حالة من الغضب والاشمئزاز أصابت أولياء أمور طلاب الصف الثاني الثانوى بسبب مقطع نشره موقع بنك المعرفة المصري فى إطار الفيديوهات التعليمية التي تبثها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لشرح دروس العلوم والرياضيات تيسيرًا للطلاب.

وجاء في الفيديو الذي يتحدث عن شرح درس “دوال كثيرة الحدود” في شكل فيلم كرتوني قصير يستعين بتعليق صوتي للشرح ورسوم كرتونية في شكل رواية قصصية صغيرة؛ ولكن الصدمة كانت في التعبيرات المستخدمة وفي محور القصة الهامشية التي يُبنى عليها شرح الدرس كما يتضح من الفيديو. ويبدأ الفيديو على صورة لمبنى يشبه المبنى المدرسي وبجواره يقف ثلاثة أشخاص في شكل طلاب، ويظهر صوت المعلق يقول “وأنت واقف مع أصحابك عند الكشك بعد المدرسة.. عادي يعني.. خرجت حتة بنت من المدرسة التجريبي اللي جنبكم.. إيه قمر.. القعدة اتكهربت.. اللي صفر.. واللي راح كتب نمرة تليفونه في ورقة ورماها عليها.. أنت طبعا مؤدب وابن ناس فقولت هترسمها وتديها الرسمة تاني.. طلعت ورقة ولسه هترسم لقيت أستاذ عبد الجليل واقف جنبك وبيقولك إيه اللي أنت بتعمله ده يا بني.. أنت عارف دي تبقى بنت مين.. دي من عيلة الدوال كثيرات الحدود”. ويستمر التعليق مستخدما عبارات شبيهة بذلك! وهو ما اعتبره بعض أولياء الأمور بأنه فيديو مسيء، ولا يمكن أن يكون فيديو تربويا تعليميا.

طريقة غير تربوية

بدوره، قال خالد صفوت، أدمن ثورة أمهات مصر، على الفيديو بقوله: “كيف يمكن أن نصل إلى مثل هذا الأسلوب غير التربوي في شرح الدروس؟ هل هذا هو التطوير المنشود؟ كيف مررت وزارة التربية والتعليم فيديو به مثل تلك العبارات وبهذه الكيفية التي توحي بالتحرش واستخدام ألفاظ غير تربوية موجهة لطلاب في سن المراهقة.

كما اعتبر أولياء الأمور أن الفيديو «يستخدم لغة خادشة للحياء ومتدنية وتحث على التحرش والتنمر ضد المرأة». وأكدت حملات أولياء الأمور على صفحات موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» أن «لغة الفيديو غير تعليمية وغير مناسبة لطلاب في سن المراهقة وعنصرى ضد المرأة ويشجع على التحرش بها لفظيًا».

أفلام السبكى ورمضان

من جانبه، قال نائب وزير التعليم السابق الدكتور أحمد الجيوشى:  إن الفيديو التعليمي “مصيبة كبرى”، حيث الإيماءات السلوكية في الحوار. فضلاً عن أن الفيديو لطلاب مراهقين، وهو في اعتقادي فيديو كارثي لا يقل وضاعة عن أفلام السبكي ومحمد رمضان»، حسب قوله.

وتابع: «المصيبة الأخرى في الفيديو هي أنه حاكى الرياضيات بالرياضيات بمعني أنه قدم شرح الرياضيات بالفيديو كما يشرحها المدرس في الفصل على السبورة سواء بسواء، ولا أعرف أَي إبداع في هذا!

وأكد الخبير التربوي أن الفيديو يشرح الرياضيات تقليديا كما وردت في الكتاب بدون أَي ابداع، أما الإبداع العكسي في الفيديو فهو البعد التربوي المسف للفيديو بسبب حواره الذي يتضمن لغة شوارعية كتلك التي يستخدمها شباب اليوم، فضلًا عن الإيحاءات والإيماءات السلوكية غير السوية «أصل انا مش مصاحبة» وغيرها وكأننا نشاهد فيلما للسبكي عن التحرش»، حسب تعبيره.

الف مبروك لكل طلبة ثانية ثانوي بما فيهم ابني …وزارة الشقط والتعليم نزلت لنا فيديو من ديسكفري على موقع بنك المعرفة عن الدوال متعددة الحدود ….الفيديو بيشرح الدرس في قالب درامي عن أولاد خرجوا من المدرسة ووقفوا يتلطعوا على النواصي👨‍👦‍👦 ، لقوا مزة 👱‍♀️ خرجت من المدرسة التجريبي الي جنبهم والجوووو اتكهرب، وإلي عاااااكس ، وإلي كتب تليفونه في ورقة رماها عليها ، والمؤدب ابن الناس الي فيهم 🧑 عايز يرسمها ، وأستاذ عبد الجليل بيشرح له هي انهي نوع من أنواع المزز ، يادي الخيبة الدوال علشان يرسمها صح كل ده وسط صور للسبكي رمز الإبداع الفني معلم الأجيالالمهم ان الواد لما عرف في الآخر أنواع الدوال وعرف يرسم المزة، قصدي الدالة، ردت عليه المززززة ، يووووووه الداااالة قالت له انت اول واحد يفهمني صح بس انا مرتبطشة بغيرك ومعطلكش بقى روح شوف مصلحتك مع مزة 🤦‍♀️ يااااادي الحوووووسة قصدي مع دالة تانية ربنا يلخبطك وينكش غزلك يا وزارة زي ما لخبطتينا 🤷‍♀️ يلا يا حبيبتي منك ليها يا ماميز لهلف في ثانية ثانوي زي حالاتي ، الحقي خلي الواد يتفرج على الفيديو ده علشان الدرس الجاي الوزارة هتنزله للبنانيت من أحد بيوتشي الدشعارة المحترمة عن كيف تطلبين سندوشت همبورجر وبنطلون استرشت بصوت نادر الثريؤثي الشهير بمحمد هنيدي وهو لابس فستان أحمررررررر 💃 😜الي قاهرني وحازز في كبدتي ان الواد ابني بيقول لي هو احنا محتاجين الوزارة تعلمنا نشقط ازاي ،،، يعني حتى الشقط الواد مستفادوش منك يا وزارة يا ست كوخة انتيميت فل وتمنطاشر يا وزيرنا يا فنااااااان ، يا مخرج المخارج يا متسيط … الوزارة انحرفت يا جودعان .

Posted by Shireen Ali Zaki on Thursday, November 7, 2019

 

Facebook Comments