اهتمت صحف العسكر الصادرة الأحد 4 أغسطس 2019م، بمتابعة المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات، والمؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التموين بحكومة الانقلاب أمس،  وأعلنت فيه حذف 8 ملايين من دعم الخبز وإلغاء بطاقة من يزيد راتبه عن 15 ألف جنيه؛ ما يعني أن هذا الرقم من الدخل بات قاب  قوسين أو أدني من الفقر بما يجعله مستحقا للدعم في ظل الغلاء الفاحش وتراجع قوة الجنيه أمام باقي العملات.

لكن الأبرز في صحف العسكر ، هو رسم صورة وردية للأوضاع والثرثرة حول إنجازات النظام "الوهمية" التي لا يراها الشعب ولا يشعر بتأثير في تحسين مستويات معيشته، وتحدثت صحف النظام عن حملة "حياة كريمة" وتطوير مئات القرى والتأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد وافتتاح المتحف المصري الكبير ؛ لكن  ما يقلق النظام حقا أن هذه المشروعات بلاجدوى في ظل الغلاء الفاحش وتراجع معدلات الدخول والمرتبات وارتفاع نسبة الفقر وفق الأرقام الرسمية.

وتناولت صحيفة "العربي الجديد"، تدشين حملة #باطل لتحرير مائة مليون مصري في سجون العسكر، كما أشارت إلى منع مقالات الكاتب عبدالعظيم حماد رئيس التحرير السابق لصحيفة الشروق بناء على توجيهات أمنية بحسب مصادر داخل الصحيفة التي منعت من قبل مقالات الكاتب الكبير فهمي هويدي ومنع المصري اليوم مقالات عبدالناصر سلامة وغيرهم من كبار الكتاب المرموقين.

وفي الشأن الإقليمي والعالمي،  جرى توقيع الاتفاقية الدستورية بين المجلس العسكري في السودان وقوى الحرية والتغيير وسط ترقب لتنفيذ الاتفاق الذي عادة ما ينبذه فريق  من العسكر. وذكرت صحيفة العربي الجديد وصحف أخرى أن هجوما مسلحا وقع في مركز تجاري بمدينة إل باسو في ولاية تكساس الأميركية، فضى إلى مقتل 20 وإصابة 26 آخرين وجرى اعتقال المنفذ.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

 

#باطل تسعى لتحرير  100 مليون مصري

كتبت «العربي الجديد »: عودة حملة #باطل: "تحرير 100 مليون مصري من سجن السيسي"..  دشّن ناشطون وحقوقيون مصريون حملة "سجن مصر باطل"، وهي امتداد لحملة "باطل" التي انطلقت في إبريل/ نيسان الماضي، تزامناً مع تعديلات الدستور التي قام بها نظام السيسي. وقد رفعت الحملة هذه المرة شعار "تحرير 100 مليون مصري في سجون العسكر".وتطالب الحملة على موقعها الإلكتروني الجديد، والمتوقع حجبه مثل سابقيه: "بالإفراج عن 100 مليون مصري مسجونين من قبل النظام العسكري المستبدّ في مصر، والإفراج عن المعتقلين السياسيين والمختفين قسرياً". ودعت إلى: "المطالبة بالرقابة الدولية الفورية والمستمرة على كل سجون مصر ومراكز الاعتقال والتعذيب التابعة للشرطة والجيش". وحثّ ناشطون وروّاد مواقع التواصل الاجتماعي، على التدوين على وسم #باطل للتضامن مع الحملة. وقد جاء على حساب الحملة على "تويتر": "‏‏شاركونا التصويت وقولوا معانا سجن مصر ‎#باطل".

 

منع مقالات عبدالعظيم حماد بالشروق

كتبت «العربي الجديد »: مصر: منع مقالات عبد العظيم حماد بتعليمات أمنية.. أفاد مصدر صحافي مطلع في جريدة "الشروق" المصرية، بأن مجلس تحرير الجريدة تلقى تعليمات أمنية بمنع نشر مقالات رئيس تحريرها السابق، الكاتب عبد العظيم حماد، بشكل نهائي، لانتقاده التحالف الذي يقوده الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ضد ما يُعرف بـ"الإرهاب الإسلامي" في منطقة الشرق الأوسط. وقال حماد في آخر مقالاته في الجريدة قبل أسبوعين، إن إدارة ترامب تغض الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان في بعض الدول العربية، بذريعة "الحرب ضد الإرهاب"، منبهاً إلى خطورة الترويج للصراع السني الشيعي في مقابل التحالف العربي مع اليمين المتطرف العنصري الحاكم في إسرائيل.

 

صورة السيسي فوق القمر مزيفة

كتبت «العربي الجديد »: هذه حقيقة صورة رائد الفضاء الذي حمل صورة السيسي على القمر.. تنتشر على موقع "فيسبوك"، صورة يدّعي ناشروها أنّها تظهر صورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على سطح القمر، يحملها عمرو محمد، أول شاب مصري يصعد إلى الفضاء، بحسب التعليق المرافق. لكنّ الصورة في الحقيقة مركّبة، والشابّ المذكور لم يصعد إلى القمر، بل فاز بمسابقة YouTube Space Lab عام 2012، وكانت الجائزة أن يجري علماء وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) التجربة العلميّة التي اقترحها في الفضاء.

 

صفقات الغاز مرتبطة بصفقة القرن

كتبت «العربي الجديد »: زيادة التعاون بين مصر وإسرائيل بمجال الطاقة مرتبط بـ"صفقة القرن".. كشفت مصادر مطلعة في وزارة الطاقة الإسرائيلية، أن تعاظم وتيرة التعاون بين مصر وإسرائيل في مجال الطاقة، ولا سيما في مجال الغاز، مرتبط بخطة الإملاءات الأميركية لتصفية القضية الفلسطينية المعروفة بـ "صفقة القرن"، ويعدّ أحد أبرز نتائج "مؤتمر البحرين".ونقل الصحافي الإسرائيلي داني زاكين عن المصادر، قولها إن إدارة ترامب أدّت دوراً حاسماً في الضغط على نظام السيسي لتكثيف التعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة والغاز، على اعتبار أن هذا التطور سيمثل حجر الزاوية في مشروع التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية "المعتدلة"، وضمن ذلك تعزيز التعاون في اقتصاديات الطاقة، التي يعتمد عليها اقتصاد الدول الخليجية.

 

التفاهم السوداني.. انفراجة تترقب التطبيق

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. (الوثيقة الدستورية السودانية.. انفراجة تترقب تجاوز عقد التطبيق.. الاتفاق ينص على إخضاع الجيش وقوات الدعم السريع للمجلس السيادي ..توافق على تشكيل لجنة وطنية مستقلة للتحقيق في مقتل المتظاهرين.. الحركات المسلحة ترهن نجاح التفاهم بعدم تجاوز قضية السلام.. تحفظات على اختيار العسكر وزيري الدفاع والداخلية).

 

"20" فتيلا في أمريكا بهجوم مسلح

كتبت «العربي الجديد »: 20 قتيلاً بإطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية… واعتقال المنفذ.. سقط 20 قتيلا وجرح 26 آخرون في إطلاق نار وقع، السبت، في مركز تجاري بمدينة إل باسو في ولاية تكساس الأميركية، بحسب ما أعلن مساعد حاكم الولاية دان باتريك، في حين أعلن رئيس بلدية المدينة دي مارغو، اعتقال ثلاثة مشبوهين. وأفادت السلطات بأن المشتبه فيه الرئيس هو شاب أبيض عمره 21 عاما من ألين في تكساس، وهي ضاحية تابعة لمدينة دالاس تبعد 1046 كيلومترا شرقي إل باسو على نهر ريو غراندي في الجهة المقابلة من مدينة سيوداد خواريث عبر الحدود المكسيكية مع الولايات المتحدة.

 

أهم قضايا صحف العسكر:

أولا، اهتم «مانشيت الأخبار»:..  بمتابعة المرحلة الثانية من تنسيق ال جامعات حيث كتب:( توزيع 230 ألف طالب بالمرحلة الثانية على الكليات خلال 48 ساعة.. 70 ألف مكان شاغر لطلاب «الثالثة» بالتجارة والآداب والحقوق والسياحة ودار العلوم). وفي ملف التعليم كتبت «الوطن»:..  (تطوير التعليم الجامعي تنفيذ 25 جامعة جديدة وإدراج 5  في تصنيف QS  البريطاني وارتفاع عدد الكليات الحاصلة على شهادة الاعتماد الأكاديمي إلى 98 كلية).

ثانيا، ركز «مانشيت الوطن» على متابعة المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة التموين بحكومة الانقلاب أمس حول الدعم وجاء المانشيت كالتالي:.. (التموين: حذف 8 ملايين من دعم الخبز وإلغاء البطاقة لمن يتجاوز راتبه 15 ألف جنيه.. ولا إضافة للمواليد قبل انتهاء عمليات الحذف واكتشفنا بطاقات مكررة وأرقامًا غير صحيحة").

ثالثا، اهتمت اليوم السابع عبر مانشيتاتها وعناوينها  بإبراز أخبار حول إنجازات السيسي الوهمية التي لا يراها الشعب حيث كتبت في  «المانشيت الأول» أعلى الترويسة:..  (حياة كريمة.. المحافظات تلبى نداء السيسى لتنمية القرى الأكثر احتياجا.. المنيا: تطوير 44 قرية ضمن المبادرة بـ241 مليون جنيه.. من «التخطيط» لدعم 7 قطاعات بالقرى.. ومحافظ الشرقية يعلن تطوير ورفع  كفاءة 9 قرى أكثر احتياجا وتوفير المرافق). وأضافت في «المانشيت الثاني أسفل الترويسة»:..  (تسجيل 28.3 % من مواطنى بورسعيد بـ«التأمين الصحى» خلال شهر..وزير المالية ورئيس «التأمين الصحى » الجديد: الرئيس يتابع تطبيق المنظومة الجديدة يوما بيوم). وعلى هذا النسق جاء «المانشيت الثالث»:..   (الحكومة تستعد لافتتاح «المتحف المصرى الكبير» ومشروعات ضخمة فى «الآثار».. مدبولي يبحث ترتيبات الحفل وإجراءات إدارة المتحف.. ووزير الآثار: الانتهاء من تنفيذ عدد من  المشروعات بالآثار قبل نهاية ديسمبر بتكلفة "1,479" مليار جنيه وآخرى في 2020  بتكلفة "1,054" مليار جنيه). وعلى هذا التوجه كتبت  «الأخبار»:..( 103 مليارات جنيه استثمارات «حياة كريمة» في 5 أشهر ..  تطوير 5 قرى في الفيوم وقنا والبحيرة وأسوان وشمال سيناء.. رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء: 1.3 مليار جنيه لإنشاء وتجديد 19 محطة). وتضيف «الوطن»:.. (سكن كريم لأهالي سوهاج.. إعادة تأهيل 500 منزل وتركيب 1000 وصلة مياه شرب وصرف صحي ويونس: حياتي أصبحت سعيدة.. حلمي: "سكن كريم" استهدفت تطوير 492 منزلا في المرحلتين الأولى والثانية).

رابعا، تكثيف التقارير عن كرة القدم حيث نشرت «الأخبار»:..   عواد لـ«الأخبار»: جنش حارس مرمى الزمالك الأساسي!.. صفقات الأهلي الجديدة جاهزة لأول مباراة أفريقية.. إيقاف ميسي 3 أشهر بسبب انتقاده التحكيم..مدرب مدغشقر الأقرب لتدريب الزمالك. وفي «الوطن»:..استعدادات الموسم الجديد مستمرة: الأهلي يحدد شرط رحيل حمودي إلى أمريكا وصلاح يطالب لاسارتي بفرصة جديدة.. الزمالك يقترب من التعاقد مع ديبوي مديرًا فنيًا".

خامسا، إشارات إلى أسعار اللحوم مع اقتراب عيد الأضحى المبارك حيث نشرت «الأخبار»:..   3 آلاف شادر لأضاحي العيد بالمحافظات.. 62 جنيها للحوم و37 جنيها للدواجن و3100 منفذ لجمعيتي. وتضيف «اليوم السابع»:..    71 شادرا بالمحافظات لطرح اللحوم وتوفير 2450 رأس «خراف حية » استعدادا للعيد. مع إشارة إلى أن حياة المصريين تحولت إلى نظام "التقسيط" في ظل الغلاء الفاحش حيث نشرت  «الوطن»:..انطلاق الملتقى الرابع "التمويل المبتكر.. رؤية جديدة لدعم الاستثمار" في أكتور المقبل.. و"اتجوز بالتقسيط": 10 بنوك تقدم قروضًا لتمويل شراء "الأجهزة والأثاث والشقق".

سادسا، إشارة إلى التصميم على مفاعل الضبعة النووي حيث نشرت «اليوم السابع»:.. «اليوم السابع» فى شركة «أتوم ستروى» الروسية المسؤولة عن الإنشاءات الهندسية لمفاعل الضبعة. (رغم أن مصر تحقق حاليا فائضا كبيرا من الكهرباء ولا حاجة لإنتاج الطاقة نوويا فهي ديون باهظة وبسط نفوذ لروسيا وعبء على الأجيال القادمة بخلاف المخاوف من مساوئ المحطات النووية).

 

Facebook Comments