أبرزت صحف العسكر الصادرة السبت 22 يونيو 2019م افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية التي تقام حاليا بمصر؛ حيث انطلق أمس حفل الافتتاح، وراحت الصحف تفرد المانشيتات والعناوين البراقة وتبالغ في الإشادة بالافتتاح الذي وصفته بالأسطوري.
لكن هذه الصحف تجاهلت فضائح عدة جرت خلال الحفل أهمها خلل في الصوتيات جعل صوت رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي يبدو كما لو كان "رجل آلي"؛ ما أثار سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تجاهلت هذه الصحف ما صاحب حفل الافتتاح؛ حيث هتفت الجماهير في الدقيقة الـ22 من المباراة باسم أمير القلوب محمد أبو تريكة احتجاجا على منعه من دخول بلاده للمشاركة في الأستوديو التحليلي للبطولة لشبكة قنوات "بي إن سبورت" الناقل الرسمي للبطولة لاتهامه في قضايا ملفقة بالانضمام إلى جماعة إرهابية وتمت مصادرة أمواله ونهبها ظلما وزورا.

وثمة قلق في الدائرة المقربة من رئيس الانقلاب من احتمال تقديم طلب أممي للتحقيق في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد الدكتور محمد مرسي بالإهمال الطبي المتعمد؛ حيث منع عنه العلاج واعتقل في ظروف غير آدمية وترك يموت لمدة 20 ق بعد سقوطه مغشيا عليه في قفص المحكمة الزجاجي.

إلى ذلك أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه أوقف أمرا بشن هجوم على إيران قبل 10 دقائق فقط من شنه مبررا ذلك بأنه رأى أن الرد لا يتناسب مع إسقاط طائرة مسيرة غير مأهولة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

بروباجندا افتتاح كأس الأمم

 جاء في «مانشيت الجمهورية»:.. أنظار العالم تتجه نحو القاهرة .. شمس إفريقيا تسطع من مصر .. افتتاح أسطوري لبطولة الأمم يؤهل الفراعنة لاستضافة المونديال.. نجوم سمراء تعانق المجد.. وصلاح ورفاقه يطلقون ضربة البداية أمام "المحاربين".. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. متجمعين.. من كل بلاد أفريقيا شبابنا موجودين نلعب مع بعض وفي الآخر كلنا فايزين.. مصر تُبهر العالم في افتتاح أمم إفريقيا.. حكيم والنيجيري فيمي كوتيه والإيفوارية دوبيه يُشعلون الأجواء بأغنية «متجمعين» وسط تفاعل وهتاف عشرات الآلاف من الجماهير وإشادة عالمية.. النجم الكاميروني إيتو لـ"اليوم السابع": مصر حققت المستحيل في 5 أشهر.. وأتمنى مشاهدة مصر والكاميرون في النهائي.. السياح يشاركون الجماهير مشاهدة المباريات.. أسر نجوم المنتخب يحتفلون.. ومراكز الشباب تخطف الأضواء من المقاهي بالعروض المجانية، وبحسب «مانشيت الوطن»:..  لا وقت للراحة في المنتخب.. وأجيري يدرس الكونغو..

سخرية من تلعثم السيسي في افتتاح البطولة

قالت «العربي الجديد»: السيسي يتلعثم في افتتاح أمم إفريقيا… وساخرون: روبوت.. أثار رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء كلمته التي ألقاها في افتتاح بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم المقامة في مصر.
وحاولت لجان السيسي ومؤيدوه التبرير تارة بأنها مؤامرة، وأخرى بأن الفيديو مقتطع من سياقه، أو أن المشكلة ترجع إلى هندسة الصوت، في حين ذهب معارضوه إلى رفض هذا الطرح، استنادا إلى أن كلمة من سبقوه كانت واضحة لا خلل فيها.
وفوجئ المنظمون بتضخم شديد في الصوت مصاحب ببطء، وهو ما أرجعه مهندس التقنية الصوتية إلى مشكلة في "الفلو".
والتزم أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الصمت التام أمام هذا الأمر.
وظهر الذهول واضحًا على وجه جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وكذلك أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، من الخطأ التقني في كلمة السيسي خلال إعلانه عن بدء البطولة رسميًا.

اعتقال مشجع بتهمة ارتداء قميص أبو تريكة

قالت «العربي الجديد»: «حصري..القبض على مشجع بتهمة ارتداء "قميص أبو تريكة" باستاد القاهرة».. اعتقلت السلطات المصرية مشجعا أراد دخول استاد القاهرة، وهو يرتدي قميصا يحمل اسم النجم السابق محمد أبو تريكة، الذي يتهمه النظام الانقلابي بدعم وتمويل تنظيم إرهابي، إلا أنه يلقى الدعم من ملايين المشجعين في بلاده.
وكانت الجماهير قد هتفت لأمير القلوب في الدقيقة "22" من المباراة لقدم قدرته على العودة لمصر في الأستوديو التحليلي لقنوات "بي إن سبورت" الناقل الرسمي للبطولة في ظل الملاحقات القضائية المغرضة بعد اتهامه بالانتماء لتنظيم إرهابي وتمويله ما أدى إلى مصادرة أمواله ونهبها.

تقارير دعائية للنظام

جاء في «مانشيت الجمهورية»:.. الريادة لمصر في المدن الذكية.. وبحسب «مانشيت الوطن»:.. الحكومة تعد المواطنين: «نقلة نوعية في خدمات الصحة» مع انطلاق «التأمين الشامل».. «مدبولي»: سنحل أي مشكلة أولا بأول.. ووزيرة الصحة: مستشفيات المرحلة الأولى و28 وحدة رعاية جاهزة.. وفي «اليوم السابع»: «مدبولي» يؤكد سرعة تنفيذ التحول الرقمي والتأمين الصحي ببورسعيد.. 100% نسبة التنفيذ في المستشفيات داخل المنظومة.. والانتهاء من 28 وحدة صحية.. وتضيف «اليوم السابع»:.. «المنظومة الإلكترونية» تطرق أبواب المحاكم.. عضو «الإصلاح التشريعي»: انتهينا من مراجعة تعديلات قانون المرافعات قبل الصياغة النهائية..

وفي سياق مختلف قالت «الوطن»:..  أطفال السيرك.. «عايزين فلوس».. لاعبون تحت العشرين يمارسون ألعابا صعبة ويواجهون إصابات خطيرة وأجورهم زهيدة.. «تقى»: قالوا لي هتقبضي بعد الـ18 وعلاء: 8 شهور ماقبضتش.. و«طه»: أعمل بدون مقابل.. وتواصلت الحرب على الإخوان حيث نشرت «اليوم السابع»:..   مرشح سابق للرئاسة الأمريكية يفضح جرائم «الإرهابية».. الكونجرس يكشف تواطؤ أوباما مع «الإخوان».

امتحانات الثانوية.. الفيزياء والتاريخ

جاء في  «مانشيت اليوم السابع»:..  قطار الثانوية العامة يصل محطتي الفيزياء والتاريخ.. اليوم.. 650 ألف طالب وطالبة فى لجان الامتحانات.. و«التعليم»: الزمن المخصص للمراجعة الأكبر بين جميع المواد..

أمريكا وإيران.. المواجهة العسكرية مؤجلة

جاء في «مانشيت العربي الجديد»: أمريكاــ إيران.. المواجهة العسكرية مؤجلة.. الرئيس الأمريكي يعلن أنه تراجع عن توجيه الضربة قبل 10 دقائق من شنها.. ترامب برر قراره بعدم تناسب الرد.. والحرس الثوري يؤكد تجنب إسقاط طائرة مأهولة.. مسئولان إيرانيان يكشفان تلقي تحذير عبر مسقط ومجلس الأمن القومي ينفي.. موسكو تحذر واشنطن من التهور وأوروبا تحث على التهدئة.

اليوم.. انطلاق انتخابات الرئاسية بموريتانيا

كتبت «العربي الجديد»: رئاسيات موريتانيا.. اختبار التغيير .. ترصد العربي الجديد أجواء الانتخابات الرئاسية في موريتانيا التي تجرى اليوم السبت ويريدها كثر أن تكون مقدمة لتغيير الخريطة السياسية.. وفي سياق مختلف تضيف الجزائر ..تظاهرات الجمعة الـ18 تندد بممارسات قائد الجيش..

منع الزيارة عن المعتقلين

كتبت «العربي الجديد»: «منع الزيارات عن السجون المصرية لأجل غير معلوم».. حيث شكا عدد من أهالي المعتقلين المصريين من قرار وزير الداخلية، اللواء محمود توفيق، بمنع الزيارات عن ذويهم في جميع السجون لأجل غير معلوم، وكذلك وقف جلسات المحاكمات الجنائية والعسكرية، وإصدار النيابات قرارات بتجديد الحبس من دون حضور المتهمين، أو محاميهم، بحجة تعذر نقلهم، في أعقاب حادث وفاة الرئيس الشهيد محمد مرسي أخيرا.
وأبدى الأهالي تخوفهم من الحالة الصحية والنفسية التي تؤثر على ذويهم، جراء تلك القرارات الصادرة بمخالفة للقانون، في ضوء تزايد حالات الإهمال الطبي داخل السجون، التي كان آخر ضحاياها أول رئيس مدني منتخب في البلاد، الذي أصيب بالإغماء داخل قفص الاتهام، وتأخرت السلطات المعنية في إسعافه لمدة 20 دقيقة، قبل نقله إلى المستشفى ليلفظ أنفاسه الأخيرة.

قلق في دوائر السيسي بعد اغتيال مرسي

قالت «العربي الجديد»: دوائر السيسي تستعد لاحتمال طلب تحقيق دولي بوفاة مرسي.. حيث كشفت مصادر مصرية رسمية وجود مخاوف لدى دوائر صنع القرار الحكومية إزاء المطالب المتكررة من أطراف خارجية، بشأن إجراء تحقيق دولي شفّاف في ملابسات وفاة رئيس البلاد الراحل محمد مرسي، جراء الإهمال الطبي المتعمّد الذي عانى منه على مدى ست سنوات قضاها قيد الاعتقال، منذ تنفيذ المجرم عبد الفتاح السيسي انقلابا عسكريا لعزله من منصبه في 3 يوليو 2013.
وفي السياق، أفادت المصادر في حديث لـ"العربي الجديد" بأن "إعلان الخارجية المصرية رفضها التام لأي مطالبات بإجراء تحقيق دولي يشي بالخوف من كشف الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وفاة مرسي"، مستطردة أن "ظروف احتجاز الرئيس الراحل قد تكون غير مقبولة على المستوى الدولي، خصوصا مع ما يتداول بشأن منع الزيارات، وعدم تلقيه للرعاية الطبية اللازمة، أو السماح له بمطالعة الصحف، أو إدخال قلم وورقة لكتابة أفكاره".

11 حزبا يدعون إلى مقاطعة مؤتمر البحرين

كتبت «العربي الجديد»: «11 حزبا مصريا: المشاركة بمؤتمر البحرين تطبيع مع إسرائيل».. حيث دعت أحزاب وقوى سياسية مصرية، يوم الجمعة، إلى مقاطعة مؤتمر البحرين الاقتصادي، الذي تستضيفه المنامة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار"، تلبية لطلب الولايات المتحدة بهدف بحث الجوانب الاقتصادية لخطة الإملاءات الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية والمعروفة باسم "صفقة القرن".

Facebook Comments