كتب محمد فتحي:

تناولت الصحف الصادرة الأربعاء، تعاقد وزارة الكهرباء بحكومة الانقلاب مع شركة "فالكون" الأمنية لتحصيل الفواتير وقراءة العدادات مع منحهم الضبطية القضائية.. هذا ويشكو أقباط العريش النازحين من سوء أوضاعهم بعد أن رماهم السيسي وتجاهل أزمتهم.

وتتواصل أزمة حركة القطارات التي تشهد ارتباكا كبيرا وعدم انضباط في مواعيد الانطلاق والوصول.. والسودان تعلن وصول منسوب النيل إلى معدلات قياسية وخبراء يؤكدون عدم استفادة مصر من هذه الزيادة بسبب التضاريس.

وواصلت "الوطن" حملتها حول المدن الصناعية مشيرة إلى أن مدينة "برج العرب" تعاني فنصف مصانعها مغلقة والأخرى تعمل بنصف طاقتها في ظل أزمة روتين تعصف بالمستثمرين والعمال.

وتنقل الشروق عن مصدر قضائي أن باب التظلمات مفتوح أمام راديو شاك ومصر العربية..

"فالكون" لتحصيل فواتير الكهرباء
وتناولت الوطن ما أسمتها بدماء فى رقبة الثأر.. 100 خلاف بين عائلات قنا.. ولجان المصالحة والأمن تنهى نصفها ومسئول أمنى: احترام القانون وتعديل الإجراءات كفيل بإنهاء الظاهرة.. وتحت عنوان "فالكون" هى الحل".."كشفت البوابة أن وزارة الكهرباء" تتعاقد مع "شركة الأمن" لتحصيل الفواتير.. 15 ألف فرد للمرور على المنازل.. ومنحهم "الضبطية القضائية.. مشيرة إلى إلغاء الأحكام الغيابية أبرز تعديلات "القضاة" لـ"الإجراءات الجنائية".

معدلات قياسية للنيل دون استفادة
النيل.. قالت الأخبار إن سيول السودان ترفع منسوب النيل لمعدلات قياسية.. الرى: استفادة مصر من المياه محدودة بسب التضاريس.. وتحت عنوان "بشائر الخير" .. تبرز المصري اليوم تسجيل النيل أعلى منسوب له منذ 100 عام.. تحذيرات من فيضانات خطيرة فى السودان ومصادر: لن تؤثر على السد العالى.. وحول فيضان النيل..

أشارت الوطن إلى ارتفاع قياسى فى منسوب النهر بالسودان.. ومتوسط على الهضبة الإثيوبية.. و"الرى": تنفيذ حزمة مشروعات لرفع كفاءة العمل فى السد العالى.. وتوسيع قناة مفيض توشكى.

الحكومة في ورطة بعد تعليق إضراب المحلة
في أزمة جزيرة الوراق والمحلة.. تشير المصري اليوم إلى إخلاء سبيل 8 من "الوراق" والأهالى يشكرون "الوزير".. تأجيل قرار المتهم التاسع لتعذر نقله.

وأبرزت الشروق انفراجة فى أزمة جزيرة الوراق.. إخلاء سبيل 8 متهمين.. والأهالى: ننتظر خروج الباقين.. وصرف الدفعة الثالثة من المكافأة لعمال المحلة قبل العيد بحسب الأهرام.

وتناولت الشروق حلول "القابضة للنسيج" لإنهاء أزمة غزل المحلة: مكافأة بقيمة العلاوة الاستثنائية واحتساب أيام الإضراب من رصيد الأجازات.. ومصالحة عمال المحلة بـ"شهر ونصف عيدية" وفقا للبوابة.

وكشفت مصادر للشروق أن حكومة الانقلاب في ورطة فإما أن تلبي مطالب العمال وبذلك تعزز عندهم قيمة الإضراب في الحصول على الحقوق وإما تتعنت ما ينذر بعودة العمال إلى الإضراب مجددا وتفاقم الأزمة من جديد.

التشهير بالإخوان
تناول مانشيت "اليوم السابع" تكفير الرئيس التونسى.. مدعية وجود صدام بين تونس وتركيا بعد فتوى الإرهابى وجدى غنيم بتكفير "السبسى".. ومشايخ الخضراء: الإخوانى الهارب مأجور غير مأهل للحديث عن الشرع.. و"التعاون الدولى" يجدد مخاطبة "الإنتربول" لتسليمه.

كما زعمت اليوم السابع" أن عمال غزل المحلة رفضوا الانصياع لدعوات الإخوان و6 إبريل.

و"الشروق": مصدر قضائى: باب التظلم مفتوح أمام "راديوشاك" و"مصر العربية".. ص3 نستقبل المتظلمين يوميا حتى الثالثة مساء.. و"الشهر العقارى" يبدأ تنفيذ التحفظ بالكتاب الدورى 267.

وزعمت "البوابة" أن "الإخوان" عن حضور 80 ألف حفل "الهضبة" عمرو دياب: آه لو كانوا مع الشرعية".. ولا شك أن الصحيفة السطحية لا تعلم أن مثل هذه النوعية من الجماهير ليست ما يفضله الإخوان ولا أنصار الشرعية.. فالعبرة ليست بالعدد بل بالكفاءة والقدرة على التأثير.

الركود يضرب الأسواق
اقتصاديا.. وركود بأسواق الأضاحى وفقا للأهرام مع ارتفاع الأسعار.. ونشرت الأهرام في باب (تحقيقات): بعد 3 سنوات من التوقف: الحياة تعود لسوق الترجمان.. منفذ للحوم البلدية بمناسبة عيد الأضحى.. ومعارض لملابس ومستلزمات المدارس.. تجار الجملة يدعمون البائعين ببضائع "بالأجل" .. ولكن الزبائن: نريد مواصلات لنقلنا للسوق.. ما يعني فشل المشروع جملة وتفصيلا فهناك محلات وبضائع بدون مشترين!

وتنقل الأخبار عن رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية: 6 تريليونات جنيه حجم القطاع التجارى.. وتجري مواجهة بين التجار وأولياء الأمور حول اشتعال أسعار مستلزمات المدارس.

كارثة بمصانع "برج العرب"
و"الإحصاء": 8.7% تراجعا فى إصدار تصاريح العمل للمصريين بالخارج وفقا للشروق.. ونشرت الحلقة الثانية من حملة الوطن فى المدن الصناعية: الإسكندرية.. برج العرب.. مصانع مغلقة وأخرى تعمل بنصف طاقتها.. والروتين يخنق المستثمرين.. رئيس المدينة: ندرس خططًا لجذب المستثمرين ومواجهة ضعف الإقبال.

وتشير اليوم السابع إلى وقف تعامل الجهات الحكومية بالشيكات الورقية نوفمبر المقبل.. "الجارحى" اتصال منظومة الربط الإلكترونى بالوحدات الحسابية يساعد على خفض عجز الموازنة العامة للدولة.

تواصل الارتباك بحركة القطارات
حكوميا ومحليا.. تشير الأهرام إلى تسليم 88 ألف بطاقة تموينية فى 6 محافظات.. ووضع حجر أساس مدينة "المنصورة الجديدة".

وقالت المصري اليوم إن عرفات يبحث تطوير السكة الحديد مع شركتين عالميتين.. بدء حجز المقاعد الإضافية بالقطارات.. و"أبوهرجا": أزمة التشغيل تحسنت 80%.. و"السكة الحديد": تذاكر العيد الإضافية الأسبوع المقبل دون زيادة فى الأسعار.

وقالت البوابة إن الإضطراب سيد الموقف بالسكة الحديد.. ووزير النقل: مافيش إضراب..

أزمة تنتظر تشكيل القومي لحقوق الإنسان
وأشارت الوطن أنه على خطى "قومى المرأة".. أزمة تنتظر تشكيل "القومى لحقوق الإنسان".. اتجاه لاستبعاد 90% من الأعضاء.. و"الغول": سنخيرهم بين انتمائهم الحزبى والمجلس.

وتنقل اليوم السابع عن وزير الأوقاف: ساحات "صلاة العيد" ممنوعة على الفصائل السياسية.. مختار جمعة: 150طن لحوم ستوزع على الفقراء.. وإطلاق برنامج "الإمام المجدد" نوفمبر المقبل.

ماذا لو تطاول على السيسي؟
وتناولت اليوم السابع وصحف أخرى قصة اتهام استاذ طب نفسى فى جامعة الزقازيق بالعيب فى الذات الإلهية.. حساب على "فيس بوك" منسوب للدكتور يسخر من القرآن.. والجامعة تحيله لمجلس تأديب.. وعضو هيئة التدريس يرد : "هاكرز اخترق صفحتى منذ2014.. ولك أن تتخيل لو أن هذا الأستاذ تطاول على رئيس الانقلاب.. فهل كانوا سيكتفون بمجلس تأديب؟!

الافتراء على قطر
في ملف قطر، تواصلت حملة الأكاذيب والافتراءات.. ونشرت الأهرام تصريحات سامح شكري بأن محاكمة محمد فهمى فضحت "الجزيرة".. وشكوى ضد قطر بالأمم المتحدة لعرقلة الحج.

وشكرى فى إستونيا يصرح وفقا للأخبار بأن التغطية الإعلامية للجزيرة القطرية "متلاعبة".. وهروب الودائع الخارجية يزيد معاناة البنوك فى الدوحة.

وقالت الشروق إن البحرين تتهم قطر بالتخطيط لقلب نظام الحكم.. قرقاش: الإمارات تدرك قوة دورها ضمن فريق تقوده السعودية ومصر.

وتضيف الوطن أن "شكرى" يهاجم "الجزيرة" فى أستونيا: "فهمى دليل التلاعب".. قطر تودع 7 مليارات فى بنوكها لتعويض خسائر المقاطعة.

وواصلت اليوم السابع هجومها على الدوحة مدعية أن ملايين قطر فى أكاديمية لتدريب الشباب العربى على إثارة الشغب.. البحرين تكشف تمويل الدوحة لاستهداف أمن واستقرار دول الخليج بشعارات كاذبة. ص6: قطر تعلن إيداع 7 مليارات دولار بالبنوك لتعويض العجز.. الصحافة الإسبانية تتهم قطر بتمويل إرهاب برشلونة.. صحيفة أمريكية: عبدالله آل ثانى بديل محتمل لحاكم قطر.

مسيحيو العريش يشكون من سوء أوضاعهم
أمنيا.. تناولت الأهرام في ص الحوادث مصرع لواء ونجاة زوجته ونجلته وضابط بالأمن الوطنى نتيجة انفجار الإطار الأمامي للسيارة.

والمسيحيون النازحون من العريش إلى القاهرة يطلبون العودة إلى سيناء وفقا للشروق بسبب سوء أوضاعهم.. ما يعني أنهم يفضلون تهديدات "داعش" على جوار السيسي الذي تجاهل أزمتهم وتركهم بظهور عارية.

ومسيحيو "الفرن" وفقا للوطن يقيمون القداس فى الشارع.. وأسقف المنيا: مسلمو القرية لم يسبق لهم الاعتراض على صلاة إخوانهم الأقباط فى أى مكان..

حملة تعديل الدستور
تنقل الشروق عن صاحب مقترح تعديل الدستور لـ"الشروق": زيادة مدة الرئاسة تصب فى مصلحة الشعب وليس الرئيس.. الرئيس لا يستطيع القيام بمهامه فى ظل نصوص دستورية تغل يده.

وتناولت تصريحات وكيل مجلس النواب لـ"الشروق": الحكومة ضعيفة وأخفقت فى العديد من الملفات.. وتعديل وزارى مرتقب خلال شهور.. وهدان: "الوفد" يعد دراسة لتعديل الدستور تتضمن زيادة مدة الرئاسة وعودة الشورى وإلغاء الـ10% المشروطة لـ"التعليم والصحة".

باب التظلم أمام راديو شاك ومصر العربية
وتنقل الشروق عن مصدر قضائى: باب التظلم مفتوح أمام "راديوشاك" و"مصر العربية".. ص3 نستقبل المتظلمين يوميا حتى الثالثة مساء.. و"الشهر العقارى" يبدأ تنفيذ التحفظ بالكتاب الدورى 267.

وتشير الشروق إلى استقالة عضو بارز من حزب النور والدعوة السلفية: أختلف معهم فى المواقف السياسية.. وهو الدكتور خالد علم الدين الذي رفض أن يكون مديرا لفرع جمعية الدعوة بكفر الشيخ ودسوق وأعلن استقالته للمرة الثانية وأنه الآن عضو بجمعية أنصار السنة.. وقبول الاستئناف على قرار إخلاء سبيل صفون عبدالغنى وأبوالنصر بحسب الشروق ما يعني استمرار حبسهم.

وتشير الوطن إلى براءة حسين سالم ونجليه من "غسيل الأموال".. والدفاع: طبيعية بعد براءة "تصدير الغاز لإسرائيل".

وفى أستراليا.. بركة "تواضروس" بـ200 دولار وفقا للبوابة ما يذكر بصكوك الغفران في العصور الوسطى، حيث كان القساوسة ينهبون أموال رعاياهم بذريعة بيع الجنة لهم.

وخارجيا.. تشير الشروق إلى تصريحات ترامب بأن الانسحاب من العراق كان خطأ. 

Facebook Comments