقت وترامب يمكنه التصديق على قرار الإدراج دون الرجوع للكونجرس..

 

الدعاية لتنسيقية شباب الأحزاب

قال «مانشيت اليوم السابع»:..  خرجت للنور فى مؤتمر الشباب الوطنى الخامس.. تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.. عام من الحوار السياسى.. صدر البيان الأول لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فى الثانى عشر من يونيو 2018 وسبقه شهران من العمل الدؤوب

 

تمثيل مصري ثانوي بورشة المنامة

تضيف «العربي الجديد»:.. تمثيل مصري ثانوي بورشة المنامة: 8 محاور لإغراء القاهرة.. حيث يغادر غدا الثلاثاء نائب وزير المالية المصري القاهرة لحضور ورشة المنامة، تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"، في 25 و26 يونيو/حزيران الحالي، التي يرأسها صهر الرئيس الأميركي ومستشاره جاريد كوشنر. وتعمد رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي عدم اختيار مسؤول سياسي لحضور هذه الورشة، وانتدب مسؤولاً مالياً ليس الأرفع مستوىً في حكومته، على غرار ما فعل الأردن، وذلك في ظل مطالبات ومناشدات من مختلف التيارات الفلسطينية بضرورة مقاطعة الورشة وإفشالها، ومحاولات رسمية مصرية للتعتيم الإعلامي على المشاركة، حيث وُجهت تعليمات لوسائل الإعلام المحلية بعدم التعاطي مع القصة إلا عبر نشر البيانات الرسمية.

 

جماهير المغرب تهتف لأبو تريكة

أشارت «العربي الجديد»:.. جماهير المغرب تفاجئ الجميع بهتافات تدعم أبو تريكة.. حيث وجهت جماهير منتخب المغرب رسالة إلى أسطورة الكرة المصرية ونادي الأهلي محمد أبو تريكة في المواجهة التي لعب فيها أسود الأطلس مع منتخب ناميبيا على استاد السلام في العاصمة القاهرة، ضمن منافسات المجموعة الثالثة في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.وانتظرت جماهير المنتخب المغربي حتى الدقيقة 22 (الرقم الذي كان يحمله أسطورة المنتخب المصري)، من عمر الشوط الأول، حتى تصدح حناجرها بقولها "أبو تريكة. أبو تريكة. أبو تريكة"، وسط صيحات التشجيع والدعم لنجم نادي الأهلي السابق.

 

زيادة موازنة البرلمان إلى "1,5"  مليار جنيه

كشفت «العربي الجديد»:.. مصر: زيادة موازنة البرلمان إلى 1.5 مليار جنيه لرفع بدلات النواب.. حيث وافقت اللجنة العامة في مجلس النواب المصري (البرلمان)، اليوم الأحد، على رفع موازنة المجلس إلى 1.55 مليار جنيه (93 مليون دولار) للسنة المالية 2019 /2020، التي تبدأ في الأول من يوليو/تموز المقبل، بزيادة 151 مليون جنيه عن السنة المالية الحالية، وذلك بهدف زيادة بدلات ومكافآت النواب عن حضور الجلسات واللجان، فضلاً عن تحسين رواتب العاملين في البرلمان.

 

إغلاق جريدة "التحرير"

كتبت «العربي الجديد»:.. إغلاق جريدة "التحرير" بعد أشهر من حجب الموقع: طرقنا الأبواب دون استجابة.. حيث أصدرت مؤسسة التحرير للطباعة والنشر، ويصدر عنها موقع وجريدة "التحرير"، بيانًا اليوم الأحد، أعلنت فيه غلق الجريدة بعد استنفاد كافة المحاولات. وكانت الصحيفة قد تعرّضت لحجب موقعها في مايو الماضي.

 

محاكمة قتلة مرسي دوليا

تساءلت «عربي 21»:..  كيف يمكن محاكمة قتلة مرسي دوليا؟.. حقوقيون يجيبون.. حيث طالب عدد من القانونيين والحقوقيين بضرورة الإسراع بتقديم المسؤولين عن وفاة الرئيس الراحل محمد مرسي إلى المحكمة الجنائية الدولية، خاصة بعد الاتهام المباشر من نجل مرسي لأسماء بعينها في الضلوع بقتل والده.وأكد خبراء أنه رغم عدم عضوية مصر بالمحكمة الدولية، إلا أنه يمكن تفعيل الأمر من خلال مؤسسات دولية تابعة لها، مثل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أو أي منظمة دولية أخرى، بحيث يتم رفع الأمر لمجلس الأمن الذي بدوره يقوم بتصعيده للمحكمة الجنائية الدولية.

 

نجل مرسي يكشف تفاصيل جديدة

قالت «عربي 21»:..  نجل مرسي يكشف تفاصيل جديدة لما جرى بعد الوفاة.. حيث كشف عبد الله، نجل الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، عن تفاصيل جديدة تتعلق بالترتيبات التي جرت بعد وفاة والده، وتجهيزه للدفن. وقال نجل مرسي إنهم علموا بنبأ الوفاة من وسائل الإعلام، وقام الانقلاب بالاتصال بهم عدة مرات وعبر محامي الرئيس الراحل عبد المنعم عبد المقصود.وأشار عبد الله خلال اتصال مع قناة "الجزيرة"، إلى أن قوات الأمن نقلتهم إلى سجن ليمان طرة، وأجرت لهم تفتيشا مهينا ومشددا تحت تصوير الكاميرات في كل مكان، بالإضافة إلى إحضار نجله أسامه المعتقل حاليا من السجن.وأوضح أن السلطات قامت بإجبارهم على التوقيع على أوراق، تفيد بأن الوفاة طبيعية.وبين عبد الله أنهم رفضوا وجود أحد من عناصر الأمن داخل غرفة الغسل في مستشفى السجن، وطلبوا منهم المغادرة، لافتا إلى أن شقيقه أحمد وهو طبيب، عاين الجثة ووجد فيها آثار إصابة بالكتف، جراء سقوط داخل المحكمة لحظة وفاته.

 

الإخوان تحذر من اغتيال المعتقلين

كتبت «عربي 21»:..  "الإخوان" تدين الحملة الأمنية الشاملة ضد المعتقلين بمصر.. قالت جماعة الإخوان المسلمين المصرية، الأحد، إن هناك "حملة أمنية شاملة على سجون مصر، انتقاما من المعتقلين بسبب ردود فعلهم الغاضبة والحزينة على مقتل الرئيس الشهيد محمد مرسي".وأضافت في بيان لها، وصل "عربي21": "سبق هذه الحملة وصاحبَها إشاعة الرعب والإرهاب في ربوع البلاد؛ منعا لظهور أي مظاهر للعزاء، بينما يتوعد شياطين إعلام الانقلاب، بكل صلف، كل من قدّم العزاء بالانتقام".وتابعت:" نال قرية العدوة، مسقط رأس الرئيس الشهيد، النصيب الأكبر من الاقتحامات والحصار والاعتقالات؛ عقابا لأهلها على تفاعلهم وإقامة صلاة الغائب على الرئيس الشهيد، وما زالت القرية محاصرة حتى كتابة هذه السطور".

 

ورشة المنامة.. الفلسطينيون يواجهون وعد بلفور "2"

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. ورشة المنامة.. الفلسطينيون يواجهون وعد بلفور "2".. تظاهرات واعتصامات مقررة ضد المؤتمر في مدن فلسطينية وعربية وأجنبية.. تمثيل أردني ومصري متدن .. و"إسرائيل" ترفض بنودا من صفقة القرن.. التزام عربي بتوفير "100"  مليون دولار شهريا للسلطة الفلسطينية

 

مرشح المعارضة يفوز برئاسة اسطنبول

قالت «العربي الجديد» وغيرها:.. مرشح المعارضة يفوز برئاسة بلدية إسطنبول.. ويلدريم يعترف بالهزيمة.. حيث أقر بن علي يلدريم مرشح حزب العدالة والتنمية التركي لرئاسة بلدية إسطنبول بخسارته الانتخابات التي أجريت اليوم، مهنئاً منافسه أكرم إمام أوغلو، في حين طالب الأخير الرئيس رجب طيب أردوغان، بالعمل المشترك، وإطلاعه على خريطة الطريق لمشاريعه في خدمة بلدية إسطنبول.

 

السودان..  العودة إلى نقطة "صفر"

كتبت «العربي الجديد»:.. السودان: المجلس العسكري يعيد الأمور إلى نقطة الصفر.. حيث رفض المجلس العسكري الانتقالي في السودان، ضمنًا، مقترحات الوساطة الإثيوبية التي سعت إلى تقريب شقة الخلاف بينه وبين قوى إعلان الحرية والتغيير، قائدة الحراك الشعبي الذي أطاح عمر البشير من الرئاسة.

 

موريتانيا.. المعارضة ترفض نتائج الانتخابات

تناولت «العربي الجديد»:.. موريتانيا: المعارضة ترفض نتائج الانتخابات الرئاسية.. حيث أعلن مرشحو المعارضة الأربعة للانتخابات الرئاسية في موريتانيا رفضهم نتائج الانتخابات المعلنة منذ مساء أمس من طرف اللجنة المستقلة للانتخابات، مؤكدين أن المعطيات المتوفرة تشير إلى استحالة حسم المعركة الانتخابية في الشوط الأول لمصلحة المرشح المدعوم من طرف النظام محمد ولد الغزواني.

 

تونس.. "النهضة" تقدم برنامجها الانتخاباتي

كتبت «العربي الجديد»:.. تونس: حركة النهضة تقدم ملامح برنامجها الانتخابي وأولوياتها.. حيث أكد رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، في خطاب ألقاه اليوم الأحد، في اختتام الندوة السنوية الثالثة للحركة، أن الأخيرة "انتقلت من الدفاع عن الهوية إلى الحرية، واليوم تنتقل من الحريات التي ترسخت إلى الدفاع عن المستضعفين"، مبينًا أنها "ستلتفت إلى المناطق التي تعاني اختلالا في التنمية وإلى العدالة الاجتماعية ومكافحة الفقر، وهو أساس برنامجها الانتخابي". وقال الغنوشي إنه "بعد 8 سنوات من الثورة، فإن كثيراً من المناطق لم تتغير أوضاعها، ونقول لها (لبيك)، فلا ديمقراطية دون عدالة اجتماعية ودون مرافق أساسية، خاصة وأن هناك تهديداً.

 

محاولة انقلاب فاشلة باثيوبيا

كتبت «الوطن»:.. إحباط محاولة انقلاب فاشلة في أثيوبيا وضبط المنفذين.. اغتيال رئيس الأركان و2 مسئولين ورئاسة  الوزراء: مسئول أمني في أمهرة وراء الهجوم..

Facebook Comments