أبرزت صحف العسكر الصادرة الخميس تحركات وتصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي؛ حيث طالب بالارتقاء بخدمات الكهرباء واستقبل رئيس وزراء تنزانيا.

وجاءت توجهات صحف العسكر الصادرة الخميس، تتضمن إبراز تلاعب حكومة الانقلاب بالأرقام من أجل تحسين الوضع الاقتصادي على الرغم من المعاناة الشديدة التي تعصف بالمواطنين؛ فصحف العسكر تبرر إلغاء الدعم بأنه ترشيد لتوفير ميزانية للتعليم الصحة تقدر ب48 مليار جنيه، وهو ما يعني فعليا إلغاء مجانية التعليم فالنظام يحصل على الأموال من جيوب المواطنين لكن بطرق ملتوية تتمثل في رفع أسعار الخدمات بصورة مبالغ فيها. كما تزعم صحف العسكر تراجع معدل التضخم إلى “8,9%”؛ وهو ما يثير الكثير من السخرية وعلامات  الاستفهام؛ إذا كيف يتراجع التضخم والأسعار تلهب ظهور الشعب كله وحولت حياته إلى جحيم لا يطاق؟!

ومن توجهات صحف العسكر كذلك، الدعاية والتسويق للتعليم الفني على حساب التعليم الثانوي والجامعي؛ حيث نشرت «اليوم السابع» بشكل واضح «التعليم الفنى أهم من كليات القمة.. لا تعبدوا أصناماً ولا ترسموا المستقبل بمعايير الماضى»، واعتبرت صحيفة «الوطن» أن  “التعليم المزدوج” الطريق لأوروبا..».

وتناولت اليوم السابع زيارة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، للولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث وصفته بالأمير الذليل الذي يقدم عرابين الولاء لواشنطن بـ8 مليارات دولار، وتجاهلت هذه الصحف أن الذليل حقا هو رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي؛ وتناست كل استقبله الرئيس دونالد ترامب باحتقار ولا تزال صورته واقفا إلى جوار ترامب الجالس خير دليل على حجم المذلة والمهانة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

 

توجهات صحف العسكر

أولا، متابعة تصريحات ولقاءات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي،  حول الارتقاء بخدمات الكهرباء واستقباله رئيس وزراء تنزانيا؛ والتفاخر بدور النظام في إنشاء سد “ستيجلر جورج”؛ حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. السيسي: استكمال خطة الارتقاء بخدمات الكهرباء.. الرئيس: حريصون على تعزيز التعاون مع تنزانيا..وفي «مانشيت الوطن»:..  الرئيس يوجه بتطوير شامل لمنظومة الكهرباء وتحسين الخدمات للمواطنين..«السيسي» لـ«رئيس وزراء تنزانيا»: أتابع إنشاء سد «ستيجلر جورج» المسند لشركات مصرية لضمان أفضل مستويات الأداء. وبحسب «اليوم السابع»:..  السيسى يوجه باستكمال خطة الارتقاء بمنظومة الكهرباء.. الرئيس يبحث مع رئيس الوزراء ووزيرى الكهرباء والمالية الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين فى قطاع الكهرباء.. ويوجه بتنفيذ مشروعات الربط الكهربائى مع دول الجوار.. ويبحث الموقف التنفيذى لمشروع المحطة النووية بالضبعة. ووفقا لـ«مانشيت اليوم السابع»:..  الرئيس يستقبل قاسم ماجاليوا رئيس وزراء تنزانيا ويؤكد: منطقة التجارة الحرة علامة فى مسيرة التكامل الاقتصادى بأفريقيا.. «ماجاليوا» يشيد بالمشاركة المصرية الفعالة فى إنشاء سد ستيجلر جورج بحوض نهر روفيجى لتوليد الطاقة الكهرومائية.

ثانيا، متابعة ملف التعليم والثانوية العامة والتسويق للتعليم الفني على حساب الثانوية العامة والجامعات؛ حيث نشرت «اليوم السابع»:..  إلى طلاب الثانوية العامة وأسرهم.. التعليم الفنى أهم من كليات القمة.. لا تعبدوا أصناماً ولا ترسموا المستقبل بمعايير الماضى.. ودراسة احتياجات سوق العمل أهم.. “33” طالبا أوائل الثانوية.. النتيجة الاثنين المقبل والكنترولات  تحصر المتفوقين خلال أيام. وتضيف «الوطن»:..   “التعليم المزدوج” الطريق لأوروبا.. الحكومة تسعى لزيادة أعداد خريجي الدبلومات الفنية إلى مليون طالب عام 2030 لتلبية احتياجات السوق المحلية. كما تابعت ملف نتائج الثانوية العامة حيث كتبت «الوطن»:.. “التعليم العالي”: بدء اختبارات القدرات في الجامعات التكنولوجية السبت المقبل..  “51” الف طالب يسجلون في اليوم الخامس لـ”الاختبارات” على مواقع التنسيق. وتضيف «الأخبار»:.. انتهاء تصحيح الثانوية العامة وإعلان الأوائل الأحد.. 51 ألف طالب تقدموا لاختبارات القدرات.. والفنون والإعلام تتصدر الرغبات.

ثالثا، في الملف الاقتصادي جاءت توجهات صحف النظام متنوعة أولها تبرير إلغاء الدعم عن الطاقة الذي عبرت عنه بترشيد الدعم؛  بأنه لتوفير  “48” مليارا لموازنة الصحة والتعليم؛ حيث نشرت «الأخبار»:..  48 مليار جنيه من ترشيد دعم الطاقة لتمويل الصحة والتعليم. وفي «الوطن»:..   “المالية”: ترشيد دعم الطاقة وفر 48 مليار جنيه للصحة والتعليم والأجور ..”65%” زيادة في الدعم مقارنة بـ2014، وما زلنا ندعم الطاقة بـ75 مليار جنيه. ثانيا، من التوجهات في الملف الاقتصادي أيضا، التلاعب بالأرقام والزعم بأن التضخم تراجع رغم عدم انعكاس ذلك على الأسعار وتحسين مستويات المعيشة حيث يزعم «مانشيت اليوم السابع»:..  لأول مرة منذ 4 سنوات يصل إلى 8.9%.. التضخم يتراجع.. انخفاض الأسعار يسهم فى تراجع المؤشر.. ومؤسسات دولية تعلن توقعات إيجابية للاقتصاد المصرى. ثالثا، والتوجه الثالث هو إشارة إلى أزمة المصانع المتعثرة؛ حيث نشرت «الوطن»:..   “قلعة البلاستيك” تنتظر المستثمرين.. مجمع “مرغم 2” بالإسكندرية يضم “204” مصانع مجهزة تترقب التشغيل لتوفير فرص عمل للشباب.. الإنتاج صالح للتصدير ويشمل “عبوات دوائية وأكياسا وفيلر وشاليموه ولفائف ورقية”.

رابعا، متابعة أخبار بطولة كأس الأمم الأفريقية “كان 2019” وتواصل  الإشادة بالتنظيم والملاعب، والحديث عن استثمار نهائي البطولة لتنشيط السياحة؛ وذلك للتغطية على فشل المنتخب وخروجه المهين من البطولة؛ وكذلك بدء متابعة استئناف مباريات الدوري المحلي الذي لم ينته حتى اليوم!.. حيث نشرت «الأخبار»:..  نهائي الكان فرصة ذهبية لتنشيط السياحة لمصر.. فاديجا السنغالي: الملاعب رائعة والتنظيم مبهر..  اليوم.. الامتحان «العربي» في الكان.. الجزائر تواجه الأفيال وتونس تخشى مدغشقر. وبحسب «الوطن»:..  اللجنة المنظمة تقدم هدايا للجمهور اليوم.. والفراعنة يهزمون الأفارقة في ودية الأساطير.. عودة صراع الدوري العام: طاقم تحكيمي أوروبي للقاء الأهلي والزمالك والمواجهة بدون جمهور.. وسويلم يواجه أزمة رفض الهبوط.

خامسا، الهجوم على قطر وانتقاد التقارب القطري الأمريكي حيث يزور الأمير تميم واشنطن حاليا، حيث نشرت «اليوم السابع»:..  تميم يشترى رضا واشنطن بـ8 مليارات دولار.. والدوحة مهدت للزيارة بحملة دعائية وهدايا ثمينة.. تميم الأمير الذليل.. 5 زيارات للخارج كشفت الحقيقة.. استقبال مهين بالهند والصين ووزير الثروة السمكية يستقبله بكوريا.. وأخيراً استقبال «مواقف» فى واشنطن.

سادسا، طرح مسألة التوريث داخل الصوفية وهو ربما يمثل تمهيدا للتوريث في الحكم لنجل السيسي من بعده، أو يمثل تزلفا من بعض الطرق الصوفية للنظام ونظم الملك العضود في الخليج؛ حيث نشرت «الوطن»:..   “الصوفية” المشيخة للأبناء.. القانون يلزم كل شيخ أن يكون له وريث .. وأبو العزائم: الانتخاب يفتح علينا أبواب جهنم .. “الشبراوية”: ابن الشيخ سر أبيه .. وطاعته واجبة .. وقوى  الصوفية: التوريث مرفوض.

Facebook Comments