حظيت الترقيعات التي يجريها نظام العسكر الانقلابي على ما يسمى بدستورهم باهتمام واسع من جانب صحف العسكر اليوم الخميس؛ حيث أعلنت ما تسمى باللجنة الوطنية للانتخابات مواعيدها حيث تجرى غدا الجمعة 19 إبريل بالخارج على أن تبدأ من السبت إلى الاثنين المقبل في الداخل في تأكيد على استعجال النظام لتمرير هذه الترقيعات المشبوهة التي تفضي إلى تأبيد السيسي في السلطة و منحه صلاحيات مطلقة تجعله فوق الدولة وتجعل الجيش فوق الشعب باعتباره وصيا على مسارها السياسي بدعوى حماية الديمقراطية وما تسمى بمدنية الدولة!.

إلى ذلك استحوذ الملف الإقليمي على مجمل تناول الصحف حيث يحذر “مانشيت لعربي الجديد” من دخول السودان في مرمى الوصاية من جانب السعودية والإمارات ومصر عبر المجلس العسكري الانتقالي الذي نفي صباح الخميس صحة ما تم تداوله من رفضه استقبال وفد قطري.

وفي الملف الليبي واصل لواؤها المعتوه خليفة حفتر قصف المناطق المدنية بينما تدافع قوات حكومة الوفاق عن العاصمة وتجمع أدلة تدين حفتر لتقديمها للجنائية الدولية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

“سلق الترقيعات”

كتبت «العربي الجديد»: تعديلات الدستور المصري: السيسي يجهز على استقلال القضاء..

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. انطلاق الاستفتاء على التعديلات الدستورية غدًا بالخارج وبعد غدٍ بالداخل.. الوطنية للانتخابات تتعهد بـ«اقتراع» يليق بمصر تحت إشراف قضائى كامل..التعديلات الدستورية.. تتويج لكفاح المرأة.. «التمكين» ينعكس إيجابيا على الاقتصاد و المجتمع.. زخم الساعات الأخيرة قبل الاستفتاء.. لافتات واحتفالات وتحركات حزبية ودعوات للمشاركة بالقاهرة والمحافظات.. وفي «مانشيت الأخبار»:.. دعوة الشعب للاستفتاء على التعديلات الدستورية.. رئيس «الوطنية للانتخابات»: إعلان النتيجة في موعد أقصاه 27 أبريل.. تعديل المادة 244 انتصار سياسي غير مسبوق للشباب.. غدًا.. بدء تصويت المصريين بالخارج والسبت بالداخل.

وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. الكلمة كلمة الشعب.. المستشار لاشين إبراهيم يعلن مواعيد الاستفتاء على التعديلات الدستورية ويدعو المصريين للمشاركة.. رئيس “الوطنية للانتخابات”: الاستفتاء تحت إشراف قضائى كامل.. ويجوز تصويت الوافدين فى كل اللجان.. التصويت على التعديلات الدستورية للمصريين بالخارج 19 و20 و21 إبريل.. و20 و21 و22 أبريل للداخل.. فشل مخطط “الإرهابية” فى الهجوم على التعديلات.. الدستور يضمن استقلال السلطة القضائية.. والحفاظ على مدتين فقط للرئاسة.

ثرثرة حول “التأمين الصحي”

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. إجراءات عاجلة لبدء المرحلة الأولى للتأمين الصحى الشامل.. السيسى: رفع كفاءة المستشفيات وضمان جودة الخدمات الطبية لجميع المواطنين.. وتضيف «الأهرام»:.. رفع حالة الطوارئ استعدادا لشم النسيم.. زايد: اليوم.. تكليف الأطباء غير المتقدمين من دفعتى يونيو وديسمبر 2017..

وبحسب «مانشيت الأخبار»:..السيسي: إنهاء استعدادات إطلاق التأمين الصحي الشامل.. تصنيع مشتقات البلازما بأعلى المواصفات العالمية.. ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:..السيسى يتابع الاستعدادات لتطبيق التأمين الصحى الشامل.. الرئيس يبحث مع “مدبولى” و3 وزراء متابعة الخطوات التنفيذية لانطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل من بورسعيد.. ويوجه بتقديم الخدمات الصحية بمختلف أنواعها لكل المواطنين..

“حفتر” على خطى السفاح بشار

تناول «مانشيت العربي الجديد» الاعتداءات التي تشنها عصابات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة طرابلس حيث كتبت «ليبيا.. مجزرة حفتر لتعويض فشله.. قوات حفتر تقصف عشوائيا الأحياء السكنية بعد تعثر تقدمها ميدانيا.. السراج يتوعد بالعقاب ويجمع أدلة لتقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية .. المبعوث الأممي يؤكد أن استخدام الأسلحة بالمناطق المدنية جريمة حرب.. روسيا تعترض على انتقاد اللواء الليبي في مجلس الأمن..

في المقابل كتبت «الأهرام»:.. الجيش يتهم الجماعات الإرهابية بقصف طرابلس.. وأعلام داعش ترفرف فى العاصمة.. «الوفاق» تشكو إلى مجلس الأمن.. وموجيرينى تدعو لإرسال سفن لحماية نفط ليبيا.

السودان في مرمى الوصاية

وأفردت صحيفة “العربي الجديد” مساحة كبيرة في غلافها للحديث عن المشهد السودني حيث كتبت « السودان في مرمى الوصاية.. كثيرة هي المؤشرات التي تفيد بأن المحور السعودي الإماراتي المصري يسعى جاهدا لفرض الوصاية على السودان من خلال المجلس العسكري الانتقالي.. وبحسب «الأهرام»:.. المجلس العسكرى يعلن إجراءات صارمة لمحاربة الفساد بالسودان.. وفد سعودى ــ إماراتى يلتقى البرهان لتأكيد مساندة الخرطوم…

ويؤكد ما ذكرته العربي الجديد ما كتبته «اليوم السابع»:.. وفود مصرية وعربية فى الخرطوم دعما لاستقرارها.. السيسى يجرى اتصالا بـ “البرهان” ويؤكد دعم القاهرة الكامل لأمن واستقرار السودان وخيارات شعبها الشقيق فى صياغة مستقبل بلاده..

وفي صحيفة”العربي الجديد” : “المجلس العسكري ينفي رفض السودان استقبال وفد قطري” .. المجلس الانتقالي يعلن اعتقال شقيقين للبشير والمعارضة تسلم مقترحاتها

مصرع 5 وإصابة 15 في حادث على الدائري

كتبت «الأهرام»:.. مصرع 5 أشخاص وإصابة 15 فى تصادم بالدائرى..( لقى 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 15 آخرون فى حادث تصادم بين سيارة نقل وأخرى مينى باص على الطريق الدائرى بمنطقة مؤسسة الزكاة بالمرج، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق حيث صرحت بدفن الضحايا).

“صفقة القرن” بعد رمضان!

كتبت «الأهرام»:.. كوشنر: إعلان «صفقة القرن» بعد رمضان.. أشتية: أمريكا تشن حربا مالية على الفلسطينيين..(كشف جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن الخطة الأمريكية للسلام فى الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا باسم »صفقة القرن« ستعلن بعد شهر رمضان، مؤكدا أن مقترح السلام فى الشرق الأوسط يتطلب تنازلات من الجانبين.

وقال مصدر مطلع أن كوشنر، المفوض الأمريكى المسئول عن خطة السلام، حث مجموعة من السفراء على التحلى بـ »ذهن منفتح« تجاه مقترح الرئيس ترامب للسلام، وأضاف كوشنر أن خطة السلام ستعلن بعدما تشكل إسرائيل حكومة إئتلافية، فى أعقاب فوز رئيس الوزراء، بنيامين نيتانياهو بالانتخابات، وبعد انتهاء شهر رمضان فى أوائل يونيو المقبل.وكانت صحيفة »واشنطن بوست« الأمريكية قد ذكرت قبل أيام أن خطة ترامب للسلام ستشمل محفزات اقتصادية كبيرة للفلسطينيين، ولكنها لن تتضمن إقامة دولة فلسطينية كاملة).

في سياق مختلف كتبت «الأهرام»:.. ترامب يرفع «الفيتو» فى وجه الكونجرس للمرة الثانية.. ويدعم التحالف العربى فى اليمن.

فيسبوك