اهتمت الصحف والمواقع المستقلة بعدة قضايا أهمها  ما نشرته “الجزيرة مباشر” حول دراسة أعدها مركز كارنيغي للبحوث والدراسات للباحث المخضرم يزيد الصايغ يؤكد فيها أن اقتصاد العسكر في مصر يكبد البلاد خسائر باهظة. ونشر موقع “مصر العربية” تقريرا بعنوان (بعد بدء المباحثات برعاية أمريكية.. وزارة الري: مصر لم تناقش عدد سنوات ملء سد النهضة)، وهو نفي واضح لما أشيع حول التوصل لاتفاق ملء خزان السد على 7 سنوات وهو ما طبلت له صف العسكر في عدد أمس  الاثنين.

ونشرت “العربي الجديد وموقع مصر العربية وغيرها”  حول تواصل التهديدات الأمريكية لنظم السيسي بفرض عقوبات إذا أبرم صفقة المقاتلات الروسية “سوخوي 35” التي تم الاتفاق عليها في أواخر 2018م بقيمة مليارين وربع المليار دولار. وفي صدمة للعرب وتواطؤ من حكامهم أعلن الإدارة الأمريكية أن المستوطنات الإسرائيلية شرعية ما يحول فعليا حل الدولتين إلى نكتة شديدة البوخان.

إلى ذلك واصل عمال شركة “إيبيكو” إضرابهم عن العمل احتجاجا على تعسف الإدارة وسط اعتقالات تعسفية طالت بعض العمال. ويكشف إبراهيم منير نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين عن لقاء جمعه بمسئولين إيرانيين في 2014 نافيا ما تردده أبواق العسكر بأن الهدف هو مواجهة السعودية مشددا على أن الجماعة لا تقبل مطلقا المساس باستقرار الدول العربية.

أهم القضايا والأخبار

كتبت “الجزيرة مباشر”:(كارنيغي: اقتصاد العسكر في مصر يكبد البلاد خسائر باهظة).. قالت دراسة لمعهد كارنيغي إن استيلاء الجيش المصري على السلطة في العام 2013 حول دوره في الاقتصاد المصري، وأصبح يكبد البلاد كلفة باهظة. في دراسة مطولة شملت 360 صفحة باللغة الإنجليزية قدم الباحث البارز يزيد صايغ تشريحا دقيقا للاقتصاد المصري تحت عنوان ” أصحاب الجمهورية: تشريح الاقتصاد العسكري في مصر”.

نشر موقع “مصر العربية” تقريرا بعنوان (بعد بدء المباحثات برعاية أمريكية.. وزارة الري: مصر لم تناقش عدد سنوات ملء سد النهضة)..بعد الاتفاق بين مصر والسودان وإثيوبيا على التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال شهرين بحلول 15 يناير المقبل، قالت وزارة الموارد المائية والري إن مفاوضات سد النهضة التي جرت مؤخرًا لم تبحث عدد سنوات التخزين.

نشرت “العربي الجديد وموقع مصر العربية” تقريرا بعنوان (مصر معرضة لخطر العقوبات الأميركية بسبب شراء مقاتلات روسية ــ أسوشيتد برس: مسؤول أمريكي يحذر مصر من إتمام صفقة شراء طائرات روسية)..

وتحت عنوان: (واشنطن تعلن المستوطنات الإسرائيلية شرعيةً.. والرئاسة الفلسطينة: باطل).. كتبت “العربي الجديد”: أعلنت الإدارة الأميركية الاعتراف رسميًّا بشرعية المستوطنات الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، والتي تعتبر بموجب القانون الدولي مستوطنات “غير شرعية”.

(إبراهيم منير يكشف لـ”عربي21″ تفاصيل لقائه بمسؤولين إيرانيين)..قال نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير، إن ما نشرته مجلة “انترسبت” الأمريكية عن لقاء جمع قيادات من جماعة الإخوان ومسؤولين إيرانيين، أمر صحيح وحدث بالفعل عام 2014. ونفى صحة ما تم نشره بأن هدف اللقاء بين الإخوان والمسؤولين الإيرانيين هو بحث التحالف ضد السعودية، قائلا: “هذا الأمر غير صحيح، إلا أنه كان من الطبيعي أن يتطرق اللقاء للحديث عما يجري في المنطقة العربية والخلاف مع السعودية.وقلنا بوضوح رغم تأييد السعودية للانقلاب على الرئيس الراحل محمد مرسي، إلا أننا نرفض أي هجوم على المملكة العربية السعودية، لأننا بالتأكيد لا نرجو لأي دولة من دول المنطقة أن يحدث فيها أي مشاكل تحول دون استقرارها”.

وتضيف “العربي الجديد”: (حكومة السيسي: حلول أزمة الأمطار مكلفة والموارد محدودة).. خصصت الحكومة المصرية نحو 300 مليار جنيه (18 مليار دولار) لإنشاءات المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، والتي يرى خبراء عدم جدواها اقتصاديا، في حين يكرر وزراء في حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي عدم وجود حلول لأزمة الأمطار التي تخلف خسائر بشرية ومادية سنوية، بدعوى أن موارد الحكومة المادية محدودة.

ونشرت أيضا (مصر: إضراب العاملين في شركة “إيبيكو” واعتقالات تعسفية).. دخل اليوم الاثنين جميع العاملين في الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو”، بمدينة العاشر من رمضان، في إضراب عن العمل، للمطالبة بمستحقاتهم المالية، مشيرين إلى أنّ مرتباتهم تتراوح ما بين 1800 جنيه وثلاثة آلاف جنيه (ما يعادل من 100 إلى 150 دولارا) حسب سنوات العمل التي تمتد إلى أكثر من 25 أو 30 عاماً.

وتحت عنوان: (مصر: طلب برلماني عن تهريب الأموال عبر الملاذات الضريبية).. تقول “العربي الجديد”: تقدّم عضو مجلس النواب المصري، أسامة شرشر، اليوم الاثنين، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير المالية محمد معيط، ومحافظ البنك المركزي طارق عامر، حول تورط رجل الأعمال أحمد عز، القيادي السابق في الحزب الوطني “المنحل” في أعقاب ثورة 2011، بوقائع تهريب الأموال إلى الخارج عبر الملاذات الضريبية. وقال شرشر في الطلب، إن تقديرات إعلامية تشير إلى تهريب عز نحو 20 مليار دولار عبر ملاذات ضريبية باسمه، وباسم زوجاته الثلاث، وأبنائه، مطالباً المسؤولين الثلاثة بتبيان ما انتهت إليه التحقيقات بعد مرور أكثر من 3 سنوات على تسريبات “وثائق بنما”، التي اعتمدتها العديد من الدول في إدانة بعض المسؤولين، من دون الكشف بعد عن أية نتائج للتحقيق في مصر.

(“#مصريين_ايد_واحدة”: ضد الظلم وقمع نظام السيسي) .. دشن مغردون وسم “#مصريين_ايد_واحدة” لدعم فكرة وحدة كافة التيارات والتوجهات السياسية، ضد نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ظل الممارسات القمعية المستمرة واعتقال آلاف المعارضين، وآخرها القبض على رضوى محمد، بعد نشرها فيديو تهاجم فيه سياسات النظام ورئيسه.

(وثائق لـ”عربي21″ تكشف تحكم جنرال بهيئة الاستعلامات بمصر). الوثائق تكشف إدارة لواء أركان حرب بالجيش لكافة الأمور التنفيذية والإدارية والمالية داخل هيئة الاستعلامات ــ  ضياء رشوان أصدر قرارا استثنائيا بتفويض جزء كبير من صلاحياته لأحد جنرالات الجيش داخل الهيئة ــ القرار صدر قبل شهرين كاملين من اختيار رشوان نقيبا للصحفيين وقبل إعلانه الترشح لهذا المنصب بـ 15 يوما ــ القرار مفتوح غير مُحدد بمدة زمنية معينة ولم يوضح أسباب ودوافع “التفويض” ـ من بين الصلاحيات الجديدة للجنرال العسكري اعتماد الموافقة والشراء أو تلقي الخدمات والمقاولات بالأمر المباشرــ  رواتب العاملين في المكاتب الخارجية لهيئة الاستعلامات تفوق رواتب الدبلوماسيين أنفسهم ــ * راتب المستشار الإعلامي للهيئة بالخارج يتجاوز 7 آلاف دولار والإداري 5 آلاف دولار شهريا

وكتب “عربي 21”: (إثيوبيا تطلب من فرنسا صواريخ نووية وطائرات “رافال” (شاهد)..طلبت إثيوبيا من فرنسا، شراء أسلحة استراتيجية مثل طائرات “رافال” الفرنسية المعروفة، وكذلك صواريخ نووية، في وقت يزداد فيه التوتر بسبب سد النهضة. جاء ذلك وفق مجلة “lepoint” الفرنسية، التي نشرت صورا لخطاب رسمي من رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتحت عنوان (معارضون مصريون ينتقدون مواقف ألمانيا الداعمة للسيسي).. يقول “عربي 21”: انتقد سياسيون معارضون وحقوقيون مصريون ما وصفوه بدعم برلين المطلق لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الذي يزرو حاليا ألمانيا للمرة الثانية خلال العام الجاري، حيث كانت آخر زيارة له في شباط/ فبراير الماضي للمشاركة في “مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية”.ومن المقرر أن يلتقي السيسي بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على هامش اجتماعات مجموعة العشرين وإفريقيا؛ بهدف دعم التعاون الاقتصادي والعسكري والسياسي، وسط تجاهل “أوضاع حقوق الإنسان المتردية في مصر، وسياسة الحكم المطلق”.وفي حديثهم لـ”عربي21″، أكد السياسيون والحقوقيون أن “الزيادة المطردة في حجم التبادل التجاري، وحجم صفقات السلاح بين البلدين في عام 2019، تعكس أولويات القيادة السياسية في ألمانيا في التعامل مع دولة تنتهك أبسط قواعد حقوق الإنسان مثل مصر”.

(فشل في النخاع العظمي ونزيف يهدد حياة المعتقلة المصرية عائشة الشاطر).. تقول “العربي الجديد”: كشفت مصادر مقربة من عائلة المعتقلة المصرية عائشة الشاطر (39 سنة)، أنها تعاني من مضاعفات صحية أخطرها حدوث فشل في النخاع العظمي أدى إلى نقص حاد في كرات الدم الحمراء بالتزامن مع نزيف، وهي الإصابة التي تهدد حياتها إذا لم تتلقَ العلاج المناسب.

مانشيتات صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام».. (الرئيس يعرض اليوم رؤية مصر لزيادة الاستثمارات فى إفريقيا.. السيسي يبحث مع الرئيس الألماني التعاون المشترك والقضايا الإقليمية والدولية)..

«مانشيت الأخبار».. (السيسى فى برلين: أعلى درجات الجاهزية للحفاظ على أمن مصر.. الرئيس يتابع خطط مرسيدس للعمل في السوق المصري.. قمة العشرين وأفريقيا تنطلق اليوم فى برلين بمشاركة السيسى).

«مانشيت الشروق».. (الرئيس يبحث تنويع مجالات التعاون والتصنيع العسكري المشترك مع المانيا.. السيسي يستقبل رئيس الصناعات العسكرية الالمانية ورئيس مرسيدس بنز على هامش أعمال قمة دول العشرين وأفريقيا).

«الأخبار».. («الرى»: مصر تتمسك بملء سد النهضة على مراحل وليس بعدد السنوات).

«مانشيت الوطن».. (السيسي: تحديات المنطقة تتطلب استخدام أحدث نظم التكنولوجيا في “الأمن والدفاع”.. الرئيس يمد جسور التعاون العسكري المصري مع ألمانيا  ويزور “الرايخستاج” لبحث التعاون البرلماني).

«الوطن».. (تسريبات الإخوان: عرضوا التعاون مع إيران ضد السعودية ..”موقع أمريكي”: اجتماع سري للتنظيم مع الحرس الثوري لمواجهة المملكة)

«مانشيت اليوم السابع».. (الرئيس يلتقى وفد الاتحاد الفيدرالى الألمانى للصناعات الأمنية والدفاعية.. السيسى ورئيس البرلمان الألمانى يبحثان الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب.. الرئيس يبحث فى ألمانيا مع مسؤولى شركة “مرسيدس” التعاون لتحديث النقل الجماعى أعضاء الوفد الصناعى الألمانى يؤكدون أهمية دور مصر فى تدعيم الاستقرار بالمنطقة).

«مانشيت اليوم السابع».. (الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف فى حوار الملفات الصعبة لـ “اليوم السابع”: فضائيات الجماعات الإرهابية لوثت المناخ الفكرى والثقافى.. الحديث فى الشأن العام بدون علم يضر بالمصلحة الوطنية.. والمتطرفون يفتون دون علم.. الواعظة المفتشة ستحكم السيطرة على المصليات النسائية.. والتحضير لمؤتمر «الشأن العام» مستمر).

«اليوم السابع».. هل أهدرت الدولة 60 مليار جنيه فى قناة السويس؟

Facebook Comments