تجاهلت صحف العسكر، الصادرة اليوم الأربعاء، مظاهرات طلاب الصف الأول الثاني احتجاجًا على فشل امتحانات التابلت وسقوط السيستم، ما يعرّض مستقبل الطلاب للخطر، بل العكس من ذلك مارست هذه الصحف السلطوية وأكبر عمليات النصب والتضليل وقلب الحقائق، مدعية أن تجربة التابلت نجحت بنسبة 99%!.

ولم يتوقف الأمر عند هذا التضليل المرصود، بل تجاوزت هذه الصحف دورها كسلطة رابعة كما هو مفترض، والتعبير عن آلام الشعب وأوجاعه، وراحت تعبر عن صوت السلطة وتنحاز لتوجهاتها وتطبل لقراراتها حتى لو كانت تسحق الشعب سحقًا، وليس أدلّ على ذلك من تبرير هذه الصحف للزيادة القاسية في أسعار الكهرباء والتي تصل إلى 36% للشرائح الفقيرة، وهو ما يمثل ضغطًا كبيرًا على الفقراء والطبقة المتوسطة التي تآكلت بفعل هذه السياسات الجائرة.

وعلى المستوى الأمني، راحت هذه الصحف ترحب باغتيال 16 من مواطني سيناء بدعوى أنهم ينتمون إلى تنظيمي “داعش والقاعدة”، في ترديد لبيانات السلطة المفبركة دون تحقيق أو تمحيص، ما يمثل أعلى درجات الخيانة للشعب ولدور الصحافة كصوت للموجوعين يكشف الحقيقة ويواجه الانحرافات، لكن صحف العسكر باتت عاجزة مشلولة غير قادرة إلا على التطبيل والتبرير والرقص على أنغام السلطة النشاز.

تجاهل مظاهرات الطلبة

كتبت  «الأهرام»:.. طلاب الصف الأول الثانوى يؤدون امتحان اللغة الثانية إلكترونيًّا.. الأسئلة سهلة ومباشرة وتعتمد على الفهم.. وفي «الأخبار»:.. نظام الامتحان الإلكتروني ينجح بنسبة 99٪.. وبحسب «اليوم السابع»:.. اليوم.. بدء التصحيح الإلكترونى لامتحانات أولى ثانوى.. 389 ألف طالب بالمدارس الحكومية يؤدون امتحان اللغة الثانية بالتابلت.. ووفقا لـــ«الوطن»:.. تابلت أولى ثانوي يواصل النجاح في امتحان اللغة الثانية.

في المقابل، كتبت «العربي الجديد»:.. اعتقال طلاب الثانوي في مصر: اعترضوا على فشل امتحان “التابلت”.. حيث شهدت عدة محافظات مصرية الثلاثاء، تجمهر مئات من طلاب الصف الأول الثانوي عقب أداء امتحان اللغة الفرنسية؛ احتجاجًا على صعوبات ومشاكل الامتحان وفق النظام الإلكتروني الجديد “التابلت”، مطالبين وزير التعليم بضرورة إيجاد حلول واقعية لتكرار “سقوط السيستم”.

من جانبها، واجهت قوات الشرطة الاحتجاجات باعتداءات واعتقالات ضد طلاب وطالبات “قُصر” بحكم القانون، وهو ما ظهر في مقاطع فيديو شاركها طلاب ومواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي.

تبرير زيادة أسعار الكهرباء

كتبت «الأهرام»:.. بالجداول.. إعلان أسعار شرائح الكهرباء الجديدة.. 75٫3 مليار جنيه لمشروعات تحديث الشبكة.. ودعم فئة 50 كيلو وات بـ41 جنيها.. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. إعلان أسعار شرائح الكهرباء الجديدة.. الزيادات تبدأ يوليو المقبل بنسبة 14.9%.. أقل زيادة في فاتورة الكهرباء 4 جنيهات.. و”93.5″ لمن يستهلك ألف كيلو وات.. الكهرباء: عدم تغيير الأسعار يكبد القطاع عجزا “33.5” مليار جنيه.. وخطة لتغيير 20 مليون عداد تقليدي لمسبوق الدفع خلال 5 سنوات.. وبحسب «مانشيت الوطن»:.. “زيادة الكهرباء” تدخل الخدمة أول يوليو وشاكر: استمرار الدعم  حتى 2022.. الوزير: عدم تغيير الأسعار يكبدنا “33.5” مليار جنيه وتطوير شبكات النقل والتوزيع خلال 5 سنوات.

ترحيب باغتيال 16 مواطنًا بالعريش

قالت «الأهرام»:.. مقتل 16 إرهابيًّا فى مداهمات أمنية بالعريش.. وفي «الأخبار»:.. القضاء على خليتين ومصرع 16 إرهابيًّا في العريش.. وبحسب «اليوم السابع»:.. ليلة سقوط الخلايا الإرهابية فى العريش.. القضاء على خليتين إرهابيتين.. ووفقا لــ«الوطن»:.. مصرع “16” من داعش والقاعدة في معركة مع الشرطة بالعريش.

تلميع “سيسي السودان”

كتبت «الأهرام»:.. نائب رئيس «العسكرى السودانى» لـ«الأهرام»: السودان فى منعطف خطير.. وملتزمون بتسليم الحكم لسلطة مدنية.. البشير طلب قمع الحراك بالقوة.. وأخبرته أن دورنا حماية البلد والشعب.. نشكر مصر والرئيس السيسي على الدعم الدائم.. ومصر بلدنا الثانى وسأزورها قريبًا.. قوات الدعم السريع منضبطة ونظامية.. والسودانيون يقدرون دورها فى الانحياز لثورتهم.. أنا مستهدف.. وأعرف منذ أول يوم أنني فى خطر حقيقى.. «الدولة العميقة» تتربص بالتغيير.. سنواصل التفاوض مع قوى الحرية.. ورثنا خزائن خاوية تمامًا.. والسودان فى أزمة اقتصادية حقيقية.

وتضيف «الأهرام»:.. تعثر مفاوضات تشكيل المجلس السيادي بالسودان.. «العسكرى»: الخلاف ما زال موجودًا.. وتجمع المهنيين يدعو لاستمرار الاعتصام.

في المقابل كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. الإضراب لمواجهة تعنت العسكر.. تجمع المهنيين يدعو لإضراب سياسي بعد فشل التفاوض مع المجلس الانتقالي.. المعارضة ترفض إفراغ الثورة من جوهرها.. والجيش يتعهد بالوصول لاتفاق.. الخلاف يتركز حول منصب رئيس مجلس السيادة ونسب توزيع المقاعد فيه.. حراسة صلاح قوش تحبط محاولة القبض عليه.

الحرب على الإخوان

تزعم «الأخبار»:.. قطر والإخوان.. تحالف الشيطان!.. مؤسس جهاز المخابرات القطري: الإخوان شريك في مخطط الشرق الأوسط الجديد.. ويدعي «مانشيت اليوم السابع»:.. شبكات الخراب الإخوانية تحت الحصار.. مصادرة أكثر من 594 شركة إخوانية و65 مليار جنيه حصيلة التحفظات منذ 2013 وحتى الآن.. لجنة التحفظ ترصد عمليات بيع صورية لشركات لأشخاص غير معروفين أكثر من مرة لإخفاء الملكية.

شباب السيسي يحتكرون المناصب والوظائف

تناول «مانشيت الوطن»:.. الأهداف توسيع قاعدة المشاركة وتحسين الإنتاجية وحل المشكلات.. حصاد البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب: 3 سنوات من التدريب وخريجوه يتقلدون المناصب القيادية.

خراب مدينة الأثاث بدمياط

كتبت «العربي الجديد»:.. مصر: عدم استكمال مدينة الأثاث بدمياط لنقص المخصصات.. حيث طالبت لجنة الإدارة المحلية في البرلمان المصري، وزارة التنمية المحلية، بموافاة اللجنة ببيان عن التمويل الذاتي لكل محافظة خلال سنتين ماليتين متتاليتين، في إطار متابعة معدل الإيرادات والموارد الذاتية لكل محافظة، على ضوء التفاوت الكبير في الاعتمادات المالية بين المحافظات، بحسب مشروع الموازنة العامة للدولة عن السنة المالية 2019-2020.

الديون ترتفع بنسبة 18.5%

كتبت «العربي الجديد»:.. مصر: الدين الداخلي يزيد 20% والخارجي 16% في عام.. حيث أظهرت بيانات من البنك المركزي المصري، أمس الثلاثاء، ارتفاع إجمالي الدين العام المحلي للبلاد 20.25 بالمئة على أساس سنوي إلى 4.108 تريليونات جنيه (241.9 مليار دولار) في نهاية ديسمبر/ كانون الأول. وزاد الدين الخارجي للبلاد 16.6 بالمئة على أساس سنوي إلى 96.612 مليار دولار في نهاية ديسمبر/ كانون الأول.

أخبار محلية ودولية

تناول «مانشيت الأهرام»:.. تحقيق مبدأ «الحوكمة» وإدارة موارد الدولة على النحو الأمثل.. السيسى يوجه الحكومة بالإسراع فى خطوات تطبيق التحول الرقمى والشمول المالى.. وتضيف «الأهرام»:.. وزير الدفاع يطالب دارسى القوات المسلحة بالانتباه إلى الشائعات وحروب الجيل الرابع. وتتابع «الأهرام»:.. الاقتصاد يحصد ثمار تراجع الدولار..  توقعات بانخفاض عجز الميزان التجارى والسيطرة على التضخم..

وفي «مانشيت الأخبار»:.. السيسي: تحديث الإجراءات الضريبية لتحسين مناخ الأعمال.. تطبيق التحول الرقمي لرفع الأداء المالي للدولة.. وتضييف «الأخبار»:.. وزير الدفاع: حروب الجيل الرابع هدفها التشكيك في قفزات التنمية بمصر.

وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. “لا سوق سوداء أو زحام أو شغب فى أمم إفريقيا”.. خالد عزيز المدير الإقليمي للشركة المنفذة لنظام تذكرتي لـ«اليوم السابع”: الرئيس أشاد بطريقة العرض.. لن يُسمح لأى شخص بحضور المباريات بدون الـFAN ID.. وتضيف «اليوم السابع»:.. الموجة الحارة تطارد المصريين.. طقس شديد الحرارة حتى الجمعة.. ومناشدات لكبار السن والأطفال والمرضى البقاء بالمنازل.

وبالنسبة للأخبار العالمية كتبت «الأهرام»:.. خلال محاضرة شهدها محمد بن زايد.. ماتيس يؤكد أهمية وقوف مصر والخليج فى وجه أى تهديد لأمن المنطقة.. وتضيف «الأخبار»:.. جرينبلات: صفقة القرن ليست اقتصادية فقط.. وبحسب «العربي الجديد»:.. طهران تؤكد “تراجع ترامب”… وواشنطن تتحدث عن “وقف التهديدات”.

فرنسا تحذر من تفكيك أوروبا

قالت «الأهرام»:.. ماكرون يحذر من محاولات تفكيك أوروبا.. فقبل ساعات من انطلاق انتخابات البرلمان الأوروبي، اتهم الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون اليمين المتشدد بالتواطؤ مع مصالح أجنبية فى الخارج لتفكيك أوروبا، مشيرا إلى ستيف بانون، كبير المستشارين الاستراتيجيين السابق للرئيس الأمريكى دونالد ترامب تحديدًا، ولبعض الممولين الروس الذين يدعمون أحزابًا متطرفة بالبلاد.

وقال ماكرون، خلال مقابلة مع صحف فرنسية: «للمرة الأولى أرى تواطؤا بين القوميين ومصالح أجنبية هدفه تفكيك أوروبا»، موضحا أن بعضا من «قادة جماعات الضغط من أمثال بانون، القريبين من السلطات الأمريكية يأملون فى انهيار الاتحاد الأوروبي، ويسعون لتحقيق هذا الهدف».

ولفت إلى أنه «لم يسبق للروس ولبعض الجهات الأخرى أن تدخلوا إلى هذا الحد فى تمويل ومساعدة الأحزاب اليمينية بالبلاد». وأضاف «لا يمكننا إلا أن نشعر بالقلق، ينبغى على المرء ألا يكون ساذجا، لكننى لا أخلط بين الدول وبعض الأفراد، حتى إذا كانوا مجموعات ضغط أمريكية أو أوليجارشيين روسا قريبين من الحكومات».

رابط دائم