حظي التصعيد الإقليمي باهتمام من جانب صحف الثلاثاء، حيث تناولت الصحف توتر المشهد بين المقاومة الفلسطينية في غزة وعصابات الاحتلال الإسرائيلي، حيث قصفت طائرات الاحتلال عدة مواقع للمقاومة بمائة صاروخ، ومنها مكتب السيد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، وذلك في أعقاب الصاروخ النوعي الذي استطاع لأول مرة في تاريخ الصراع إصابة أهداف إسرائيلية بدقة، وتدمير منزل بالكامل، وإصابة 7 صهاينة، ولم تتمكن القبة الحديدية من اعتراضه. كما يتزامن ذلك مع توقيع الرئيس الأمريكي الذي ينتمي إلى اليمين المتطرف على إقرار يعترف فيه بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضًا إسرائيلية!.

في المقابل، لا يزال رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي مهووسًا بما تسمى بالحرب على الإرهاب؛ من أجل تكريس حكمه الشمولي وتسويق مشروعيته الزائفة التي تأسست عبر انقلاب عسكري، وذلك خلال لقائه أمس وزير الدفاع الصيني، ووزير خارجية سويسرا، وأمين منظمة السياحة العالمية. إلى ذلك، اختتمت فعاليات مناورة “أحمس 1” المصرية البريطانية، والتي ركزت على التدريب على ضرب بؤرة “إرهابية” وسط تكتل سكاني!.

من جانب آخر، ركزت صحيفة “اليوم السابع” على تصميم النظام على تمرير “ترقيعات الدستور” التي تمنح زعيم الانقلاب صلاحيات فرعونية مطلقة، إلى جانب تأبيده في السلطة؛ حيث يؤكد لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الاستفتاء سيتم قبل رمضان المقبل!.

ولليوم الثاني على التوالي، عصفت أزمة “السيستم” بما تسمى بمنظومة التعليم الجديدة؛ حيث سقط سيستم التابلت في اختبارات الأحياء، أمس الإثنين، الأمر الذي دفع مصطفى مدبولي، رئيس حكومة الانقلاب، إلى الاجتماع بطارق شوقي، وزير التعليم، إلى جانب وزير الاتصالات لوضع حد لهذه الأزمة، وسط غضب بالغ بين الطلاب وأولياء الأمور الذين يرفضون أن يكون أبناؤهم حقل تجارب.

قصف صهيوني لغزة

جاء في “مانشيت العربي الجديد”: إسرائيل ــ غزة..  رد جوي على صاروخ نوعي.. صاروخ غزة يصدم تل أبيب والاحتلال يباشر قصفا جويا على القطاع.. حشد بري وفتح ملاجئ وتلميح إلى أن تأجيل الانتخابات غير مستحيل.. ترامب يوقع اعتراف أمريكا بالجولان أرضا إسرائيلية ونتنياهو يختصر زيارته.. قمع أسرى سجن النقب فصل من خطة “أرحان”.

“الأهرام”:.. غارات إسرائيلية على غزة عقب سقوط صاروخ شمال تل أبيب.. نتنياهو يختصر زيارته لواشنطن ويتوعد برد «قوى».. و«الجهاد الإسلامي» تهدد بالتصعيد.. حيث أعلنت إذاعة حماس عن أن ضربة جوية إسرائيلية استهدفت مكتب إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة فى غزة، وكان الجيش الإسرائيلي قد استدعى لواءين عسكريين وبعض قوات الاحتياط، كما عزز انتشار قواته فى غزة عقب سقوط صاروخ بعيد المدى أطلق من قطاع غزة أمس على منزل بشمال تل أبيب، مما أدى إلى إصابة 7 أشخاص فى أول حادث من نوعه منذ الحرب التى شهدها القطاع عام 2014. وجاء الحادث قبل حلول الذكرى السنوية لبدء الاحتجاجات على حدود غزة فى مطلع الأسبوع، ومع زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى واشنطن، وحملة الانتخابات التى تجرى فى إسرائيل فى التاسع من أبريل المقبل.

وعلى صعيد متصل، أفادت مصادر مقربة من حركة الجهاد الإسلامي بأن «هناك قرارا لدى القسام وسرايا القدس بالتصعيد وفقا لحجم الرد الإسرائيلي». وقالت الحركة فى وقت سابق،  “إننا نحذر العدو الصهيوني من ارتكاب عدوان على قطاع غزة”. وأضافت فى بيان “يجب أن يدرك قادتهم أننا سنرد بقوة ضد عدوانهم».

وعد ترامب: الجولان لإسرائيل!

كتبت “الأهرام”:.. للمرة الثانية خلال ١٦ شهرًا.. الرئيس الأمريكي يمنح ما لا يملك لمن لا يستحق.. ترامب يعترف رسميًّا بسيادة إسرائيل على الجولان السورية.. سوريا: القرار اعتداء على سيادتنا.. الجامعة العربية: باطل.. وموسكو: انتهاك صارخ للقانون الدولى.. حيث اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس بهضبة الجولان «أرضا إسرائيلية»، فى دفعة انتخابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

فخلال زيارة نتنياهو للبيت الأبيض، وقع ترامب مرسومًا يمنح إسرائيل رسميًّا اعترافًا أمريكيًّا بأن الجولان أرض إسرائيلية، وذلك فى تحول كبير فى سياسة أمريكية استمرت عشرات السنين، وقال: «استغرق هذا الاعتراف وقتًا طويلا»، ثم سلّم القلم الذى وقع به المرسوم إلى نتنياهو قائلا: «أُعطى هذا لشعب إسرائيل»، فيما رحب نتنياهو بخطوة ترامب، وقال إن «إسرائيل لم يكن لها صديق أفضل منه»، على حد تعبيره).

والسيسي مهووس بالإرهاب

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. تطوير الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين.. السيسى: ندعم مبادرة «الحزام والطريق» وآفاق واسعة للتعاون والتنمية.. وفي “مانشيت الأخبار”:.. “3” لقاءات مع وزيري خارجية سويسرا ودفاع الصين وأمين منظمة السياحة العالمية.. السيسي: نطالب العالم بالتصدي للإرهاب ومنع انتقال المتطرفين.. الرئيس نقدر تجربة الصين ونحرص على تعزيز علاقتنا.. درع منظمة السياحة العالمية للرئيس لجهوده في دعم قطاع السياحة.

وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. وزير الدفاع الصينى للسيسي: مصر ركيزة استقرار الشرق الأوسط.. الرئيس يستقبل وزير الخارجية السويسري ويؤكد أهمية العمل على زيادة الاستثمارات السويسرية فى القاهرة.

ختام فعاليات تدريب عسكري مصري بريطاني

قالت “الأهرام”:.. ختام فعاليات التدريب المصري البريطاني «أحمس ـ 1».. تنفيذ عملية مشتركة للقضاء على بؤرة إرهابية بمنطقة سكنية.. حيث اختتمت فعاليات التدريب المصرى البريطاني «أحمس ـ 1»، الذى نفذ بقاعدة محمد نجيب العسكرية، بمشاركة عناصر من القوات المسلحة المصرية وعناصر التدخل السريع من قوات المشاة البريطانية.

بدأت المرحلة الختامية بشرح تفصيلى للفكرة التعبوية والتوجيه الطبوغرافى والتكتيكى لمنطقة البيان، والذى تضمن عملية اقتحام بؤرة إرهابية مسلحة فى منطقة سكنية وتطهيرها من العناصر الإرهابية  بمشاركة عناصر من القوات الجوية والاستطلاع والمشاة والمهندسين العسكريين، ثم دفع عناصر التأمين الطبى والإدارى والمعنوي لإعادة تشغيل المرافق، وطمأنة السكان المحليين، وإعادة الحياة لطبيعتها.

“السيستم” يعصف بمنظومة التعليم

كتبت “الأهرام”:.. لعنة «السيستم» أصابت طلاب أولى ثانوي.. صدمة لأولياء الأمور والطلبة.. وحالة من التخبط والارتباك بالإدارات التعليمية.. وزير التربية والتعليم فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء.. فريق من التعليم والاتصالات لتطوير النظام الإلكتروني للامتحانات.. شوقي: لن نطبق النظام فى  نهاية العام إلا إذا كانت كفاءته كاملة.. المحافظات: النظام الجديد يحتاج إلى إعادة نظر.. ونخشى على أولادنا من التجارب.

“الأخبار”:..  «السيستم» يعرقل تطوير التعليم.. شوقي: لن نطبق النظام الإلكتروني إذا لم يعمل بكفاءة.. إيقاف «منصة الامتحانات» وموقع الوزارة بديلا لنشر الاختبارات.. الطلاب وأولياء الأمور غاضبون: لسنا حقل تجارب.. ونقترح أداء الامتحان على فترتين.. وجاء في “مانشيت الوطن”:.. للمرة الثانية “السيستم” يوقف امتحان أولى ثانوي.. و”شوقي”: طبيعة الأسئلة أهم من التكنولوجيا.. الطلاب يبحثون على وسائل بديلة لأداء الامتحان.. وبيان عاجل في البرلمان لإعادة النظر في نظام التعليم الجديد.. وبحسب “الأخبار”:.. وزير التعليم: اكتفينا بتجربة اليومين الماضيين.. والتطوير الحقيقي تم بالفعل!.. وتضيف “اليوم السابع”:..   مدبولى يلتقى وزيري التعليم والاتصالات لمتابعة أزمة امتحانات التابلت.. وإيقاف منصة الامتحانات.. طارق شوقى يؤكد: لا علاقة لمستقبل الطلاب بضبط النظام إلكترونيا.. ولن نطبقه نهاية العام إذا لم تكن كفاءته كاملة.

البورصة تخسر 10 مليارات

كتبت “الأخبار”:.. انخفاض مؤشرات البورصة في نهاية اليوم وتخسر ١٠ مليارات جنيه.. انخفضت مؤشرات البورصة بنهاية تعاملات جلسة أمس الإثنين ٢٥ مارس 2019، ثاني جلسات الأسبوع، وتراجع رأس المال السوقي بقيمة 10 مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 813.291 مليار جنيه… وتضيف “الأخبار”:..  «البرلمان» يقر الموازنة العامة.. و«الهيئات الاقتصادية».. «النقل»: ٥٫٦ مليار جنيه خسائر السكة الحديد.. “الإسكان”: ٢٫٥ مليار جنيه لمشروعات المياه والصرف. وبحسب صحيفة “الأهرام”:.. النواب يوافق على الحساب الختامى للدولة.. «الخطة والموازنة» تثمن انخفاض الاعتماد على القروض كمصادر للتمويل.

الإذاعة تمنع أغاني شيرين

كتبت “الأخبار”:.. الإذاعة تمنع أغاني شيرين لحين التحقيق معها.. كشف مصدر بالإذاعة المصرية لـ«بوابة أخبار اليوم»، عن أنه تم وقف إذاعة أغاني المطربة شيرين عبد الوهاب لحين انتهاء التحقيق معها؛ على خلفية تصريحاتها المسيئة لمصر خلال حفلها الغنائي في البحرين، خلال الحفل الذي أحيته هناك منذ أيام. وستحقق نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين، الأربعاء المقبل، مع شيرين فيما بدر منها من تصريحات مسيئة في آخر حفل لها في البحرين، وذلك بعد أن قررت النقابة إيقافها عن الغناء لحين انتهاء التحقيقات.

رئيس الدستورية: المحكمة سند للسيسي!

حوار في صحيفة “الوطن” تحت عنوان:.. سلسلة حوارات القضاة (1):.. المستشار حنفي الجبالي رئيس المحكمة الدستورية العليا: أحكامنا لصالح المواطن وتحمي الدستور والحريات.. القضاء سند للحاكم حتى لو حكم ضده لأنه يعطي للدولة سمعة دولية تؤكد استقلال قضائها واحترامه.. الرئيس السيسي حذَّر رؤساء المحاكم الإفريقية من ظاهرة الإرهاب.

الحرب على الإخوان

كتبت “الوطن”:.. الحلقة المخفية من الجماعة.. “الأخوات” سلاح “الإخوان” للعودة للمشهد.. وجروبات على مواقع التواصل لنشر الشائعات.. قيادي منشق: الجماعة تعود في القرى بنسائها و”ربيع”: الأخوات ينقلن التمويل والسلاح.

وتضيف “الأخبار”:.. 10 يونيو.. الحكم في طعن المتهمين في قضية «أحداث مسجد الفتح».. حيث حجزت محكمة النقض طعن المعتقلين على ذمة قضية أحداث مسجد الفتح، على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن المؤبد والمشدد، لجلسة 10 يونيو للحكم.

كانت محكمة جنايات القاهرة، قد قضت في سبتمبر من العام الماضي، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، بالسجن المؤبد حضوريًّا على 22 متهمًا وغيابيًا على 21 آخرين، منهم الدكتور صلاح سلطان، والدكتور عبد الرحمن البر وغيرهما.

وتصميم على “ترقيع الدستور”

جاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. انفراد.. حوار الثلاث ساعات مع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائبه.. الاستفتاء على التعديلات الدستورية قبل رمضان حال إقرارها نهائيا بمجلس النواب وإخطارنا بالموافقة.. المستشار لاشين إبراهيم: ندرس إجراء الاستفتاء على 3 أيام.. وعلامات تأمين بطاقات الاقتراع يستحيل التلاعب بها.. المستشار محمود حلمى الشريف: 18 ألف قاضٍ وأكثر من 100 ألف موظف يشرفون على العملية.. والتعديلات نافذة بمجرد إعلان النتيجة.. وتضيف “اليوم السابع”:.. الكلمة الأخيرة للشعب.. المؤيدون والمعارضون تحدثوا فى الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية.. مجلس النواب التزم الشفافية والعلانية بكل جلساته.. واستمع إلى آراء الخبراء دون أى تدخل.. المعارضون طالبوا بتعديل مادة رئاسة المجلس الأعلى للقضاء وصياغة المادة الانتقالية للرئاسة.. عبد العال: هدفنا الوصول إلى أفضل الصياغات.. والشعب صاحب السلطة النهائية.

أزمة مقتل طالبة أزهر أسيوط

كتبت “الوطن”:..  شائعة اغتصاب طالبة الأزهر في عهد النائب العام.. وتضيف “الأهرام”:..  النائب العام يأمر بالتحقيق فى نشر أخبار كاذبة عن اختطاف طالبة بالمدينة الجامعية بأسيوط.. نائب رئيس فرع جامعة الأزهر: الفتاة بخير وكانت فى إجازة مع أسرتها وعادت لدراستها..فصل أى طالب أو طالبة من المدينة يثبت مشاركته فى بث تلك الشائعة.

Facebook Comments