اهتمت الصحف والمواقع بعدة قضايا، أبرزها الحوار الذي أجراه “عربي 21” مع الحقوقي البارز بهي الدين حسن يؤكد فيه أن مصر مختطفة تحت تهديد السلاح لحساب فئة عسكرية محدودة العدد والكفاءة، وأن طريق الإصلاح مُغلق ومؤسسات مصر انهارت والإصلاحيون يُنكل بهم في السجون وعلى منابر الإعلام الأمني وأن السيسي أهدر دولة القانون وخرب المؤسسات التي بناها المصريون على مدار مائة عام، مطالبا جموع المصريين ومن وصفهم بحكماء الجيش والدولة بتدارك الأمر قبل فوات الأوان.

في الملف الحقوقي، الأمن يمنع أسرة الشهيد مصطفى قاسم من إقامة العزاء بعد أن تم دفنه فجر الثلاثاء بمشاركة أخيه فقط.

في الملف الاقتصادي، تعتزم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إنشاء ذراع استثمارية.  بينما ارتفعت خدمة الدين في 2020 ومؤسسة “موديز” تحذر من مخاطر تضخم الديون.

وفي ملف العلاقات الخارجية:.. أعلنت وزارة الخارجية بحكومة السيسي عن اللجوء إلى وسيط دولي حال فشل مفاوضات سد النهضة. وتؤكد صحيفة ألمانية أن أردوغان يعرقل خط الغاز «إيست ميد»، وهو ما يصب في صالح نظام السيسي الذي تعرض للخديعة من جانب الصهاينة والقبارصة واليونانيين.  وأفرجت سلطات النظام عن 6 فلسطينيين بعد اعتقالهم وإخفائهم قسريا لعدة شهور.

وفي الملف العسكري، أعلن المتحدث العسكري عن سقوط طائرة إف-16 مصرية ومقتل قائدها في منطقة رفح بشمال سيناء، وتؤكد “الجزيرة مباشر” أن سقوط الطائرة جرى وسط اشتباكات مع مسلحي ولاية سيناء. ويأتي سقوط الطائرة في ظل تواصل نشطة قتالية للجيشين الثاني والثالث في المناورة «قادر 2020».

واهتمت صحف العسكر بلقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي برئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي لبحث العلاقات الثنائية والأزمة الليبية والتظاهر بدعم التسوية السياسية في ليبيا واستعادة الاستقرار. كما تم بحث آخر تطورات أزمة مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني حيث ادعى السيسي أن مصر تسعى للوصول إلى الحقيقة. كما أشارت إلى إعلان الخارجية الأمريكية أنها تبحث إدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب الإمريكية.

وإلى تفاصيل  جولة الصحافة..

 

أهم القضايا

بهي الدين حسن لـ”عربي21″: مصر مُختطفة تحت تهديد السلاح .. أجرى موقع “عربي 21” حوارا موسعا مع الحقوقي السياسي بهي الدين حسن حيث يؤكد فيه أن  فئة عسكرية محدودة العدد والكفاءة اختطفت الدولة المصرية تحت تهديد السلاح ــ  الفئة الحاكمة قهرت وسحقت حقوق المصريين وقوضت مؤسسات الدولة من أجل مصالحها الضيقة ــ  أدعو جميع المصريين وحكماء الدولة والجيش لإدراك مدى خطورة وضع مصر ــ  مصر تواجه واقعا كارثيا للغاية وغير مسبوق في أوضاع حقوق الإنسان ــ  طريق الإصلاح مُغلق ومؤسسات مصر انهارت والإصلاحيون يُنكل بهم في السجون وعلى منابر الإعلام الأمني ــ  الجيش المصري يتعرض لوضع مُهين للغاية في مواجهة بضع مئات من الإرهابيين في سيناء على مدار 6 سنوات ــ  لهذه الأسباب تلقيت أول تهديد بالقتل في ذات الشهر الذي تولى فيه السيسي رسميا حكم مصر ــ  الدولة تتقلب على مدار نحو 7 عقود بين انقلابات عسكرية ناعمة وعنيفة دفعت مصر وشعبها ثمنا باهظا لها ــ السيسي أسقط دولة القانون وخرّب المؤسسات التي شيّدها المصريون على مدار أكثر من قرن من الزمان.

الأمن يمنع أسرة المسجون مصطفى قاسم من إقامة العزاء..  كتب “مدى مصر”: قال مصدر مقرّب من مصطفى قاسم المحكوم عليه بالسجن المشدد 15 عامًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «فض رابعة»، الذي تُوفي بالأمس داخل مستشفى المنيل الجامعي، إن الأمن الوطني منع الأسرة من إقامة عزاء لقاسم الأربعاء «لدواع أمنية»، على أن يقتصر تقديم العزاء على الذهاب إلى منزل الأسرة فقط. قاسم الذي يحمل الجنسية الأمريكية بجانب المصرية، دُفن فجر الثلاثاء بحضور شقيقه فقط، حسبما قال المصدر لـ «مدى مصر». وظل قاسم يضرب عن الطعام طوال الـ 14 شهرًا الماضية فترات متقطعة، معتمدًا على شرب السوائل فقط، حسبما قال محام عدد من متهمين «فض  رابعة»، فضّل عدم ذكر اسمه لـ «مدى مصر»، مُشيرًا إلى أن قاسم كان مُصابًا بمرض السكري.

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعتزم إنشاء ذراع استثمارية .. قال يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن مصر تريد إنشاء ذراع استثمارية لتوجيه الأموال إلى مشروعات على القناة للاستفادة من القرب من أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم.

مصر: خدمة الدين ترتفع في 2020 … و”موديز” تحذّر من مخاطر .. كتبت “العربي الجديد”: حذرت مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الائتماني من أن فاتورة فوائد الديون المستحقة على مصر والتي تقدر بنحو 9% من إجمالي الناتج المحلي خلال العام المالي الجاري، تهدد الإصلاح الاقتصادي في البلاد، وتضيف مزيدا من عدم المرونة في الموازنة العامة. ورفعت الحكومة المصرية تقديراتها المبدئية لخدمة الدين الخارجي متوسط وطويل الأجل المقرر الوفاء بها خلال عام 2020 لما يتجاوز 18.6 مليار دولار، وفقا للأرصدة القائمة بنهاية يوليو/تموز الماضى، بزيادة 7.6 مليارات على التقديرات المسجلة في إبريل/نيسان، البالغة 11.019 مليار دولار.

مصر: سنلجأ لوسيط دولي حال فشل مفاوضات سد النهضة .. قالت وزارة الخارجية المصرية، الثلاثاء، إنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق في أزمة سد النهضة الإثيوبي فسيتم الاستناد إلى المادة العاشرة من إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاثة بشأن السد، عام 2015، حسب مخرجات اجتماع في واشنطن في نوفمبر 2019.وتعطي هذه المادة الحق للأطراف المعنية بتعيين وسيط دولي للمساعدة على حل الخلاف حول السد.‎ والأحد، طلب رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، من رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، الوساطة في مفاوضات سد النهضة؛ نظرا لأن بلاده ستتسلم رئاسة الاتحاد الإفريقي عام 2020 خلفا لمصر.

سقوط طائرة إف-16 مصرية ومقتل قائدها ... أعلن المتحدث العسكري للجيش الثلاثاء، عن سقوط طائرة مقاتلة بإحدى مناطق التدريب، ما أسفر عن مقتل قائدها.ولم يحدد المتحدث العسكري موقع سقوط الطائرة أو الأسباب، إلا أنه ذكر في بيانه أن الطائرة كانت تنفذ نشاطا تدريبيا ويجرى الآن تحديد سبب سقوطها.وقالت مصادر للجزيرة مباشر إن الطائرة من نوع إف-16 وسقطت جنوب مدينة رفح بشمال سيناء دون أن تتضح أسباب سقوطها.  وأضافت المصادر بوصول تعزيزات كبيرة من قوات الجيش من معسكر الساحة برفح ومعسكر الزهور بالشيخ زويد في محاولة لانتشال جثة الطيار.وبحسب المصادر فإن اشتباكات وقعت بين مسلحين تابعين لتنظيم الدولة وقوات الجيش في جنوب مدينة رفح، حيث سقطت الطائرة.

القطاع العام يستحوذ على شركة لحوم الحلال المحتكرة…. هل تذكرون شركة IS EG التي احتكرت إصدار شهادات اللحوم الحلال في الأمريكتين العام الماضي؟ أصبحت هذه الشركة حكومية «رسميًا»، بعد قرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمس بالترخيص لوزارتي الزراعة والأوقاف والهيئة العامة للرقابة على الصادرات للمساهمة في الشركة. وتخطط الدولة لمنح شركة IS EG حصرًا حق إصدار شهادات اللحوم الحلال في كل الدول التي تستورد منها مصر اللحوم على مستوى العالم، بحسب أحمد عبدالكريم رئيس الإدارة المركزية للخدمات البيطرية.وكان «مدى مصر» نشر تقريرًا سابقًا أشار إلى ارتباط شركة IS EG ب«جهة سيادية» مصرية.

عن مشاركة بوتين وأردوغان في مؤتمر برلين..  صحيفة ألمانية: سيدا الحرب والسلام يهمشان أوروبا في الأزمة الليبية… وصفت مجلة “دير شبيجل” الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” والتركي “رجب طيب أردوغان” بـ “سيدي الحرب والسلام”، مشيرة إلى أن مشاركتهما القوية في “مؤتمر برلين” من شأنها  تهميش دور الأوروبيين في حل النزاع الليبي.وبحسب “شبيجل”، فشلت الوساطة بين روسيا وتركيا في الحرب الأهلية الليبية في الوقت الحالي.  ومع ذلك ، فإن الأوتوقراطيين “بوتين وأردوغان”  يظلان الفاعلين الرئيسيين في الصراع، في حين أن الاتحاد الأوروبي مهمش.

صحيفة ألمانية: أردوغان يعرقل خط الغاز «إيست ميد»… “تم توقيع اتفاقية لمد خط أنابيب الغاز في شرق البحر المتوسط، بيد أن تركيا تريد تقويض المشروع”.. وفي هذا الشأن قالت صحيفة “يونجه فيلت” الألمانية، إن الاتفاق الذي أبرمته تركيا مع “حكومة الوحدة” الليبية في طرابلس في نهاية نوفمبر،  لا يضفي الشرعية على أنشطة الحفر التركية فحسب، بل قد يضع أيضًا عقبات قانونية في طريق خط الأنابيب “ايست ميد”.

استجواب هزلي ببرلمان مصر: هجوم على وزيرة الصحة…وإشادة بالسيسي … في مشهد بدا هزلياً إلى حدّ بعيد، ناقش مجلس النواب المصري، اليوم الثلاثاء، أول استجواب ضد الحكومة منذ انعقاده بـ10 يناير 2016، والمقدّم من النائب محمد الحسيني ضد وزيرة الصحة والسكان هالة زايد، بشأن تهالك مستشفى بولاق الدكرور العام بالجيزة.

اعتقلتهم لأشهر.. مصر تفرج عن 6 فلسطينيين من غزة .. كتب “عربي 21”: أفرجت السلطات المصرية، الثلاثاء، عن ستة فلسطينيين من غزة بعد اعتقالهم لأشهر في سجونها أثناء سفرهم عبر مطار القاهرة الدولي. يأتي ذلك بعد يوم من الإفراج عن جريح فلسطيني يدعى أحمد أبو حسين، عقب أشهر من اختفائه في مصر أثناء عودته من رحلة علاج في تركيا عبر مطار القاهرة.

 

أخبار سريعة

  • المئات من قوات الأمن السودانية تتمرد ضد قرار حلها وسط توتر أمني في الخرطوم
  • حميدتي يتهم قوش بالوقوف وراء “تمرد” المخابرات في السودان
  • على فيسبوك.. تسريب امتحاني الأحياء والفلسفة للصف الثاني الثانوي.. طلاب ثانية ثانوي: الأحياء صعب وغير مباشر والفلسفة سهلة
  • إسرائيل تشكر مصر بعد ترميم معبد يهودي بالإسكندرية
  • إخلاء سبيل المعتقلتين مروة مدبولي وسمية ناصف

مانشيتات وعناوين صحف العسكر:

«مانشيت الأخبار»:.. السيسي يبحث مع رئيس وزراء إيطاليا العلاقات الثنائية والأزمة الليبية.. اتفاق على دعم التسوية السياسية في ليبيا واستعادة الاستقرار

«الأخبار»:.. أنشطة قتالية للجيشين الثاني والثالث في المناورة «قادر 2020»

«مانشيت الوطن»:.. توافق “مصري – إيطالي” لدعم التسوية السياسية في ليبيا قبل “مؤتمر برلين”.. السيسي يجدد تأكيده سعي مصر للتوصل إلى الحقيقة في قضية “ريجيني” والتعاون مع السلطات الإيطالية..

«الوطن»:.. “الخارجية الأمريكية”: ندرس إدراج “الإخوان” على قوائم الإرهاب .. بومبيو: إدارة ترامب تقيم الخطوة لضمان إتمامها بصورة قانونية

«مانشيت اليوم السابع»:.. توافق مصرى – إيطالى حول ليبيا.. مباحثات مهمة بين السيسى و«كونتى» بقصر الاتحادية.. الرئيس يؤكد دعم القاهرة للكشف عن ملابسات قضية «ريجينى».. ورئيس الوزراء الإيطالى: مصر ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط

«مانشيت اليوم السابع»:.. مواجهة وزيرة الصحة بالبرلمان.. النائب محمد الحسينى فى أول استجواب: قطط وكلاب ضالة ومعدات متهالكة بمستشفى بولاق الدكرور.. هالة زايد ترد: 100% من مواطنى بولاق حصلوا على خدمات صحية.. و150 مليون جنيه لتطوير المستشفى

«مانشيت اليوم السابع»:... حفتر: احتمال الحرب قائم إذا لم تتوصل المفاوضات لحل الميليشيات.. مصادر مقربة من القيادة: قائد الجيش الوطنى رحب بوقف إطلاق النار على أرضية واضحة.. ولن يوقع على أى شىء يهدد الأمن القومى الليبى

Facebook Comments