اهتمت الصحف والمواقع المهنية بعدة قضايا أبرزها تفشي الانتحار في مصر حتى أصبح ظاهرة، فقد انتحر شابان في اليومين الماضيين، بعدما ألقى شاب نفسه أسفل قطار مترو الأنفاق، وقبله ألقى شباب بنفسه من فوق برج القاهرة..  وبحسب إحصائية لمنظمة الصحة العالمية فإن مصر تفوقت على دول تشهد حروبا أهلية ونزاعات مسلحة بـ3799 حالة في 2016م.

والأهم على الإطلاق ما نشره “مدى مصر” حول  (اختبارات نفسية للمعلمين الجدد تحت إشراف القوات المسلحة.. والوزارة: لن نسمح بمن لهم انتماءات فكرية أو حزبية). وتكشف الجزيرة نت  أن طلاب الجامعة الأمريكية يهتفون ضد إسرائيل بحضور دبلوماسيين أمريكيين.

وتحذر منظمات حقوقية من القضية “488” وتصفها بفخ اصطياد المعارضين من صحافيين وحقوقيين وسياسيين. منهم كمال خليل وخالد داوود وإسراء عبدالفتاح وسولافة مجدي وزوجها المصور حسام الصياد والباحث إبراهيم عز الدين والدكتور حازم حسني وحسن نافعة وإسلام مصدق وغيرهم.

ويقترح مركز أبحاث إسرائيلي يميني”المركز اليروشليمي لدراسة المجتمع والدولة”، تطوير شمال سيناء بالتوسع في بناء مشاريع بنية تحتية لتحسين الظروف الاقتصادية للقطاع المحاصر وهو بالطبع جزء من صفقة القرن.

ويؤكد مسئول بشركة “نوبل إنرجي” الأمريكية المشغلة لحقل لوثيان الفلسطيني الذي تحتله إسرائيل سيبدأ التوريد بنهاية الشهر الجاري لكل من مصر والأردن.

وتؤكد صحيفة إندبندنت” البريطانية أن سلطات الانقلاب في مصر تلاحق الصحافيين وتقمع حريتهم . وتشيد صحيفة “(هنجاري توداي” المجرية بأن رئيس المجر يشيد بدور السيسي في حماية الأقباط . ونشرت المذيعة بسمة وهبة زوجة علاء عابد خبير التعذيب ورئيس لجنة حقوق الإنسان في برلمان العسكر مقطع فيديو تكشف فيه عن عن أسباب ابتعادها عن الشاشة، من العاصمة البريطانية لندن، كاشفة أنّ العديد من المحطات الفضائية التي كانت تتفاوض معها لم تردّ عليها، نتيجة مطالبتها بمساحة أكبر من حرية الرأي والتعبير.

ويقول اللواء كامل الوزير وزير النقل إن 50% من ركاب القطارات لا يدفعون تذاكر.. ونفكر في مضاعفة الغرامة! واهتمت جميع صحف العسكر باجماع وزراء ري سد النهضة أمس بالقاهرة وتحدثت عن أجواء إيجابية وإن لم تكشف هذه الأجواء.

أهم القضايا والأخبار

(انتحار شابين في مصر خلال 48 ساعة).. (من المترو للبرج إلى النيل والفيس بوك.. الانتحار فى مصر على كل شكل ولون).. يقول موقع “مصر العربية”: رغم تحريم الأديان السماوية لظاهرة الانتحار، إلا أن البعض يقبل عليها باعتبارها أسهل الوسائل لمواجهة المشاكل الحياتية التى يتعرضون لها، فحسب منظمة الصحة العالمية، فإن هناك 800 ألف شخص ينتحرون سنويا. لا يوجد فى مصر احصائيات رسمية حول هذه الظاهرة، ولكن ما تنشره وسائل الاعلام من فترة لأخرى يشير إلى ارتفاع وتيرة الانتحار فى البلاد خاصة بين الشباب، وذكر تقرير نسبه موقع “فرانس 24” لمنظمة الصحة العالمية أن مصر  تفوقت على الدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة وحروبا أهلية حيث شهدت 3799 حالة انتحار في عام 2016، وتجاوز عدد الرجال المنتحرين أعداد النساء المنتحرات (3095 مقابل 704).

(اختبارات نفسية للمعلمين الجدد تحت إشراف القوات المسلحة.. والوزارة: لن نسمح بمن لهم انتماءات فكرية أو حزبية).. تقول مدى مصر:  تبدأ اليوم الاختبارات النفسية للدفعة الأولى من المتقدمين لوظائف المعلمين ذوي العقود المؤقتة. وقررت وزارة التعليم إجراء الاختبارات تحت إشراف جهاز الطب النفسي التابع للقوات المسلحة، بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين. وتُجرى الاختبارات في فرع الأكاديمية الرئيسي في مدينة 6 أكتوبر.  وصرّح نائب وزير التعليم محمد عمر، أنه لن يُسمح بدخول أي معلم له «انتماءات فكرية أو حزبية»، مضيفًا أن «التجوزات الحالية تأتي من قلة من المدرسين، ويجري التعامل معهم بشكل فوري واستبعاد من يتجاوز المنظومة التعليمية».

(مصر: القضية 488 أمن دولة “فخ اصطياد” المعارضين من صحافيين وحقوقيين وسياسيين).. نشرت “العربي الجديد”: أصدرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات- منظمة مجتمع مدني مصرية- تقريرًا بشأن القضية السياسية رقم 488 أمن دولة، بوصفها “فخاً لاصطياد المعارضين السياسيين والحقوقيين والمدافعين عن حقوق الإنسان” (قضية حملة اطمن انت مش لوحدك).. ومن أبرز المحبوسين على ذمة قضية “الصفافير” التي عادت مؤخراً القيادي العمالي كمال خليل، والصحافي خالد داود، والصحافية إسراء عبد الفتاح، والصحافية سولافة مجدي وزوجها المصور الصحافي حسام الصياد، والباحث إبراهيم عز الدين، والدكتور حازم حسني، والدكتور حسن نافعة، والمصور الصحافي إسلام مصدق، وآخرون.

(مقترح إسرائيلي بتطوير شمال سيناء لمواجهة “تحدي غزة”).. في ورقة صادرة عنه، لفت “المركز اليروشليمي لدراسة المجتمع والدولة”، الذي يرأس مجلس إدارته دوري غولد وكيل الخارجية الإسرائيلية السابق، إلى أنّ تدشين بناء مشاريع بنى تحتية وسياحية في شمال سيناء، سيوفر فرص عمل للغزيين، إلى جانب إسهامها في معالجة مظاهر الحصار المفروض حالياً على القطاع.

(تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر والأردن من حقل لوثيان خلال أسابيع).. قال مسؤول في شركة “نوبل إنرجي” الأميركية المشغلة لحقل لوثيان، اليوم الاثنين، إن أكبر حقل بحري للغاز الطبيعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة سيبدأ التوريد للسوق المحلية بنهاية الشهر الجاري، وهو ما تعقبه بفارق زمني قصير صادرات لمصر والأردن.

(إندبندنت: هكذا تلاحق مصر الصحافيين يوميا وتقمع حريتهم).. ترجم “عربي 21”: نشرت صحيفة “إندبندنت” تقريرا لمراسلها في الشرق الأوسط ريتشارد هول، يتحدث فيه عن المصاعب التي يتعرض لها الصحافيون في مصر. ويتحدث التقرير، الذي ترجمته “عربي21″، عن مداهمة قوات الأمن لموقع “مدى مصر” الأسبوع الماضي، حيث دخل رجال بزي مدني رفضوا التعريف بأنفسهم إلى غرفة التحرير، وبدأوا في جمع أجهزة الحاسوب الشخصية والهواتف الخاصة والهويات قبل أن يحشروا 16 صحافيا في غرفة واحدةـ ثم قاموا باعتقال ثلاثة من الصحافيين، بينهم رئيسة تحرير الموقع لينا عطا الله. ويعلق هول قائلا إن “مشاهد كهذه في مصر تعد عادية للذين يعملون في مجال الإعلام، فالبلد يعد من أكبر الدول التي تعتقل صحافيين في العالم، ويأتي في المرتبة 163 من 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة التي تعدها منظمة (مراسلون بلا حدود)”.

(هنجاري توداي: رئيس المجر يشيد بدور السيسي في حماية الأقباط ).. يقول “مصر العربية”: أشاد رئيس المجر يانوش أدير بدور السيسي في توفير الحماية للمسيحيين  الأقباط داخل الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا وإعادة بناء الكنائس وفقا لصحيفة “هنجاري توداي” المجرية في تقرير لها اليوم الإثنين.والتقى أدير مع الأنبا سلوانس، رئيس دير الأنبا باخوميوس في الأقصر في ختام زيارته لمصر أمس الأحد. وبحسب الصحيفة المجرية، تناقش الطرفان في وضع المسيحيين الأقباط في مصر.

(بسمة وهبة… زوجة “خبير التعذيب” بمصر تطالب بحرية الرأي والتعبير)… حذفت الصفحة الرسمية لرئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان المصري علاء عابد، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مقطع فيديو نشرته لزوجته الإعلامية بسمة وهبة، تتحدث فيه عن أسباب ابتعادها عن الشاشة، من العاصمة البريطانية لندن، كاشفة أنّ العديد من المحطات الفضائية التي كانت تتفاوض معها لم تردّ عليها، نتيجة مطالبتها بمساحة أكبر من حرية الرأي والتعبير.

أخبار سريعة:

  • “الجزيرة نت: بحضور دبلوماسيين أميركيين.. طلاب الجامعة الأميركية بالقاهرة يهتفون ضد إسرائيل
  • مطالب حقوقية بفتح تحقيق في تعذيب ناشط قبطي (الناشط رامي كمال)
  • منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن معتقلي “تحالف الأمل” بمصر
  • صور| وزير النقل: 50% من ركاب القطارات لا يدفعون تذاكر.. ونفكر في مضاعفة الغرامة
  • هنية في القاهرة بمستهل جولة هي الأولى منذ رئاسته “حماس”
  • الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي يكلف الشعب الفلسطيني 2.5 مليار دولار سنوياً
  • الجزيرة مباشر: خبير طاقة دولي: إسرائيل تسعى لتصدير الغاز لأوربا وتركيا تحاول منعها
  • الجزيرة نت: جدل مصري تركي.. هل يفجر غاز شرق المتوسط صراع إعادة تشكيل القوى الإقليمية؟

مانشيتات وعناوين الصحف:

«مانشيت الأهرام»:.. مصر تسعى إلى اتفاق عادل حول سد النهضة.. وزير الطاقة الأثيوبي: ملتزمون بأن يكون السد مثالا للاندماج الإقليمي

«مانشيت الشروق»:.. أجواء إيجابية في اجتماع القاهرة لوزراء ري مصر وأثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة .. عبدالعاطي: هناك فرصة لتحقيق تقدم ملموس ..و”بيكلي”: نأمل أن يكون السد نموذجا للاندماج في المنطقة..

«مانشيت الوطن»:..  مطالب مصر والسودان في اجتماع سد النهضة: اتفاق عادل للملء والتشغيل وكمية المياه.. “القاهرة: نأمل في حسم الملف في 2020.. “الخرطوم”: تنسيق حول التشغيل طويل الأمد و”أديس أبابا”: نوصيكم بالصبر..

«الوطن»:..  اليونان تطلب دعم حلف الناتو لمواجهة اتفاق “أردوغان ــ السراج”.. “الجيش الليبي”: لن نسمح لتركيا ورئيسها بتهديد سيادتنا الوطنية..

«مانشيت اليوم السابع»:..  مدينة دمياط للأثاث أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة بالشرق الأوسط.. الرئيس يفتتح 10 مشروعات جديدة بدمياط.. «السيسى» يعطى إشارة البدء لمحطة محولات كهرباء شطا بتكلفة 427.3 مليون جنيه.. محطة متعددة الأغراض بميناء دمياط بـ1.365 مليار جنيه.. افتتاح المرحلة الثانية بإسكان دار مصر على مساحة 30 فدانا.. وفندق اللسان أول فندق 5 نجوم بمحافظات الدلتا بـ430 مليون جنيه

«مانشيت اليوم السابع»:..  الاجتماع المقبل فى الخرطوم نهاية الشهر الحالى.. جولة مفاوضات جديدة حول سد النهضة فى القاهرة.. محمد عبد العاطى: التزام مصر بالتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن ملء وتشغيل السد.. وزير الرى السودانى يقترح خيارين للوصول إلى نتائج واضحة.. والوزير الإثيوبى: من حقنا استخدام موارد النهر والمباحثات ليست للبحث فى شرعية السد

Facebook Comments