حظي الملف الاقتصادي بأولية كبيرة في مانشيتات وعناوين صحف العسكر الصادرة الثلاثاء 3 سبتمبر 2019م؛ حيث تدعي أن تحرير الدولار الجمركي لن يكون له تأثير سلبي على أسعار السلع وهو ما يخالف آراء خبراء ومحللين يؤكدون العكس. وأشادت صحف تابعة للعسكر بالكنيسة الأرثوذوكسية ودعمها لنظام الانقلاب  وكيف كافأها بمنحها امتيازات لم تحصل عليها من قبل سواء على مستوى تقنين دور العبادة أم على مستوى عدد رعايا الكنيسة في البرلمان والوزراء والمحافظات.  وبالتوازي هاجمت صحف العسكر الشقيقة قطر والإسلاميين  من الإخوان والسلفيين وعمدت على تشويههم بصورة كبيرة.

وتناولت صحف مستقلة مدى الفجر في الخصومة من جانب سلطات الانقلاب وقضائها المسيس حيث هاجم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ” ما وصفوه بـ”الفجر الشديد” في الخصومة، والذي يمارسه نظام  الانقلاب ضد الرئيس الشهيد وذويه، إذ لم يكتفوا بالتسبب في موته، بل يطاردون أهله أيضاً بغرامات باهظة تصل إلى مليون جنيه، ويحاصرون مسقط رأسه في محافظة الشرقية حتى الآن.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

تغريم ورثة مرسي والفجر في الخصومة

نشرت صحيفة «العربي الجديد»  تقريرا بعنوان (غضب لمطالبة قضاة السيسي ورثة مرسي بتعويض مليون جنيه).. حيث استقبل المصريون، بالغضب، الخبر الذي تناقلته مواقع إلكترونية عن مصدر قضائي مسؤول بنادي القضاة أنه سيلاحق ورثة الرئيس الراحل محمد مرسي، لمطالبتهم بسداد غرامة قدرها مليون جنيه، تعويضاً للقاضي علي محمد النمر، في القضية المعروفة إعلامياً بـ “إهانة القضاء”.وهاجم معلقون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما وصفوه بـ”الفجر الشديد” في الخصومة، والذي يمارسه نظام  الانقلاب ضد الرئيس الشهيد وذويه، إذ لم يكتفوا بالتسبب في موته، بل يطاردون أهله أيضاً، ويحاصرون مسقط رأسه في محافظة الشرقية حتى الآن.

وتضيف «العربي الجديد»  تقريرا آخر بعنوان (تقرير حقوقي: 81 مصرياً في انتظار تنفيذ حكم الإعدام).. حيث أصدر مركز عدالة للحقوق والحريات، وهو منظمة مجتمع مدني مصرية، تقريرا رصد فيه إحصائيات حكم الإعدام في مصر خلال شهر أغسطس الماضي.  ولا يزال عدد من ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام 81 متهماً في 11 قضية.

وحسب التقرير الشهري للمرصد العربي لحرية الإعلام وهو منظمة مجتمع مدني مصرية، عن شهر أغسطس الماضي فقد شهد 47 انتهاكاً  بحق الصحفيين تصدرتهم انتهاكات الحبس والاحتجاز بعدد 15 انتهاكا، ثم انتهاكات التدابير الاحترازية بعدد 10 انتهاكات، ثم حلت انتهاكات السجون ثالثا بعدد 8 انتهاكات، ثم انتهاكات قيود النشر وهي 5 انتهاكات.

 

توقعات بارتفاع التضخم وتراجع الجنيه

نشرت صحيفة «العربي الجديد»  تقريرا بعنوان (مصر: توقعات بارتفاع التضخم وتراجع الجنيه بعد إلغاء الدولار الجمركي) حيث أبدى محللون مصريون تخوفهم من تأثير إلغاء الدولار الجمركي على معدلات التضخم في البلاد خلال الفترة المقبلة في حالة تراجع الجنيه المصري مقابل الدولار بشكل كبير.

 

جباية  “35,8” مليار جنيه من دعم الوقود في 2018/2019

نشرت صحيفة «العربي الجديد»  تقريرا بعنوان (مصر: 35.8 مليار جنيه وفراً في دعم الوقود خلال عام).. حيث اعلن مسئول بحكومة الانقلاب عن حدوث وفر مالي في تكلفة دعم الوقود قيمته 35.8 مليار جنيه ما يعادل 2.15 مليار دولار خلال موازنة العام المالي الماضي المنتهية في 30 يونيو 2019.وقال مسؤول في وزارة البترول المصرية لوكالة ويترز، اليوم الإثنين، إن تكلفة دعم الوقود هبطت 29.6 في المائة في السنة المالية 2018-2019 إلى نحو 85 مليار جنيه (5.15 مليارات دولار) من 120.8 مليار جنيه قبل عام. (هذه الأموال  هي جباية حصل عليها السيسي من جيوب الشعب بعد رفع أسعار الوقود والغاز للمرة ا لخامسة منذ الانقلاب).

 

صهر السيسي يطالب مستثمري سيناء بسداد رسوم الشواطئ

نشرت صحيفة «العربي الجديد»  تقريرا بعنوان (مصر: صهر السيسي يطالب مستثمري سيناء بسداد رسوم الشواطئ).. حيث طالب محافظ جنوب سيناء بحكومة الانقلاب، اللواء خالد فودة، رجال الأعمال من مالكي الفنادق في مناطق شرم الشيخ ودهب ونويبع وطابا، بسرعة سداد ما يُعرف بـ”رسوم استغلال الشواطئ”، التي فرضتها الوحدات المحلية مؤخراً على جميع القرى والمنتجعات السياحية، ما دفع مجموعة من مستثمري جنوب سيناء للاحتكام للجنة فض المنازعات التابعة للهيئة العامة للاستثمار، إثر رفضهم دفع رسوم إضافية بذريعة الانتفاع بالشاطئ.

 

نيابتا العسكر والكويت يتآمران على الإسلاميين

نشرت صحيفة «العربي الجديد»  تقريرا بعنوان (اتفاق تبادل معلومات وشهادات بين النيابتين العامتين في مصر والكويت).. حيث أعلنت النيابة العامة المصرية توقيع مذكرة تفاهم وتعاون قضائي مع الكويت، على هامش الزيارة التي يقوم بها رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى الكويت حالياً، وقعها كل من النائب العام المصري المستشار نبيل صادق، ونظيره الكويتي المستشار ضرار العسعوسي.

 

تراجع معدلات الزيادة في عدد سكان مصر

نشر  موقع «عربي 21» تقريرا بعنوان (تراجع عدد سكان مصر لمعدل قياسي في 10 سنوات.. وهذه الأسباب).. حيث سجلت الزيادة السكانية في مصر أدنى معدل لها في 10 سنوات، حيث أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تراجع معدل الزيادة السكانية في عام 2018، إلى أدنى مستوياتها لتسجل 18.7بالمئة.وحسب بيان الجهاز الأحد، سجلت الزيادة الطبيعية للسكان 1.822 مليون نسمة في 2018 بانخفاض 188 ألف نسمة عن العام 2017.وعلى مدار الفترة من العام 2009 حتى 2014، واصل معدل الزيادة ارتفاعه من 22.6بالمئة إلى 25.2بالمئة، قبل أن يبدأ في التراجع تدريجيا ليصل إلى هذا المعدل غير المسبوق منذ عقد كامل، ما يدفع لبحث الأسباب.ويأتي ذلك التراجع بعد إعلان الجهاز المركزى، في تموز/يوليو الماضي، عن ارتفاع حالات الطلاق بنسبة 6.7 بالمئة، وانخفاض نسب الزواج بنسة 2.8بالمئة لعام 2018، عنها في 2017.

 

الجيش يعلن عن تطوير نظام تأمين الحدود

نشر موقع «عربي 21» تقريرا بعنوان (الجيش المصري يعلن الانتهاء من تطوير نظام تأمين الحدود).. حيث أعلن الجيش المصري الانتهاء من المرحلة الأخيرة من مشروع تطوير نظام تأمين الحدود المصرية، ضمن ما وصفه “بالنظام الإشاري الجديد” لقوات حرس حدود، والذي يحقق التأمين الإشاري لكافة عناصر حرس الحدود على مختلف الإتجاهات الإستراتيجية، بحسب قوله.وقال المتحدث العسكري باسم الجيش، العقيد تامر الرفاعي، في بيان، الاثنين، على “فيسبوك”، إنه تم تطوير وتدعيم نظام التأمين الجديد وفقا لأحدث النظم العالمية، وأن هذه الخطوة تأتي ضمن “التحديث المستمر للأجهزة والمعدات لمختلف القيادات والإدارات والأسلحة”.

 

معاناة الفريق سامي عنان في سجون السيسي

نشر موقع «عربي 21» تقريرا بعنوان (حملة باطل تبرز معاناة “سامي عنان” داخل السجون المصرية).. سلّطت حملة “باطل سجن مصر” للتضامن مع المعتقلين السياسيين، الضوء على ما وصفته بالمعاناة والتنكيل الذي يتعرض له رئيس أركان الجيش المصري الأسبق، الفريق سامي عنان، والمُعتقل حاليا داخل السجون على خلفية اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة الماضية عام 2018.وأشارت الحملة – في فيديو مُصور بثته على حسابها بموقع فيسبوك – إلى أن الفريق سامي عنان محروم داخل السجن الآن من الزيارة، والدواء، والرعاية الطبية، وحتى المحامي الخاص به لا يمكنه مقابلته.

 

أهم القضايا في صحف العسكر:

أولا، تصدر الملف الاقتصادي مانشيتات معظم الصحف حيث تناول «مانشيت الأخبار» تداعيات تحرير الدولار الجمركي على  أسعار السلع الغذائية مدعيا أن هذه الخطوة لن تؤثر على أسعار السلع. وتحدث «مانشيت الوطن»:  عما أسماها بـ”رسائل ثقة” من الحكومة لـ”المستثمرين” حول  تيسير الإجراءات وصرف مستحقات دعم الصادرات.. كما أشارت إلى  بروتوكول بين الكهرباء والمالية لفض التشابكات قريبا.. بينما تناول «مانشيت اليوم السابع» بروتوكول لفض التشابكات بين “الكهرباء” و”المالية”.. قواعد واضحة ومحددة لحسم العلاقة بين الوزارتين.. ورئيس الوزراء: نعالج مشكلات وتحديات متراكمة منذ عشرات السنوات.

ثانيا، الإشادة بدور الكنيسة والحديث عن حجم المكاسب التي حققتها في عهد الانقلاب بعد 30 يونيو  حيث نشرت«الوطن»: ملفا  امتلأ بقدر هائل من الأكاذيب والاتهامات التي لم تثبت بحق الإسلاميين ومدى الحماية التي وفها لهم نظام العسكر ويشوه الملف صورة الإسلاميين ويشيد بوطنية الكنيسة في صورة تبدو المغالطات والتدليس أبرز سماتها وجاء الملف حول (أقباط مصر.. حكاية وطن يعيش فينا.. كشف  حساب 6 سنوات بعد 30 يونيو.. ما قدموه للوطن وما منحته لهم الدولة.. وطنية الكنيسة عبر  العصور.. دفتر أحوال المقاومة). وتناول الصحيفة في الملف مزاعم حول (الدولة والأقباط 6 سنوات من الإنصاف لمعالجة أخطاء الماضي .. تقنين 1009 كنائس  وبناء 13 كنيسة في مدن الجيل الرابع.. 30 يونيو أنصفتهم على مستوى الوظائف العامة بعد رفض السلفيين والإخوان تعيين محافظ منهم أو نائب للرئيس.. من التهميش إلى المواطنة.. أكبر تمثيل قبطي في البرلمان وحركة المحافظين والوزراء..  تواضروس: أحد رؤساء الدولة قطع إجازته للقائي وسؤالي فهل ما حدث ثورة أم انقلاب؟.. الأزهر والكنيسة  إيد واحدة  للمواطنة والعيش المشترك.. بيت العائلة وحماية دور العبادة أبرز مساعي التعايش.. الإخوان حرضوا على المسيحيين واعتدوا على  الكاتدرائية ودمروا عشرات الكنائس والمنشآت المسيحية.. العمليات الإرهابية استهدفت البطرسية والمرقسية ومارجرجس ومارمينا والعذراء وإنجيلية ملوي… “مارجرجس طنطا” : الأجراس تعود والمصلون يحتشدون في 7 أشهر  و”مطرانية سوهاج” في أبهى صورها).

ثالثا،  الهجوم الحاد على الشقيقة قطر حيث نشر«مانشيت اليوم السابع»:  الدوحة تسعى إلى المجد الزائف على جثث فقراء العالم.. قطر 2022 “مونديال العار والدم”.. تقارير حقوقية تصف نظام العمالة فى قطر بـ “الاستعباد الحديث”.. وصحيفة سويسرية: الأوضاع مأساوية ويجب حرمانها من تنظيم بطولة كأس العالم.. جرائم بالوراثة وإرهاب بلا حدود.. الشيخة موزة تمتلك تاريخاً فى إدارة المؤامرات.. شقيق الأمير تورط فى قضايا تجسس.. و”المياسة” تخصص تهريب آثار بالتعاون مع الإرهابيين.

رابعا،  نشر التقارير الوردية  حيث نشرت «الوطن»:  إنجاز بترولي جديد : حفر 10 آبار استكشافية في الصحراء الغربية .. مسئول بالبترول: إنتاج مصر وصل 7 مليارات قدم غاز يوميا. وتضيف  «اليوم السابع»:  تكليف رئاسى بإزالة التعديات.. بحيرات مصر من الإهمال إلى التطوير.. الحكومة والمحافظات فى سباق لرفع الإشغالات وتطهير البحيرات من التلوث والتعديات. (وتجاهلت هذه الصحف أن الشعب لم يستفد مطلقا من هذه الاكتشفات من الغاز والبترول بل العكس تماما حيث ارتفعت الأسعار بصورة جنونية ما يثير كثيرا من الألغاز حول الجهات المستفيدة من هذه الاكتشافات ولماذا لا تسهم في تحسين مستويات معيشة الشعب).

خامسا، تناولت الصحف قرارا جديدا من قرارات الجباية حيث نشرت «الوطن»:  (المترو: 300 جنيه غرامة تعطيل القطار و100 للباعة الجائلين 50 جنيها للركوب دون تذكرة والتدخين ولصق الإعلانات والتسول). وتضيف «اليوم السابع»:  المترو يواجه التجاوزات بغرامات جديدة.. مخالفة تأخير القطارات تبدأ من 200 جنيه.. والتدخين والتسول تصل إلى 100.

 

 

فيسبوك