كتب أحمدي البنهاوي:

 

"محدش قالك إن أنت فقير قوي..يا ريت حد يقولكم إن إحنا فقرا قوي"، لم تكن هذه العبارة وحدها السيف الذي ذبح به عبدالفتاح السيسي المصريين، والتي كانت أثقل على الآلاف منهم، من وقع براميل غاز السارين (الكيماوي) الذي قصفت براميل به بشار الأسد المدنيين السوريين.

 

ولكن كانت ترسانة من الحصاد المر ل"مصر في أرقام" كما عبر عنذلك تحت نفس العنوان التقرير الأخير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فكشف أن ديون مصر قفزت من 1.7 في عهد الدكتور محمد مرسي إلى 3.8 في عهد السفيه عبدالفتاح السيسي، كما تدهور الجنيه من 6.60 قروش في عهد الرئيس المنتخب .مرسي إلى 20 جنيهًا في عهد المنقلب.

 

 

 

الحصاد المر

ومن حصاده بناء 22 سجنا والتفريط في حصة مصر التاريخية في مياه النيل، وإصرار على بيع جزيرتي تيران وصنافير للسعودية مقابل مبلغ 40 مليار دولار، فضلا عن التفريط في حقول الغاز العظيمة في البحر المتوسط لاسرائيل واليونان، إضافة لتوريط مصر في نحو 40 مليار دولار ديونا خارجية لصالح صندوق النقد والبنك الدولي والبنك الافريقي والصندوق الاوربي وبنك باريس ….وغيرها.

 

وفي مجال المياه؛ انخفضت كمية المياه النقية بمقدار 65 مليون متر مكعب في عام واحد، كذلك انخفضت كمية المياه العكرة بمقدار 2760 مليون متر مكعب، في عام واحد.

 

 

 

وفي إطارالصادرات، انخفضت في عام واحد بمقدار 27 مليار جنيه، وزادت الواردات بمقدار 46 مليار جنيه، وبالتالى زاد عجز الميزان التجارى بنسبة 22% في عام واحد.

 

الدولار يسحق

وأدى ذلك إلى انخفاض معدل نمو الناتج المحلى فى عام واحد بنسبة 67%، وكان النمو في قطاع استخراجات البترول والسياحة بالسالب، حيث تراجعت مصر في ظل الإنقلاب، بنسبة 49% من جانب الايرادات (مقارنة بالعام الماضي فقط، وليس بعهد ما قبل انقلاب.

 

كما زادت مدفوعات المصريين للسفر للخارج إلى 4 مليار دولار؛ لتتخطى ايرادات السياحة ب325 مليون دولار.

في الوقت الذي انسحق فيه الجنيه المصري لتراجع ايرادات قناة السويس؛ بمقدار 240 مليون دولارفي عام واحد، كما تراجعت تحويلات المصريين بالخارج بمقدار 2.3 مليار دولار تعادل 12% أيضا في 2016.

 

تراجع التعليم

 

 

 

وخفضت الحكومة الإنفاق على التعليم في عام واحد من 12% ل11.5%. في الوقت الذي زادت فيه كثافة الفصول الدراسية لجميع المراحل الدراسية وكل أنواع التعليم في عام واحد بنسب تتراوح بين 0.2 ل3.4 طالب لكل فصل حسب نوع ومرحلة التعليم. علاوة على انخفاض عدد طلاب الجامعات في عام واحد بنسبة 4.3%، في الجامعات الخاصة بنسبة 25.3%.

 

تدمير صحي

وتمهيدا لاحتكار "الصحة" اغلق الانقلاب 400 مستشفى خاص تمثل 29% من جملة المستفيات العاملة في 2016.

 

 

ورصد المركزي للتعبئة والاحصاء انخفاض عدد الأسرة الحكومية في عام واحد بنسبة 5%، ووهبوط الإنفاق على الصحة في عام واحد من 5.37% إلى 5.2%، إضافة لزيادة معدل الوفيات في عام واحد من 6.1 في الألف ل6.5 في الألف. علاوة على زيادة معدل وفيات الرضع في 2016 من 14.6 في الألف ل15.7 في الألف.

Facebook Comments