اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا أبرزها  ما يتعلق بأجواء الذكرى التاسعة لثورة 25 يناير؛ حيث أصدرت أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي بيانا  تؤكد فيه أن مرسي حاول جاهدا تجسيد مبادئ الثورة ومن أوائل الذين انضموا لصفوفها وكذلك من أوائل من اعتقلوا وقت حدوثها برفقة عدد من الرموز السياسية.  ورغم تطبيل أذرع السيسي… دشن مصريون وسم الشعب_يريد_إسقاط_النظام. كما  عاد هتاف #الشعب_يريد_إسقاط_النظام لتصدر قائمة الأكثر تداولاً في مصر. ودشن نشطاء حملة تحت عنوان "ماتسيبهوش: مصر 2030".. لفضح نظام السيسي.

ووافقت لجنة "الزراعة" ببرلمان السيسي على مناقشة تشريع يسمح بإدارة شركة مساهمة للبحيرات وهو ما يسحق حق صغار الصيادين في ممارسة المهنة لحساب حيتان الشركات ورجال الأعمال. كما وافق البرلمان على إجراء تعديلات تسمح بزيادة معاشات الشرطة. كما وافق البرلمان على قرض روسي بمليار يورو لتوريد 1300 عربة سكك حديد جديدة.

وفي الملف الاقتصادي طالبت رئيسة بعثة صندوق النقد بتحجيم  اقتصاد الجيش وصولا إلى بيئة تتوافر فيها العدالة في المنافسات للقطاع الخاص.

وفي الملف الخارجي، وفي تطور لافت في العلاقات السعودية مع الكيان الصهيوني في عهد ولي العهد محمد بن سلمان ولأول مرة منذ تأسيس الاحتلال الإسرائيلي يتم السماح لمواطنيه بزيارة السعودية. في المقابل يجري تقارب في العلاقات التركية الجزائرية حيث أعن الرئيس التركي عن تأسيس مجلس تعاون تركي جزائري رفيع المستوى.

إلى ذلك، اتجه بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال ويني غانتس زعيم حزب أزرق أبيض لواشنطن لمقابلة الرئيس الأمريكي تمهيدا لإعلان صفقة القرن؛ بينما دعا إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس رئيس السلطة وقادة الحركات الفلسطينية للاجتماع فورا  لرص الصفوف لمواجهة مؤامرة الصفقة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

أسرة مرسي: الرئيس الراحل حاول جاهداً تجسيد مبادئ الثورة ... أصدرت أسرة الرئيس الشهيد محمد مرسي، الأحد، بياناً بمناسبة الذكرى التاسعة لثورة الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني 2011، أكدت فيه أن الرئيس الراحل "كان من أوائل من آمن بالثورة، وانضم إلى صفوفها، وكذلك من أوائل من اعتقله نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك وقت أحداثها، برفقة عدد من الرموز الوطنية والسياسية".

رغم تطبيل أذرع السيسي… مصريون: #الشعب_يريد_إسقاط_النظام.. عاد هتاف #الشعب_يريد_إسقاط_النظام لتصدر قائمة الأكثر تداولاً في مصر، في ظل تفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي مع ذكرى الثورة، إلى جانب وسمي #٢٥_يناير و#ثورة_الغضب_٢٥، ليتحول موقع تويتر لميدان للثورة، بعيداً عن دبابات ومدرعات النظام التي أغلقت الميادين.

"ماتسيبهوش: مصر 2030".. حملة لفضح نظام السيسي…. دشّن مجموعة من الشباب المصري حملة "ماتسيبهوش.. مصر 2030" بالتزامن مع حلول الذكرى التاسعة لاندلاع ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/ يناير.وتعتمد فكرة الحملة على محاكاة لواقع مصر في العام 2030 في حال استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والحقوقية والسياسية بنفس المعدل السائد منذ العام 2014 وحتى العام 2019، وعقد مقارنات بين الحياة في مصر 2019 وبعد 10 أعوام على عدة أصعدة.وتتعرض الحملة، التي اتخذت "ما تسبهوش" (لا تتركوه) شعارا لها، في إشارة إلى رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، إلى الأوضاع الحقوقية التي تشهد ازديادا مضطردا في أعداد المعتقلين والقتلى خارج إطار القانون من جهة.

«زراعة النواب» توافق على مناقشة تشريع يسمح بإدارة شركة مساهمة للبحيرات…  كتب "مدى مصر": وافقت لجنة الزراعة بمجلس النواب، الأحد، من حيث المبدأ، على مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن «حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية»، وسط تحفظات النواب. تحفظات النواب تلخصت في أمرين، أولهما النص على إنشاء جهاز ذو طابع اقتصادي يسمى «جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية»، والذي تنضم تحت لوائه كل الأجهزة الحالية، حيث أشار النائب ضياء داوود  إلى أنه كان يجب تطوير الأجهزة الحالية أولًا ودعمها وحال فشل ذلك ينشأ هذا الجهاز الذي سيتبع مجلس الوزراء.الأمر الثاني هو حق هذا الجهاز في إنشاء شركات مساهمة لإدارة المسطحات المائية وتداعيات ذلك على الصياد البسيط، وهو ما علق عليه النائب محمد العتمانى بقوله: «يعني الصياد البسيط اللى كان بيدفع إتاوة للي واضع يده على البحيرات عشان يعرف يشتغل دلوقتي حيدفع إتاوة للشركات، هذا الجهاز المزعوم سيدمر ما نبتغيه كنواب للشعب من مشروع القانون».

هدية البرلمان للشرطة في عيدها.. تحية وتعديلات بالمعاشات.. يضيف "مدى مصر": بالتصفيق والتحية وقوفًا، هنأ مجلس النواب الشرطة بعيدها؛ بعد موافقته نهائيًا بأغلبية الثلثين على مشروع قانون بـ«تعديل بعض أحكام القانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة». جاءت التعديلات لزيادة المزايا التأمينية للضحايا من أعضاء هيئة الشرطة أثناء العمليات الإرهابية، أو المواجهات الأمنية، أو أثناء مقاومة العصابات والمجرمين الخطرين، أو أثناء إزالة القنابل والمتفجرات، أو إطفاء الحرائق، أو أثناء التدريب بالذخيرة الحية، أو الحالات التي يحددها وزير الداخلية بعد موافقة المجلس الأعلى للشرطة.

رئيسة بعثة صندوق النقد توصي بتحجيم دور الحكومة في الاقتصاد وتبسيط إجراءات تخصيص الأراضي الصناعية… نشرت صحيفة "البورصة":  أوصت أوما راماكريشنان رئيسة بعثة مصر لصندوق النقد الدولي، مصر بتحجيم دور الدولة فى الاقتصاد، لإفساح المجال أمام نمو احتوائي يقوده القطاع الخاص. وقالت راماكريشنان إن تفعيل بيئة تنافسية تجعل القطاع الخاص يقف على أرض متساوية مع القطاع الحكومي تعد عنصرًا حاسمًا، كما أن الأولوية في الوقت الحالي لتحسين الشفافية والحوكمة في مؤسسات الدولة وتعزيز المنافسة، وتحسين الوصول للأراضي، وتقليص حواجز التجارة. وأوضحت أنه «يجب تقليص السعي وراء الريع وهو ما يعرف أنه سعي طرف لزيادة حصته من الثروة الموجودة بغير خلق ثروة جديدة(في إشارة إلى اقتصاد الجيش)، والذي ينتج عنه انخفاض كفاءة الاقتصاد وسوء توزيع الموارد وتقليل خلق الثروة الفعلي، وفقد الإيرادات الحكومية، وزيادة انعدام المساواة في الدخل والتدهور العام للدولة، وصعوبة محاربة الفساد».

البرلمان يوافق على قرض روسي بمليار يورو.. وافق مجلس النواب، الأحد، على قرار عبد الفتاح السيسي في ما يتعلق باتفاقية التسهيلات الائتمانية لتوريد 1300 عربة سكك حديد جديدة بين السكك الحديدية الوطنية المصرية، والبنك المجري للتصدير والاستيراد الروسي، بمبلغ مليار و16 مليوناً و50 ألف يورو.

لأول مرة منذ قيامها.. "إسرائيل" تسمح لمواطنيها بزيارة السعودية... أعلن وزير داخلية الاحتلال "الإسرائيلي أرييه درعي اليوم الأحد أنه وقع على مرسوم يقضي بالسماح لليهود ولكل من يحمل الجواز الإسرائيلي بالسفر إلى السعودية لأغراض تجارية ودينية.

أردوغان يعلن تأسيس مجلس تعاون تركي جزائري رفيع المستوى.. كتبت "الأناضول": أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، تأسيس مجلس تعاون تركي جزائري رفيع المستوى، خلال زيارته الحالية إلى الجزائر، لافتا إلى أن هذا البلد العربي هو "ثاني أكبر شريك لتركيا في قارة إفريقيا".

أخبار سريعة

  • بسبب فيروس كورونا.. وقف رحلات السياحة الصينية إلى مصر لأجل غير مسمى
  • هنية: جاهزون لاجتماع عاجل مع فتح والفصائل لمواجهة "صفقة القرن"
  • تونس.. "شورى النهضة" يدعو لحكومة واسعة ومستعد لإعادة الانتخابات
  • "علماء المسلمين" يندد بزيارة وفد "الرابطة" لمعسكر الاعتقال النازي… اعتبر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن زيارة وفد "رابطة العالم الإسلامي" لـمعسكر الاعتقال النازي "أوشفيتز" هو "عمل تطبيعي لا يخدم إلا دولة الاحتلال وجرائمها" وندد "بكل ظلم وقع أو سيقع على أي إنسان أو شعب مهما كان دينه"..
  • أعلنت وزارة الصحة التركية ارتفاع عدد الوفيات من ضحايا الزلزال الذي ضرب ولايتي ملاطيا وألازيغ إلى 31قتيلا، فضلا عن إصابة أكثر من 1600 شخص.
  • في غياب الفلسطينيين.. نتنياهو وغانتس إلى واشنطن لمناقشة خطة ترامب للسلام
  • تدهور صحة سولافة مجدي بسبب الإهمال الطبي
  • خطة حكومية لتنازل الصحف عن أصولها مقابل الديون
  • موقع إسرائيلي: عناصر بفتح حاولوا اغتيال رئيس المخابرات الفلسطيني ماجد فرج

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأهرام»:.. إشادة المانية بجهود السيسي في تحقيق الاستقرار والتنمية بمصر وإفريقيا .. الرئيس يتسلم وسام "سان جورج" ويؤكد دعم التعاون الثقافي بين البلدين..

«الأهرام»:.. مدبولي: إصلاح المؤسسات الصحفية وفق برنامج زمني محدد

«مانشيت الوطن»:.. مصر آمنة من كورونا.. وزيرة الصحة من شرم الشيخ: تشديد إجراءات الوقاية في الحجر الصحي.. و"المستوردين": الفيروس يهدد واردات بـ14 مليار دولار".. ومصرع 65 في الصين..

«الوطن»:.. غدا .. اجتماع وزاري في واشنطن لمناقشة ملء وتشغيل سد النهضة.. "الري": توافقنا على 6 بنود وشكري يطير إلى أمريكا..

«الوطن»:.. أول استقصاء تاريخي من واقع محاضر تنظيم 65.. سيد قطب متاهات في الطريق.. أول تحقيق جنائي مع محمود عزت نائب المرشد المختفي: نظام عبدالناصر جاهلي ولا يستمد تشريعاته من القرآن والسنة.

«مانشيت اليوم السابع»:.. صفعة على وجه قطر وتركيا فى عيد الشرطة وذكرى ثورة يناير.. انتهاء ظاهرة «مقاول الإرهاب».. الكومبارس يسقط ويعلن مغادرة المشهد.. صدمة فى تغطيات الجزيرة وهجوم على مصر.. واللجان بين العويل وسباب المصريين

«مانشيت اليوم السابع»:.. 7 سنوات فشل.. الشعب يكتب نهاية الإخوان.. ميليشيات «البنا» تخفق فى دعوتها الـ17.. حرب مفتوحة على مصر من أغسطس 2013 وإخفاق سنة بعد أخرى.. و2020 شهادة وفاة أخيرة للتنظيم

«مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يتسلم وسام «سان جورج» الألمانى تقديراً لجهوده فى تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية

Facebook Comments