اهتمت صحف العسكر الصادرة الخميس بافتتاح رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد؛ حيث تم تناول الموضوع في مانشيتات كافة الصحف؛ لكن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي دشنوا حفلة سخرية إذ ما علاقة نظام العسكر بمكافحة الفساد؟ فهم أساس كل فساد، وتساءل النشطاء لماذا تم اعتقال المستشار هشام جنينة إذن؟ ألم يكشف عن حجم الفساد الذي بلغ حوالي “600” مليار جنيه؟ فلماذا تمت إقالته واعتقاله؟

إلى ذلك واصلت شبكة طرق السيسي حصد أرواح المصريين؛ حيث لقي 14 مصريا مصرعهم أمس وأصيب 10 آخرون في حادث تصادم مروع بمنطقة طرة جنوب القاهرة؛ بعد اصطدام ثلاث سيارات، بينها سيارتا نقل ركاب صغيرة (ميكروباص)، ويأتي الحادث بعد ساعات قليلة من مصرع 7 عاملات زراعيات وإصابة 14 أخريات في محافظة البحيرة، أمس، بعد اصطدام سيارة ميكروباص بسيارة نقل.

واعتبر “مانشيت العربي الجديد” استهداف الحوثيين برج مراقبة مطار أبها السعودي بصاروخ كروز، وإخراجه من الخدمة واعتراف التحالف السعودي الإماراتي بإصابة 26 شخصا، معادلة جديدة في حرب اليمن.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

انطلاق منتدى مكافحة الفساد!

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. بمشاركة 51 دولة في شرم الشيخ.. السيسي يطلق المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد.. ضيوف مصر يشيدون بجهود الرئيس في القارة السمراء.. كشف عن 5 أهداف و3 محاور لمنتدى شرم الشيخ.. رئيس الرقابة الإدارية: لا سبيل إلى تجاوز الفساد إلا بإرادة قوية.. المنتدى امتداد لدور مصر في دعم كفاح إفريقيا من أجل الحرية والتقدم.. وتضيف «الأهرام»:.. تعزيز قيم النزاهة والشفافية والحفاظ على المال العام وحسن إدارته..الرئيس: مصر قطعت شوطا كبيرا في مكافحة الفساد خلال السنوات الأخيرة.. الفساد أحد المعوقات الرئيسية أمام تحقيق التقدم والتنمية والتطلعات المشروعة للشعوب الإفريقية.. التزام مصر بمعايير ونظم المحاسبة والمراجعة الدولية.. وضرورة تكاتف دول القارة لبيان أخطار آفة الفساد وآثارها..

وفي «مانشيت الأخبار»:.. السيسي: قطعنا شوطا طويلاً في مكافحة الفساد.. “الرئيس” أمام المنتدى الإفريقي بشرم الشيخ: الفساد أحد المعوقات الرئيسية للتقدم والتنمية.. نحتاج لتكاتف الجهود لمواجهة الظاهرة التي تنخر في اقتصادنا.. مصر تلتزم بمعايير ونظم المحاسبة والمراجعة الدولية.. ندعم الجهود المشتركة لمكافحة الفساد على المستوى الأفريقي..

وبحسب «مانشيت الوطن»:.. روشتة السيسي لـ”نهضة إفريقيا”: ابدأوا بمكافحة الفساد.. ومستعدون للتعاون.. الرئيس في منتدى شرم الشيخ: مصر قطعت شوطا كبيرا في مواجهة الفساد المالي والإداري.. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. مصر تقود جهود إفريقيا في الحرب على الفساد.. السيسي في افتتاح المنتدى الإفريقي الأول لمكافحة الفساد: الموارد المفقودة في القارة بسبب الفساد وراء تراجع المقومات الاقتصادية والاجتماعية.. ومصر قطعت شوطا كبيراً فى مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة..

نشطاء لمؤتمر السيسي: جنينة محبوس ليه؟

تناولت «العربي الجديد»:.. مصريون يسخرون من مؤتمر السيسي لمحاربة الفساد: “جنينة محبوس ليه”.. حيث افتتح رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، في مدينة شرم الشيخ. وخلال كلمته تحدث عن أهمية تعزيز العمل الأفريقي المشترك وتبادل الخبرات في هذا المجال، والذي أصبح على حد قوله يحتل أولوية متقدمة على مستوى الجهود الوطنية، ولبحث كيفية تنمية القدرات في مختلف أوجه منع ومكافحة الفساد. لكن نشطاء سخروا من المؤتمر، متسائلين: “هشام جنيه محبوس ليه؟”.. في إشارة إلى أن السيسي اعتقل رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات؛ لأنه كشف عن الحجم الرهيب للفساد في عهد السيسي.

وصاية الأعلى للإعلام

قالت «اليوم السابع»:.. “الأعلى للإعلام” يواجه فوضى الشاشات.. المجلس يضع قائمة ضوابط مهمة لتنظيم التليفزيون.. مدة «التوك شو» ساعة ونصف والفواصل الإعلانية 8 دقائق.. واشتراط عضوية مقدم البرنامج ورئيس تحريره بالنقابات المهنية المختصة.

اعتقالات بجزيرة الوراق

كتبت «العربي الجديد»:.. الأمن المصري يعتقل عائلة كاملة من منزلها بجزيرة الوراق.. حيث كشف مجلس عائلات جزيرة الوراق المصرية، عن اقتحام قوات الأمن منزل عائلة عواد أبو خلول، واعتقال كل أفراد الأسرة، بسبب رفضهم هدم منزلهم وتجريف أرضهم، في إطار المحاولات المستمرة من جانب الأجهزة الأمنية لإخلاء الجزيرة النيلية من قاطنيها، والاستيلاء على أراضي الأهالي بدعوى التطوير، إيذانا بطرحها للبيع لمستثمرين خليجيين. وناشد مجلس عائلات الوراق جميع أهالي الجزيرة “سرعة التوجه إلى منزل أبو خلول، في الجهة البحرية من الجزيرة إلى حين عودتهم سالمين إلى منزلهم، وضرورة تصدي جميع أهالي الجزيرة لاعتداء قوات الأمن على ممتلكاتهم الخاصة”.

مصرع 14 شخصا بحادث تصادم

قالت «العربي الجديد»:.. مصرع 14 شخصاً بحادث سير على “أوتوستراد” جنوب القاهرة.. حيث لقي 14 مصرياً مصرعهم وأصيب 10 آخرون، في حادث سير مروّع بمنطقة طرة جنوب العاصمة القاهرة؛ بعد اصطدام ثلاث سيارات، بينها سيارتا نقل ركاب صغيرة (ميكروباص).

وتسبب الحادث في توقّف الحركة المرورية في الطريق المتجه إلى حي حلوان عبر منطقة “كوبري المعصرة”، وتم الدفع بـ14 سيارة إسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات المجاورة.ويأتي الحادث بعد ساعات قليلة من مصرع 7 عاملات زراعيات وإصابة 14 أخريات في محافظة البحيرة، أمس، بعد اصطدام سيارة ميكروباص بسيارة نقل.

تسريب امتحان الإنجليزي

كتبت «العربي الجديد»:.. تسريب امتحان اللغة الإنكليزية في مصر… المسلسل يتواصل.. حيث تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أسئلة وإجابات امتحان اللغة الإنكليزية للثانوية العامة المصرية بعد ساعة من بدء الامتحان، صباح اليوم الأربعاء، كما نشرت إحدى صفحات الغش الإلكتروني الامتحان في تحدّ لوزارات التعليم والداخلية والاتصالات.

مصر بالقائمة السوداء لحقوق العمال

قالت «العربي الجديد»:.. منظمة العمل الدولية تعيد مصر إلى “القائمة السوداء”.. حيث أعادت منظمة العمل الدولية بشكل رسمي مصر إلى قائمة ملاحظاتها القصيرة المعروفة إعلاميًا بـ”القائمة السوداء”، والتي تشمل الدول التي لا تطبق معايير العمل الدولية في ما يتعلق بالحريات النقابية.وكانت المنظمة قد رفعت اسم مصر من القائمة في مايو 2018، بسبب إعداد قانون النقابات العمالية وإجراء انتخابات عمالية بعد 12 عامًا من دون القيام بهذا الاستحقاق.

وكانت هذه المرة الثانية التي يرفع فيها اسم مصر من القائمة القصيرة، وكانت المرة الأولى في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، وإطلاق مصر الحريات النقابية. لكنها عادت إلى القائمة من جديد طوال السنوات الماضية.

تطورات الوساطة الأمريكية في السودان

نشرت «الجزيرة نت»:.. أميركا تتحرك في السودان.. مبعوث خاص ومطالبة بسحب “المليشيات”.. حيث أعلنت الخارجية الأميركية تعيين الدبلوماسي السابق دونالد بوث مبعوثا خاصا إلى السودان بهدف “التوصل إلى حل سلمي”، بينما علقت قوى التغيير العصيان المدني “لترتيب أوضاعها”.وأكدت الوزارة أن خطوة تعيين الموفد الجديد تعكس التزام الولايات المتحدة الثابت تجاه الشعب السوداني.

ودونالد بوث دبلوماسي أميركي سابق ملم بالشؤون الأفريقية، إذ كان سفيرا في دول أفريقية عدة (زامبيا وليبيريا وإثيوبيا) تحت الإدارتين الديمقراطية والجمهورية.

نقلة نوعية في حرب اليمن

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. استهدف مطار أبها .. معادلة جديدة في حرب اليمن.. الحوثيون يعلنون استهداف برج مراقبة مطار أبها بصاروخ كروز وإخراجه من الخدمة.. التحالف السعودي الإماراتي يؤكد إصابة 26 مسافرا ويحمل الحرس الثوري المسئولية .. المتحدث باسم الجماعة يبرر ما جرى بأنه أقرب الطرق لفك حصار مطار صنعاء.. إدانات للهجوم ودعوات إلى وقف استهداف السعودية..

قالت «الجزيرة نت»:.. بعد استهداف مطار أبها.. الحوثيون ينبهون للابتعاد عن المطارات والمواقع العسكرية.. حيث حذر المتحدث باسم جماعة الحوثي المدنيين من التواجد قرب المطارات والمواقع العسكرية، وذلك بعدما أعلنت قصفها مطار أبها بصاروخ كروز، وهو ما أقر به التحالف السعودي الإماراتي رغم التباين بين الطرفين في طبيعة الهدف.وقال المتحدث الحوثي “ننبه المواطنين والشركات في دول العدوان بالابتعاد عن المطارات والمواقع العسكرية”.وفي وقت سابق أعلن الحوثيون استهداف مطار أبها جنوبي السعودية بصاروخ “كروز”، وقالوا إن الهجوم أصاب برج المراقبة في المطار بدقة، وعطل حركة الملاحة.

وتضيف «الأهرام»:.. إصابة 26 مدنيا فى هجوم للحوثيين على مطار «أبها» السعودى.. والتحالف يتوعد برد قاس.. وفي «الأخبار»:.. مصر تدين استهداف الحوثيين لمطار أبها السعودي.. وبحسب «اليوم السابع»:.. مصر تدين استهداف مليشيا الحوثى لمطار أبها.. القاهرة تؤكد دعمها للمملكة.. صاروخ كروز وراء إصابة 26 مدنياً من جنسيات مختلفة بينهم نساء وأطفال.

أخبار محلية

«الأخبار»:.. السيسي يستقبل وزير الدفاع

«اليوم السابع»:.. رئيس الوزراء يتابع خطط هيكلة الوزارات والمصالح الحكومية.. مدبولى يوجه بإنجاز رؤية “ماكينزى” للتطوير.. واجتماع الحكومة فى العلمين الجديدة خلال يوليو

«الأهرام»:.. الأخبار الكاذبة تغرق مواقع التواصل.. والمصريون أكبر ضحاياها.. استطلاع دولى: أمريكا أكبر مروج للشائعات على الإنترنت.. و86% من المستخدمين وقعوا فريسة للتضليل..

«الوطن»:.. ركود في سوق الملابس.. محلات وسط البلد والوكالة بلا زبائن بسبب موسم الامتحانات .. وشحاتة: مفيش بيع خالص.. سوق المطرية للمستعمل

«الوطن»:.. اختفاء الحزام الأخضر لـ”أكتوبر وزايد”.. أماكن زراعة الأشجار حول المدينتين لحمايتها من الرياح والرمال تحولت إلى مولات محال..

«الوطن»:.. “التضامن”: كشف مخدرات لـ30 ألف موظف شهريا.. إحالة من يثبت تعاطيه للنيابة الإدارية والعقوبة الفصل..

Facebook Comments