.. وينتقد خطبه

كتب – رانيا قناوي:

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))، قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .. فما بالك وإن كان هذا الرويبضة يتكلم في أمور العلماء الذين سطروا تاريخا علميا شهد له المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها.

 

هذا ما فعله أسامة الأزهرى مستشار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الذي لم ينطق بكلمة واحدة في مواجهة  سيده السيسي الذي هاجم الطلاق الشفوي وتحدث فيما لا يعنيه، وشن حربه على الأزهر وعلمائه.

 

هاجم أسامة الأزهر أحد صبيان علي جمعة، العلامة الشيخ عبد الحميد كشك، زاعما أنه "اعتمد فى أدائه الخطابى على الصياح والهياج والهجوم دون تقديم مدرسة فكرية وعلمية تسعف الناس عند الحاجة"، بالمقارنة مع الشيخ محمد متولى الشعراوى الذى ظل 20 عاما يفسر القرآن الكريم وخلق جامعة شعبية قوامها 30 مليون بسبب اتباعه الأسلوب العلمى الصحيح الذى تعلمه فى مؤسسة الأزهر الشريف.

 

وأضاف الأزهرى، خلال حواره ببرنامج "آخر النهار"، المذاع عبر فضائية النهار "One"،:"الشيخ عبد الحميد كشك ظهر فجأة وسار هو الخطيب الأول فى العالم العربى والإسلامى وتمشى فى أى دولة فى العراق واليمن ولا أندونسيا تجد الأشرطة بتعته شغالة .. وطيب وبعدين أمشى كدا معاه فين المدرسة العلمية والفكرية .. ظاهرة هائلة من الهياج والصياح والتعليق السطحى المبتذل على أمور المجتمع .. فين ده من أداء الشيخ الشعراوى مثلاً شتان".

 

ردود قاسية

 

وأثارت تصريحات صبي علي جمعة، حالة غضب كبيرة بين المتابعين لمواقع التواصل الاجتماعي، لتصريحات الدعي الأزهري، حيث قال الكاتب الصحفي سليم عزوز، خلال تدوينة على "فيس بوك" : " الشيخ كشك أشرف منك ومن عمامتك ومن رئيسك ومن أبوك ومن اللي جابك فلم يكن تافها مثلك.. ولم يكن مرتزقا مثلك.. ولم يركن الي قاتل مثلك".

 

فيما قال الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل: " يكفيك التعليقات فقط ..عندما يتجمع كل الناس علي حب الشيخ كشك ويختلف الكثير عليك أنت .. فأعلم أن الشيخ كشك رحمة الله عليه كان صادقا" وأنت كذاب".

 

وقالت ناشطة تدعى سلين ساري: " كلب السيسي المعمم يهاجم سيده وسيد رئيسه..  يا هذا الشيخ كشك خيط بنعل كان يرتديه افقه واشرف منك وممن سمح لك بالظهور والتطاول على القامات يا غلوم (الغلوم قزم قذر مشوه يعيش بباطن الارض).

Facebook Comments