كثفت صحف العسكر الصادرة الأربعاء من التقارير التي تتحدث عن الإنجازات (الوهمية) للنظام، وذلك في محاولة لمواجهة طوفان اليأس والإحباط الذي يسيطر على الغالبية الساحقة من المواطنين في أعقاب رفع أسعار الوقود للمرة الخامسة ومواجهة موجة غلاء فاحش ومؤلم، وكذلك هزيمة المنتخب الوطني وخروجه المهين من بطولة كأس الأمم الأفريقية.

التوجه الأبرز هو الثرثرة  حول خطوط المترو الجديدة والأدنى للأجور والتشغيل التجريبي لمطار عاصمة السيسي الإدارية التي أهدر عليها ولا يزال يهدر مئات المليارات لتكون حصنه من ثورة الشعب وغضبه. والتوجه الثاني هو اختلاق نصر وهمي والزعم بأن مصر فازت وما خسرت في بطولة الأمم الأفريقية وبحسب “مانشيت اليوم السابع”: «خسرنا مباراة وحققنا 6 انتصارات كبرى فى 6 أشهر.. كيف ربحت مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية؟»، وراحت تعدد أشياء غريبة وتافهة باعتباره أرباح منها جحافل الجماهير الأفريقية التي أنعشت قطاع السياحة متجاهلة الشكوى المتواصلة من خلو المدرجات من الجماهير فلو حصرت من حضروا لكل المنتخبات فلن يصلوا لأكثر من “20” ألفا؛  فهل هذا رقم ينعش السياحة التي تقدر بالملايين لا الآلاف؟!

إلى ذلك رصدت منظمات حقوقية “158” احتجاجا خلال الربع الثاني من سنة 2019، كما رصدت 8 أحكام إعدام ضمت 32 معتقلا، وتناولت كذلك توتر العلاقة بين نظام العسكر والحكومة الصهيونية في أعقاب تسريب الإعلام الصهيوني  نشر “إسرائيل” صواريخ لحماية سد النهضة الأثيوبي. فتلقى رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي الصفعة في هدوء وسكينة، بينما تبقى مصر تعاني من عدوان االصهاينة وتجاوز الأثيوبيين وخيانة العسكر. كما أشارت إلى إسناده إدارة المشروعات المتعثرة للمخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية ما يمثل تكريسا للعسكرة في كل مناحي الحياة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

 

توجهات صحف العسكر

أولا،  تكثيف التقارير التي تتحدث عن الإنجازات الوهمية ومحاولة نشر التفاؤل والأمل لمواجهة جبال  اليأس والإحباط التي تستحوذ على جموع المواطنين، حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. رئيس الوزراء خلال افتتاح مركز تقييم القدرات والمسابقات: مصر ضمن أفضل 30 دولة فى العالم بحلول 2030.. “مدبولى” يشهد دخول الحفار العملاق محطة “ناصر” فى الخط الثالث.. ويؤكد: لدينا تكليف رئاسى بإنجاز كل مراحل المترو..  وفي «الأهرام»:.. تطوير مترو الأنفاق بأعلى المعايير العالمية.. بدء الربط بين الخطين الأول والثالث.. والتشغيل التجريبى لمطار العاصمة الإدارية. وبحسب «الوطن»:.. بدء التشغيل التجريبي لمطار “العاصمة الإدارية” الدولي..  “الطيران”: نقلة تنموية.. والسياحة: ينشط الحركة الوافدة. وفي «الأخبار»:..  المقطم.. هنا «بقيع» مصر.. خبراء السياحة والآثار: التسويق الجيد ضروري لتنشيط الرحلات الدينية. وفي «اليوم السابع»:.. بدء التشغيل التجريبى لمطار العاصمة الإدارية.. المطار يخدم محور قناة السويس ومنطقة العين السخنة. مع التأكيد على أن هذه الإنجازات (الوهمية)، تأتي في ظل زيادة عدد السكان حيث نشرت «الوطن وغيرها»:.. التعبئة والإحصاء: “98,1” مليون نسمة عدد سكان مصر بالداخل.

 

ثانيا،  محاولة اختلاق نصر وهمي في تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية ” كان 2019″ بالزعم أن مصر فازت وما خسرت؛ حيث جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. خسرنا مباراة وحققنا 6 انتصارات كبرى فى 6 أشهر.. كيف ربحت مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية؟.. 1- تطوير 6 استادات لتضاهى الملاعب الأوروبية.. 2 عودة الجماهير إلى المدرجات بشكل حضارى.. 3- أداء رائع لمنظومة تذكرتى والشباب المتطوعين.. 4- هزيمة محتكرى البث التليفزيونى بأداء محترف فى “تايم سبورت”.. 5- احترافية الأمن ترد على كل من يشكك فى الاستقرار.. 6- تنشيط السياحة بشهادة الجماهير الأفريقية التى تغنى لمصر.

ثالثا، أدى فراغ المشهد السياسي والرقابة الصارمة من جانب  الأجهزة الأمنية على الصحف إلى عدم وجود مادة خبرية أو حتى تحليلية يمكن أن تثقل أعداد الصحف فجاءت خفيفة ومتشابهة في التوجهات والمضامين ووحتى نوعية الأخبار؛ ولذلك تهرب هذه الصحف دائما إلى  الحديث عن الرياضة والفن رغم الخروج المهين للمنتخب من البطولة حيث كتبت «اليوم السابع»:..  دنيا سمير غانم لـ “اليوم السابع”: أرفض فكرة النجم الأوحد ولا أنافس “إيمى”..  شمس مفاجآت أمم أفريقيا.. الجزائر الأفضل ومدغشقر “الحصان الأسود” فى البطولة.. وفي «الأهرام»:.. “الأوليمبية”: اللجوء إلى “الفيفا” لتحديد موقف اتحاد الكرة.. السنغال تلتقى بنين.. وصدام بين النسور والبافانا فى دور الثمانية. وفي «الأخبار»:..  اشتباك الأحلام في الكان الليلة.. السنغال تخشى بنين.. والنسور تتحدى الأولاد.. زياش يصطدم بوزير الرياضة.. ومجلس النواب المغربي يبحث الأزمة. وهو نفس ما نشرته باقي الصحف.

رابعا، اهتمت صحف بإصدار حكومة الانقلاب   قرارا بالأدنى للأجور، على اعتبار أن ذلك يمثل إنجازا للنظام لكنه التناول الصحفي تجاهل رفع الوقود الذي فرغ القرار من مضمونه؛ فالحكومة أخذت باليمين أضعاف ما أعطت بالشمال،   حيث نشرت «الأخبار»:.. مدبولي: الكفاءة الطريق الوحيد لتولي الوظائف العامة.. رئيس الوزراء يصدر قراراً بالحد الأدنى لأجور الموظفين. وجاء في «مانشيت الوطن»:.. «الأدنى للأجور»: 3500 جنيه للدرجة الأولى و2000 لـ«السادسة» و7 آلاف لـ«الممتازة»، صرف حافز تكميلي للموظف أو العامل.. ولجنة القوى العاملة للبرلمان توافق على «بدل بطالة» للعاطلين. وفيه (يكون الحد الأدنى لأجور الدرجة الممتازة 7 آلاف جنيه شهرياً، والدرجة العالية 5 آلاف، ودرجة المدير العام 4 آلاف، وبالنسبة للدرجة الأولى، يكون الحد الأدنى لها 3500 جنيه، والثانية 3000 جنيه، والثالثة 2600، والرابعة 2400، والخامسة 2200، والسادسة 2000 جنيه).

خامسا، مؤشرات على وضع حل لأزمة مخالفات البناء وإن كان ذلك سوف يدفع المزيد من المواطنين نحو الوقوع في المخالفات والاعتداء على الرقعة الزراعية وهو ما يمثل أكبر جريمة في حق الوطن والشعب ويعد سابقة خطيرة تنذر بعواقب وخيمة، حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء.. 125 جنيهاً رسوماً للفحص.. والغرامة من 5 إلى 100٪ من قيمة المتر.

سادسا، التسويق للمنظومة الجديدة ف تنسيق الجامعات حيث نشرت «الوطن»:.. اختبار القدرات الموحد بالجامعات.. الطلاب يرحبون: مش محتاجين كورسات.. و«التعليم العالي»: جزء من رسالتنا لاكتشاف المواهب.. عمداء «التربية والفنون التطبيقية»: نستهدف اختيار الطلاب المؤهلين لدراسة الفن.

سابعا، تأجيل مشروع قانون الإيجار القديم لغير السكن رغم حكم الدستورية بضرورة سنه، وكذلك تهديد مدخري الدولار بالخسارة من أجل دفعهم لإخراجه أمام التتوقعات التي تشير إلى أزمة دولار خلال الشهور المقبلة بعد انتهاء اتفاق قرض صندوق النقد وتسليم الشريحة السادسة والأخيرة ، حيث كتبت  «الأهرام»:.. البرلمان يؤجل مشروع “قانون الإيجار القديم لغير السكن”.. وتضيف «الوطن»:.. “المركزي”: حائزو الدولار خسرروا 6 مليارات جنيه خلال 3 شهور.. كما تقلل صحف من أزمة رفع أسعار الوقود على أسعار السلع وخصوصا  اللحوم مع اقتراب عيد الأضحى المبارك حيث نشرت «الوطن»:.. رئيس شعبة الجزارين للوطن:.. وهبة: لحوم الأضاحي لن تشهد زيادة كبيرة في الأسعار.. والتسعير الإجباري مرفوض.. ولحوم منافذ الدولة الحل الأمثل لمواجة أي غلاء.

ثامنا، الدعاية لوزارة الداخلية ومصلحة السجون، أمام سيل الانتقادات الحقوقية بشأن الانتهاكات المروعة داخل السجون بحق المعتقلين السياسيين. ومحاولة رسم صورة وردية للأوضاع حيث نشرت «الوطن»:.. سجناء لكن منتجون.. “الداخلية” تدرب السجناء على الصناعة والزراعة وتربية الأسماك.. ومنحهم شهادات خبرة.. الإنتاج يشمل خضراوات وموبيليا وملابس ومفروشات .. ويجد إقبالا كبيرا من المواطنين.

تاسعا، التطاول على تركيا والانحياز لقبرص واليونان في أزمة التنقيب عن الغاز في منطقة شرق المتوسط حيث نشرت  «اليوم السابع»:.. “الخارجية”: تنقيب تركيا بمحيط قبرص يزيد التوتر بشرق المتوسط.. مصر تشدد على ضرورة عدم التصعيد والالتزام بالقانون الدولى.

 

إسناد المشروعات المتعثرة للمخابرات

نشرت «العربي الجديد»:.. السيسي يقحم المخابرات والرقابة الإدارية بإدارة المشاريع الحكومية المتعثرة.. في خطوة جديدة من شأنها إزاحة الأجهزة الحكومية في مصر عن اختصاصها الأصلي في مباشرة المشاريع ذات الصفة القومية، والتعاقد بشأنها مع القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب، وغيرها من الجهات داخل وخارج مصر، وإسناد هذه الملفات إلى دائرته الخاصة، المكونة من المخابرات العامة والرقابة الإدارية، أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بضم ممثل للمخابرات وآخر عن الرقابة الإدارية إلى اللجنة المشكلة منذ العام 2017 لمتابعة ودراسة المشاريع الحكومية المتعثر إنهاؤها، والمرغوب حالياً في إعادة استثمارها وتسويقها، بالتعاون مع الأجهزة السيادية، كالجيش والمخابرات والرقابة. يشار إلى أن جهاز المخابرات يديره صديق السيسي ومدير مكتبه السابق عباس كامل ويشارك في إدارته حالياً نجله الضابط محمود، فيما يدير الرقابة الإدارية الضابط في الجيش شريف سيف الدين، ويشارك في إدارتها نجل السيسي الآخر الضابط مصطفى.

 

“158” احتجاجا في 3 شهور

كتبت «العربي الجديد»:.. تقرير حقوقي: 8 أحكام إعدام بحق 32 مصرياً خلال 3 أشهر.. حيث كشفت مبادرة “محامون من أجل الديمقراطية” لرصد حالة المسار الديمقراطي في مصر التابعة للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في تقرير، أن الربع الثاني من عام 2019، شهد 158 فعالية احتجاجية للقوى السياسية المختلفة، و66 محاكمة متداولة، منها 7 محاكمات عسكرية مثُل لها 1655 مواطنًا، و52 انتهاكاً بحق إعلاميين وصحافيين.

 

توتر مصري إسرائيلي

كتبت «العربي الجديد»:.. توتر مصري ــ إسرائيلي بسبب صواريخ تأمين سدّ النهضة.. حيث علقت مصادر دبلوماسية بحكومة الانقلاب على تقارير إسرائيلية بشأن وجود حالة من التوتر تسود العلاقات بين القاهرة وتل أبيب في الوقت الراهن، على خلفية تزويد الحكومة الإسرائيلية لإثيوبيا بأنظمة صواريخ دفاعية جوية لتأمين سدّ النهضة، بالقول إنّ القيادة السياسية في مصر خاطبت الجانب الإسرائيلي بشأن تلك الخطوة خلال الفترة الماضية لوقف تنفيذها، معللة ذلك المطلب بأنه يهدّد المصالح المصرية بشكل مباشر.

 

تعديل قانون المنظمات النقابية

قالت «العربي الجديد»:.. البرلمان المصري يوافق على تعديل قانون المنظمات النقابية العمالية.. حيث وافق مجلس النواب المصري، يوم الثلاثاء، على تعديل بعض أحكام القانون رقم 213 لسنة 2017، بشأن إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، وإحالته إلى مجلس الدولة (جهة قضائية) لمراجعته، تمهيداً للتصويت النهائي عليه بأغلبية الثلثين في جلسات الأسبوع الجاري، كونه من التشريعات المكملة للدستور، والتي تستلزم أغلبية خاصة لتمريرها.

 

تعرض صحفية للتحرش داخل محبسها

كتبت «العربي الجديد»:.. تعرض صحافية مصرية للتحرش الجنسي داخل محبسها.. حيث كشف حقوقيون مصريون تعرض الصحافية المعتقلة، عبير هشام محمد الصفتي، للتحرش الجنسي داخل محبسها بسجن القناطر، الأمر الذي دفعها إلى التقدم ببلاغ للنيابة العامة، الثلاثاء، لتوثيق عملية التحرش بها أثناء نظر تجديد حبسها.

 

الحكومة ترفض وضع أدنى للمعاشات

كتبت  «العربي الجديد»:.. التضامن المصرية ترفض وضع حد أدنى لزيادة المعاشات.. حيث أعلنت وزيرة التضامن بحكومة الانقلاب، غادة والي، أمام لجنة القوى العاملة في البرلمان، يوم الثلاثاء، رفض الحكومة وضع حد أقصى للزيادة السنوية على المعاشات المدنية بنسبة 10%، ضمن مواد مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، بحجة أنه يجب مراجعة الخبراء الاكتواريين، ووزير المالية، محمد معيط، قبل الرد على اللجنة.

 

أجبار سكان ش سيناء على الرحيل

كتبت «العربي الجديد»:.. التضييق العسكري في سيناء يصل إلى مدينة بئر العبد.. حيث بدأت إجراءات التضييق على المواطنين المصريين تأخذ طريقها إلى مدينة بئر العبد، رابع مدينة في اتجاه الغرب في محافظة شمال سيناء، بعدما أحالت هذه الإجراءات حياة السكان في مدن رفح والشيخ زويد والعريش على الترتيب، إلى جحيم حقيقي، وفقاً لما يصفه السكان أنفسهم، والمراقبون للوضع في سيناء، خلال السنوات الست الماضية، ما يشير إلى رغبة النظام المصري بإجبار كافة سكان المحافظة على الرحيل عنها، بعد الضغط عليهم بالسياسات الخشنة التي تنفذها أدوات الدولة، وفي مقدمتها الأذرع الأمنية.

 

الإفراج عن 6 فلسطينيين في سجون  السيسي

نشرت «عربي 21»:.. مصر تفرج عن 6 فلسطينيين من غزة بعد اعتقال لسنوات.. حيث قالت وسائل إعلام فلسطينية الثلاثاء، إن السلطات المصرية أفرجت عن ستة فلسطينيين من قطاع غزة، بعد اعتقالهم لسنوات عدة.وبحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفلسطينية “صفا” عن مصدر أمني، فإن المفرج عنهم وصلوا إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوبي القطاع مساء الاثنين، وتسلمتهم الجهات الأمنية الفلسطينية، مشيرا إلى أن “أحد المفرج عنهم قضى 10 سنوات في السجون المصرية”.

Facebook Comments