عبرت صحف النظام الصادرة الأحد 17 مارس 2019م؛ عن حالة الهوس بالإرهاب التي تستحوذ على زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي؛ وهو ما ظهر بوضوح في تصريحاته خلال ما يسمى بالملتقى العربي الإفريقي للشباب الذي افتتحه السيسي أمس السبت؛ وهو ما يعبر أيضا عن المبالغة فيما تسمى بمؤتمرات الشباب والتي يجد الجنرال المعتوه فيها نفسه عندما يتقمص دور الحكيم الأوحد وطبيب الفلاسفة. في ذت الوقت حذر محمد عبدالعاطي وزير الري من شح المياه في مصر في ظل تناقص الموارد المائية مايهدد بتقلص الإنتاج الغذائي وزيادة الفجوة الغذائية.

وحول مذبحة نيوزيلندا الإرهابية فقد ارتفع عدد الضحايا المسلمين إلى 53 شهيدا؛ بينهم 4 مصريين وسط حالة من الاستنكار للجريمة الإرهابية التي نفذها إرهابي صليبي يتسم بأعلى صور العنصرية والتطرف ومعاداة المهاجرين المسلمين.

وواصلت صحف العسكر حملتها ضد جماعة الإخوان المسلمين حيث حرض المحامي المشبوه ثروت الخرباوي ضد مئات الآلاف من الموظفين بالجهاز الحكومي بدعوى أنهم من الإخوان وهو ما يمثل صورة من أبشع صورة العنصرية والتمييز والفصل القائم على الانتماء السياسي.
إلى ذلك؛ عبرت الصحف الجزائرية عن انحيازها للثورة الشعبية ومطالب التغيير محذرة من التفاف النظام على هذه المطالب وقيام الجيش بمناورة على حساب مطالب الشعب المشروعة.

هوس السيسي بـ«الإرهاب»

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. مصر تقاوم كل أشكال الإرهاب والتطرف.. الرئيس: نضع الشباب على رأس الأولويات ونثق فى قدرتهم على تجاوز التحديات.. الملتقى العربى والإفريقى منصة للحوار نحو «السلام والمحبة».. نصيب المنطقة من الصراعات هو الأكبر بلا منازع.. السيسى : إقليمنا أرهقته صراعات الحاضر التى تكاد تعصف بمستقبله وتمحو ماضيه.. مصر ستواجه التحديات التى تسعى لإعلاء النعرات الطائفية والإيديولوجية .. وبحسب “مانشيت الأخبار”:.. السيسي يفتتح ملتقى الشباب العربي الأفريقي في أسوان.. 1500 مشارك يحتفلون برئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.. وريادة الأعمال أهم المحاور.. وجاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. السيسى يشهد افتتاح ملتقى الشباب العربى الأفريقى بأسوان اليوم.. انطلاق الفعاليات باحتفالية تسلم مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى.. وحفيد مانديلا ورئيس «كاف » وزينة اليازجى و«فقيه » وأول طيار مقاتلة إماراتية على رأس الحضور.. وظهرت انتصار السيسي في الصورة في محاولة لتقمص شخصية جيهات السادات أو سوزان مبارك حيث كتبت “الأهرام”:.. انتصار السيسى: قارتنا مليئة بالشباب الواعد القادر على خلق الفرص واقتناصها!

“4” شهداء مصريين بين ضحايا مجزرة نيوزيلندا الإرهابية

كتب”مانشيت الوطن”:.. “4 شهداء مصريين في مذبحة نيوزيلندا.. السفاح يلوح بإشارة عنصرية في المحكمة.. النائب العام يطلب نسخة من التحقيقات ورئيسة وزراء نيوزلندا ترتدي الحجاب تضامنا مع الضحايا.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. «إسلاموفوبیا ».. إرهاب اليمين المتطرف تجاه المسلمين دون رادع.. النائب العام يأمر بالتحقيق فى وفاة مصريين فى حادث إرهاب نيوزيلندا.. وخبراء: خطاب الكراهية زاد ضد المسلمين بعد أحداث 11 سبتمبر.. وتضيف “الأهرام”:.. نيوزيلندا تدعم المسلمين برسالة حب بعد الهجوم الإرهابى على المسجدين.. السفاح كان ينوى مواصلة هجماته..ورئيسة الوزراء تعلن الحرب على السلاح.

وقالت “الأخبار”:.. تشييع ضحايا مجزرة نيوزيلندا.. مصر تطالب بالتحقيق.. ورئيسة الوزراء تتضامن بـ«الحجاب».. والسفاح يحاكم بتهمة القتل.. مرتكب الجريمة أرسل بيانه للسلطات قبل تنفيذ العملية..(حيث وجهت السلطات في نيوزيلندا أمس تهمة القتل إلى المشتبه به الرئيسى فى الهجوم بالأسلحة النارية على مسجدين بمدينة كرايستتشيرتش، فى الوقت الذى بدأت فيه نيوزيلندا تشييع ضحاياها، بعد يوم من مقتل 49 مصليا وإصابة 42 بينهم أطفال فى أسوأ حادث قتل جماعى فى نيوزيلندا دفع رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن إلى التعهد بإصلاح قوانين الأسلحة النارية فى البلاد. ومثل هاريسون تارانت (28 عاما) أمام المحكمة الجزئية فى كرايستشيرش مكبل اليدين حيث أمرت باستمرار حبسه لحين مثوله أمام المحكمة العليا فى الخامس من أبريل وقالت الشرطة إنه من المرجح أن يواجه اتهامات أخري. وكشفت حركة »عنصرية« أشار بها تارانت داخل المحكمة إلى أنه ارتكب جريمته عن سبق إصرار وترصد فى إشارة يرفعها دائما من باتوا يعرفون بـ»المتفوقين البيض». ويؤمن هؤلاء بتفوق الجنس الأبيض على بقية الأجناس، ويعارضون بشدة الهجرة، وقد يتورطون أيضا فى إيذاء المهاجرين بمجتمعاتهم.وقالت أرديرن إن المشتبه به كان ينوى مواصلة هجماته قبل القبض عليه. وأضافت «أنه كان متنقلا، وكان هناك سلاحان ناريان آخران فى سيارته، ومن المؤكد أنه كان ينوى مواصلة هجومه». وأشارت أرديرن إن تارانت يملك ترخيصا بحمل سلاح واستخدم خمسة أسلحة فى الهجوم، منها سلاحان نصف آليين).

الحرب على الإخوان

في حوار مع صحيفة “الوطن” حرَّض المحامي ثروت الخرباوي ضد مئات الآلاف من الموظفين بالجهاز الإداري للدولة مطالبا بفصلهم استنادا على شبهات عنصرية تتعلق بانتمائهم للإخوان؛ حيث كتبت “الوطن”:.. سلسلة حوارات “خيانة الإخوان” مع القيادي المنشق ثروت الخرباوي: 200 ألف إخواني في الجهاز الإداري للدولة مهمتهم التشكيك في الإنجازات وإثارة المواطنين والجماعة طلبت من شبابها الانضمام لتنظيمي داعش والقاعدة..وتضيف “الأهرام”:.. النقض تؤيد إدراج 139 متهما على قوائم الكيانات الإرهابية..( حيث قضت محكمة النقض برئاسة المستشار وجيه أديب، بتأييد إدراج 139 متهما علي قوائم الكيانات الإرهابية ورفض طعنهم في الأحكام الصادرة بإدانتهم. كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، قد قضت بإدراج المتهمين علي قوائم الكيانات الإرهابية 5 سنوات وذلك لما أسند إليهم من اتهامات تضمنتها مذكرة نيابة أمن الدولة العليا وتحريات الأمن الوطني من قيام قيادات تنظيم الإخوان الذي وصفته بالإرهابي بداخل البلاد وخارجها، علي إعداد مخطط يستهدف اختراق المؤسسات والمصالح الحكومية لنشر الفوضي بالبلاد ونشر الشائعات والترويج لأفكار التنظيم واستقطاب عناصر جديدة للانضمام للجناح المسلح بالتنظيم والتنسيق مع الجماعات التكفيرية لارتكاب عمليات عدائية ضد القضاة والقوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والقيام بأعمال الشغب والعنف وقطع الطريق والدعوة إلي تعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين وقد نشر هذا الحكم بجريدة الوقائع المصرية بتاريخ 10 مايو2018م).

وفي باب التحقيقات شنت “الأهرام” حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان:.. حرب «السوشيال ميديا».. سلاح الإرهابيين ومروجى الشائعات لهدم القيم والمجتمعات.. مجلس النواب يتلقى 190 بلاغاً يوميا.. واللائحة التنفيذية لقانون الجريمة الإلكترونية تصدر قريبا.. ياسر عبد العزيز: الجماعة الإرهابية تنشر «التويتة» الواحدة آلاف المرات.. د. عادل عبد المنعم: نحتاج إلى حملة للتوعية بثقافة التعامل مع هذه الوسائل.. د. صفوت العالم: تأخر نشر الحقائق يمنح الإعلام المضاد فرصة ترويج الأكاذيب..(وهو ما يمهد لتشريعات خانقة تحاصر مواقع التواصل الاجتماعي وتفعيل ما يسمى بقانون الجرائم الإلكترونية).

الصحف الجزائرية تنحاز للثورة

قالت “الأهرام”:.. الصحف الجزائرية: مطالب الشعب بتغييرالنظام عادلة وشرعية..(أكدت الصحف الجزائرية غداة جمعة «مليونية الفصل» أن مطالب الشعب بتغيير جذرى للنظام مشتركة وعادلة وشرعية،وكانت الشرطة الجزائرية قد أعلنت مساء أمس الأول اعتقال 75 شخصا مع نهاية المظاهرات التى شهدتها الجزائر العاصمة، حسبما جاء فى بيان للمديرية العامة للأمن الوطني. وجاء فى البيان أن «المديرية العامة للأمن الوطنى سجلت اعتقال 75 شخصا خلال عمليات حفظ النظام ببعض أحياء الجزائر العاصمة، إثر أحداث عنف وسرقة و تحطيم سيارات وتخريب لممتلكات عامة وخاصة»، كما سجلت أيضا خلال هذه العملية إصابة 11شرطيا بجروح خفيفة. وكتبت صحيفة «الخبر» الصادرة أمس تحت عنوان «لن تزيد دقيقة يا بوتفليقة» أن الجزائريين خرجوا «بالملايين رفضا لاستمرارك فى الحكم بعد انتهاء عهدتك فى أبريل المقبل». أما صحيفة «الوطن» الناطقة بالفرنسية فقالت إن «الرد الصارخ للشعب» على «خارطة الطريق لتحضير المرحلة الانتقالية» هو «الرفض» معتبرة أن «ملايين الجزائريين أعلنوا بذلك نتيجة استفتاء الشارع أمس الأول». وتساءل موقع «كل شىء عن الجزائر» الإخبارى «هل ستتوقف السلطة عن المناورة؟» بعد «الرد القوى والواضح من الشعب على الإجراءات الترقيعية التى اتخذها الرئيس بوتفليقة». وحتى وسائل الإعلام الرسمية المقربة تقليديا من النظام أفادت بالاستياء الشعبى حيال السلطة،أما صحيفة المجاهد الحكومية الناطقة بالفرنسية فما زالت تتساءل «إن كانت الإجابات المقدمة حتى الآن غير كافية ،أولم يتم شرحها بشكل واضح؟» مشيرة إلى أن مطالب الجزائريين «بتغيير جذرى للنظام، مشتركة وعادلة وشرعية»).

وزير الري يحذر من أزمة شح المياه

كتبت “الأخبار”:.. وزير الري يحذر من تراجع نصيب الفرد في مياه النيل..(حيث حذر د. محمد عبدالعاطي وزير الري من تحديات كبيرة تواجه إدارة المياه في مصر نظرا لمحدودية الموارد المتاحة من نهر النيل التي تمثل ٩٧٪ من مواردنا المائية وأن المتاح منها ٢٠ مليار متر مكعب سنويا.

وقال في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الجمعية العمومية للمجلس العربي بالمياه امس التي القاها الدكتور رجب عبدالعظيم وكيل وزارة الري نيابة عنه إن نصيب الفرد تناقص إلي أقل من ٦٠٠ متر مكعب سنويا رغم ثبات حصتنا المائية من نهر النيل. وأضاف: من المتوقع أن يصل عدد سكان مصر إلي ١٥٠ مليون نسمة خلال الثلاثين عاما المقبلة وكذلك تزايد الفجوة المائية وتراجع نصيب الفرد إلي أقل من ٣٥٠ مترا مكعبا وهو يقل كثيرا عن حد الفقر المائي مما يؤثر في الإنتاجية الزراعية بمنطقة الدلتا التي تعتبر من أهم المناطق الاقتصادية في مصر. وتزداد المشكلة تعقيداً بتنامي معدلات الجفاف نتيجة التغيرات المناخية. وان ما يزيد علي 60% من مواردنا المائية المتجددة تأتي من خارج حدودنا).

وفي سياق مختلف جاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. «اليوم السابع » تكشف فى تحقيق استقصائى بالمستندات: مافيا التلاعب بالملفات الضريبية للاستيلاء على المال العام..شركات وهمية تزوّر فواتير ضريبية وتحصل أموالا دون ردها لمصلحة الضرائب وشركات تستخدم الملفات الضريبية وتصدر فواتير ببيانات أشخاص آخرين..

Facebook Comments