كتب حسن الإسكندراني:

على الرغم من رفض آلاف الأسر المصرية من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، لنظام البوكليت الانقلابى، بدأ طلاب الثانوية العامة اليوم الأربعاء "تست" أداء امتحان النموذج الاسترشادى الثالث لامتحان البوكليت بمدرسة السعيدية الثانوية بمحافظة الجيزة.

كان أولياء أمور طلاب الثانوية العامة قد أبدوا اعتراضهم على اعتماد وزارة التربية والتعليم لنظام "البوكليت" الجديد، لامتحانات العام الدراسي الحالي 2017/2016، مؤكدين إن أبناؤهم ليسوا فئران تجارب فى أيدى وزراء التربية والتعليم.

وأكدوا أنه من الأفضل أن يطبق تدريجيًا على الصف الأول الثانوى وإذا أثبت نجاحه، يطبق على الصف الثالث الثانوى، كما أن الأسئلة تتراوح بين 40 إلى 60 جزئية، والوقت غير كاف للإجابة، إضافة إلى أن الإجابة فى الورقة نفسها تجعل الطالب يعانى من مشكلة عدم توافر مساحات كافية للإجابة، وهذه النوعية من الامتحانات لا يوجد بها أسئلة اختيارية والطالب مجبر على إجابة كل الأسئلة.

وكشف رضا حجازي -رئيس قطاع التعليم العام، والمشرف على امتحانات الثانوية العامة- أن امتحانات نهاية العام ستكون وفقًا للنماذج التدريبية للطلاب، موضحًا أن الطالب الذي يقوم بحل نماذج الوزارة سيكون غطى المادة العلمية التي يدرسها.

وأضاف -فى مداخلة هاتفية على فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء- أن هذا النموذج يزيد عن النماذج السابقة في أنه تم كتابة توزيع الدرجات على الورقة حتى يستطيع الطالب تقييم مجهوده، مشيرًا إلى أن الهيئة الفنية تقوم بوضع الامتحانات وهي لها مطلق الحرية في وضع الأسئلة التي تراها مناسبة.

 وأشار "حجازى" إلى أن مقترح تعديل عقوبة الغش بالامتحان متواجد أمام البرلمان في الوقت الحالي لإصداره، وسيتم حرمانهم عاما أو أكثر من الامتحان، بينما المشاركون في تسهيل الغش من الداخل أو الخارج سيتعرضون للغرامة والحبس من 3 إلى 7 سنوات.

التفاصيل الكاملة للبوكليت
وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم وعضو اللجنة المسئولة عن تطوير امتحانات الثانوية العامة، فى تصريحات صحفية مؤخرا، إن نظام "البوكليت" مكون من 50 سؤالا لتغطية المنهج بالكامل، وإن هناك تغييرا جذريا في نظام الأسئلة من مركبة وارتباط كل سؤال بالآخر، إلى أسئلة منفصلة وصغيرة وكل سؤال مستقل بذاته.

 وأضاف المصدر، أن الأسئلة ستكون مختصرة وواضحة، وستكون الإجابة المطلوبة مختصرة حتى إن مكان الإجابة عليها محدد مسبقا في ورقة الإجابة، حيث لا يكون هناك استطراد في الإجابة لا جدوى منه ويرهق المصححين.

وزعم المصدر أن هذا النظام سيمنع الغش، سواء داخل اللجان أو الغش الإلكتروني عن طريق التليفون المحمول، لافتًا إلى أن "البوكليت" سيحتوي على 25 ورقة أو 30 حسب المادة، وكل ورقة سيكون بها سؤالان.

يذكر أن صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" قد تحدت وزير التربية والتعليم في حكومة الانقلاب، مؤكدة إصرارها على تسريب الامتحانات بعد إقرار نظام البوكليت العام الجاري.

ونشرت الصفحة بيانا، عبر فيس بوك، مؤخرا قالت فيه "العم شاو إلى الوزير، البوكليت يا باشا هيتسرب وبالأربعة نماذج، وعايزك السنادي تحط مدافع ودبابات على المطبعة السرية، صحيح ومتنساش طيارتين هليكوبتر والنبي عشان بحب صوتهم أوي".

وأضاف البيان "خد في بالك يا معالي الوزير أنا خليتك قبل كده تقفل الموبايل بتاعك "010"، فاكره؟ مش عايز أقولك السنادي هخليك تقفل إيه".

Facebook Comments