كتب: يونس حمزاوي
قبل أيام من شم النسيم، الذي يحل يوم الإثنين المقبل 17 أبريل، شهدت أسواق السمك ركودا كبيرا؛ على خلفية ارتفاع أسعاره بصورة جنونية، بينما شهدت أسعار الفسيخ والرنجة ارتفاعات قياسية بلغت 25%، ما أصاب المواطنين باستياء واسع وعزوف عن الشراء.

يقول أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك، اليوم الخميس، إن أسعار الأسماك المملحة والمدخنة (الفسيخ والرنجة) قد ارتفعت مع قرب أعياد شم النسيم حوالي 25%، مقارنة بأسعار العام الماضي.

وأوضح أن سعر كيلو الفسيخ تراوح بين 140 و150 جنيهًا، وبلغ سعر كيلو الملوحة البلدي 120 جنيهًا، والسردين 60 جنيهًا، والرنجة الهولندي 55 جنيهًا.

وأرجع «جعفر»- في تصريح صحفي- الارتفاع إلى زيادة أسعار أسماك البوري، والتي بلغ سعر الكيلو الجملة منها ما بين 55 إلى 60 جنيهًا؛ نتيجة لنقص المعروض بسبب تصدير الأسماك وقلة المستورد؛ لإحجام المستوردين نتيجة لارتفاع الأسعار بعد قرار تحرير سعر الصرف.

ولفت رئيس الشعبة إلى ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي لتطوير القطاع، وزيادة الاستفادة من موارد مصر المائية، مضيفًا أن المعروض تراجع على مدار الـ10 سنوات الماضية بنسبة تتراوح بين 60 و70%؛ بسبب التلوث والصيد الجائر.

وشهدت الأسواق بعدد من المحافظات المصرية حالة من الركود خلال الأيام الماضية؛ نظرا للارتفاع غير المسبوق فى أسعار السمك، حيث تراوح سعر سمك البلطى من 30 لـ35 جنيها للكيلو الواحد، وسعر كيلو البورى 60 جنيها، بينما بلغ سعر كيلو سمك الماكريل 80 جنيها، وتراوح سعر الجمبرى من 150 لـ300 جنيه للكيلو الواحد، ما دفع بعض أصحاب المحال إلى إغلاقها بعد تعرضهم لخسائر كبيرة، فى حين لجأ عدد من المواطنين إلى شراء السمك الميت نظراً لانخفاض سعره، مقارنة بالسمك الطازج فى الآونة الأخيرة.

«عبدالرحمن علي»، رئيس سوق السمك بالمنيب، يقول في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إن السوق تشهد انخفاضا كبيرا فى حركة البيع، رغم نجاح حملة مقاطعة السمك فى خفض أسعار كافة أنواع السمك، وخاصة الأسماك الشعبية خلال الأيام الماضية القليلة، مضيفا "مفيش حد بيشترى والسوق بقى فاضى سواء من المشترين أو الباعة".

ويضيف بأسى: «السوق زمان مكنش حد يقدر يقف فيه، وده خلى بعض المحلات تقفل، فإحنا كنا نحو 117 محل بيشتغل فيهم 4000 فرد، لكن لما الحال وقف ومفيش بيع، أغلب المحلات فى السوق قفلت لأنهم بيخسروا».

ويتابع وفي عينه حسرة: «كنت بسافر كل 3 أيام كفر الشيخ أو دمياط أجيب 2 طن سمك، وما كنتش حاجة بتفضل عندى، لكن دلوقتى بقيت أسافر كل شهر، وممكن مسافرش خالص، وبكتفى إنى أشترى 200 أو 300 كيلو، وبيفضل عندى لحد ما يترمى»!.

Facebook Comments