أبرزت صحف العسكر الصادرة الأحد، الزيارة المفاجئة التي قام بها زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي للكلية الحربية فجر أمس السبت، حيث أدلى بتصريحات حول التمسك بالمبادئ؛ رغم أنه مارس أحط التصرفات من غدر وخيانة وقتل وظلم؛ فإلى أي المبادئ يدعو رئيس الانقلاب؟

كما تناولت الصحف إعلان نتائج الثانوية العامة، وبالغت الصحف في رسم صورة وردية للأوضاع المتدهورة في مصر حيث زعمت اليوم السابع أن مصر تشهد طفرة اقتصادية ومعدلات نمو تفوق الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من بلاد أوروبا!!!  دون أن تشير إلى عدم انعكاس ذلك مطلقا على تحسين مستويات معيشة المواطنين التي باتت جحيما لا يطاق منذ اغتصاب السيسي للحكم بقوة السلاح وصناديق الذخيرة.

إلى ذلك تناولت الصحف اجتماع نواب برلمان طبرق الموالي للواء المتقاعد خليفة حفتر في القاهرة، وكشفت العربي الجديد أن الهدف من الاجتماعات التي تستمر 3 أيام برعاية المخابرات العامة هو تشكيل حكومة جديدة بديلة لحكومة السراح في طرابلس وحكومة الثني في طبرق؛ وذلك من أجل تكوين مسار سياسي داعم لتحركات حفتر العسكرية، والحيلولة دون  إصدار بيانات إدانة دولية لحرب حفتر على طرابلس.

وحول آخر التطورات في ملف تسليم الكويت 8 إخوان لسلطات العسكر، قالت صحيفة “الراي”  إن سلطات الكويت بدأت في تسليم هؤلاء إلى القاهرة على دفعتين. إلى ذلك أصدر  المتحدث باسم الإخوان طلعت فهمي بيانا يؤكد فيه أن هؤلاء أبرياء دخلوا الكويت بطريقة شرعية وإذا أدينوا  عبر قضاء العسكر فالكل يعلم أنها محاكمات جائرة مؤكدا أن الإخوان حريصة كل الحرص على أمن واستقرار الكويت.

توجهات صحف العسكر

أولا، لعدم  وجود شيء مهم يمكن تناوله أبرزت صحف الأحد الزيارة المفاجئة التي قام بها رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي للكلية الحربية فجرا، وتناولت تصريحاته للطلبة حول التمسك بالمبادئ وأن يكونوا قدوة للشباب حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يزور الكلية الحربية فجراً.. السيسي للطلاب: أنتم قدوة لشباب مصر.. وعليكم إعلاء قيم التضحية من أجل الوطن. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..  السيسى: تحية تقدير للمصريين من رمز العسكرية الوطنية.. الرئيس يشارك طلبة الكلية الحربية النشاط الرياضى ويتابع برامج التدريب.. الرئيس: المصريون ضربوا أروع الأمثلة خلال ال 5 سنوات الماضية ومستمرون فى برامجنا لوضع مصر فى المكانة التى تستحقها.. ويؤكد على إعداد جيل جديد من القادة والمقاتلين مسلح بالقدرات البدنية والعلمية والمهارات القتالية العالية لمواجهة التحديات الراهنة. أما صحيفة الوطن فقد رأت أن الزيارة عادية ولا تستحق التناول في مانشيت العدد؛ لذلك فقد تناولتها في تقرير احتل الأولوية الثالثة بعد نتائج الثانوية العامة وزيارة وفد برلمان طبرق الموالي لحفتر للقاهرة حاليا، حيث كتبت «الوطن»:..  الرئيس لطلبة الحربية: تمسكوا بالمبادئ وكونوا قدوة للشباب .. السيسي: مصر تدعم الجيش الوطني الليبي وحق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية.

ثانيا،  ركزت معظم الصحف على إعلان نتائج الثانوية العامة باعتباره الحدث الخبري الأبرز حيث جاء في «الأخبار»:..  78.6% نسبة النجاح بالثانوية.. والوزارة تهنئ الأوائل.. فتح باب القبول لدفعة جديدة في أكاديمية الشرطة 24 يوليو..  وخصصت الوطن المانشيت الرئيس للخبر حيث جاء في «مانشيت الوطن»:..  الثانوية العامة: نسبة النجاح 78.6% و40 طالبا وطالبة في قائمة الأوائل”. ووفقا لـ«مانشيت اليوم السابع»:..  مؤتمر صحفى للوزارة اليوم لإعلان تفاصيل النتيجة.. «التعليم » تعتمد نتيجة الثانوية العامة بنسبة نجاح 78.6 %.

ثالثا، في مواجهة اليأس والإحباط ويقين الشعب بفشل النظام في جميع الملفات كثفت صحف النظام  من الأخبار والتقارير التي تحاول بث الأمل ونشر التفاؤل مقرونا بتجاهل معاناة المواطنين وعدم النشر مطلقا عن الغلاء الفاحش الذي يفتك بالمواطنين؛ وبالغت اليوم السابع بشدة في رسم صورة منافية تماما للواقع حول تفوق مصر على الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا في معدلات التنمية؛ رغم أن هذه المعدلات “الوهمية” التي تستند إلى أرقام حكومة الانقلاب المفبركة لا تنعكس مطلقا على حياة المواطنين فلم تتحسن ولم تسهم في تراجع الأسعار ولا رفع الأجور والمرتبات حيث جاء في  «مانشيت اليوم السابع»:..  طفرة اقتصادية جديدة.. مصر تحتل المرتبة الثالثة عالمياً بمعدل نمو 5.6 %.. وفق قائمة «الإيكونومست ».. القاهرة تتقدم على أمريكا المسجلة نمواً 3.2 % ودول أوروبية.. والإصلاحات الاقتصادية كلمة السر. ولم تقف اليوم السابع عند هذه المغالاة في النفاق والتدليس، بل راحت تنشر تقارير أخرى في ذات التوجه حيث نشرت  «اليوم السابع»:..  «مدبولى » يتابع الشكاوى ويؤكد على الحسم فى مواجهة أى تجاوزات.. رئيس الوزراء يناقش المخطط الاستراتيجي لتطوير منطقة الساحل الشمالي الغربي.. وتضيف:..  «الآثار» تكتشف مقبرة أثرية تحتوى على مومياوات فى دهشور.. وفي تقرير رابع كتبت «اليوم السابع»:..  ثمار التأمين الصحى: سفر 35 طبيباً إلى إنجلترا للتدريب!   .. ليس ذلك فقط بل تقوم الحكومة بتعويض المتضررين بسبب قرارات حكومية منذ عشرات السنين حيث نشرت «الأخبار»:..  بدء تسليم التعويضات لمتضرري السد العالي خلال شهرين.. المستشار عمر مروان: تعويض نقدي.. ووحدات سكنية في 13 محافظة..  لكن بالطبع تجاهلت تعويض المتضررين في سيناء وجزيرة الوراق وعشرات الآلاف من المسجونين ظلما وعدوانا. وحاولت صحيفة «الوطن» حث المواطنين على استثمار أموالهم حيث نشرت:..  “9” مشروعات تضمن الاختيار الصحيح للمستهلكين والمستثمرين لتوظيف أموالهم في شراء وحدات في منطقة العين السخنة”.  فمصر إذا بحسب صحف النظام  تشهد طفرة اقتصادية وتكتشف المزيد من الآثار وتتابع مخططات التطوير في المناطق الساحلية وتجني ثمار التأمين الصحي، وتعوض المتضررين من عشرات السنين؛ فيا لها من جنة يحلم بها شعوب العالم الأخرى!!

رابعا، التوجه الرابع هو  تأكيد الدعم والانحياز لعصابات حفتر والتطاول والتجريح لتركيا  وقطر حيث نشرت «الأخبار»:..  السفير ناصر كامل: المنطقة تتعافى من آثار ما بعد «الربيع العربي».. وتضيف «الوطن»:.. “نواب ليبيا” من البرلمان المصري: نسعى لوحدة بلادنا واستقرارها في مواجهة ميليشيات الإرهاب المدعوم من تركيا وقطر. وتتابع «اليوم السابع»:..  وفد برلمان ليبيا: مصر هي الملاذ الدائم لنا ونشكر القيادة السياسية على جهودها. ونشرت  «الوطن»:..  واشنطن تهدد تركيا بالحرمان من “إف 35” ردا على صفقة “إس 400”.. فيتش تخفض الدين الائتماني لتركيا إلى “BB” بعد إقالة “حاكم المركزي”. لكن صحيفة “العربي الجديد” كشفت الأهداف الحقيقية من اجتماع أعضاء برلمان طبرق في مصر في هذا التوقيت حيث جاء في «مانشيت العربي الجديد»:..  ليبيا.. رعاية مصرية لاستبدال حكومة الوفاق.. اجتماعات لأعضاء من برلمان طبرق في القاهرة برعاية جهاز المخابرات العامة.. الهدف هو التوافق على حكومة جديدة بديلة لحكومتي السراج وعبدالله الثني.. شهد الاجتماع مشادات كلامية حادة بين مجموعة من النواب الليبيين في مصر.. القاهرة طلبت دعما أميركيا سياسيا وعسكريا لحفتر..

خامسا، متابعة أخبار الكرة والفن حيث نشرت «الأخبار»:..  الليلة.. ضرب نار في قبل النهائي.. الخبراء يرشحون الجزائر والسنغال للنهائي.. كوفي كودجا يشهر إسلامه..  جماهير تونس والجزائر تملأ شوارع القاهرة.. فرجاني ساسي: أتمنى مواجهة الجزائر في النهائي.. وتضيف «الوطن»:..  صراع صفقات القطبين يشتعل.. الأهلي يطرح أزارو وجيرالدو للبيع.. والزمالك يلاحق كهربا الهارب.

الكويت تسلم “8” إخوان لسلطات الانقلاب

كتبت «العربي الجديد»:..  الكويت تستعد لتسليم 8 مصريين بدعوى ارتباطهم بـ”الإخوان”.. حيث تعتزم السلطات الكويتية تسليم ثمانية أشخاص إلى مصر خلال الأيام المقبلة، بحجة ارتباطهم بجماعة “الإخوان المسلمين”، وصدور أحكام بحقهم بالسجن لمدد تصل إلى 15 عاماً من محاكم مصرية؛ وبينما لا يزال التحقيق مستمراً، أكدت مصادر كويتية أن المتهمين الثمانية مقيمون بصورة شرعية في الكويت، وأنهم لم يشكلوا أي خلية إرهابية، موضحة أنهم فقط مطلوبون بمصر لانتمائهم لجماعة “الإخوان”، في حين أكدت الجماعة أن المعتقلين مواطنون مصريون، وأنها حريصة على أمن الكويت. وبحسب موقع  «عربي 21»:..  الإخوان: لم يثبت على الجماعة يوما أي مساس بأمن الكويت.. حيث قال المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين المصرية، طلعت فهمي، إن الجماعة فوجئت ببيان صادر، أمس الجمعة، عن وزارة الداخلية الكويتية يتحدث عن إلقاء القبض على عدد من المواطنين المصريين العاملين في الكويت واصفا إياهم بأنهم “يشكلون خلية إرهابية من الإخوان المسلمين”.وأوضح فهمي- في بيان له، ظهر السبت، وصل “عربي21” نسخة منه- أن “الأفراد المقبوض عليهم هم مواطنون مصريون دخلوا دولة الكويت وعملوا بها وفق الإجراءات القانونية المتبعة والمنظمة لإقامة الوافدين بالكويت، ولم يثبت على أي منهم أي مخالفة لقوانين البلاد أو المساس بأمنها واستقرارها”. ويضيف «عربي 21»:..صحيفة كويتية تعلن تسليم الموقوفين المصريين إلى القاهرة (صحيفة الراي الكويتية).

 

“دابسي” وفكرة التجسس على الشعب

نشرت صحيفة «العربي الجديد»:..  “دابسي”… 100 ألف وحدة استخبارات متحركة في شوارع مصر.. حيث كشف مصدر أمني مصري مطلع عن أنّ فكرة إنشاء شركة نقل تشاركي تابعة لجهاز الاستخبارات المصرية، والتي تمثّلت أخيراً بمشروع “دابسي”، هي فكرة قديمة وطُرحت أكثر من مرة داخل الجهاز، ولكنها رُفضت لأسباب لوجستية وتقنية، فضلاً عن شكوك حول جدوى المشروع. وكان الجيش المصري حاول إبعاد نفسه عن الملف، نافياً امتلاكه هذه الشركة. لكن المصدر، الذي يعمل في إحدى “الجهات السيادية”، تحدّث لـ”العربي الجديد” شريطة عدم ذكر اسمه أو صفته، عن المشروع الذي أُعلن عنه أخيراً تحت مسمى “دابسي”، وقال إنّ الفريق الجديد الذي يعمل داخل الاستخبارات العامة والذي ظهر مع صعود نجل الرئيس عبد الفتاح السيسي، العميد محمود السيسي، داخل الجهاز، هو الذي عجّل بطرح الفكرة للبدء في تنفيذها.

انهيار صومعة قمح أنشأها الجيش قبل سنة

نشر «عربي 21»:..  لحظة انهيار صومعة قمح بمصر أنشأها الجيش قبل عام (فيديو).. حيث تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة انهيار صومعة قمح بني مزار بمحافظة المنيا (جنوب مصر)، التي أنشأها الجيش المصري، بتكلفة بلغت 90 مليون جنيه، وتم افتتاحها العام الماضي.وقالت وسائل إعلام مصرية، إن صومعة القمح التابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى، انهارت يوم الإثنين الماضي بفعل شروخ وتشققات ظهرت فيها فجأة، ما أدى إلى تلف أكثر من 3 آلاف طن قمح.

 

تمرير قانون الجمعيات

نشرت «العربي الجديد»:..  البرلمان المصري نحو تمرير متعجل لقانون الجمعيات بمحظورات جديدة.. حيث يتجه برلمان العسكر نحو تمرير متعجل، اليوم الأحد، ومن دون مناقشة موسعة، لمشروع قانون العمل الأهلي الجديد، بعدما تم تأجيل انتهاء الدورة البرلمانية الرابعة من الفصل التشريعي الحالي لمدة 48 ساعة، خصيصاً لإقرار هذا المشروع. وكانت “العربي الجديد” قد انفردت في 5 يوليو/تموز الحالي بنشر ملامح مشروع القانون وأهم نصوصه الجديدة، ثم نشرت الأربعاء الماضي بعض ردود الفعل الدبلوماسية الغربية المتحفّظة على ما حمله من مستجدات تتعلق بتنظيم عمل المنظمات الأجنبية غير الحكومية المدعومة من دوائر ومؤسسات كبرى في العواصم الغربية، وعلى رأسها واشنطن، وكذلك فروع المنظمات الإقليمية العاملة في مجالات التنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان.

Facebook Comments