كتب: حسن الإسكندرانى

 

كشف الفنان "آيبرك بكجان" الذي يجسد دور "أرتوق بك" والفنان "جاويد جتين كونَر" الذي يلعب شخصية "دوغان": أنهما كانا يسمعان عن الاهتمام بالمسلسل بالعالم العربي؛ إلا أنهما عندما رأوه بأعينهم كان الأمر مختلفاً جدا".

 

واستضافت قناة "الجزيرة مباشر" مؤخرا أبطال مسلسل "قيامة أرطغرل" عقب ارتفاع نسب المشاهدة العالية بالوطن العربى والإسلامى الأشهر الماضية.

 

وتدور أحداث مسلسل "قيامة ارطغرل" بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، في وقت تزامن مع وصول دفعات جديدة من قبائل الأوغوز التركية (التركمان) إلى المنطقة.

 

وأضاف "دوغان" أن "هذا الاهتمام يعكس مدى أهمية الأعمال الفنية في التواصل بين الشعوب؛ ونحن كعائلة مسلسل أرطغرل فخورون أننا استطعنا القيام بذلك؛ فنحن نتشارك نفس القيم والتاريخ؛ وفعلنا مالم يستطع الكثيرون فعله".

 

أما "جاويد جتين كونَر" صاحب شخصية المحارب دوغان فقال "أنا سعيد جدا ؛ أن تركيا كما قويت في مناح كثيرة فهي أيضاً قوية فنيا وتؤثر في الخارج ،وأن هذا العمل هو فخر لي على المستوى الشخصي؛ وفخر لتركيا كلها".

 

وفاز المسلسل التاريخي بجائزة مهرجان الفراشة التركي كأفضل مسلسل لعام 2016، وعُرض موسمين كاملين منه على قناة "تي آر تي" التركية، ويتم الآن عرض موسمه الثالث، ودائماً ما يحتل أعلى نسب المشاهدة الأسبوعية والشهرية.

 

أما الفنان أيبرك بيكجان الشهير بـ "أرتوك"، طبيب القبيلة، الذي ينوب عن أرطغرل قال إن أحداث المسلسل تحكي جانبا هاما من حياة العالم الإسلامي خلال فترة نشأة الدولة العثمانية ، و فسر متابعة العرب للمسلسل كونه يحكي جانبا مما دار في حلب و شمال بلاد الشام التي دفن فيها سليمان شاه والد أرطغرل و جد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية .

 

وحاز المسلسل على إشادة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة تلفزيونية قبل أيام، قائلا إنه يحظى في الآونة الأخيرة باهتمام وإعجاب الجميع صغارًا وكبارًا، وأن أفراد أسرته أيضًا يتابعونه عن كثب، واصفا إياه بأنه بمثابة ردّ على أولئك الذين يستخفون بقدرات تركيا وشعبها.

 

ونفى بيكجان أن يكون المسلسل له إسقاطات سياسية مباشرة على الوضع السياسي الذي تشهده تركيا، و قال إنه يحكي رواية تاريخية بتصرف اقتضته الضرورة الدرامية .

 

وحول الإستعدادات التى سبقت المسلسل،قالا الممثلان، إنهما تدربا على فنون الحرب والقتال وركوب الخيل وكانت 6 أشهر فى أماكن كثيرة،وإن من بين الطرائف، إن الحصان الذى كان يتدرب عليه هرب من الفريق وظل يجرى بى.

 

Facebook Comments