اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها ما يتعلق بالذكرى التاسعة لثورة 25 يناير؛ حيث دشن نشطاء وسم #لساها_ثورة_يناير، وذلك بعد تصدر وسم "#نازلين_يوم25" قائمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر" في البلاد. ودعت حركة "باطل" المواطنين إلى التظاهر في ذكرى الثورة. وتقدم المجلس الثوري  بدعوى أمام قسم مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية "SO15" لإصدار مذكرة إلقاء القبض ضد عبد الفتاح السيسي.

في المقابل، صعد نظام العسكر الانقلابي من حرصه ورفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى. وأجرى الأمن "بروفة" تدريبية إذ انتشر ضباط وأفراد الأمن العام والأمن الوطني في جميع الميادين الرئيسية في العاصمة، ولا سيما في مناطق وسط القاهرة، أمس الجمعة، بغرض الاطلاع على بطاقات المارة، وتفتيش هواتفهم المحمولة للولوج إلى صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بالمخالفة لمواد الحريات في الدستور.

ورصد  المرصد العربي لحرية الإعلام  532 انتهاكاً بحق صحافيين وإعلاميين في 2019. في الوقت الذي ارتفى فيه معتقل قتلا بالإهمال الطبي وهي رابع حالة  منذ بداية 2020م.

وتشرع حكومة الانقلاب خلال الشهور المقبلة في تطبيق منظومة الدعم النقدي بدلا من النقد العيني وسط تخوفات كبيرة  تتعلق بإلغاء الدعم كليا على مراحل. وفي سياق مختلف ينطلق اليوم مؤتمر برلين  حول ليبيا من أجل التوصل إلى تسوية سياسية بين مجرم الحرب خليفة حفتر وحكومة الوفاق المعترف بها دوليا برئاسة فايز السراج، والذي يشارك فيه 12 دولة و4 مؤسسات دولية وإقليمية.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

#لساها_ثورة_يناير… وسوم المصريين تحشد ضد السيسي ... قبل أسبوع من الذكرى التاسعة لذكرى ثورة 25 يناير/كانون الثاني في مصر، طغت الوسوم الثورية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بعد تصدر وسم "#نازلين_يوم25" قائمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر" في البلاد.

"باطل" تدعو المصريين للتظاهر في ذكرى ثورة يناير … دعت حملة "باطل" كل المصريين في الداخل والخارج إلى التظاهر في الذكرى التاسعة لثورة 25 كانون الثاني/ يناير، وذلك للتعبير عن تمسكهم بروح الثورة، وللتأكيد أن التغيير الذي بدأ في 25 يناير 2011 قادم ليزيح رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، ويؤسس لقواعد دولة مصر العدل، والحرية والكرامة لكل المصرين دون فرق أو شرط.وأكدت الحملة، في بيان لها، السبت، وصل "عربي21" نسخة منه، على "ضرورة الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين، وإنهاء معاناة أكثر من 60 ألف سجين من الرجال والنساء والأطفال سُجنوا من أجل تحقيق حلم المصريين في الكرامة والحرية"، مشدّدة على أن "ثورة يناير ستنتصر ولو بعد حين".

شكوى لدى الشرطة البريطانية لإصدار مذكرة قبض على السيسي … قال تحالف مصري معارض لنظام الانقلاب العسكري، إنه تقدم بطلب لدى الشرطة البريطانية، من أجل إصدار مذكرة قبض على عبد الفتاح السيسي.وأوضح تحالف "المجلس الثوري المصري"، أنه بناء على تكليف من رئيسة المجلس، مها عزام، قام مكتب "جيرنكا 37" للمحاماة بتقديم طلب إلى قسم مكافحة الإرهاب في الشرطة البريطانية "SO15" لإصدار مذكرة إلقاء القبض ضد عبد الفتاح السيسي؛ بتهمة التعذيب، التي لا تخضع لقيد المكان حسب القانون البريطاني.كما طلب المجلس الثوري المصري من المدعي العام البريطاني تقديم السيسي للمحاكمة.

مصر: رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى قبل ذكرى الثورة … رفعت وزارة الداخلية المصرية حالة التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، قبل أسبوع من حلول الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، في مواجهة دعوات التظاهر التي أطلقها ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي، يوم السبت المقبل، للمطالبة برحيل عبد الفتاح السيسي من الحكم، على خلفية تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد على نحو غير مسبوق.

الأمن المصري يُجري "بروفة" لذكرى الثورة: غَلق مقاهٍ وتوقيف صحافيين ... أجرى الأمن المصري "بروفة" تدريبية للذكرى التاسعة للثورة، التي تحلّ في الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني الجاري، إذ انتشر ضباط وأفراد الأمن العام والأمن الوطني في جميع الميادين الرئيسية في العاصمة، ولا سيما في مناطق وسط القاهرة، أمس الجمعة، بغرض الاطلاع على بطاقات المارة، وتفتيش هواتفهم المحمولة للولوج إلى صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بالمخالفة لمواد الحريات في الدستور.

مصر: 532 انتهاكاً بحق صحافيين وإعلاميين في 2019 … أصدر المرصد العربي لحرية الإعلام (منظمة مجتمع مدني مصرية) تقريره السنوي حول انتهاكات حرية الإعلام في مصر عام 2019، الذي وصفه التقرير بأنه شهد "المزيد من مظاهر عسكرة الإعلام تطبيقاً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي جاهر بها حول ضرورة الاصطفاف الإعلامي خلف القيادة على غرار إعلام الستينيات؛ الذي حسد عليه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر".من خلال عمليات الرصد والتوثيق، التي قام بها المرصد في تقاريره الشهرية خلال العام 2019، تمكن من تحديد 6 مسارات أساسية ظهرت فيها روح العسكرة، واليد الغليظة والقمع الواسع لحرية الصحافة، في إطار عمليات الهيكلة المستمرة للمنظومة الإعلامية؛ بما يحقق المزيد من هيمنة الأجهزة الأمنية عليها.

مصر: الإهمال الطبي يقتل معتقلاً قبل يوم واحد من الإفراج عنه ... أعلنت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات السبت، عن وفاة المعتقل المصري عاطف النقرتي (53 سنة)، داخل قسم شرطة القرين بمحافظة الشرقية؛ نتيجة الإهمال الطبي المتعمّد، والتعنُّت في نقله إلى المستشفى، وذلك بعد اعتقال دام أكثر من عامين.وكان من المفترض الإفراج عن النقرتي، أمس الجمعة، لكن التعنُّت في الإجراءات عطل تنفيذ الإفراج عنه، ولما كان لا يتلقى الرعاية الطبية الكافية، لفظ أنفاسه الأخيرة في قسم الشرطة

موعد تطبيق الدعم النقدي.. وهذا نصيب الفرد في البطاقة التموينية … كتب "مصر العربية": تبدأ الحكومة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي، خلال الشهرين المقبلين، تنفيذ قرارها الخاص بتحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي مشروط.بدء المنظومة الجديدة، يأتي وسط مقترح آخر بزيادة المبلغ المخصص للفرد فى البطاقة التموينية إلى 200 جنيه بدلا من 140 جنيها حاليا، مع منح المواطن حرية الاختيار فى الشراء بين الخبز أو السلع.ومن المقرر أن يوفر التحول إلى نظام الدعم النقدي المشروط نحو 30% إلى 35% من قيمة الدعم في السنة الأولى (بإجمالي 26.5 مليار جنيه)، بحيث ترتفع النسبة إلى 40% خلال العام الثاني من التطبيق.

هل تعوق خدمة الدين الانتعاش الاقتصادي في مصر؟.. موديز تجيب .... كشف تقرير أصدرته مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الائتماني، من أن خدمة الدين تعوق الانتعاش الاقتصادي في مصر، محذرا من أن فاتورة فوائد الديون والتي تقدر بنحو 9% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام المالي الجاري، تهدد الإصلاح الاقتصادي، وتضيف مزيدا من عدم المرونة في الموازنة.وتوقعت موديز في تقريرها حول التوقعات لاقتصادات منطقة الشام وشمال أفريقيا في 2020، أن يتراجع عبء خدمة الديون خلال العام الحالي، لكنها ترى أن القدرة على تحمل الديون لا تزال عرضة لمخاطر غير اعتيادية. وترى المؤسسة أن استمرار صعود الجنيه أمام الدولار بمثابة عقبة أمام القدرة التنافسية.

أخبار سريعة

  • أعلنت الرقابة الإدارية، عن ضبط تشكيل وصفته بالإجرامي  مكون من 9 أشخاص، تقول إنه أعضاءه قاموا بتهريب مبالغ مالية كبيرة من النقد الأجنبي إلى الخارج، وتحديدًا إلى تركيا.
  • مصر.. وزارة الصحة تمنح رحلة حج لوالدي طبيبة مسيحية
  • "تحالف دعم الشرعية" يدين الانتهاكات داخل السجون المصرية
  • ابن زايد يهدي السيسي 4 نوق تنتج وفرة من الحليب.. وسخرية واسعة على مواقع التواصل
  • كواليس امتحان الفيزياء والتاريخ.. وأولياء أمور: سيستم التالبلت عطلان
  • الأمطار تغرق المنطقة الصناعية بالإسكندرية.. مستثمرون: خسائرنا بالملايين

مانشيتات وعناوين صحف العسكر

«مانشيت الأخبار»: اليوم .. انطلاق مؤتمر برلين للسلام في ليبيا بمشاركة السيسي.

« الأخبار»:  الرئيس للمديرين التنفيذيين للبنك الدولي: مياه النيل أهمية حيوية لمصر.. وفارق جوهري بين الحق في التنمية والحق في الحياة

« الأخبار»:    اجتماع في الخرطوم خلال أيام لصياغة اتفاق سد النهضة.. «الري»: لم نتعرض لضغوط بواشنطن والبيان الختامي توافق مع المقترحات المصرية

«مانشيت الوطن»:.. "السيسي: المياه قضية حيوية لشعبنا هناك فارق بين حق الوجود والتنمية.. الرئيس للبنك الدولي: نولي أهمية لتطوير التعاون معكم .. و"الوفد": دور مصر محوري في أفريقيا والشرق الأوسط

«الوطن»:..انطلاق مؤتمر برلين حول الأزمة الليبية اليوم بمشاركة السيسي..

«مانشيت اليوم السابع»:.. 2019 عام سقوط «شائعات الإخوان».. العام الماضى الأكثر استقبالا للشائعات بنسبة 37.7 %.. الاقتصاد كان الهدف الأول لإطلاق الأكاذيب.. «الصحة» و«التعليم» فى المرتبتين الثانية والثالثة.. وفرض الحكومة رسوما سنوية على عقود الزواج أبرز الشائعات غير المنطقية

«مانشيت اليوم السابع»:.. الرئيس يستقبل وفداً من المديرين التنفيذيين.. البنك الدولى يشيد بنتائج الإصلاح الاقتصادى.. السيسى يتناول تطورات سد النهضة.. ويؤكد: هناك فارق جوهرى بين الحق فى التنمية والحق فى الحياة والوجود

«مانشيت اليوم السابع»:.. تقرير حول مكانة مصر عام 2019.. مصر تتقدم فى مؤشر التنافسية العالمية.. «التخطيط » تكشف التقدم 21 مركزا بمحور أسواق المنتجات و4 بسوق العمل.. صعود 17 مركزا فى مؤشر تحسن الإنتاجية

Facebook Comments