قبل فجر اليوم الاثنين شهد معهد الأورام كارثة مروعة أفضت إلى مقتل 19 وإصابة 30 آخرين بحسب بيان وزارة الصحة بحكومة الانقلاب نتيجة حريق شب بالمعهد جراء تصادم سيارة تسير عكس الاتجاه بثلاثة سيارات. ووثقت منظمات حقوقية مقتل 22 معتقلا بسجون العسكر منذ بدء سنة 2019م، لكن صحف العسكر كعادتها راحت تتغنى بإنجازات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي وهي بلا شك إنجازات "وهمية" تشبه عفريتة إسماعيل ياسين لا يراها إلا السيسي نفسه  بينما لا يرى الشعب إلا الغلاء الفاحش والقمع المفرط والاستبداد المطلق والفشل المتواصل في جميع الملفات.

وإلى تفاصيل  جولة الصحافة:..

 

السيسي يجدد دعمه لحفتر

كتبت «العربي الجديد »:.. السيسي لماكرون: نساند جهود حفتر للقضاء على الإرهاب.. حيث تلقى رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الأحد، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بالتزامن مع زيارة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، قائد مليشيات شرق ليبيا، إلى القاهرة.وقال بيان للرئاسة المصرية إن "الاتصال استعرض بشكل أساسي تطورات الملف الليبي، حيث استعرض السيسي موقف مصر من الأحداث الميدانية، وأكد مساندة مصر لجهود الجيش الوطني الليبي (المسمى الرسمي لمليشيا حفتر والمعترف به في مصر) في مكافحة الإرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية التي تمثل تهديداً ليس فقط على ليبيا بل الأمن الإقليمي ومنطقة البحر المتوسط، ورفض كل أشكال التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي".

 

بحث التهدئة في الخليج

كتبت «العربي الجديد »:.. العراق ومصر والأردن تبحث تهدئة التصعيد في الخليج العربي.. بحث الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية العراق ومصر والأردن، اليوم الأحد، في بغداد تهدئة التصعيد في الخليج العربي ومكافحة الإرهاب وأزمات المنطقة. وكان قد كشف مصدر دبلوماسي لـ "العربي الجديد"، قبيل الاجتماع، أن إمكانية لعب العراق دورا في تهدئة التوتر في الخليج العربي، إضافة إلى خطة الإدارة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط، أو ما تعرف بـ "صفقة القرن" من ضمن أجندة الاجتماع.

 

مقتل 22 معتقلا بالإهمال الطبي في 7 شهور

كتبت «العربي الجديد »:.. وفاة 22 سجيناً في مصر بسبب الإهمال الطبي خلال 7 أشهر.. حيث أصدر مركز عدالة للحقوق والحريات المصري حصْرًا جديدًا بأعداد الوفيات الناتجة عن الإهمال الطبي في السجون المصرية منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية يوليو/ تموز الماضي.ووثّق المركز 22 حالة وفاة نتيجة الإهمال الطبي داخل السجون المصرية، مؤكداً ازدياد العدد بمرور الوقت، على اعتبار أن هناك حالات ما زالت تعاني من الإهمال الطبي، وتنتظر تلقي العلاج كي لا تلحق بمصير من سبقتها.

 

أم زبيدة تحلق شعرها وتضرب عن الطعام

كتبت «العربي الجديد »:.. مصر: "أم زبيدة" تحلق شعرها وتضرب عن الطعام لإعادة حبسها للمرة الرابعة.. قررت المعتقلة المصرية، منى محمود محيي الشهيرة بـ"أم زبيدة"، الدخول في إضراب كلي عن الطعام، وحلقت شعرها تمامًا، اعتراضًا منها على التعنت معها في استئناف قرار إخلاء سبيلها للمرة الثالثة وإعادتها للحبس، رغم انتهاء التحقيق وعدم وجود داعٍ لحبسها احتياطيًا. وكانت محكمة الجنايات بالقاهرة قد أمرت بإخلاء سبيلها للمرة الرابعة في 27 يوليو/تموز الماضي، ولكن النيابة استأنفت على القرار، فقبلت المحكمة الاستئناف وألغت قرار الإفراج عنها.

 

تأييد التحفظ على أموال معتقلي "تحالف الأمل"

كتبت «العربي الجديد »:.. تأييد قرار التحفظ على أموال المتهمين بقضية "تحالف الأمل" في مصر.. أصدرت دائرة بمحكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، حكماً بتأييد التحفظ على أموال جميع المتهمين المحبوسين وغير الموجودين بمصر في القضية الجديدة 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا المعروفة إعلامياً بـ"تحالف الأمل" وأبرزهم المعارض الشهير أيمن نور والمحامي اليساري زياد العليمي، ورجل الأعمال عمر الشنيطي، والناشط الناصري حسام مؤنس و80 آخرين.

 

استحالة العمل الصحفي بمصر

كتبت «العربي الجديد »:.. "التصريح الأمني" يحكم العمل الصحافي في مصر.. وصل خنق مجال العمل الصحافي والإعلامي في مصر إلى مرحلة تستوجب إصدار تصاريح أمنية قبل الدخول لأي مكان أو إجراء أي حوار أو حتى تنفيذ تقرير صحافي يحتاج إلى تصوير مع مواطنين عاديين في الشارع. هذا التضييق الأمني تكرر كثيراً خلال السنوات القليلة الماضية، وكانت آخر ممارسة فعلية له يوم الجمعة، عندما ألقت قوات الأمن المصرية في محافظة القليوبية القبض على الصحافيين خالد وربي وهاني شمشون، واحتجزتهما في أحد أقسام الشرطة، لإعدادهما تقريراً عن أسعار الأضاحي في العيد.

 

استبعاد المواليد الجدد من بطاقات التموين

كتبت «العربي الجديد »:.. استبعاد المواليد الجدد من بطاقات التموين في مصر.. أعلن وزير التموين المصري، علي المصيلحي، استبعاد المواليد الجدد من بطاقات التموين، بالنسبة للأسر التي تتكون من 4 أفراد فأكثر، بدعوى البدء في تطبيق محددات ومعايير الحذف والاستبعاد للمرحلة الرابعة من خطة تنقية البطاقات، الهادفة إلى استمرار حذف غير المستحقين، وإدراج مواليد الأسر الأكثر احتياجاً.

 

أبرز قضايا الصحف:

أولا، الموضوع الأبرز هو  تصريحات السيسي حول توطين صناعة النقل حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..  ("السيسي" يوجه الحكومة بتوطين صناعة النقل في مصر بالتعاون مع الشركات العالمية.. الرئيس يبحث التنسيق مع "بومباردييه" في قطار المونوريل لربط العاصمة الإدارية بالقاهرة الكبرى و6 أكتوبر). وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. (السيسى يبحث جهود تطوير منظومة النقل وهيئة السكك الحديدية.. الرئيس يوجه بمواصلة الجهود لتوطين صناعة النقل فى مصر وتحسين الخدمة.. ويشهد التعاون المشترك مع «بومباردييه» العالمية فى مشروعات قطار العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر).

ثانيا، تكثيف الإشادة بالمبادرات التي يقوم بها النظام مثل "حياة كريمة" و"صكوك الأضاحي" والتأمين الصحي  الشامل في بورسعيد، حيث جاء في «مانشيت الوطن»:.. (الوزارة تواصل تطوير مشروعها .. و"1,5" مليون أسرة استفادت خلال 3 سنوات.. "صكوك الأضاحي" معركة إطعام الأكثر احتياجاً والحماية من التطرف.. و"الأوقاف" يسحب البساط من "الإخوان").. وتضيف «الوطن»:..  ("حياة كريمة" في المحافظات.. المبادرة تنتشل «كفر مغربي» بالمنيا من الفقر بخطط عمل لتلبية احتياجات القرية.. وخبراء: «السيسي» جبر بخواطر المصريين). وبحسب «اليوم السابع»:..  («حياة كريمة» مبادرة رئاسية فى كل الاتجاهات.. المرحلة الأولى تشمل 87 قرية فى 11 محافظة.. و 933 شابًا منتشرون فى المحافظات للرصد الميدانى.. مليار و 700 مليون جنيه لتحويل 1000 كيلو متر من خطوط هوائية لكابلات أرضية.. ومسح لاكتشاف الأولى بالرعاية). وتضيف  «اليوم السابع»:..  (جراحات لأول مرة فى مستشفيات بورسعيد ضمن «التأمين الصحى الجديد».. عمليات إصلاح حول و 4 لزراعة القرنية والقوقعة.. ومدير المشروع: زيادة وحدات استقبال المنتفعين لـ22 وحدة..خبيران فى جراحة العظام والوجه والفكين بمستشفى الحلمية والمعادى العسكرى).

ثالثا، في الملف الاقتصادي الدعاية لانخفاض التضخم والإشارة إلى المشروع النووي حيث نشر «مانشيت اليوم السابع»:.. (أول رحلة مصرية داخل «محطة لينينجراد النووية».. «اليوم السابع» تزور وحدة الرصد الأشعاعى.. المحطة النووية تحتاج 20 وحدة للقياس والمتابعة.. والأجهزة مثبتة على قاعدة خرسانية مقاومة للزلازل). وتضيف «اليوم السابع»:..    (انخفاض معدل التضخم إلى أقل من 10%.. أحمد كمالى: تركيز برامج الحماية الاجتماعية على محافظات الصعيد أدى إلى انخفاض معدلات الفقر).

رابعا، في ملف العلاقات الخارجية أشادت صحف العسكر بالاتفاق بين المجلس العسكري والمعارضة بالسودان حيث كتبت «الوطن»:..  السودان: العسكري والمعارضة يوقعان وثيقة الإعلان الدستوري .."الخارجية المصرية": خطوة على طريق  الاستقرار.. وتضيف  «اليوم السابع»:..   مصر: اتفاق «وثيقة الإعلان الدستورى» فى السودان خطوة مهمة على الطريق الصحيح.  وإشارة «اليوم السابع» إلى:..   ختام فعاليات التدريب البحرى المصرى الأمريكى المشترك «تحية النسر – استجابة النسر 2019»

خامسا، الاهتمام بالملف الرياضي والحديث عن تكريم أبطال الشباب لكرة اليد حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:..  بعد فوزهم ببرونزية كأس العالم للشباب بإسبانيا.. تكريم أبطال منتخب شباب اليد فى «اليوم السابع».. المدير الفنى: سعيد بتكريم الرئيس فى مؤتمر الشباب وشكراً لـ«اليوم السابع» على المساندة والمتابعة لحظة بلحظة منذ اليوم الأول فى المونديال. وتضيف «الوطن»:..  "عقوبات.. ومفاوضات".. الأهلي يهدد مؤمن زكريا بالغرامة.. واللاعب يفسخ عقده، الزمالك يقترب من «دياز».. ومفاوضات مع حسام حسن بعد فشل ضم «مرعي».

Facebook Comments